كلمات نجيب محفوظ من خطاب الفوز بنوبل أنا ابن حضارتين شكلتا زواجا سعيدا

كلمات نجيب محفوظ من خطاب الفوز بنوبل: أنا ابن حضارتين شكلتا زواجًا سعيدًا

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 15-12-2023 م الساعة 11:03:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1929044.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

أشاع نجيب محفوظ أجواء مختلفة في القاهرة بعد فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 1988. كان أمرًا مفاجئًا بلا شك وحدث جلل وقد عبر عن ذلك الشعور هو نفسه في خطاب الفوز الذى ألقاه الكاتب محمد سلماوى وقد أعاد موقع جائزة نوبل نشر الخطاب في أعقاب ذكرى ميلاد أديب نوبل فلنستعد ما قال نجيب محفوظ الذى قال التالي فى خطاب فوزه بأهم جائزة أدبية: في البداية، أود أن أشكر الأكاديمية السويدية ولجنة نوبل التابعة لها على الاهتمام بمساعي الطويلة والمثابرة، وأود أن تتقبلوا حديثي بتسامح. لأنه يأتي بلغة غير معروفة للكثيرين منكم. لكنه الفائز الحقيقي بالجائزة. لذلك، من المفترض أن تطفو ألحانها لأول مرة في واحة الثقافة والحضارة الخاصة بك. ولدي أمل كبير في ألا تكون هذه المرة الأخيرة أيضًا، وأن يسعد أدباء أمتي بالجلوس بكل جدارة بين كتابكم العالميين الذين نشروا عبير الفرح والحكمة في عالم الحزن هذا. لنا.

أخبرني أحد المراسلين الأجانب في القاهرة أنه في اللحظة التي ذكر فيها اسمي بمناسبة فوزي بالجائزة، حل الصمت، وتساءل الكثيرون من أنا. اسمح لي إذن أن أقدم نفسي بطريقة موضوعية قدر الإمكان. أنا ابن حضارتين شكلتا في مرحلة معينة من التاريخ زواجاً سعيداً. أولها عمرها سبعة آلاف سنة، وهي الحضارة الفرعونية؛ والثاني: ألف وأربعمائة سنة، وهو الإسلامي. ربما لست بحاجة إلى تقديم أي منكما لأي منكما، كونكم النخبة والمتعلمين. لكن لا ضرر في وضعنا الحالي من التعارف والشركة، في مجرد التذكير.

أما الحضارة الفرعونية فلن أتحدث عن الفتوحات وبناء الإمبراطوريات. لقد أصبح هذا فخرًا باليًا، يشعر الضمير المعاصر، والحمد لله، بعدم الارتياح إزاء ذكره. ولن أتحدث عن كيفية اهتدائها لأول مرة إلى وجود الله وبدء فجر الضمير الإنساني. وهذا تاريخ طويل وليس هناك منكم من لا يعرف النبي الملك أخناتون. ولن أتحدث حتى عن إنجازات هذه الحضارة في الفن والأدب، وعن معجزاتها الشهيرة: الأهرامات وأبو الهول والكرنك. فمن لم تتح له فرصة رؤية هذه الآثار فقد قرأ عنها وتأمّل في أشكالها.

اسمحوا لي إذن أن أقدم الحضارة الفرعونية بما يبدو وكأنه قصة حيث أن ظروفي الشخصية قضت بأن أصبح راويًا. اسمع إذن هذه الحادثة التاريخية المسجلة: تروي البرديات القديمة أن فرعون علم بوجود علاقة خاطئة بين بعض نساء الحريم ورجال بلاطه. وكان من المتوقع أن ينهيهم بما يتوافق مع روح عصره. ولكنه بدلاً من ذلك دعا إلى حضرته نخبة رجال القانون وطلب منهم أن يتحققوا مما تعلمه. أخبرهم أنه يريد الحقيقة حتى يتمكن من إصدار عقوبته أمام العدالة.

وهذا التصرف في رأيي أعظم من تأسيس إمبراطورية أو بناء الأهرامات. إنه أكثر دلالة على تفوق تلك الحضارة من أي ثروات أو روعة. لقد ولت تلك الحضارة الآن وباتت مجرد قصة من الماضي. وفي يوم ما سيختفي الهرم الأكبر أيضًا. لكن الحقيقة والعدالة ستبقى ما دام الإنسان يمتلك عقلاً مجتراً وضميراً حياً.

أما الحضارة الإسلامية فلن أتحدث عن دعوتها إلى إقامة اتحاد بين البشرية جمعاء تحت ولاية الخالق، على أساس الحرية والمساواة والمغفرة. ولن أتحدث عن عظمة نبيها. فإن من بين مفكريكم من يعتبره أعظم رجل في التاريخ. ولن أتحدث عن فتوحاتها التي نصبت آلاف المآذن داعية إلى العبادة والورع والخير في مساحات شاسعة من الأرض من أطراف الهند والصين إلى حدود فرنسا. ولن أتحدث عن الأخوة بين الأديان والأعراق التي تحققت في احتضانها بروح التسامح التي لم تعرفها البشرية من قبل ولا من بعد.

سأقدم، بدلاً من ذلك، تلك الحضارة في موقف درامي مؤثر يلخص إحدى أبرز سماتها: في معركة واحدة منتصرة ضد بيزنطة، أعادت أسرى حربها مقابل عدد من كتب التراث اليوناني القديم في الفلسفة، الطب والرياضيات وهذه شهادة على قيمة الروح الإنسانية في طلبها للمعرفة، مع أن الطالب كان مؤمناً بالله وطالب ثمرة حضارة وثنية.

لقد كان قدري، أيها السيدات والسادة، أن أولد في حضن هاتين الحضارتين، وأرضع حليبهما، وأتغذى على أدبهما وفنهما ثم شربت رحيق ثقافتك الغنية والرائعة. من إلهام كل هذا – بالإضافة إلى مخاوفي الخاصة – تساقطت الكلمات مني. لقد كان من حسن حظ هذه الكلمات أن تستحق تقدير أكاديميتكم الموقرة التي توجت مساعي بجائزة نوبل الكبرى، فالشكر له باسمي وباسم هؤلاء البناءين العظماء الذين أسسوا الحضارتين.

مشاركة الخبر: كلمات نجيب محفوظ من خطاب الفوز بنوبل: أنا ابن حضارتين شكلتا زواجًا سعيدًا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المراجعات النهائية لمناهج الشهادتين الإعدادية والثانوية تشهد إقبالا كبيرا في محافظات الجمهورية

المراجعات النهائية لمناهج الشهادتين الإعدادية والثانوية تشهد إقبالا كب...

منذُ 16 دقائق

تشهد المراجعات النهائية التي وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتنظيمها بمختلف المديريات...

الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم

منذُ 16 دقائق

قالت وزارة الصحة والسكان إنه ينبغى الحفاظ على الصحة واتباع التعليمات والنصائح التى تضمن حياة صحية سليمة وتابعت وزارة...

أيمن هيبة علي الحكومة إجراء إصلاحات للاستفادة من الإمكانات الهائلة لصناعة الهيدروجين الأخضر

أيمن هيبة علي الحكومة إجراء إصلاحات للاستفادة من الإمكانات الهائلة لصن...

منذُ 16 دقائق

شدد المهندس أيمن هيبة رئيس مجلس إدارة شعبة الطاقة المستدامة بغرفة القاهرة التجارية ورئيس جمعية تنمية الطاقة سيدا علي...

ميسي وسواريز يكتبان التاريخ في إنتر ميامي بمهرجان أهداف شاهد

ميسي وسواريز يكتبان التاريخ في إنتر ميامي بمهرجان أهداف شاهد

منذُ 17 دقائق

دون ميسي وسواريز مهرجان أهداف في مباراة إنتر ميامي ضد نيويورك ريد بولز بالدوري...

سموتريتش يوجه رسالة حازمة لنتنياهو الصفقة كارثة دون نصر كامل
سموتريتش يوجه رسالة حازمة لنتنياهو الصفقة كارثة دون نصر كامل
منذُ 17 دقائق

أكد وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش أن صفقة الاستسلام التي تنهي الحرب دون نصر كامل هي...

جرائم مستمرة  شهداء وجرحى بتجدد القصف المدفعي والجوي على غزة
جرائم مستمرة شهداء وجرحى بتجدد القصف المدفعي والجوي على غزة
منذُ 17 دقائق

الاحتلال هدم عددا من منازل المواطنين في منطقة المغراقة والزهراء وجسر وادي غزة وسط...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

صدر حديثا أقنعة كوفيد حوارية نهر حياة وإنسان وجود لـ عبد الرحمن بسيسو
نجيب محفوظ لاعبا للكرة مذكرات كابتن فريق قلب الأسد
الحق اشترى كتب للأطفال داخل جناح الأزهر فى معرض القاهرة للكتاب
معاناة الخديوى إسماعيل أصيب بالحزن بسبب ابتعاده عن مصر