خبراء يحذرون من صدمة جديدة للتجارة العالمية بعد تهديدات الحوثيين للملاحة في البحر الأحمر

خبراء يحذرون من "صدمة" جديدة للتجارة العالمية بعد تهديدات الحوثيين للملاحة في البحر الأحمر

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 20-12-2023 م الساعة 11:39:39 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1934786.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

خبراء يحذرون من "صدمة" جديدة للتجارة العالمية بعد تهديدات الحوثيين للملاحة في البحر الأحمر

الموقع بوست - غرفة الأخبار الاربعاء, 20 ديسمبر, 2023 - 11:39 صباحاً

حذر متخصصون في النقل البحري وخبراء اقتصاد مما وصفوه بـ"صدمة جديدة" وشيكة في نشاط التجارة حول العالم على شاكلة الصدمة التي شهدها هذا القطاع الحيوي إبان وباء كورونا، وذلك بعد قرار شركات شحن كبرى تعليق نشاطها عبر البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على سفن تجارية في باب المندب.

ونقلت "بي بي سي" عن الخبراء قولهم إن هجر السفن لمسار البحر الأحمر لصالح طريق رأس الرجاء الصالح سيرفع كلفة الشحن والتأمين والخدمات اللوجستية البحرية الأخرى بنسب تصل إلى 30 في المئة، وتوقعوا ارتفاعا في الأسعار في أوروبا والولايات المتحدة بنسبة 10 إلى 15 إذا توقف الشحن عبر ممر قناة السويس خلال الأسابيع القليلة القادمة.

تحذيرات الخبراء جاءت في أعقاب قرارات شركات منها بريتش بتروليوم للنفط والغاز(BP) البريطانية و(OOCL) ومقرها هنوج كونج، وميرسك (Maersk) الهولندية، وهاباك لويد (Habag LIyod) الألمانية و(CMA CGM) الفرنسية، وشركة البحر المتوسط للشحن (MSC) الإيطالية السويسرية تعليق نشاطها عبر البحر الأحمر مرورا بقناة السويس، أو تحويل مسار رحلاتها نحو طريق رأس الرجاء الصالح في أعقاب هجمات لجماعة الحوثي ضد ما قالت أنه سفنا ذات صلة بإسرائيل.

وتبنت الجماعة هجمات عدة على سفن تجارية قرب باب المندب منها سفينة شحن تابعة لشركة ميرسك الأسبوع الماضي، كانت متجهة إلى إسرائيل، بطائرة من دون طيار وأصابتها بشكل مباشر مشيرة إلى أن السفينة استهدفت بعدما رفضت الاستجابة للتحذيرات.

تقدر الرحلة بين الخليج العربي ولندن بحرا عبر قناة السويس بنحو 6400 ميل بحري (12000 كلم) وتستغرق 14 يوما، بينما تمتد نفس الرحلة لنحو 11300 ميل بحري (20900 كلم) عبر طريق رأس الرجاء الصالح وتستغرق 24 يوما، أي أن الرحلة عبر ممر البحر الأحمر توفر أكثر من 40 في المئة من المسافة والزمن مقارنة برأس الرجاء الصالح.

ويقول إبراهيم فهمي البروفيسور الزائر في جامعة ستراثكلايد جلاسكو باسكتلندا إن هناك مشكلة في طريق رأس الرجاء الصالح وهي أن المسافة تأخذ من بين 9 أيام إلى 14 يوما بحسب موقع مينائي القيام والوصول.

وأضاف "هذا يبطئ حركة التجارة العالمية وكذا- يستهلك مزيد من الوقود ومن ثم رفع كلفة الشحن."

وأردف "إن اعتماد العالم على خط تجاري واحد فقط، بعد تعثر مسار قناة بنما في الشهور الحالي، يعد مخاطرة كبيرة لاسيما إذا وقعت أي حوادث قرصنة على هذا المسار الطويل خاصة أن الطريق يلتف حول قارة إفريقيا بكاملها وان حدث سيؤدي إلى توقف الملاحة عالميا."

ويقول خبير النقل البحري المصري صالح حجازي إن شحنات الغاز التي كانت تتحرك من شرق الولايات المتحدة إلى آسيا أو غرب الولايات المتحدة عبر قناة بنما صارت تواجه مشكلة كبيرة بعد جفاف القناة وباتت تتخذ من قناة السويس مسار بعد طول فترات الانتظار في قناة بنما.

وبخصوص إمدادات الغاز الطبيعي من الخليج العربي إلى أوروبا، يقول حجازي إن ذلك في ذاته يشكل تحديا أكبر حال تعطل حركة الملاحة في البحر الأحمر.

ويضيف "بالنسبة للطاقة، هناك 80 مليون طن غاز تصدرها قطر، ولو أن 50 في المئة من هذه الكمية تذهب للغرب عبر طريق قناة السويس وامتدت الرحلة بدلا من 10 أيام عبر قناة السويس، إلى شهر عبر رأس الرجاء الصالح، ومع قدوم الشتاء، سيكون هناك مصاعب جمة يعانيها المواطن الأوروبي".

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا أعلنتا السبت الماضي إسقاطهما 15 طائرة بدون طيار فوق البحر الأحمر انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن مستهدفة سفنا تجارية.

وأعلن الحوثيون الأحد أن عملياتهم في البحر الأحمر وباب المندب تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بالموانئ الإسرائيلية فقط، لما لها من تأثير اقتصادي كبير على إسرائيل.


مشاركة الخبر: خبراء يحذرون من "صدمة" جديدة للتجارة العالمية بعد تهديدات الحوثيين للملاحة في البحر الأحمر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

منع بلوغر شهير من دخول نقابة الصحفيين المصريين لهذا السبب شاهد

منع بلوغر شهير من دخول نقابة الصحفيين المصريين لهذا السبب شاهد

منذُ 48 دقائق

أصدرت نقابة الصحفيين المصريين قرارا بمنع دخول بلوغر شهير إلى...

الضفة إصابات بينها خطيرة لفلسطينيين برصاص الاحتلال وهجمات للمستوطنين

الضفة إصابات بينها خطيرة لفلسطينيين برصاص الاحتلال وهجمات للمستوطنين

منذُ 48 دقائق

أصيب فلسطينيون بعضهم إصابات خطيرة جراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدد من البلدات في الضفة الغربية...

باير ليفركوزن يسقط روما في عقر داره

باير ليفركوزن يسقط روما في عقر داره

منذُ 49 دقائق

واصل باير ليفركوزن أرقامه الرائعة هذا الموسم والخالية من أي هزيمة ونجح في الفوز خارج الديار في الأوليمبيكو على روما 20 في ...

في اليوم العالمي لحرية الصحافة 40 منظمة تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن

في اليوم العالمي لحرية الصحافة 40 منظمة تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحف...

منذُ 59 دقائق

طالبت 40 منظمة إقليمية ومحلية معنية بحريات الرأي والتعبير وحقوق الإنسان جميع أطراف الصراع في اليمن باحترام حرية الصحافة...

نائب وزير الخارجية المملكة بذلت جهدها لتوحيد الصف وجمع الكلمة
نائب وزير الخارجية المملكة بذلت جهدها لتوحيد الصف وجمع الكلمة
منذُ 59 دقائق

نيابة عن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله شارك نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم...

مسرحيات سمجة وهرج ومرج خبير عسكري يسخر من حروب الحوثيين ووكلاء ايران بالمنطقة
مسرحيات سمجة وهرج ومرج خبير عسكري يسخر من حروب الحوثيين ووكلاء ايران ب...
منذُ 1 ساعة

صرح العميد محمد الكميم الخبير العسكري بأن المعارك الدائرة بين إيران وأذرعتها الحوثيون وحزب الله اللبناني من جهة...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية

وفاة وإصابة خمسة مواطنين في حادث بطريق مأرب - البيضاء
في اليوم العالمي للصحافة - نقابة الصحفيين اليمنيين بيئة العمل الصحفية في اليمن عدائية ولن يفلت الجناة من العقاب
الجزائر تمتنع عن التصويت على قرار يدين هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر