كيس دقيق حلم يراود نازحي غزة

"كيس دقيق".. حلم يراود نازحي غزة

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 18-12-2023 م الساعة 02:18:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1932173.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يصطف مئات النازحين في غزة في طوابير طويلة للحصول على كيس دقيق، أمام مركز التموين التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة في ظلّ شحّ كبير في المواد الغذائية الأساسية.

ويعاني سكان غزة من وضع إنساني وصحي كارثي، إذ نزح نحو 1.4 مليون نسمة من أصل 2.3 مليون من منازلهم، ومنعت إسرائيل عنهم إمدادات الغذاء والماء والأدوية والكهرباء، في ظل قصف مكثف.

الحصول على كيس دقيق.. حلم

تحاول عائلة الحاج يحيى يعقوب المكونة من 7 أفراد، الحصول على كيس دقيق منذ أيام، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك.

يقول الشاب مالك يعقوب (أحد أفراد العائلة) لـ"الأناضول": "نتوجه يوميا إلى مركز التسليم (المخازن) على شارع صلاح الدين في دير البلح، بعد الحصول على ورقة من مركز التموين في مخيم النصيرات لتسليمنا 3 أكياس من الطحين، حيث يزن الكيس 25 كيلو غراما".

ويضيف: "هناك ازدحام شديد وصعوبة في الوصول إلى الشخص المكلف بالمناداة على المواطنين للاستلام، وإن لم أتمكن من الحصول على الطحين اليوم فسأضطر إلى البحث عنه في الأسواق وشرائه بأسعار خيالية".

ويوضح أن "سعر الكيلو غرام الواحد يتجاوز 20 شيقل (5.2 دولارات تقريبا)، بعد أن كان 3 شواقل (أقل من دولار واحد) قبل الحرب".

وأثار فقدان الدقيق من الأسواق في قطاع غزة أزمة إنسانية حقيقية، وأصبح الحصول على رغيف الخبز حلما صعب المنال في الكثير من المناطق، بعد استهداف الجيش الإسرائيلي لعشرات المخابز، ونفاد الوقود والغاز اللازم لتشغيل الباقي منها.

آلية توزيع الدقيق

وتوزع "الأونروا" الدقيق على الأسر في قطاع غزة لاجئين ومواطنين حسب عدد أفراد الأسرة بشكل تنازلي، لكن الكثيرين أبدوا امتعاضهم من تأخر عملية التوزيع والازدحام الشديد.

وبسبب انقطاع الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة، لم يتمكن مراسل "الأناضول" من الوصول إلى المتحدث باسم "الأونروا" عدنان أبو حسنة، لكنها أجرت حديثا مع أحد مسؤولي الوكالة، فضل عدم الكشف عن هويته.

يقول المسؤول: "إن الوكالة شرعت منذ نحو شهر، بتوزيع الدقيق على سكان قطاع غزة حسب عدد أفراد العائلة، بدءا بالأسر الكبيرة وصولا إلى الأقل عددا، فالأقل".

وأوضح أن "عملية التوزيع تسير على قدم وساق في بعض المحافظات، وتعثرت في البعض الآخر بفعل العدوان الإسرائيلي العنيف في تلك المحافظات"، مبينًا أن "التوزيع وصل حالياً إلى الأسر المكونة من 7 أفراد".

وأشار المسؤول إلى وجود "توافق على آلية توزيع جديدة أسهل، بالتعاون مع البلديات ولجان الأحياء والوجهاء والمخاتير في بعض المناطق"، معربا عن أمله في أن تنجح الآلية الجديدة في إيصال الدقيق إلى كافة الأسر.

وفي خانيونس ودير البلح جنوب ووسط قطاع غزة، توافقت الأونروا والجهات الرسمية على توزيع الطحين، من خلال تقسيم المناطق لمربعات ومناطق يشرف على كل مربع أو منطقة مختار أو وجيه، يسلم كشف بأسماء المواطنين في منطقته، ويستلم الدقيق عن هذه الفئة ثم يسلمه للمواطنين.

الاحتياج كبير

يقول الشاب سائد دحلان (37 عاما) لـ"الأناضول": "منذ بداية الحرب ونحن نعاني من نقص في المواد الغذائية وخاصة الأساسية، بسبب إغلاق المعابر وعدم دخول البضائع".

وأشار دحلان الذي يقطن محافظة خانيونس جنوب، إلى شح الدقيق في الأسواق، والاحتياج كبير جدًا، فالمخابز لا تستطيع العمل حالياً وأغلقت أبوابها أمام السكان".

وأضاف أن "الحصول على كيس دقيق ليس بالأمر السهل، وفي حال توفر الدقيق فإن أسعاره خيالية، فقد وصل سعير الكيس من وزن 25 كيلو غراما إلى 500 شيقل (131.5 دولارا تقريبا)، بعد أن كان 60 شيقل (15.7 دولارا تقريبا) قبل الحرب.

وأكد أن "المعاناة تزداد يوما بعد يوم، حتى توفر الدقيق يصعب توفير الغاز لخبزه، فالأوضاع معقدة جدًا".

وكانت بلدية غزة قد حذرت من وجود نقص حاد في السلع الأساسية والمواد التموينية في غزة والشمال، بسبب عدم دخول المساعدات الإغاثية بشكل كاف، وتدمير الجيش الإسرائيلي معظم أسواق المدينة.

وتحاصر إسرائيل غزة منذ يونيو/ حزيران 2007، وتفرض قيودا على حركة المواطنين والبضائع من القطاع وإليه.

(الأناضول)

مشاركة الخبر: "كيس دقيق".. حلم يراود نازحي غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الثقافة الفلسطينية تعلن القائمة الطويلة لجائزة كنفاني بينهم مصريون

الثقافة الفلسطينية تعلن القائمة الطويلة لجائزة كنفاني بينهم مصريون

منذُ 1 ساعة

أعلنت جائزة غسان كنفاني للرواية العربية والتي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية عن القائمة الطويلة للجائزة بدورتها...

الأول من نوعه بالمغرب حفل أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعى

الأول من نوعه بالمغرب حفل أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعى

منذُ 1 ساعة

كشفت إدارة مهرجان موازين عن إقامة حفل غنائي بتقنية الهولوجرام لكوكب الشرق أم كلثوم ضمن فعاليات الدورة ال19 من المهرجان...

لمريض الضغط ضربة الشمس تهددك بنوبة قلبية ونصائح للوقاية

لمريض الضغط ضربة الشمس تهددك بنوبة قلبية ونصائح للوقاية

منذُ 1 ساعة

ارتفاع ضغط الدم المعروف أيضا باسم القاتل الصامت هو حالة صحية تؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم وفي هذه الحالة تصبح قوة...

كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدى عند الأطفال على العيون

كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدى عند الأطفال على العيون

منذُ 1 ساعة

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال مشكلات في العين والتى تؤدى إلى التهاب في المنطقة الداخلية من عينيه...

227 يوما على العدوان| المقاومة تواصل استنزاف الاحتلال وسط أزمته المتصاعدة
227 يوما على العدوان| المقاومة تواصل استنزاف الاحتلال وسط أزمته المتصا...
منذُ 1 ساعة

يتواصل العدوان الوحشي على قطاع غزة لليوم 227 على التوالي حيث يرتكب الاحتلال العديد من المجازر بصورة...

تسلسل أحداث لمأساة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي طالع
تسلسل أحداث لمأساة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي طالع
منذُ 1 ساعة

اقتربت قضية اختفاء مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من طي ملفها بعد التأكد من تحطمها وعدم العثور على أحياء على...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

هدايا ميلاد الأردن تبرعات لأهل غزة
الأنصاري المفاوضات مستمرة في قطر ويتم تبادل وجهات النظر بين الطرفين بشأن الرد على اقتراح حماس
أحكام بالسجن على مغني الراب الإيراني أمير تتلو
وسائل إعلام فلسطينية قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف المناطق الشمالية والوسطى من قطاع غزة