خلال 4 أشهر هيئة الزكاة تنفذ مشاريع في مختلف المصارف بقرابة 37 مليار ريال

خلال 4 أشهر.. هيئة الزكاة تنفذ مشاريع في مختلف المصارف بقرابة 37 مليار ريال

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 20-12-2023 م الساعة 10:31:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1935726.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - محلية

صنعاء - سبأ:

نفذت الهيئة العامة للزكاة جملة من المشاريع والبرامج التوعوية، ابرزها مشاريع الإحسان بمناسبة المولد النبوي الشريف بتكلفة نحو 37 مليار ريال، خلال الفترة من 1 صفر حتى نهاية جمادي الأولى 1445هـ.

وتنوعت المشاريع المنفذة، خلال تلك الفترة، بتنوع المصارف الشريعة، أبرزها مشاريع الإحسان التي دشنها رئيس المجلس السياسي الأعلى، ومعه مدير مكتب، قائد الثورة بمناسبة المولد النبوي الشريف، التي شملت 36 مشروعا بتكلفة 34 مليار ريال.

وشملت مشاريع الإحسان، مشروع المساهمة والدعم للمستشفى الجمهوري في العاصمة صنعاء لتقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للفقراء والمساكين مجانا؛ تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي، بمبلغ شهري قدره 400 مليون ريال، وبإجمالي أربعة مليارات و800 مليون ريال في العام، إلى جانب إقامة مخيم الحروق بالمستشفى ذاته، بإجمالي 22 مليون ريال لعدد 200 مستفيد، ومشروع زراعة الكلى ودعامات القلب لعدد 110 حالات، بتكلفة إجمالية 125 مليون ريال، وتمويل سبعة مخيمات طبية في عدة محافظات، بتكلفة إجمالية 82 مليونا.

كما تضمنت مشاريع الإحسان في الجانب الطبي والصحي دعم مستشفى الثورة في العاصمة صنعاء بـ40 جهازا طبيا بقيمة تجاوزت 24 مليون ريال، ومشروع دعم مستشفى هجدة المحوري في محافظة تعز بجهاز تلفزيون صدى القلب (الإيكو) بتكلفة 178 مليونا و755 ألف ريال، التي تأتي ضمن دعم المجال الصحي والمستشفيات الحكومية من أجل تقديم الخدمات للفقراء والمساكين.

ومن مشاريع الإحسان، أيضاً، افتتاح مشروع تجهيز الوحدة الإنتاجية والتدريبية، في البرنامج الوطني للأسر المنتجة وتنمية المجتمع، رفدته الهيئة بماكينات خياطة حديثة بقيمة 100 ألف دولار، لتشغيل نحو 400 فتاة من الأسر الفقيرة والمحتاجة، وأسر الشهداء والجرحى، ومشروع توزيع السلال الغذائية للأسر الفقيرة، الذي استهدف 20 ألف أسرة بقيمة 486 مليون ريال في محافظات تعز، إب، الضالع، ذمار، صعدة، والعاجزين عن العمل في أمانة العاصمة.

كما تضمنت مشاريع الهيئة، خلال تلك الفترة، تدشين المرحلة الأولى لمشاريع التمكين الاقتصادي في المجال الزراعي والثروة الحيوانية للأسر الفقيرة في محافظتي الحديدة والمحويت للعام 1445ھ، التي يستفيد 275 أسرة فقيرة من مديريات باجل والضحي والمغلاف في الحديدة ومديريتي ملحان وبني سعد بالمحويت، بتكلفة إجمالية بلغت 600 مليون ريال.

وتوزعت تلك المشاريع على إعادة تأهيل معهد سردود التقني الزراعي ورفع جاهزيته، وتربية النحل وإنتاج العسل لعدد ألفين و500 خلية، ويستفيد منه 100 أسرة، وتربية وتسمين الأغنام لعدد ألفي رأس ويستفيد منه 100 أسرة، واستصلاح الأرضي الزراعية بمساحة 60 معادا ويستفيد منه 25 أسرة، والصناعات الغذائية بتوزيع 50 حقيبة إنتاجية لعدد 50 أسرة.

وشملت أيضاً إطلاق مشروعين للغارمين ضمن المرحلة السابعة تحت شعار "عودة للحياة"، الأول في محافظة المحويت لعدد 92 غارما ومعسرا بمبلغ 162 مليونا، والثاني في محافظة حجة لعدد 143 غارما ومعسرا بأكثر من 355 مليون ريال.

وفيما يخص مشاريع دعم الشعب الفلسطيني، أطلقت هيئة الزكاة وموظفوها ضمن حملة الدعم والتبرعات لشعب غزة ومجاهديها مشروع بمبلغ مليار و390 مليون ريال، بحضور ممثلي حركات المقاومة الفلسطينية في اليمن، منها 390 مليون ريال قدمها موظفو ديوان عام الهيئة ومكاتبها في المحافظات استجابة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، وانتصارا للمقدسات والقضية الفلسطينية القضية المركزية للأمة.

كما ساهمت هيئة الزكاة بتقديم 40 ألف سلة غذائية في مشروع السلة الغذائية لجميع أسر الشهداء والمفقودين في كافة المحافظات بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد 1445هـ، بالشراكة مع هيئة رعاية أسر الشهداء والمفقودين، ومساهمة مؤسسة الشهداء وهيئة الأوقاف.

وتضمن المشروع توزيع 69 ألفا و372 سلة غذائية بتكلفة مليار و659 مليونا و300 ألف ريال، منها مساهمة هيئة الزكاة بنسبة 60 بالمائة بإجمالي مليار ريال لعدد 40 ألف سلة، ومؤسسة الشهداء بنسبة 15 بالمائة لعدد 10 آلاف سلة بمبلغ 250 مليون ريال، وهيئة الأوقاف بنسبة 6 بالمائة لعدد أربعة آلاف سلة بقيمة 100 مليون ريال، فيما تكفلت هيئة رعاية أسرة الشهداء بنسبة 19 بالمائة.

وفي محافظة الحديدة، نظم مكتب الهيئة في المحافظة مهرجان العرس الجماعي الثاني في جزيرة كمران لعدد 260 عريسا وعروسا لكل من أبناء جزيرة كمران ومديرية الصليف، وإقامة المخيم الطبي المجاني الـ(55) لجراحة وطب العيون في مديرية باجل والذي استفاد منه أكثر من 2000 حالة في المعاينة و500حالة في عمليات المياه البيضاء وإزالة ظفرة الملتحمة، والأكياس الدهنية من الجفون.

كما مولت هيئة الزكاة المخيم الطبي المجاني الـ57 لطب وجراحة العيون في مديرية المدان بمحافظة عمران، الذي نفذته جمعية الرعاية الصحية للمجتمعات المتضررة بالتنسيق مع وزارة الصحة، الذي استهدف على مدى اسبوع بالتعاون والتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة ومستشفى المدان الريفي، إجراء المعاينة المجانية لأكثر من ألف و 500 حالة والعمليات لـ200 حالة مرضية في مجال إزالة المياه البيضاء وإزالة ظفرة الملتحمة، والأكياس الدهنية في الجفون.

وفيما يخص الزكاة العينية نفذت هيئة الزكاة مشروع توزيع الزكاة العينية للمحاصيل النقدية لـ30 ألف أسرة فقيرة تحت شعار "غذاء واكتفاء"، الذي احتوى على 30 ألف سلة غذائية، شملت أصناف "زبيب، حب السمسم" بواقع كيلو جرام زبيب، ونصف كيلو جرام من "العسل، البن، القشر، حب العزيز، إلى جانب 500 ملم زيت السمسم"، إلى جانب تدشين مشروع توزيع 1833 قدحاً من الحبوب على الفقراء والمساكين في مديرية عبس بمحافظة حجة.

وخلال تلك الفترة، نظم قطاع التوعية والتأهيل، ممثلا بالإدارة العامة للتوعية والإعلام، عددا من اللقاءات التوعوية الموسعة في مكاتب الهيئة بأمانة العاصمة، ومحافظات "ذمار وعمران وحجة والمحويت"، استهدفت العاملين والأمناء واللجان المجتمعية، إلى جانب عدد من البرامج التدريبية والتأهيلية لموظفي وكوادر الهيئة في الديوان العام، ومكاتبها بالمحافظة في مختلف المجالات، التي نظمتها إدارة التدريب وبناء القدرات في قطاع التوعية والتأهيل.

جدير بالذكر أن رئيس الهيئة العامة للزكاة كشف، خلال تدشين مشاريع الإحسان بمناسبة المولد النبوي الشريف، أن عدد المستفيدين من مصارف الزكاة، منذ إنشاء الهيئة العامة للزكاة، وصل قرابة 5 ملايين و345 ألفاً و697 مستفيداً في جميع المحافظات.

مشاركة الخبر: خلال 4 أشهر.. هيئة الزكاة تنفذ مشاريع في مختلف المصارف بقرابة 37 مليار ريال على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الحوار الوطني ينشر أبرز تصريحات السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية

الحوار الوطني ينشر أبرز تصريحات السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسب...

منذُ 30 دقائق

نشرت إدارة الحوار الوطني على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مركز...

وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي

منذُ 30 دقائق

التقى سامح شكري وزير الخارجية صباح يوم الأحد الموافق ٢٨ أبريل الجاري بالسيد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشئون الخارجية...

بنك QNB الأهلي وصناع الخير للتنمية يقدمان منحا دراسية للطلاب المتفوقين في الجامعات التكنولوجية

بنك QNB الأهلي وصناع الخير للتنمية يقدمان منحا دراسية للطلاب المتفوقين...

منذُ 30 دقائق

أعلن QNB الأهلي الشركة التابعة لمجموعة QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية...

وزير التموين  استلام 750 ألف طن قمح محلي خلال الاسبوعين الماضين

وزير التموين استلام 750 ألف طن قمح محلي خلال الاسبوعين الماضين

منذُ 30 دقائق

اكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال ترأسه اجتماع اللجنة العليا للقمح ان اجمالي ما تم توريده...

حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454
منذُ 31 دقائق

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي...

مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني
مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني
منذُ 31 دقائق

بعث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية الشيخ عبدالله أحمد مجيديع برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ ...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - محلية

وكيلا وزارة التربية يدشنان اختبارات الشهادة الأساسية بمحافظة ذمار
الزكاة تدشن مشروع الكسوة العيدية للإيتام في المحويت
تفقد مبادرة مجتمعية لرصف طريق بمديرية جبل المحويت
المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف موقع الراهب بالأسلحة الصاروخية