مجموعة QNB ريادة مصرفية ومسيرة من العطاء

مجموعة QNB ريادة مصرفية ومسيرة من العطاء

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 18-12-2023 م الساعة 01:11:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1931653.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الرياضة - دولية

في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الثنائية بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية نموا سريعا في كافة مجالات التعاون تأكيداً للمسيرة التاريخية المتجذرة للبلدين، تحرص مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، على تعزيز حضورها في السوق المصرفية السعودية عبر بناء شبكة فروع تقدم خدمات رائدة لعملاء البنك تلبي تطلعاتهم.

وبالتزامن مع احتفال دولة قطر باليوم الوطني الموافق للثامن عشر من ديسمبر من كل عام لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد (طيب الله ثراه) وتعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، تفخر المجموعة بما حققته من نمو استراتيجي في المملكة العربية السعودية الشقيقة يجعلها محط ثقة والخيار المصرفي الأمثل.

مجموعة QNB شاهدة على نهضة قطر

تعد مجموعة QNB أول بنك تجاري قطري يتم تأسيسه في العام 1964 ليكون إحدى المؤسسات التي واكبت كافة مراحل نهضة دولة قطر وانطلاقاتها نحو العالمية، حيث كانت مجموعة QNB الذراع المصرفية القطرية الأولى في منطقة الخليج والشرق الأوسط التي تتميز بالكفاءة في الأداء ليس محليا وإنما عالميا، محققة معدلات نمو قوية حيث أصبحت أكبر بنك في دولة قطر وأكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ومنذ تأسيس المجموعة، يتقاسم ملكيتها جهاز قطر للاستثمار بنسبة 50 % والقطاع الخاص بنسبة الـ 50 % الباقية، وتشرف على إدارتها أرقى الخبرات المالية القطرية التي ساهمت في الانتقال به إلى العالمية وتوسيع أعماله في العديد من الأسواق، الأمر الذي انعكس على قيمة العلامة التجارية لمجموعة QNB التي حافظت على أعلى تقييم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وفقا لمجلة براند فاينانس.

وتقدم مجموعة QNB مجموعة شاملة من أحدث المنتجات والخدمات المصرفية والتجارية تشمل التمويل المهيكل، وتمويل المشاريع، والخدمات المصرفية التجارية، والمؤسسات المالية، وخدمات الخزينة، والخدمات المصرفية الاستثمارية، والخدمات الاستشارية بالنسبة للشركات. كما تقدم مجموعة لا تضاهى من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد من خلال شبكة متعددة القنوات مع أكثر من 900 فرع وهي تشمل الخدمات المصرفية المتميزة لأوائل QNB والخدمات المصرفية الخاصة المصممة لكبار العملاء. أما الأعمال الدولية فهي تركز على ربط شبكة مجموعة البنك بالمركز الرئيسي وتوسيع حضور QNB الدولي من خلال مكاتب المجموعة والشركات التابعة لها وأصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك الجهات التنظيمية.

حضور متنامٍ في السوق السعودية

سعياً منها إلى دعم أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين، بدأت المجموعة نشاطها في المملكة بافتتاح أول فرع لها في العاصمة الرياض في العام 2017، وافتتاح فرعها الثاني مؤخرا في مدينة جدة التي تتميز بموقع جغرافي فريد جعل منها العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة.

وتقدم المجموعة خدمات مصرفية تجارية متكاملة تغطي مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد والشركات، بالإضافة إلى مديرى علاقات عملاء متخصصين في تقديم الحلول التي تلبي احتياجات العملاء.

وفي خطوة مهمة ضمن استراتيجية البنك التوسعية، جاء افتتاح فرع جدة في شهر نوفمبر من هذا العام لتعزيز حصته السوقية في المملكة ومكانته في السوق المصرفية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما يعكس حرص البنك على تلبية المتطلبات المتزايدة لقاعدة عملائه القوية في كافة أرجاء المملكة، بما يعكس الثقة في علامته التجارية وأدائه المالي القوي.

ويأتي هذا التوسع تعزيزاً لحضور مجموعة QNB المتنامي في أكثر من 28 بلداً وثلاث قارات حول العالم من خلال فروعها وشركاتها التابعة، حيث تقدم مجموعة شاملة من أحدث الخدمات والمنتجات المصرفية لعملائها. ويعمل لديها ما يزيد على 30,000 موظف في أكثر من 900 فرع ومكتب تمثيلي، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي تزيد عن 4,900 جهاز

رؤية طموحة تدعم المركز المالي القوي لــ QNB

يعمل‭ ‬QNB وفق رؤية طموحة لدعم لرؤيته بأن يصبح بنكاً رائداً في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا وهو ما انعكس في ترسيخ حضوره في المملكة العربية السعودية ليصبح علامة مصرفية رائدة في السوق المصرفية المحلية التي تتميز بتنافسية عالية حيث يأمل أن يصبح السوق السعودي من أهم أسواق النمو للمجموعة.‬‬‬‬

وقد نجحت المجموعة في تقديم أفضل الخدمات المالية وإحراز نمو مسؤول على مدار العام حيث حقق QNB نتائج مالية استثنائية عززت قوة مركزه المالي مدعومة بجودة الأصول والرسملة وتوسيع قاعدة المستثمرين التي كان من أبرزها إعادة تمويل قرض تجمع بنكي غير مضمون بقيمة 2.0 مليار دولار أمريكي في شهر نوفمبر الماضي والذي حظي باهتمام كبير من بنوك عالمية حيث تجاوزت طلبات الاكتتاب المبلغ المستهدف بشكل كبير وبسعر إجمالي تنافسي مما يعكس مكانة QNB كجهة إصدار ذات جودة عالية.

ويعتمد‭ ‬التوجه‭ ‬الاستراتيجي‭ ‬للمجموعة على تحقيق مواجهة التحديات وتعزيز علامتها التجارية التي حافظت على ريادتها بوصفها العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في الوقت الذي حافظ فيه البنك على تصنيف ائتماني مرتفع يعتبر الأعلى في قطر كما يعد أحد أعلى البنوك تصنيفا في العالم طبقا لعدد من وكالات التصنيف العالمية الرائدة مثل “ستاندرد آند بورز” (A+)، و”موديز” (AA3) و “فيتش” (A).‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

دعم‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الوطني‬‬‬‬‬‬‬‬

يواصل‭ ‬QNB جهوده لدعم ‬مسيرة‭ ‬التنمية‭ ‬الوطنية‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬حرصه‭ ‬على‭ ‬توافق‭ ‬أهدافه‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬بشكل‭ ‬كامل‭ ‬مع‭ ‬أهداف الدولة للتنمية ومن منطلق دوره كأحد أبرز المؤسسات المالية الداعمة للدولة.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وتلعب المجموعة دوراً رائداً في دعم المشاريع والمبادرات الوطنية لدفع أجندة التنمية. ومن‭ ‬أبرز‭ ‬المجالات‭ ‬التي‭ ‬يقدم فيها البنك دعمه للاقتصاد المحلي قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث طور حزمة من الحلول والمنتجات المصرفية المصممة خصيصاً للاستجابة للمتطلبات المالية المتسارعة التي يشهدها هذا القطاع.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

كما يولي البنك أهمية للابتكار الرقمي وتسخير قوة الذكاء الاصطناعي عبر تطوير البنية التحتية الرقمية الذي مكنه من تحقيق مكانة رائدة في قطر والمنطقة في مجال الخدمات والتطبيقات الرقمية لتقديم تجربة مصرفية آمنة وعصرية.

بصمة‭ ‬إيجابية والتزام بأهداف الاستدامة‬‬‬‬

‭ ‬تؤمن مجموعة QNB ‬إيماناً‭ ‬راسخاً‭ ‬بضرورة‭ ‬ترك‭ ‬بصمة‭ ‬إيجابية‭ ‬أينما‭ ‬تواجدت، لذا‭ ‬قامت‭ ‬بدمج‭ ‬معايير‭ ‬الحوكمة‭ ‬البيئية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬والمؤسسية‭ ‬في صميم استراتيجيتها كما تلتزم بتحقيق الاستدامة على المدى الطويل وبإحداث تأثير إيجابي على البيئة والمجتمعات المحلية التي تعمل فيها عبر شبكة فروعها الدولية المتنامية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وفي إطار الالتزامات الوطنية، اتخذت المجموعة، وباعتبارها الذراع المصرفي للدولة، من رؤية قطر 2030 التي تتمحور حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية خارطة طريق لتشكيل مستقبل قطر خلال العقد القادم حيث بادرت باتخاذ خطوات مهمة من أبرزها الانضمام إلى مجموعة العمل الخاصة التي شكلتها وزارة البيئة والتغير المناخي لتبادل التجارب والخبرات في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ومشاركة الرؤى بشأن المعايير والإفصاحات الدولية والدخول في شراكة مع الوزارة أثمرت إطلاق بوابة “بيئتنا المستدامة” الخاصة بالوزارة.

وتحرص المجموعة بصورة خاصة على دعم رحلة التحول نحو اقتصاد مستدام ومنخفض الكربون لتسريع التقدم نحو أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وهو ما انعكس في الخطوات العديدة التي اتخذتها لتعزيز ثقافة الاستدامة داخل المجموعة وخارجها من خلال تنظيم حملات متنوعة لرفع مستوى الوعي لدى موظفيها وتنفيذ عدد من المبادرات التي تقدم قيمة مضافة لتعزيز أهدافها نحو مجتمع مستدام وآمن للأجيال القادمة.

وتأكيداً لأهمية الاستدامة في أجندة أعمالها، قدمت QNB شراكتها المصرفية الاستراتيجية لمعرض إكسبو 2023 الدوحة قطر™، أول معرض دولي للبستنة من تصنيف A1 يُنظم في قطر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويتواصل حتى 28 مارس 2024 في حديقة البدع.

وتأمل المجموعة في دعم جهود المملكة نحو مستقبل يضمن الحياد الصفري للكربون بحلول عام 2060 والالتزام بالطاقة النظيفة والاستدامة التي تعد ركيزة أساسية في رؤية السعودية 2030.

اعتراف دولي بجهود QNB الداعمة للاستدامة

طوال رحلة مصرفية امتدت نحو 60 عاما، حاز البنك على العديد من الجوائز العالمية المرموقة من كبرى المجلات والمؤسسات المتخصصة في تقييم شركات القطاع المصرفي والمالي، ليضيف إلى سجل نجاحه المزيد من الريادة والتصدر الذي عرفت به المجموعة.

ولعل تميز المجموعة قد ظهر جليا خلال عام 2023، حيث شهدت سلسلة من النجاحات والإنجازات التي حققتها محليا ودوليا في مجمل أعمالها، وبالأخص فيما يتعلق بمبادراتها التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة ودعم الجهود الوطنية نحو بناء مجتمع مستدام وبيئة أفضل.

ومن أبرز تلك الجوائز حصول QNB على جائزة “أفضل بنك للحلول الرقمية في قطر” من يوروموني تقديراً لريادته في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، وثلاث جوائز مرموقة من مجلة غلوبال فاينانس حيث نال خلال حفل توزيع جوائز التمويل المستدام لعام 2023 جائزة “الريادة في مجال السندات الخضراء عبر الشرق الأوسط”، وجائزة “الريادة في تمويل المشاريع المستدامة عبر الشرق الأوسط”، وجائزة “أفضل بنك للتمويل المستدام في قطر”، وجائزة “أفضل بنك رقمي في الشرق الأوسط”، و “أفضل بنك رقمي في قطر”، و”أفضل محفظة رقمية” من قبل مجلة “ذا ديجتال بانكر” تتويجاً لجهوده في تطوير منظومته الرقمية في مجال الخدمات المصرفية عبر الجوال والانترنت وخدمات الدفع الرقمي، والمحفظة الرقمية المبتكرة، وغيرها من الجوائز والتقديرات الدولية المرموقة.

حضور عالمي لعلامة QNB التجارية في بطولة كأس العالم FIFA 2022™

على مدار البطولة، سجلت العلامة التجارية لـ QNB، الحائزة على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حضوراً بارزاً ضمن أكبر العلامات التجارية العالمية خلال هذا الحدث الرياضي العالمي الضخم، مرسخة بذلك مركزها كعلامة مصرفية قوية ومميزة عالميا.

وتمتلك العلامة التجارية للبنك العديد من القواسم المشتركة مع البطولة حيث إنها تحمل الكثير من الشغف والإصرار من أجل تقديم أفضل تجربة مصرفية للعملاء، بما يعزز مكانتها كأيقونة تعكس إرث البنك العريق في الوقت الذي ترتبط فيه بمفهوم الريادة الذي بقي ملازما لمسيرة البنك على مدى السنوات.

أتاح QNB لزوار قطر تجربة مصرفية رقمية متطورة مع مجموعة واسعة من الخدمات المصممة بأعلى درجات الأمان ليكونوا جزءاً من هذه التجربة الاستثنائية.

وحرصا منه على استفادة أكبر قدر من الجمهور، قام البنك بتقديم هدايا خاصة بالفيفا في عدد من فروعه في المجمعات التجارية، مما قوبل بترحاب شديد من قبل العملاء خلال زيارتهم لمختلف الفروع والقيام بمعاملاتهم المصرفية في أجواء حماسية غير مسبوقة.

على مدى فترة البطولة، نظم QNB سلسلة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والرياضية في الملاعب الثمانية التي استضافت مباريات كأس العالم استهدفت مشجعي كرة القدم من جميع أنحاء العالم في أجواء حماسية رائعة وبحضور جماهيري غفير.

فرع QNB بمدينة جدة

مشاركة الخبر: مجموعة QNB ريادة مصرفية ومسيرة من العطاء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدا في القاهرة والمحافظات

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدا في القاهرة والمحافظات

منذُ 36 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد مائل للحرارة ...

رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية

رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية

منذُ 36 دقائق

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عددا من ملفات عمل وزارة المالية في اجتماع عقده اليوم بحضور الدكتور محمد...

بيان عاجل من الترجي التونسي قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا

بيان عاجل من الترجي التونسي قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفري...

منذُ 37 دقائق

أعلن نادي الترجي التونسي بيانا رسميا مساء اليوم الخميس قبل مباراة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا حيث تقام مواجهة...

الاحتلال يحتجز جثامين 500 شهيد فلسطيني

الاحتلال يحتجز جثامين 500 شهيد فلسطيني

منذُ 37 دقائق

أعلنت الحملة الوطنية الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة والكشف عن مصير المفقودين اليوم عن مواصلة سلطات...

هكذا أعلن مؤسس تويتر عن دعمه للمتظاهرين في جامعة كولومبيا
هكذا أعلن مؤسس تويتر عن دعمه للمتظاهرين في جامعة كولومبيا
منذُ 38 دقائق

انتقد دورسي رد فعل سلطات إنفاذ القانون على المتظاهرين الذين تم القبض على العشرات منهم بعد طردهم من المبنى بالقوة وذلك...

6 دول تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم إنفوغراف
6 دول تضم أكبر عدد من المليارديرات في العالم إنفوغراف
منذُ 38 دقائق

تتصدر مدينة نيويورك العدد الأكبر والتي تضم 110 مليارديرا بإجمالي ثروة 694 مليار...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياضة - دولية

مأساة غزة تحرج مجلس الأمن
بكين مانيلا تنتهك الأراضي الصينية بشكل متكرر
مقتل 130 إرهابيا من حركة الشباب في الصومال
ضربات أميركية بريطانية تستهدف الحوثيين