حرب الإعلانات على منصات التواصل الاحتلال ينفق ولا يجد مقابلا

حرب الإعلانات على منصات التواصل... الاحتلال يُنفق ولا يجد مقابلاً

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 23-12-2023 م الساعة 10:42:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1938719.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أنفقت الجهات التي تدعم إسرائيل في عدوانها على غزة ما يقرب من 100 مرة أكثر على ات منصات التواصل الاجتماعي، مقارنة بداعمي فلسطين، وفقاً لتحليل أجرته صحيفة بوليتيكو.

أنفقت الجهات الداعمة للإسرائيل أكثر من مليوني دولار على "فيسبوك" و"إنستغرام" في الولايات المتحدة الأميركية، وهو ما يُظهر كيف تحاول الجماعات المؤيدة لدولة الاحتلال تشكيل الرأي العام بين المواطنين الأميركيين، وخاصة الأجيال الشابة التي تشكّك بشكل متزايد في شرعية إسرائيل وحقها بالوجود، كما أشارت الصحيفة.

ات بالملايين

حلّلت "بوليتيكو" مكتبة ات "ميتا"، وراجعت الات التي عُرضت بين 2 نوفمبر/تشرين الثاني و1 ديسمبر/كانون الأول، بناءً على انتماءات مجموعات المناصرة إما لإسرائيل أو فلسطين. وعلى منصات "ميتا"، التي تُعَد مجتمعةً أكبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم من حيث عدد المستخدمين، تضم المجموعات التي تشتري الات الداعمة لإسرائيل أسماء معروفة، مثل لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية، وكذلك مؤسسة مكافحة معاداة السامية.

ووجدت "بوليتيكو" أن إنفاقها المشترك البالغ 2.2 مليون دولار، تجاوز تقريباً أي كيان آخر خلال الفترة المدروسة، باستثناء المنبر الإخباري المحافظ، ديلي واير، وحسابات "ميتا" التابعة لها، التي أنفقت ما يقرب من ثلاثة ملايين دولار.

وبالمقارنة، أنفقت المجموعات الداعمة للفلسطينيين والمسلمين والعرب أقل من 20 ألف دولار في نفس الفترة على الات، بحسب ما وجدته الصحيفة. وكانت اللجنة الأميركية العربية لمكافحة التشهير أكبر منفق على الات من جماعات مناصرة فلسطين، ولم تصرف سوى أقل قليلاً عن عشرة آلاف دولار على منصات "ميتا"، في الفترة ما بين 2 نوفمبر و1 ديسمبر، على الرغم من أن جميع رسائلها المدفوعة تقريباً لم تذكر العدوان على غزة على وجه التحديد، إذ جاء في أحد ات اللجنة: "ساعدونا في حماية حقوق العرب الأميركيين!".

في هذا السياق، قال المدير التنفيذي الوطني للجنة، عابد أيوب، إن "الغرض من اتنا هو السماح للناس بمعرفة أننا هنا لحمايتهم". وعندما سُئل عن سبب تأخر الإنفاق على الات المؤيدة للفلسطينيين مقارنة بأولئك الذين يدافعون عن إسرائيل، قال أيوب إن "تغيير آراء الناس حول كذبة يتطلب كثيراً من المال".

في المقابل، ادعى المتحدث باسم "أيباك"، مارشال ويتمان، في حديثه لـ"بوليتيكو"، أن المنظمة استخدمت حملتها على وسائل التواصل الاجتماعي لما وصفها بـ"مواجهة الادعاءات الكاذبة وضمان نشر معلومات دقيقة حول الصراع".

لكن الات التي رصدتها الصحيفة تُظهر شيئاً آخر. مثلاً، أنفقت منظمة تسمي نفسها "حقائق من أجل السلام"، أكثر من 450 ألف دولار لاستهداف مستخدمي "ميتا" الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً في المدن الكبرى مثل هيوستن وأتلانتا ولوس أنجليس.

تضمنت الرسائل المدفوعة، وهي خامس أكبر عملية شراء ية من قبل أي منظمة خلال تلك الفترة، ما قالت إنه مواطن فلسطيني في إسرائيل يندد بمعاملة حركة حماس للمثليين، في حين زعم مقطع آخر أنه "بينما يعاني سكان غزة، يقيم قادة حماس في فيلات في قطر". لا تكشف المنظمة عن مموليها عبر الإنترنت، لكن صفحتها على "فيسبوك" تدرج رقم هاتف يطابق رقم جوش فلاستو، المستشار السابق لحاكم نيويورك الديمقراطي السابق أندرو كومو.

ولم تشترِ الحكومة الإسرائيلية ات "ميتا" خلال الفترة التي حلّلتها "بوليتيكو"، لكن منصة إكس أوقفت ترويجاً مدفوع الأجر يقارن حركة حماس بـ"داعش".

الوسوم المؤيدة للفلسطينيين

يتزامن الإنفاق العملاق لداعمي الاحتلال على الات، التي يستهدف العديد منها المستخدمين الأصغر سناً، مع تزايد الشكوك حول إسرائيل بين الشباب الأميركيين. وأظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة كوينيبياك، صدر الشهر الماضي، أن 66 في المائة من المشاركين الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً قالوا إنهم لا يوافقون على رد إسرائيل على عملية طوفان الأقصى، مقارنة بالأميركيين الأكبر سناً الذين كانوا أكثر دعماً لإسرائيل.

وفي نوفمبر، استجابت "تيك توك" لانتقادات النائب الجمهوري عن ولاية ويسكونسن، مايك غالاغر، الذي ادعى من دون دليل أن المنصة ربما كانت تمارس "عملية تأثير خبيثة" تتلاعب بالشباب الأميركيين عبر "الدعاية المتفشية المؤيدة لحماس". ردّت الشركة في إحدى التدوينات بأن الوسوم المؤيدة للفلسطينيين كانت أكثر شعبية من المؤيدة لإسرائيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأشارت إلى "إنستغرام"، حيث حصد وسم "قف مع إسرائيل" حوالى 264 ألف مشاركة، مقارنة بأكثر من 7 ملايين مشاركة لـ"فلسطين الحرة". وعلّقت "تيك توك": "كانت المواقف بين الشباب تميل نحو فلسطين قبل وقت طويل من وجود تيك توك".

وأثارت هذه التصريحات غضب كثيرين من مؤيدي دولة الاحتلال والصهيونية. يبدو أن رغم ما تُسخّره المؤسسات الداعمة لإسرائيل من أموال طائلة كي توسّع من خطابها، لكنها لم تستطع التأثير، عالمياً، بقدر ما كانت تطمح إليه؛ إذ يزداد وعي الشباب باستمرار تجاه القضية الفلسطينية، وكثيرون منهم نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي أنهم أعادوا النظر في ما أُملي عليهم، واكتشفوا أن إسرائيل مجرّد دولة فصل عنصري، وماكينة قتل لا تتوقف.

مشاركة الخبر: حرب الإعلانات على منصات التواصل... الاحتلال يُنفق ولا يجد مقابلاً على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

كيف أنقذ هجوم 7 أكتوبر الاقتصاد المصري من الانهيار

كيف أنقذ هجوم 7 أكتوبر الاقتصاد المصري من الانهيار

منذُ 55 دقائق

نشرت مجلة تابلت تقريرا بينت فيه دور هجوم الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي يفي إنقاذ مصر من الانهيار...

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني والدولار إلى انخفاض

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني والدولار إلى انخفاض

منذُ 55 دقائق

تتجه أسعار الذهب في ما يبدو الجمعة لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن عززت بيانات التضخم الأمريكية التي...

استشهاد وجرح عدد من الفلسطينيين في غارات للعدو على قطاع غزة

استشهاد وجرح عدد من الفلسطينيين في غارات للعدو على قطاع غزة

منذُ 1 ساعة

استشهد أربعة مواطنين فلسطينيين وأصيب آخرون فجر اليوم الجمعة في غارة شنها طيران العدو الصهيوني على مدرسة الجاعوني التي...

بطولة السعودية النصر لإلحاق الخسارة الأولى بالهلال

بطولة السعودية النصر لإلحاق الخسارة الأولى بالهلال

منذُ 1 ساعة

يسعى نادي النصر السعودي إلى إلحاق الخسارة الأولى هذا الموسم بالمتصدر الهلال المتوج باللقب عندما يستضيفه الجمعة على...

ميسي وإصابة جديدة هل تهدد مشاركته في كوبا أميركا
ميسي وإصابة جديدة هل تهدد مشاركته في كوبا أميركا
منذُ 1 ساعة

غاب الأرجنتيني ليونيل ميسي 37 عاما عن قائمة فريق إنتر ميامي الأميركي الذي واجه أورلاندو الخميس وذلك بسبب...

الاتحاد الإسرائيلي يسخر من مقترح فلسطيني لتجميد عضويته في فيفا
الاتحاد الإسرائيلي يسخر من مقترح فلسطيني لتجميد عضويته في فيفا
منذُ 1 ساعة

سخر الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم من المقترح المقدم من قبل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي يطلب تعليق عضوية الأول في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

احتفالات وأهازيج من مشجعي الأردن بعد الإنجاز الآسيوي التاريخي
مساجد الجزائر تنافس على الأصوات الشجية في تراويح رمضان
السيسي الحرب الإسرائيلية تهدف لإجبار الفلسطينيين على النزوح
غوارديولا واعتذارات متواصلة بين تصريحات متسرعة واختيارات صادمة