بعد النتائج الأولية لانتخابات صربيا الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تحسين العملية الانتخابية

بعد النتائج الأولية لانتخابات صربيا.. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى "تحسين" العملية الانتخابية

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 19-12-2023 م الساعة 05:59:22 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1933825.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

Globallookpress IMAGOwww.imago-images.de

جانب من المظاهرات

أعرب مفوض شؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن قلق الاتحاد بشأن العملية الانتخابية في صربيا، فيما يرى الاتحاد ضرورة "تحسين" هذه العملية.

ورد ذلك في بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي جاء فيه أن الاتحاد "أخذ علما" بالنتائج الأولية التي توصلت إليها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان بشأن الانتخابات البلدية المبكرة في صربيا.

وتابع البيان أنه "في ضوء النتائج الأولية"، استنتج الاتحاد أن العملية الانتخابية في البلاد "تتطلب تحسينات كبيرة ومزيد من الإصلاحات، لأن الأداء السليم للمؤسسات الديمقراطية في صربيا يكمن في جوهر انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي". ودعا الاتحاد الأوروبي القيادة الصربية إلى "ضمان إجراء حوار بناء وشامل" مع كافة القوى السياسية.

وكان ممثلو المعارضة الموالية للغرب قد أعربوا ليلة الثلاثاء عن عدم موافقتهم على فوز ائتلاف الحزب التقدمي الصربي الحاكم في بلغراد، ونظموا احتجاجات وسط المدينة، ودخل زعيما المعارضة مارينيكا تيبيك وميروسلاف أليكسيستش مبنى لجنة الانتخابات وقدما شكاويهما بشأن عملية التصويت، وطالبا بإلغاء النتائج، وأضربا عن الطعام. في الوقت نفسه هاجم متظاهرون أعضاء اللجان الانتخابية وحاولوا تسريب السكاكين والهراوات إلى داخل المبنى.

وتدعي المعارضة أن أصوات ناخبيها قد "سرقت" في الانتخابات، حيث يُزعم أن الصرب الذين يحملون جنسية مزدوجة دون تسجيل في العاصمة صوتوا في بلغراد، فيما قال ممثلون عن المعارضة إنهم سلموا "الأدلة" إلى لجنة الانتخابات.

واعتقلت الشرطة الصربية يوم الثلاثاء عضوين في احتجاج للمعارضة أمام اللجنة الانتخابية لمهاجمتهما مدير دائرة الإحصاء ميلادين كوفاسيفيتش وكذلك ضابط شرطة ولارتكاب انتهاكات أخرى.

وقد أجريت يوم الأحد انتخابات استثنائية لمجلس صربيا، وانتخابات بلدية في 65 مدينة ومنطقة، بما في ذلك بلغراد، وكذلك في منطقة فويفودينا المتمتعة بالحكم الذاتي.

وفي المجمل، تم تشغيل حوالي 8300 مكتب تصويت، بما في ذلك 81 مكتبا في الخارج، أحدها كان في سفارة صربيا لدى موسكو. وكان لأكثر من 6.5 مليون مواطن حق التصويت، وبلغت نسبة المشاركة 58.65%.

ووفقا للقرار الذي نشرته لجنة الانتخابات بالمدينة بشأن النتائج الأولية للانتخابات البلدية بناء على نتائج معالجة مواد 92.46% من مراكز الاقتراع، حصل التحالف حول حزب الشعب الاشتراكي "ألكسندر فوتشيتش-بلغراد لا يجرؤ على التوقف" الموجود في البرلمان على 44.55% من أوراق الاقتراع، فيما جاءت الكتلة الموالية للغرب "صربيا ضد العنف" في المركز الثاني، وحصلت على 38.18% من نسبة الأصوات، وجاءت الحركة الوطنية اليمينية "دكتور ميلوس يوفانوفيتش – الأمل لصربيا" في المركز الثالث.

المصدر: نوفوستي

مشاركة الخبر: بعد النتائج الأولية لانتخابات صربيا.. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى "تحسين" العملية الانتخابية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

Rockwell Automation العالمية تتعاون مع IoT Misr لتقديم حلول أتمتة صناعية شاملة

Rockwell Automation العالمية تتعاون مع IoT Misr لتقديم حلول أتمتة صناع...

منذُ 58 دقائق

كشفت شركة Rockwell Automation العالمية المتخصصة في حلول الأتمتة الصناعية وأنظمة التحكم عن تعاونها مع شركة IoT Misr المتخصصة في...

وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان مشروعات الرصف والتطوير بمركزي زفتى والسنطة

وزير التنمية المحلية ومحافظ الغربية يتفقدان مشروعات الرصف والتطوير بمر...

منذُ 58 دقائق

تفقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية صباح اليوم مشروعات الرصف والتطوير الجارية...

كتاب تشريح الكراهية قراءة جديدة للعنصرية والتحريض

كتاب تشريح الكراهية قراءة جديدة للعنصرية والتحريض

منذُ 59 دقائق

يكشف كتاب جديد عن مسالك العنصرية والتعصب والتحريض في الاجتماع الإنساني الحديث من خلال مقاربات متعددة في الرصد والتشخيص...

تنظيم السلطات في إيران أي علاقة بين المرشد الأعلى ورئيس الجمهورية

تنظيم السلطات في إيران أي علاقة بين المرشد الأعلى ورئيس الجمهورية

منذُ 59 دقائق

عقب مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أعلن الناطق باسم مجلس صيانة الدستور في إيران هادي طحان نظيف أن مهام الرئيس...

غرق سيارة تقل 27 فتاة في مصر لقطات لعمليات البحث وانتشال الجثث
غرق سيارة تقل 27 فتاة في مصر لقطات لعمليات البحث وانتشال الجثث
منذُ 1 ساعة

شهدت محافظة الجيزة جنوبي مصر اليوم الثلاثاء حادثا مؤلما حيث سقطت سيارة نقل ركاب متوسطة الحجم ميكروباص تقل فتيات عاملات...

ولي العهد السعودي أطمئن الجميع على صحة الملك سلمان
ولي العهد السعودي أطمئن الجميع على صحة الملك سلمان
منذُ 1 ساعة

علق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الثلاثاء على الحالة الصحية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم

وزير الخارجية الإيطالي الموقف الأمريكي من أوكرانيا لن يتغير بإعادة انتخاب ترامب
الجيش الأمريكي ينفي بيان الحوثيين عن هجوم على سفينة شحن عسكرية أمريكية
الفائزون بجائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد
ملكة العملة المشفرة ونكوين  والماعز الأوغندي البائس