العنف والتعذيب في سجون الاحتلال أوضاع مريعة للأسرى الفلسطينيين

العنف والتعذيب في سجون الاحتلال: أوضاع مريعة للأسرى الفلسطينيين

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 18-12-2023 م الساعة 01:19:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1932104.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

من المنتظر أن يزور قضاة المحكمة العليا في دولة الاحتلال الإسرائيلي عدة سجون على خلفية وفاة ستة أسرى فلسطينيين، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في ظل تقارير وشهادات على العنف والتعذيب المتزايدين ضد الأسرى الفلسطينيين، الأمر الذي أكده الأسرى الفلسطينيون المفرج عنهم في إطار صفقة الأسرى الأخيرة.

وكان رئيس المحكمة العليا بالإنابة، عوزي فوجلمان، أعلن الأسبوع الماضي أنه أمر بتجديد إجراء الزيارات استجابة لتوجه "جمعية حقوق المواطن"، وقال في بيان صادر عن مكتبه "نحن ملتزمون بإيجاد التوازن المناسب بين ضرورة مواصلة زيارة السجون وبين ما تفرضه هذه الفترة".

ورصدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، زيادة في "عدد الشهادات حول العنف الشديد الموجه ضد الأسرى" منذ 7 أكتوبر.

وكانت هآرتس قالت، بداية ديسمبر/كانون الأول الحالي، إن أربعة فلسطينيين فارقوا الحياة في سجون مصلحة السجون الاسرائيلية، كما توفي اثنان على الأقل، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في مراكز الاعتقال التابعة للجيش الإسرائيلي، مضيفة أنه "على الرغم من وجود أدلة على أعمال عنف سبقت وفاتهم أو وجود إهمال طبي، لم يتم تحديد سبب الوفاة (في الأوراق الرسمية)".

وفضلاً عن تزايد حالات العنف ضد الأسرى في الأسابيع الأخيرة، هناك أدلة كثيرة حول تدهور ظروف الاعتقال في سجون الاحتلال، وقال العديد من المحامين، الذين يمثلون الأسرى الفلسطينيين، إنه منذ بداية الحرب تقوم سلطة السجون تحت ذرائع مختلفة بتقييد دخولهم إلى السجون للقاء موكليهم، أو منعهم تماماً من ذلك.

ونقلت "هآرتس" عن محامٍ زار سجن عوفر، لم تسمّه، قوله إن الأسرى اشتكوا من إجبارهم على النوم على الأرض، والزنازين التي كانت تؤوي ستة أسرى من قبل تضم الآن ما بين عشرة إلى اثني عشر أسيراً، ولا يُسمح لهم بالتوجه إلى العيادات أو لقاء الأطباء ويحصلون على القليل من الطعام الرديء.

عنف وتعذيب بحجة الحرب

وكان الكنيست الإسرائيلي صادق، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على تعديل لقانون السجون يسمح بزيادة الاكتظاظ في أماكن معيشة الأسرى ونوم بعضهم على فرشات على الأرض بدل الأسرّة. 

وبعد فترة قصيرة من الموافقة على التعديل، رفضت المحكمة العليا بشكل قاطع عدة التماسات ضد السياسة الجديدة وقررت أنه لا يوجد مبرر للتدخل بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، واعتبر القضاة أن "قياس انتهاكات حقوق الإنسان في أوقات الحرب لا يمكن مقارنتها بقياسها في حالات السلم"، ويشير ذلك إلى تماهي المحكمة العليا في دولة الاحتلال مع سياسات التضييق على الأسرى واستخدام العنف والتعذيب ضدهم، بذريعة الحرب والأوضاع الاستثنائية.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل منشآت الاعتقال في إسرائيل منذ بداية الحرب بمنظومة طوارئ يتم في إطارها تجميد الزيارات العائلية، ومنع استخدام الهواتف العمومية والأجهزة الكهربائية.

ويشار في هذا السياق إلى أن التضييق على الأسرى شهد تصاعداً ملحوظاً منذ ما قبل الحرب لا سيما منذ تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو الحالية، قبل أكثر من عام، مع تولية اليميني المتطرف إيتمار بن غفير حقيبة وزارة الأمن القومي، حيث عمل منذ اليوم الأول على استهداف الأسرى.

واعترف بن غفير ومصلحة السجون، في إطار ردهما على الطعون المقدّمة بهذا الشأن، بأن المعتقلات أصبحت بالفعل أكثر اكتظاظاً وأنه، وفقاً للتعليمات الجديدة، قُطع التيار الكهربائي عن المقابس التي يستخدمها الأسرى، ومُنعوا من الوصول إلى الكانتينا (متجر يشتري منه الأسرى احتياجاتهم)، واعترفت سلطة سجون الاحتلال أيضاً بفرض قيود على الإضاءة خلال النهار وتحديد وقت استحمام الأسرى.

في غضون ذلك لا يُتوقع الكثير من زيارة القضاة للسجون، ذلك أن ما تذرّعوا به من ظروف الحرب والطوارئ لا يزال قائماً، كما أن التضييق على الأسرى الفلسطينيين، وإن اشتد منذ بداية الحرب، إلا أنه كان قائماً قبلها.

مشاركة الخبر: العنف والتعذيب في سجون الاحتلال: أوضاع مريعة للأسرى الفلسطينيين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد

أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد

منذُ 28 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4781 جنيه للشراء 4791 جنيه...

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الأحد

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الأحد

منذُ 28 دقائق

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الأحد سجل سعر طن الحديد الاستثماري نحو 4264286 جنيه سجل سعر طن حديد عز اليوم...

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأحد

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأحد

منذُ 28 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الأحد والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد

منذُ 28 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال السعودى فى مصر اليوم الأحد سعر الريال السعودى فى البنك الأهلى المصرى 1274 جنيه...

أسعار الريال القطري في مصر اليوم الأحد
أسعار الريال القطري في مصر اليوم الأحد
منذُ 28 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال القطري في مصر اليوم الأحد سعر الريال القطرى فى البنك الأهلى المصرى 1215 جنيه...

طائرة ترصد غرق مدينة بأكملها في البرازيل بسبب فيضانات كارثية
طائرة ترصد غرق مدينة بأكملها في البرازيل بسبب فيضانات كارثية
منذُ 36 دقائق

أظهرت لقطات التقطتها طائرة بدون طيار حجم الفيضانات الكارثية التي ضربت ولاية ريو غراندي دو سول...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

عشائر غزة تنفي اتهامها حماس بالمسؤولية عن الكارثة الإنسانية بالقطاع
تطورات جبهة لبنان | قصف إسرائيلي يستهدف قرى حدودية جنوبا
الحكومة الأردنية تتدخل لضبط أسواق الدجاج سقف سعري لكبح الغلاء
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي لا نرى مؤشرات أو خطة لاجتياح رفح في الأيام المقبلة