مليشيا الحوثي تسيطر على ثلثي حوالات السكان في اليمن والبنوك تستعد لتوجيه ضربة موجعة للانقلابيين

مليشيا الحوثي تسيطر على ثلثي حوالات السكان في اليمن.. والبنوك تستعد لتوجيه ضربة موجعة للانقلابيين

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 23-12-2023 م الساعة 01:46:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1938860.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

أفاد تقرير حديث، أن مليشيا الحوثي تستولي على ثلثي الحوالات المالية للسكان في اليمن، في وقت تعيش فيه البنوك التجارية اليمنية في مناطق سيطرة الحوثيين حالة شلل شبه تام بعد قرار منع الأرباح التجارية، والاستيلاء على أرباح الودائع.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن مصادر تجارية - لم تسمها - قولها إن السكان يخسرون ثلثي الحوالات المالية التي تصلهم من أقاربهم المغتربين في الخليج والولايات المتحدة، أو المساعدات النقدية التي يحصلون عليها من المنظمات الإغاثية.

وقال ثلاثة من العاملين في البنوك التجارية بصنعاء، أن البنوك تعيش حالة شلل تمام منذ أن قررت المليشيات منع الأرباح على الودائع، بحجة "مكافحة الربا"، والاستيلاء على أرباح تلك الودائع والدين الداخلي.

وأشارت المصادر إلى أن مجموعة من البنوك بدأت العمل على تشكيل إدارات إقليمية منفصلة في مناطق سيطرة الحكومة حتى تتمكّن من ممارسة أنشطتها البنكية المتعارف عليها عالمياً، ووفقاً للقوانين اليمنية النافذة.. مؤكدة أن الإدارات الإقليمية سيكون مقرها العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وبأن هذه البنوك فتحت الباب أمام الودائع والقروض، وتمويل المشروعات للسكان جميعاً، حتى أولئك الذين يعيشون في مناطق سيطرة الحوثيين.

إلى ذلك، أكد مصدر في "جمعية البنوك اليمنية" أن المودعين، خصوصاً الشركات والقطاع الخاص وحتى بعض الأفراد، توجهوا لإيداع أموالهم في فروع البنوك بالمحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة، وأن العمل مع الاقتصاد الخارجي سيجبر البنوك على نقل جزء من إدارة المعاملات والاستثمارات البنكية إلى فروعها في تلك المحافظات.

ورأى المصدر أن هذه الخطوة ستؤدي إلى عزل النظام المصرفي في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين عن التعاملات المصرفية؛ لأن القانون لا يسمح لها بالعمل. وتوقّع أن يقوم فرع البنك المركزي بصنعاء بفرض سياسات إجبار البنوك في مناطق سيطرتهم على إجراء بعض العمليات المصرفية من هناك، وذلك سيعقّد العلاقة بين البنوك التجارية والبنك المركزي.

ويتوقع المصدر أن ينخفض حجم الأنشطة المصرفية بشكل كبير في مناطق سيطرة الحوثيين، وسيبدأ الانهيار في النظام المصرفي، وهو ما يمكن أن يضطر معه الحوثيون لإعادة النظر في (القانون غير الشرعي) أو تجميد تنفيذه لحين وضع معالجات بديلة تسمح بالاستثمار وتعزز البدائل في المعاملات البنكية، وفق الصحيفة.

وفق ما ذكرته المصادر المصرفية، فإن نحو مليوني شخص تضرروا من قرار الحوثيين لأنهم كانوا يعتمدون على أرباح ودائعهم لدى البنوك التجارية في تغطية نفقاتهم المعيشية بعد قطع المرتبات منذ نهاية عام 2016، وإن أعداداً أخرى من السكان يفقدون نحو ثلثي التحويلات المالية التي تُرسل لهم من أقاربهم المغتربين في دول الخليج والولايات المتحدة الأميركية.

المصادر بيّنت أن فرع البنك المركزي في صنعاء، الخاضع لسيطرة الحوثيين، يحتسب سعر الدولار في معاملاته بمبلغ 1350 ريالاً يمنياً. في حين يفرض سعراً آخر في السوق بقيمة 530 ريالاً، وأن هذا جعل آلاف الأسر تخسر ثلثي ما يصلها من حوالات، وأن الأمر امتد إلى المساعدات النقدية التي توزع لعشرات الآلاف من السكان، حيث تلتزم المنظمات الإغاثية بسعر الدولار الذي فرضه الحوثيون.

وطبقاً لهذه المصادر، فإن معاناة الأسر التي تعيش في مناطق سيطرة الحوثيين تمتد إلى تلك التي يعمل أقاربها في مناطق سيطرة الحكومة، حيث فرضت الجماعة الانقلابية، وبالاتفاق مع كبرى شركات الصرافة، الدولار الأميركي عملةً للتحويل بدلاً عن الريال اليمني، وتطبق عليها النظام نفسه المتبع مع الحوالات الخارجية والمساعدات النقدية.

وأكدت المصادر أن شركات الصرافة، وبالتواطؤ مع فرع البنك المركزي في صنعاء، ترفض إعطاء المستفيد مبلغ الحوالة بالدولار الأميركي أو الريال السعودي، وتقوم بإعطائه قيمتها بالعملة المحلية ووفقاً للسعر المفروض من قبل ما تُسمى «اللجنة الاقتصادية»، التي شكّلها الحوثيون وتتولى الإشراف على عمل البنوك وتحصيل العائدات، وتحدد كيفية إنفاق الأموال.

مشاركة الخبر: مليشيا الحوثي تسيطر على ثلثي حوالات السكان في اليمن.. والبنوك تستعد لتوجيه ضربة موجعة للانقلابيين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسيرات حاشدة في الضالع تحت شعار وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار

مسيرات حاشدة في الضالع تحت شعار وفاء يمن الأنصار لغزة الأحرار

منذُ 18 دقائق

شهدت مديريات دمت وجبن وقعطبة والحشاء بمحافظة الضالع اليوم مسيرات حاشدة تحت شعار وفاء يمن الأنصار لغزة...

جامعة روتجرز الأمريكية توافق على معظم شروط الطلبة مقابل فض اعتصامهم

جامعة روتجرز الأمريكية توافق على معظم شروط الطلبة مقابل فض اعتصامهم

منذُ 18 دقائق

وافقت جامعة روتجرز في ولاية نيوجيرسي الأمريكية على عدد من مطالب المتظاهرين الذين أقاموا اعتصاما في قلب...

القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني

القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني

منذُ 18 دقائق

وذلك باستهداف كافة السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة الإسرائيلية والمتجهة لموانئ فلسطين المحتلة بداية...

عقوبات بريطانية جديدة تطال مستوطنين إسرائيليين في الضفة

عقوبات بريطانية جديدة تطال مستوطنين إسرائيليين في الضفة

منذُ 19 دقائق

ذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن العقوبات طالت مجموعتين إسرائيليتين متطرفتين بالإضافة إلى عدد من الأفراد...

الدم الذي أضاء سراج العالم
الدم الذي أضاء سراج العالم
منذُ 19 دقائق

حلمي الأسمر يكتب مع هذا الإجرام الذي تموله دول وأنظمة وحكام ومع كل قطرة منه يتحول هذا الدم وبكل قطرة منه إلى نور في سراج...

الحوثي تصعد ضد الاحتلال البحر المتوسط ضمن نطاق الاستهدافات
الحوثي تصعد ضد الاحتلال البحر المتوسط ضمن نطاق الاستهدافات
منذُ 19 دقائق

قال المتحدث العسكري باسم أنصار الله الحوثيين العميد يحيى سريع إن الجماعة سوف تستهدف كل السفن المخترقة لقرار حظر الملاحة ...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

في اليوم 210 لحرب الإبادة على غزة 34622 شهيدا و 77867 جريحا و37 طفل يفقدون أمهاتهم كل يوم
عاجل الناطق العسكري للحوثي يعلن بدء الجولة الرابعة من التصعيد ويتوعد بهذه الخطوات في حال شنت اسرائيل عملية رفح
دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله
قائد البعثة البحرية الأوروبية في البحر الأحمر يطالب بمزيد من التعزيزات الحربية للتصدي للحوثيين