عن ضياء الكحلوت وأقرانه

عن ضياء الكحلوت وأقرانه

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 22-12-2023 م الساعة 02:45:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1937395.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

كلما اشتدّت التضييقات على عمل أحد الزملاء المراسلين في المنطقة التي تزخر بالممتعضين والمتربّصين الذين يستفزّهم ما يُنشر من تقارير، كان الحديث ينتهي بسخريةٍ من الوضع والتذكير بضرورة إرسال صورة جميلة يمكن استخدامها في حملات التضامن عند الاعتقال. هذه المزحة تبدو ثقيلة عندما تتحوّل إلى واقع، كما حال الزميل ضياء الكحلوت.
مرّ أسبوعان كاملان على اعتقال الاحتلال في غزّة ضياء من دون أي معلومة أكيدة عن مكان احتجازه وظروفه ووضعه الصحي. عجز كامل عن الوصول إليه من أي جهة يعمّق الشعور بقلة الحيلة والألم. يمكن تصوّر حجم افتقاده عائلته التي تشغل تفكيره دوماً، فهي كانت المحرّك الأساس وراء قرار البقاء في مشروع بيت لاهيا، ورفضه القاطع التحرّك إلى أي منطقة من دونها. والحال نفسه بالنسبة لعائلته؛ يشغلها مصيرُه وباقي أفراد أسرته المعتقلين.
التضامن مع ضياء كما باقي الصحافيين المعتقلين من غزّة رغم أنه واجب، وأقلّ الممكن، لكن حجمه لم يكن على مستوى الجريمة المرتكبة. مؤسّسات كبرى يكاد يكون الناطقون باسمها وقد ابتلعوا ألسنتهم تجاه ما يجري بحقّ صحافيين يصدّعون الرؤوس بحديثهم عن الجهود المبذولة لحمايتهم، لكنها في الواقع لا تعدو أكثر من بيانات رفع عتب وعلى استحياء وبعد انتقادات. وكأن الصحافي في غزّة ليس بمستوى باقي الصحافيين في العالم ممن يستحقّون الحماية والتضامن.
لم تكن ظروف ضياء منذ بدء العدوان تختلف عن أي فلسطيني في القطاع. مرّ بكل صنوف العذاب، من النزوح، إلى البحث عن الطعام، ولو عدد من حبّات البيض لابنته، والمياه التي اضطرّوا للحفر بمعاول صغيرة على أمل استخراج القليل منها، والدواء، وعن شحن هاتفه وشبكة إنترنت يمكن استخدامها للتواصل مع أقاربه وتأدية عمله... وصولاً إلى الاعتقال.
الانتهاكات التي رافقت وأعقبت اعتقاله مع عشرات من المقيمين في مشروع بيت لاهيا، والتي تم توثيقها، لم تظهر جديداً بشأن أكاذيب الاحتلال التي يستخدمها لاختلاق ذرائع تبرّر جرائمه، لكنها كانت إعادة تذكير بمدى فجور الاحتلال الذي حوّل كل أبناء غزّة إلى أهداف له، وصولاً إلى حد تبرير تعرية المعتقلين في عزّ فصل الشتاء بأنه "هنا الشرق الأوسط، والجو حار للغاية"، كما أتحفنا مارك ريجيف، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل أن تكتمل المهزلة، وطبعاً من الحليف الأوثق الولايات المتحدة. إذ أبلغنا المتحدّث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر بأن إسرائيل أقرّت أنه لم يكن ينبغي التقاط هذه الصور ولم يكن ينبغي بثّها. أما تجريد المعتقلين من ملابسهم فلا ضير منه بالنسبة إلى الإدارة الأميركية العتيدة، لأن الأمر متروك لإسرائيل حتى تقرر أي الإجراءات تراها مناسبة لتفتيش المعتقلين، بما في ذلك التجريد من الملابس "على أن تعيدها إليهم".
يدفع ضياء، كما أهالي القطاع، ثمن أنهم أبناء غزّة فقط، ويواجهون احتلالاً لا يتوانى عن ارتكاب أبشع الجرائم بحقّهم. ... في أحدث إحصائية، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزّة، الثلاثاء الماضي، باستشهاد 97 صحافياً منذ بدء العدوان. أما عدد الصحافيين الذين أصيبوا فيتخطّى الـ80 وتعرّضت منازل عائلات ما لا يقل عن 60 صحافياً للقصف، فيما دمّر الاحتلال مقارّ 63 مؤسّسة إعلامية، وعطّل عمل 25 إذاعة محلية.
منذ اللحظة الأولى، حاول الاحتلال أن تكون حربُه بلا شهود، استهدف وسائل الإعلام ومكاتب الوكالات العالمية وطارد الصحافيين لقتلهم إما بالغارات أو القنص أو لاعتقالهم، فيما أرض غزّة محرّمة على الصحافيين خارجها. لكنه حتى اليوم يعجز عن تحقيق مُراده واستكمال مجازره بحقّ أهالي القطاع من دون صورة أو خبر.

مشاركة الخبر: عن ضياء الكحلوت وأقرانه على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الإسماعيلية للعام المالي الحالي

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الإسماعيلية للعام ا...

منذُ 7 دقائق

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الإسماعيلية للعام المالي الحالي 20232024 وذلك في...

وصول 294 شاحنة إلى غزة

وصول 294 شاحنة إلى غزة

منذُ 7 دقائق

وصل إلى غزة 294 شاحنة تم مرورها عبر معبري رفح البري وكرم أبوسالم محملة بمواد إغاثة ومساعدات وتواصل استقبال جرحي ومسافرين...

تحذيرات أممية من حمام دم في رفح

تحذيرات أممية من حمام دم في رفح

منذُ 8 دقائق

حذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مما وصفه ب حمام دم إذا نفذ الكيان الإسرائيلي هجوما...

اليوم التالي معضلة مزمنة للاحتلال في حروبه وانتقادات إسرائيلية

اليوم التالي معضلة مزمنة للاحتلال في حروبه وانتقادات إسرائيلية

منذُ 8 دقائق

يكشف تاريخ الاحتلال أن فكرة اليوم التالي لحروبه تشكل ما يشه المرض المزمن والممارسة التي يرتكبها بصورة...

الطبيب الإنسان عدنان البرش أسيرا ثم شهيدا في سجن الاحتلال قصة تستحق الرواية
الطبيب الإنسان عدنان البرش أسيرا ثم شهيدا في سجن الاحتلال قصة تستحق ال...
منذُ 8 دقائق

نموت واقفين ولن نركع ومثل ما حكيت ما يبقى في الوادي إلا حجارته واحنا حجارته آخر تغريدة كتبها الطبيب الأسير ثم الشهيد...

لقطات مثيرة للحظة تساقط الصواريخ في كرم أبوسالم الجنود هربوا شاهد
لقطات مثيرة للحظة تساقط الصواريخ في كرم أبوسالم الجنود هربوا شاهد
منذُ 8 دقائق

أظهرت لقطات صورها جنود الاحتلال لحظة تساقط الصواريخ على موقع كرم أبو سالم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 29782 شهيدا و 70043 إصابة منذ 7 أكتوبر تشرين الأول الماضي
أطماع الاستيطان وهوس الأمن تحول وادي قانا إلى منطقة عسكرية مغلقة
اشتباكات بين الأمن العراقي وجماعة مسلحة في بغداد
موازنة السعودية عجز 33 مليارات دولار في الربع الأول من 2024