دول الساحل تأثير المرجعيات الدينية أداة جزائرية لتحقيق الاستقرار

دول الساحل: تأثير المرجعيات الدينية أداة جزائرية لتحقيق الاستقرار

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 20-12-2023 م الساعة 05:55:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1935298.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تكثف السلطات الجزائرية جهودها للتنسيق مع المرجعيات الدينية ذات التأثير الشعبي في دول الساحل، مالي والنيجر، للمساعدة على منع التوترات الأمنية في المنطقة، وإسناد جهود محاربة الفكر المتطرف، ودعوة المسلحين في الساحل إلى إنهاء النشاط الإرهابي، خاصة في ظل عودة لافتة لنشاط المجموعات الإرهابية في المنطقة.

ويزور الجزائر أحد أبرز المرجعيات الدينية في مالي، وقائد الحراك الشعبي المناوئ للوجود الفرنسي، الإمام محمود ديكو، الذي قاد المظاهرات الشعبية في العاصمة بماكو ضد الرئيس السابق أبو بكر كايتا، والتي أدت الى الإطاحة به لاحقا عبر انقلاب عسكري. وكان في استقباله، الثلاثاء، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ومدير جهاز الاستخبارات الخارجية اللواء جبار مهنا.

وقال إمام الطريقة الكنتية لجمهورية مالي محمود ديكو، في تصريح صحافي، إن "الجزائر وقفت مع مالي في كل المراحل والأزمات التي مرت بها ومالي، وهما ليسا جارين فقط، بل بلد واحد وكل لا يتجزأ"، وعبر عن أمله في أن "تتجاوز مالي الصعوبات التي تعاني منها، ويتحقق التصالح والتعايش السلمي بين كل شعوب منطقة الساحل".

وتنسق الجزائر مع مرجعيات دينية في منطقة دول الساحل، ضمن رابطة علماء وأئمة ودعاة دول الساحل، لدفع هذه المرجعيات لتوظيف ثقلها ولعب دور في محاربة الفكر المتطرف، والتاثير في مجتمعات دول الساحل، لتعزيز الأمن والسلم الأهلي وإقناع المجموعات المسلحة بالتوقف عن ممارسة الإرهاب.

وقال رئيس الرابطة أبو بكر والر مدو، قبل يومين، في تصريح صحافي في الجزائر، إن الرابطة ستعقد لقاء في العاصمة التشادية أنجمينا لل عن دعم الجهود الجزائرية في استتباب السلام والأمن، وتعميم المصالحات في منطقة دول الساحل الأفريقي، عبر موقف رسمي وعلني إدانة لمساعي بعض القوى الخارجية  لتقويض الثقة بين الجزائر وشعوب منطقة دول الساحل.

وأشار إلى استعداد المرجعيات الدينية للعب دور في السياق السياسي، فقال: "الرابطة تتابع عن قرب وبالمزيد من الانشغال محاولات بعض القوى الخارجية زعزعة الاستقرار وإثارة الفتن في المنطقة، والتي لا يمكن للعلماء السكوت عنها ويجب توعية و تنوير شعوبنا و نحثها على عدم الانجرار إلى مناورات ومخططات أعداء منطقة الساحل". 

وكانت الحكومة الجزائرية قد عقدت قبل أشهر مؤتمرا حول "استقرار المجتمعات الأفريقية ووحدتها" شارك فيه عدد من المرجعيات الدينية في دول الساحل، استقبلها الرئيس الجزائري.

تهديد للاستقرار في دول الساحل

تشير هذه التحركات الجزائرية الأخيرة بشأن مالي، إلى وجود مخاوف جدية من تفاقم الأوضاع الأمنية في دول الساحل، وعودة التوتر خاصة إلى شمال مالي، بعد سيطرة جيشها رفقة قوات من "فاغنر" على مدن وبلدات في شمال مالي، ما سيفرز بالنسبة للجزائر تداعيات أمنية خاصة في ظل محاولات تمركز تنظيم أنصار الدين ومجموعات مسلحة أخرى في الشمال، في حال ازداد التوتر بين حركات الأزواد التوارق والجيش المالي.

 والأسبوع الماضي دعت الجزائر كافة الأطراف في مالي؛ الحكومة المركزية في بماكو، وحركات الطوارق التي تمثل سكان الشمال القريبة من الحدود مع الجزائر، إلى التمسك بتنفيذ تدابير اتفاق السلام الموقع في الجزائر في مايو 2015، حتى "تحقيق السلم والمصالحة استجابة للتطلعات المشروعة لجميع مكونات الشعب المالي في ترسيخ السلم والاستقرار بصفة دائمة ومستدامة".

واعتبرت أن "التحديات التي تهدد استقرارها ووحدتها وسلامتها لا يمكن مواجهتها إلا من خلال إعلاء قيم الحوار والتفاهم والمصالحة". وينص  اتفاق مايو 2015، على حزمة تدابير ومراحل لتثبيت السلام في منطقة دول الساحل، وتخصيص مشاريع للتنمية في المنطقة، وتحسين الخدمات المعيشية، وينتهي بادماج قوات الحركات المسلحة في الجيش المالي.

والاثنين، أعلن وزير الخارجية أحمد عطاف أن منطقة دول الساحل الأفريقي تواجه مخاطر جدية، تتعلق "بتفشي آفتي الإرهاب والجريمة المنظمة التي باتت تلقي بكل ثقلها على مقومات السلم والأمن والتنمية"، مشيرا إلى أن "هذه التحديات الأمنية أخذت في الفترة الأخيرة أبعاداً خطيرة ومقلقة للغاية في الآونة الأخيرة وخلفت تردياً غير مسبوق في حالة السلم والأمن.

وقال الباحث المتخصص في الشؤون الأمنية حساين عيسى، في تصريح لـ" العربي الجديد"، إن "هذا القلق يعبر عنه من قبل المسؤوليين العسكريين والسياسيين، بسبب تفاقم انتشار عدد من المجموعات والتنظيمات الإرهابية في مالي ومنطقة الساحل، المتاخمة للجزائر، وفي غربي أفريقيا في الوقت الحالي، على غرار تنظيم داعش وخلايا تتبع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وتنظيم أنصار الدين، ما أدى إلى عودة العمليات الإرهابية في شمال مالي، ووسط النيجر خاصة، والمثلث الذي يجمع بين مالي والنيجر وبوركينافاسو".

وأضاف، إنها تنظيمات "تقترب شيئا فشيئا من الحدود الجزائرية، وهذا مصدر قلق بالنسبة للجزائر من جهة، ومن جهة ثانية هناك التداعيات التي يمكن ان تشمل الجزائر من نشاط هذه التنظيمات، بما فيها دفع السكان في كل من النيجر ومالي للنزوح الى الجزائر".   
 

مشاركة الخبر: دول الساحل: تأثير المرجعيات الدينية أداة جزائرية لتحقيق الاستقرار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسؤول أمريكي يكشف عن قرب اتفاقية دفاع أمريكية سعودية تتضمن مكونا نوويا مدنيا

مسؤول أمريكي يكشف عن قرب اتفاقية دفاع أمريكية سعودية تتضمن مكونا نوويا...

منذُ 46 دقائق

توصلت الولايات المتحدة والسعودية إلى مجموعة شبه نهائية من الترتيبات لاتفاق دفاعي يتضمن مكونا نوويا مدنيا لكن لا تزال...

الصين تنتصر في حرب المعادن شركات أوروبية وأميركية تغلق أبوابها

الصين تنتصر في حرب المعادن شركات أوروبية وأميركية تغلق أبوابها

منذُ 59 دقائق

تقوم شركات التعدين الصينية بتوسيع عملياتها بشكل مطرد وتزيد العرض ما يتسبب في انخفاض الأسعار وإلحاق الضرر بالمنافسين...

انتصار جوي في محافظة البيضاء وتسخين متجدد في الأحمر معارك بحرية بمواكبة برية قوات درع الوطن الموالية للرياض تحاول تحقيق اختراق في تعز

انتصار جوي في محافظة البيضاء وتسخين متجدد في الأحمر معارك بحرية بمواكب...

منذُ 1 ساعة

 في الوقت الذي شهدت فيه جبهة البحر الأحمر خلال الساعات الماضية اشتباكات بحرية بين قوات صنعاء البحرية والبحريتين...

أمريكا تقترب من اتفاق دفاعي مع السعودية ماذا يشمل

أمريكا تقترب من اتفاق دفاعي مع السعودية ماذا يشمل

منذُ 1 ساعة

إذاعة جيش الاحتلال قالت إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قدم للإسرائيليين مقترحا جديدا لتطبيع العلاقات مع...

الحكومة الأيرلندية ستعلن الأربعاء الاعتراف بدولة فلسطين
الحكومة الأيرلندية ستعلن الأربعاء الاعتراف بدولة فلسطين
منذُ 2 ساعة

قال مصدر مطلع إن الحكومة الأيرلندية ستعلن الاعتراف بدولة فلسطين الأربعاء في خطوة تعارضها إسرائيل بشدة وقالت الحكومة إن...

لعبه الطبخ طاهي شاحنة بيع الطعام Food Truck Chef v847 - مهكرة
لعبه الطبخ طاهي شاحنة بيع الطعام Food Truck Chef v847 - مهكرة
منذُ 2 ساعة

نسخة مهكرة طهي الدجاج اللذيذالفطائرالمكسيكيةاللحم والفطائرالمعكرونات في لعبة الطهي قم بطهي الكثير من الدجاج اللذيذ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أولمبياد باريس سرقة جهازي كمبيوتر لمسؤولة عن تنظيم الألعاب
نيكاراغوا في الدعوى أمام محكمة العدل الدولية ألمانيا تسهل ارتكاب إبادة جماعية
مجزرة الرشيد | إدانات لاستهداف إسرائيل فلسطينيين ينتظرون المساعدات
معطيات جديدة ربما تدفع الركراكي لاستبعاد أسماء مونديالية