تحويلات المغتربين ملاذ بلدان عربية

تحويلات المغتربين ملاذ بلدان عربية

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 22-12-2023 م الساعة 12:41:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1937697.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

 

ستبقى تحويلات المغتربين المنحدرين من المنطقة العربية مصدرا رئيسيا لتدفقات الإيرادات الخارجية إلى المنطقة، وهو ما سيتأكد في العام المقبل في ظل المخاطر السياسية المرتفعة التي ينتظر أن تؤثر سلبا على الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
ولاحظ البنك الدولي في أحدث موجز له عن الهجرة والتنمية، أن تحويلات المغتربين المنحدرين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كانت في العام الحالي المصدر الرئيسي للإيرادات الأجنبية الخارجية متجاوزة الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمساعدات العمومية الإنمائية.
ويذهب إلى أن تلك التحويلات ستبقى ذات طابع حيوي على المديين القصير والمتوسط، خاصة في سياق عجز الموازنات والحسابات الجارية، التي تثير القلق بخصوص المديونية بالنسبة للبلدان المستوردة للبترول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتتجلى أهمية تحويلات المغتربين إلى بلدان المنطقة المصدر للعمالة، رغم توقع البنك الدولي تراجعها للعام الثاني على التوالي، بسبب الانخفاض الحاد في التدفقات إلى مصر التي تتلقى أكثر من ثلث التحويلات الموجهة للمنطقة.

ويقدر البنك الدولي تحويلات مغتربي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام الحالي بحوالي 61 مليار دولار، منخفضة بنسبة 5.3 في المائة مقارنة بالعام الماضي، وهو العام الذي شهدت فيه تراجعا بنسبة 4.5 في المائة.
وانخفضت تلك التحويلات، في الوقت الذي يلاحظ أن تلك الموجهة إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل سجلت نموا يقدر بنحو 3.8 في المائة في عام 2023، غير أن ذلك النمو يعد أقل مما تحقق في العامين الماضيين، معبرا عن القلق من خطر تراجع الدخل الحقيقي للمهاجرين في عام 2024 في مواجهة التضخم العالمي وانخفاض آفاق النمو.
وذهب البنك إلى أن تدفقات التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بلغت 669 مليار دولار في العام الحالي، حيث "تواصل أسواق العمل القادرة على الصمود في مواجهة الصدمات في بلدان الاقتصادات المتقدمة ودول مجلس التعاون الخليجي دعم قدرة المهاجرين على إرسال الأموال إلى أوطانهم".
وينتظر أن تستقر التحويلات نحو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام المقبل عند حدود 62 مليار دولار، مسجلة زيادة في حدود 2.1 في المائة، حسب البنك الدولي.

يقدر البنك الدولي تحويلات مغتربي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام الحالي بحوالي 61 مليار دولار


ويذهب البنك الدولي إلى أن التحويلات إلى المنطقة في العام الحالي، ستتأثر بتراجع تلك المتأتية من المغتربين المصريين، حيث ستصل إلى حدود 24.2 مليار دولار، مقابل 28.3 مليار دولار في العام الماضي، وهو ما يرد بشكل خاص، حسب المؤسسة المالية الدولية، إلى انخفاض التحويلات عبر القنوات الرسمية بالنظر للفجوة بين سعري الصرف الرسمي والموازي.
بالمقابل، يترقب أن تنتقل تحويلات المغتربين المغاربة بين 2022 و2023 من 11.1 مليار دولار إلى 12.1 مليار دولار، بزيادة بنسبة 8.6 في المائة، محافظة على المنحى التصاعدي خلال السنوات السبع الماضي.
وستستقر تحويلات المغتربين اللبنانيين في حدود 6.3 مليارات دولار، والمغتربين التونسيين عند حدود 2.7 مليار دولار، وتلك المتأتية من المغتربين الأردنيين عند حدود 4.7 مليارات دولار، والتحويلات المتأتية من مغتربي الضفة الغربية وغزة عند حدود 3.8 مليارات دولار، وستصل التحويلات الموجهة إلى الجزائر إلى 1.8 مليار دولار.

مشاركة الخبر: تحويلات المغتربين ملاذ بلدان عربية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

القاضي يفرض غرامة على ترامب بتهمة إهانة المحكمة ويهدده بالسجن

القاضي يفرض غرامة على ترامب بتهمة إهانة المحكمة ويهدده بالسجن

منذُ 19 دقائق

أمر قاض بتغريم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تسعة آلاف دولار بتهمة ازدراء المحكمة خلال محاكمته في نيويورك بقضية...

أنشيلوتي راض على نتيجة التعادل ويصف البايرن بـالخطير

أنشيلوتي راض على نتيجة التعادل ويصف البايرن بـالخطير

منذُ 19 دقائق

علق الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني على نتيجة تعادل فريقه أمم بايرن ميونيخ الألماني 22...

بلينكن يصل إسرائيل ويشهد انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية لغزة عبر إيريز

بلينكن يصل إسرائيل ويشهد انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية لغزة عبر إيري...

منذُ 19 دقائق

شهد وزير الخارجية الأمريكي انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية إلى غزة ستدخل عبر معبر بيت حانون إيريز وذلك خلال جولة له...

عن حزب الله وجبهة إسناد غزة

عن حزب الله وجبهة إسناد غزة

منذُ 23 دقائق

تقديرا منه أن إسرائيل ستهاجمه تاليا إذا فرغت من حماس قرر حزب الله فتح جبهة إسناد لغزة إنما من دون أن يخاطر بحرب شاملة...

جماعة أنصار الله اليمنية تحذر الولايات المتحدة من التصعيد العسكري ضدها
جماعة أنصار الله اليمنية تحذر الولايات المتحدة من التصعيد العسكري ضدها...
منذُ 23 دقائق

حذرت جماعة أنصار الله الحوثيين اليمنية اليوم الأربعاء أمريكا من الإقدام على أي تصعيد عسكري ضدها مؤكدة أنها تملك مخزونا...

مقبرة جماعية
مقبرة جماعية
منذُ 23 دقائق

يرتكب الاحتلال الإسرائيلي أبشع الجرائم في قطاع غزة وهذا ما تؤكده المقابر الجماعية التي تكتشف تباعا وأخرها تلك المكتشفة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وكالة الأنباء التونسية خفر السواحل ينتشل تسع جثث من البحر قبالة ساحل المهدية
برشلونة يوجه أنظاره إلى نجم توتنهام
حرب غزة في يومها الـ208 | قصف مدفعي يستهدف رفح وسط ترقب لرد حماس
أسوأ شهور الأسهم الأميركية منذ سبتمبر 2022