الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه واشنطن لحماية السفن في البحر الأحمر

الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه واشنطن لحماية السفن في البحر الأحمر

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 21-12-2023 م الساعة 03:50:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1936565.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عزم الاتحاد على دعم عملية "حارس الازدهار" التي تقودها الولايات المتحدة بهدف حماية السفن التجارية التي تبحر في البحر الأحمر، فيما أكدت اليونان أنها ستنضم إلى التحالف.

وقال بوريل في تدوينة عبر منصة إكس، الخميس، إنّ تصرفات الحوثيين في البحر الأحمر "تشكل خطراً على حرية الملاحة".

وذكر مسؤول الاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء في اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي التي عقدت اجتماعاً استثنائياً، وافقت على المساهمة في عملية "حارس الازدهار"، لحماية السفن في البحر الأحمر.

وأشار بوريل إلى أنه سيتم تكثيف تبادل المعلومات من خلال أسطول إضافي سيُنشَر في المنطقة. وأضاف: "هذا يظهر دور الاتحاد الأوروبي كضامن للأمن البحري، وسندعم أقوالنا بالأفعال".

اليونان ستنضم إلى التحالف لحماية السفن في البحر الأحمر

وفي موازاة موقف الاتحاد الأوروبي، أعلنت اليونان أنها ستنضم إلى التحالف لحماية السفن في البحر الأحمر، حسبما أعلنت وزارة الدفاع، اليوم الخميس.

وستشارك فرقاطة تابعة للبحرية اليونانية في التحالف بطلب من رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، وفق وزير الدفاع، نيكوس دندياس.

وقال دندياس، في تصريحات متلفزة، إنّ اليونان، باعتبارها دولة رائدة في مجال الشحن البحري، لها "مصلحة أساسية" في التصدي لـ"تهديد هائل" للنقل البحري العالمي.

وفي وقت سابق اليوم، رفضت أستراليا طلباً أميركياً بإرسال سفينة حربية للمساعدة في حماية ممرات الشحن الدولية في البحر الأحمر من هجمات جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن على سفن مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" عن وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارلز، قوله في مقابلة معها، إن "التركيز الاستراتيجي للبلاد يجب أن يظل على منطقة المحيطين، الهندي والهادئ".

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثيين الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني.

وتوعد الحوثيون في أكثر من مناسبة باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "تضامناً مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

وتوالت الهجمات على سفن تقول الجماعة إنها مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي دفع عدة شركات شحن حاويات إلى تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

أبرز هذه الشركات ثلاث تصنف أنها أكبر شركات شحن الحاويات عالمياً، وهي: شركة MSC، و⁠شركة إيه.بي مولر-ميرسك، وشركة CMA-CGM، إلى جانب شركة بريتش بتروليوم للنفط والغاز.

وغيرت عشرات السفن المرتبطة بإسرائيل مسار رحلتها من الشرق إلى الغرب، أو العكس، إلى طريق رأس الرجاء الصالح بدلاً من مضيق باب المندب الواقع جنوب غرب اليمن.

وكانت هجمات الحوثيين على السفن المرتبطة بإسرائيل هي السبب وراء تغيير مسار سفن من مضيق باب المندب إلى رأس الرجاء الصالح، والتي تزيد الإبحار مدة تصل إلى أسبوعين، بحسب هيئة قناة السويس.

(الأناضول، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه واشنطن لحماية السفن في البحر الأحمر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صلاح سيظل اليمن موحدا ومؤامرات التقسيم مصيرها الزوال

صلاح سيظل اليمن موحدا ومؤامرات التقسيم مصيرها الزوال

منذُ 52 دقائق

أكد رئيس الهيئة البرلمانية بالمؤتمر الشعبي العام الشيخ عزام صلاح أن الاحتفاء بالعيد الوطني ال34 لقيام الجمهورية اليمنية ...

الخطري الوحدة طوق النجاة من كل الأزمات

الخطري الوحدة طوق النجاة من كل الأزمات

منذُ 52 دقائق

أكدت الأستاذة فاطمة الخطري الأمين العام المساعد لقطاع المرأة بالمؤتمر الشعبي العام أن الوحدة اليمنية التي نحتفي بذكرى...

الأمين العام كل مشاريع التمزيق ورهانات الانفضال ستفشل

الأمين العام كل مشاريع التمزيق ورهانات الانفضال ستفشل

منذُ 52 دقائق

قال الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام غازي أحمد علي محسن إن قيام الجمهورية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو الأغر 1990م...

لبوزة يهنئ رئيس المؤتمر بالعيد الوطني الـ34 للوحدة اليمنية

لبوزة يهنئ رئيس المؤتمر بالعيد الوطني الـ34 للوحدة اليمنية

منذُ 52 دقائق

بعث نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام الدكتور قاسم محمد لبوزة برقية تهنئة إلى رئيس المؤتمر الشعبي العام الأخ صادق أمين أبو...

الأرصاد يتوقع هطول أمطار وأجواء حارة
الأرصاد يتوقع هطول أمطار وأجواء حارة
منذُ 52 دقائق

الأرصاد يتوقع هطول أمطار وأجواء...

ابن سلمان يطمئن بشأن صحة الملك هذا ما يعانيه
ابن سلمان يطمئن بشأن صحة الملك هذا ما يعانيه
منذُ 52 دقائق

كان الديوان الملكي قد أعلن الأحد الماضي عبر بيان أن العاهل السعودي يخضع لبرنامج علاجي من التهاب في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

البنتاغون حول مساعدات غزة نأمل في نهاية المطاف في تقديم مليوني وجبة لمواطني غزة يوميا
أبوظبي الأول يتجه للاستحواذ على 61 من بنك يابي كريدي التركي
الأردن  طائرة إغاثة و188 شاحنة لغزة منذ بداية الأزمة
المقاطعة التركية لإسرائيل تضرب سوق السيارات لا هيونداي ولا تويوتا