اليمن مصير غامض لعمال شركات المقاطعة والشحن

اليمن: مصير غامض لعمال شركات المقاطعة والشحن

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 23-12-2023 م الساعة 01:33:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1938865.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

اليمن: مصير غامض لعمال شركات المقاطعة والشحن

بينما يستمر زخم التفاعل في اليمن مع حملات المقاطعة لمنتجات وسلع الشركات الداعمة لإسرائيل، تتجه الأنظار إلى عمال القطاعات التجارية المستوردة لهذه المنتجات بالإضافة على عمال الشحن التجاري.

وتتمثل أهم شركات الاستيراد التي يتوقع كثيرون تأثر العمال اليمنيون بها في تلك التي تعمل في مجالات السيارات والأدوية والسلع غذائية وأدوات تجميل ومنتجات التقنيات التكنولوجية.

ويقدر حجم التبادل التجاري بين اليمن والولايات المتحدة الأميركية، وهي إحدى الدول التي يستهدفها الحوثيون بحظر سلعها، بأكثر من 100 مليار ريال (الدولار = نحو 1540 ريال في عدن)، تستحوذ الصادرات الأميركية إلى اليمن على النسبة الكبرى، في حين لا تزيد الصادرات اليمنية إلى أميركا والتي تتركز بدرجة رئيسية في المنتجات الزراعية والسمكية على ما نسبته 2%، حسب بيانات رسمية.

ويشكل النفط النسبة الأعلى في مكونات الصادرات اليمنية بنسبة تزيد عن 90% تليها المحاصيل الزراعية بنحو 7%. وفيما يتعلق بالواردات فإن السلع الوسيطة تشكل النسبة الأعلى من الواردات حيث تصل إلى حوالي 55% من إجمالي الواردات، تأتي بعدها السلع الرأسمالية بنسبة تتراوح بين 15%- 25% بينما تتوزع النسبة المتبقية على السلع الاستهلاكية.

الباحث الاقتصادي منير القواس، يؤكد لـ"العربي الجديد"، أن هناك تأثرا كبيرا لفئة واسعة من العمال بسبب المقاطعة وتراجع التبادل التجاري حيث تضررت الشركات المستوردة وشركات الشحن والتفريغ في الموانئ اليمنية.

ويرصد "العربي الجديد" تصاعد حدة هذه الأزمة بشكل لافت بعد تدهور وضعية ميناء عدن الذي يعاني من شح السفن التجارية حيث فضل كثير من المستوردين ومكاتب الشحن التجاري إلى اليمن استخدام ميناء الحديدة عقب رفع القيود المفروضة عليه.

لكن مسؤولين في ميناء عدن نفوا أن يكون هناك تراجع في دور الميناء على المستوى المحلي كبوابة لمدينة عدن واليمن نحو العالم، رغم الإشارة إلى وجود انخفاض في معدل السفن الزائرة والتي تعزى إلى "الإقفالات" السنوية في الأسواق العالمية ودول التصدير.

وعزت قيادة ميناء عدن ما يجري إلى الترهيب الذي يُمارس على المستوردين لإجبارهم على استخدام ميناء الحديدة الذي يزيد فيه معدل بقاء السفن عن عشرين يوما، ناهيك عن فارق أسعار الشحن البحري التي تفوق ما هو عليه في ميناء عدن بحسب حديث مصادر مسؤولة في ميناء عدن.

وأكدت المصادر أن ميناء عدن يتمتع بعلاقات وطيدة تربطه بكبريات الخطوط الملاحية الناقلة والتي تجعله الخيار الأول لسفن الخطوط الملاحية العملاقة نظراً لما يتمتع به الميناء من إمكانات كبيرة في البنية التحتية والفوقية والموقع المتميز للميناء، حيث تضم قائمة عملاء الميناء أكثر من 50 خطا ملاحيا عالميا ناقلا ما بين مشغل ومالك للسفن والحاويات.

ومن جانبه، يتوقع الخبير المختص في سوق العمل فواز الحكمي، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، أن ما يجري على المياه اليمنية من تهديدات للسفن الإسرائيلية أو الداعمة لها سيؤثر على كتلة عمالية كبيرة في مجال الشحن التجاري البحري في مختلف دول العالم.


مشاركة الخبر: اليمن: مصير غامض لعمال شركات المقاطعة والشحن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة

الآن

إن رعاية التطور المعرفي لطفلك منذ لحظة ولادته تضع الأساس للنجاح الأكاديمي والحياتي له في المستقبل يشار إلى الطريقة التي ...

لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها

لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها

الآن

السفر هو جانب مهم جدا من الحياة حتى عندما يكون أطفالك صغارا جدا لأنهم بغض النظر عن أعمارهم يحبون السفر واستكشاف أماكن...

السعودية تفاعل مع لقاء كريستيانو رونالدو ونيمار خلال حضورهما لنزال ملاكمة

السعودية تفاعل مع لقاء كريستيانو رونالدو ونيمار خلال حضورهما لنزال ملا...

منذُ 7 دقائق

تفاعل مستخدمون لمنصة إكس تويتر سابقا مع فيديو يظهر لقاء البرتغالي كريستيانو رونالدو ونظيره البرازيلي نيمار دا سيلفا...

تركي آل الشيخ يعلق على نتيجة نزال الوزن الثقيل بين فيوري وأوسيك في الرياض

تركي آل الشيخ يعلق على نتيجة نزال الوزن الثقيل بين فيوري وأوسيك في الر...

منذُ 14 دقائق

عقب رئيس هيئة الترفيه في السعودية تركي آل الشيخ على نزال الوزن الثقيل للملاكمة بين أولكسندر أوسيك وتايسون فيوري والتي...

السعودية القبض على مقيم تحرش بامرأة والسلطات تكشف اسمه كاملا
السعودية القبض على مقيم تحرش بامرأة والسلطات تكشف اسمه كاملا
منذُ 19 دقائق

أعلنت السلطات السعودية السبت إلقاء القبض على مقيم أقدم على التحرش بامرأة في المدينة المنورة مشهرة باسمه...

الأرصاد استمرار فرص هطول الأمطار على بعض المناطق
الأرصاد استمرار فرص هطول الأمطار على بعض المناطق
منذُ 22 دقائق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره لحالة الطقس هذا اليوم بمشيئة الله تعالى أن الفرصة لاتزال مهيأة لهطول...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية

هدد بـ مفاجآت - الحوثي استهدفنا 54 سفينة بـ 384 صاروخا وطائرة مسيرة منذ نوفمبر الماضي
العليمي يعين ناشطا مواليا للانتقالي وكيلا لمحافظة شبوة بقرار غير معلن
عمان تدين الغارات الأمريكية والبريطانية على اليمن
هولندا تتهم إسرائيل بمحاولة ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة