الصحافيون الأجانب يضغطون للدخول إلى قطاع غزة

الصحافيون الأجانب يضغطون للدخول إلى قطاع غزة

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 15-12-2023 م الساعة 10:58:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1928270.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 

منذ انطلاق العدوان على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، منع الاحتلال الإسرائيلي الصحافيين الأجانب من الدخول إلى القطاع، كما منعت مصر أي مراسل أو مصور من الدخول عبر معبر رفح، وهو ما جعل التغطية طيلة 70 يوماً محصورة بالصحافيين الغزيين الموجودين على الأرض، وقد قتل الاحتلال أكثر من 80 منهم حتى اليوم.

هذا الواقع دفع المؤسسات الإعلامية الغربية إلى الاعتماد على الصحافيين الفلسطينيين والعاملين في مجال الإعلام في غزة، وعلى الاتصال المباشر بالمدنيين الفلسطينيين وموظفي وكالات الإغاثة والعاملين الطبيين، بالإضافة إلى محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، هذا طبعاً إلى جانب اتكال قسم كبير منها على بيانات الاحتلال ورواياته التي اتضح أخيراً أن القسم الأكبر منها جزء من آلة بروباغندا وتضليل إخباري.

وقد تواصلت مؤسسات غربية عدة مع جهات من دولة الاحتلال للسماح للمراسلين الأميركيين والأوروبيين بالدخول إلى القطاع عبر معبر بيت حانون/ إيريز الفاصل بين غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

ونقلت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية أن رابطة الصحافة الأجنبية، وهي منظمة إسرائيلية تمثل المؤسسات الإعلامية الدولية في الأراضي المحتلة، بدأت بالخطوات الأولى في "إجراء قانوني" لدخول الصحافيين الغربيين إلى غزة بعد تقديم طلب أولي إلى جيش الاحتلال، لكن المكتب الصحافي للحكومة الإسرائيلية تجاهل هذا الطلب.

وكان جيش الاحتلال قد نظّم "جولات" لبعض المراسلين والمصوّرين الأجانب داخل القطاع، لكنه منعهم من التواصل المباشر مع سكّان القطاع للحديث عن المجازر المتواصلة التي يتعرضون لها. كما أصر الجيش على مراجعة كل التقارير والصور قبل البثّ. كما رافق بعض الصحافيين الجنود إلى داخل مستشفى الشفاء، في خطوة لاقت انتقادات كثيرة من قبل منظمات دولية ومؤسسات صحافية رأت في هذه الخطوة تبريراً للجرائم الإسرائيلية بحق المستشفيات والقطاع الطبي في غزة.

ولعلّ أول تحرك لصحافيين أجانب للدخول إلى غزة منذ بدء الحرب كان في فرنسا، إذ أصدر عشرات من الصحافيين والمؤسسات الإعلامية والمنظمات الفرنسية والفرنكوفونية، في نهاية أكتوبر، بياناً مطوّلاً طالبوا فيه مصر والاحتلال الإسرائيلي بالسماح بدخول الصحافيين والمراسلين والمصوّرين إلى غزة لتغطية العدوان الإسرائيلي المتواصل.

وجاء في البيان الذي نشرته مؤسسات صحافية: "منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، دفعت الصحافة ثمناً باهظاً. نحن، الصحافيين الفرنسيين، ومعظمنا معتاد على العمل في مناطق النزاع، نطلب من الأطراف المتحاربة حماية الصحافيين وفتح باب الوصول إلى قطاع غزة أمام الصحافة الدولية".

وتطرق الموقعون إلى قتل الصحافيين الفلسطينيين وقالوا "نحن، الممنوعين من الذهاب إلى هناك من قبل الحكومتين الإسرائيلية والمصرية، لا يمكننا أن نبقى عاجزين في مواجهة هذا الوضع. إن حماية الصحافيين تعني حماية حرية الصحافة، وهي ركيزة تهتز باستمرار ولكنها أساسية للديمقراطيات. في أوقات الحرب، وفي مواجهة العمليات الدعائية من جميع الجهات، تكون المعلومات في قلب المعركة...".

مشاركة الخبر: الصحافيون الأجانب يضغطون للدخول إلى قطاع غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024

وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 ...

منذُ 39 دقائق

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة استمرار ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للشهر الرابع على التوالي مشيرا...

أبو علي الوحدة ستظل الإنجاز الأعظم لشعبنا في تاريخه المعاصر

أبو علي الوحدة ستظل الإنجاز الأعظم لشعبنا في تاريخه المعاصر

منذُ 40 دقائق

قال عضو اللجنة العامة للمؤتمر عميد البرلمانيين اليمنيين الشيخ زيد أبو علي إن إطلالة الذكرى ال34 للوحدة اليمنية لا تعني...

فرنسا تبدأ محاكمة 3 مسؤولين سوريين غيابيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

فرنسا تبدأ محاكمة 3 مسؤولين سوريين غيابيا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسا...

منذُ 40 دقائق

لأول مرة بدأت في العاصمة الفرنسية جلسات محاكمة 3 مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى في النظام السوري بتهمة التواطؤ لارتكاب...

قطر مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود

قطر مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة على وشك الوصول إلى طريق مسدود

منذُ 40 دقائق

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية أن قطر ستواصل الوساطة في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين بغزة...

صحفي إسرائيلي يستشهد بآية من القرآن الكريم للإشارة إلى خلافات الاحتلال الداخلية
صحفي إسرائيلي يستشهد بآية من القرآن الكريم للإشارة إلى خلافات الاحتلال...
منذُ 40 دقائق

استشهد صحفي إسرائيلي بآية من القرآن الكريم للتدليل على خطر الخلافات الداخلية التي تعصف في المجتمع...

قطر تشرع في بيع سندات خضراء مقومة بالدولار تعرف على تفاصيلها
قطر تشرع في بيع سندات خضراء مقومة بالدولار تعرف على تفاصيلها
منذُ 40 دقائق

بدأت الحكومة القطرية اليوم الثلاثاء بتلقي الطلبات لبيع سندات خضراء مقومة بالدولار لأجل خمس وعشر سنوات في أول إصدار...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حالات تحكيمية تثير الجدل بلقاء السعودية وكوريا الجنوبيةالشريف يوضح
بنزيمة يتحرك وقضيته مع نادي الاتحاد تكبر ما السبب
خريطة جديدة للتعاون بين مصر وتركيا انتصار لغة المصالح
وزارة الصحة في غزة الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية 8 مجازر ضد المدنيين راح ضحيتها 81 شهيدا و 116 مصابا