الاستخبارات الأمريكية ترفع السرية عن خطط وقدرات حاسمة مكنت الحوثيين من شن هجمات ضد إسرائيل وفي البحر الأحمر

الاستخبارات الأمريكية ترفع السرية عن خطط وقدرات ”حاسمة” مكنت الحوثيين من شن هجمات ”ضد إسرائيل” وفي البحر الأحمر

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 23-12-2023 م الساعة 01:30:09 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1938459.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

أصدرت الولايات المتحدة يوم الجمعة معلومات استخباراتية رفعت عنها السرية حديثًا، بشأن الهجمات التي شنتها المليشيات الحوثية التابعة لإيران، في البحر الأحمر، وكذا باتجاه الكيان الإسرائيلي.

وصرحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، لشبكة CNN، الأمريكية أن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن إيران “متورطة بعمق في التخطيط للعمليات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر”.

ذكرت الشبكة سابقًا أن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران شنوا أكثر من 100 هجوم ضد حوالي عشر سفن تجارية وتجارية تعبر البحر الأحمر خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وقال واتسون إن المعلومات الاستخبارية التي رفعت عنها السرية حديثا تشير إلى أن "الدعم الإيراني طوال أزمة غزة مكن الحوثيين من شن هجمات ضد إسرائيل وأهداف بحرية، على الرغم من أن إيران كثيرا ما أرجأت سلطة اتخاذ القرار العملياتي للحوثيين".

وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير يوم الثلاثاء إن الإيرانيين يعملون في البحر الأحمر عندما سئل عما إذا كانت إيران تساعد الحوثيين في اختيار الأهداف. لكن ذلك المسؤول قال إن هجمات الحوثيين كانت عشوائية على نطاق واسع.

وقال واتسون، في تقرير نشرته السي إن إن وترجمه "المشهد اليمني" : "لدى إيران خيار تقديم هذا الدعم أو حجبه، والذي بدونه سيكافح الحوثيون لتتبع وضرب السفن التجارية التي تبحر في ممرات الشحن عبر البحر الأحمر وخليج عدن بشكل فعال".

وقال واتسون إن المعلومات الاستخباراتية تشير أيضًا إلى أن الإيرانيين قدموا أنظمة مراقبة للحوثيين تسمح لهم بالعمل في المجال البحري.

وأضافت أن "الاستخبارات التكتيكية التي قدمتها إيران كانت حاسمة في تمكين الحوثيين من استهداف السفن البحرية منذ أن بدأت الجماعة هجماتها في نوفمبر".

وقال واتسون إن الطائرات بدون طيار والصواريخ التي استخدمها الحوثيون في الهجمات قدمتها إيران أيضًا، كجزء من تسليح إيران للجماعة المتمردة منذ عام 2015.

وأطلقت الولايات المتحدة هذا الأسبوع عملية "حارس الازدهار"، وهي تحالف بحري يهدف إلى تعزيز الأمن في جنوب البحر الأحمر. وقال البنتاغون يوم الخميس إن أكثر من 20 دولة وقعت على المبادرة حتى الآن.

قال مسؤول عسكري أمريكي كبير يوم الثلاثاء إن "النطاق الكبير جدًا للهجمات" على السفن التجارية في البحر الأحمر تصاعد إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ "جيلين" على الأقل.

ووصف المسؤول الهجمات، التي شنها الحوثيون المدعومين من إيران باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، بأنها “تغيير كبير في البيئة الأمنية عما كانت عليه قبل شهرين”.

يعد البحر الأحمر موطنًا لواحد من أهم طرق التجارة البحرية في العالم، وكان للهجمات أصداء بعيدة المدى، حيث كان لدى 44 دولة على الأقل اتصالات بالسفن التي هاجمها الحوثيون، وتعطلت التجارة الدولية على نطاق أوسع.

مشاركة الخبر: الاستخبارات الأمريكية ترفع السرية عن خطط وقدرات ”حاسمة” مكنت الحوثيين من شن هجمات ”ضد إسرائيل” وفي البحر الأحمر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول

منذُ 22 دقائق

التقي سامح شكري وزير الخارجية بالدكتور حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية إيران وذلك يوم ٤ مايو الجاري علي هامش...

الصحة العالمية تحذر من اجتياح الاحتلال لرفح قد يؤدي إلى حمام دم

الصحة العالمية تحذر من اجتياح الاحتلال لرفح قد يؤدي إلى حمام دم

منذُ 23 دقائق

شددت منظمة الصحة العالمية على شعورها بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة قد تؤدي إلى حمام دم وتزيد من...

الاتحاد الأوروبي ملتزمون بحماية استقلالية الجنائية الدولية

الاتحاد الأوروبي ملتزمون بحماية استقلالية الجنائية الدولية

منذُ 23 دقائق

علق الاتحاد الأوروبي على التهديدات لموظفي محكمة الجنايات الدولية بأنه ملتزم في حماية استقلالية...

بوليتيكو الجيش الإسرائيلي أبلغ واشنطن بخطته لعملية عسكرية في رفح

بوليتيكو الجيش الإسرائيلي أبلغ واشنطن بخطته لعملية عسكرية في رفح

منذُ 23 دقائق

قالت صحيفة بوليتيكو الجمعة نقلا عن مسؤول أميركي ومصدرين مطلعين على الوضع إن الجيش الإسرائيلي أبلغ منظمات الإغاثة...

تقرير عن دراسة قطر إغلاق مكتب حماس ومصدر بالحركة لـعربي21 علاقتنا مع الدوحة بوضعها الطبيعي
تقرير عن دراسة قطر إغلاق مكتب حماس ومصدر بالحركة لـعربي21 علاقتنا مع ا...
منذُ 23 دقائق

قلت رويترز عن مسؤول وصفته بالمطلع قوله إن قطر تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي مشيرا إلى أن ذلك...

إسرائيل في مفترق طرق تطور الحرب على غزة يتطلب قرارات شجاعة
إسرائيل في مفترق طرق تطور الحرب على غزة يتطلب قرارات شجاعة
منذُ 23 دقائق

نشر معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب INSS في 12 أبريل نيسان الحالي دراسة مهمة عنوانها تطور الحرب يتطلب قرارت شجاعة...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

مساء اليوم  مواجهة نارية بين برشلونة وفالنسيا
زميل الطبيب اليمني جاعم الشبحي يكشف تفاصيل مقتله و4 من أولاده و8 آخرين في حادث مروع بالسعودية
عسكري يمني يكشف سبب هزالة الرد الإيراني على إسرائيل
مصدر يؤكد  لا تغيير في مسار خارطة تسوية الأزمة اليمنية