مسرح المقاومة تذكر كاتب ياسين ومحمد بودية

"مسرح المقاوَمة".. تذكُّر كاتب ياسين ومحمّد بوديّة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 24-12-2023 م الساعة 11:24:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1940935.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ضمن فعاليات الدورة السادسة عشرة من "المهرجان الوطني للمسرح المحترف"، التي انطلقت مساء أوّل من أمس الجمعة وتستمرّ حتى الأحد المُقبل، احتضنت "قاعة امحمّد بن قطّاف" في "المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي" بالجزائر العاصمة، أمس السبت، ندوةً بعنوان "مسرح المقاوَمة: من الثورة الجزائرية إلى نصرة الأقصى"، تحدّث فيها كلّ من الأكاديميَّين عبد الحليم بوشراكي ومحمّد كريم أصوان والكاتب والمسرحي احميدة عيّاشي.

وتحت عنوان "المسرح المقاوِم: من الثورة الجزائرية إلى نصرة الأقصى"، قدّم الأستاذ في "جامعة قسنطينة"، عبد الحليم بوشراكي، مداخَلةً اعتبر فيها أنّ العالَم يعيش، منذ السابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي، مشهدية فارقة ولّدت مرجعيات خطاب جديدة، وهو ما يدفع المسرح إلى ابتكار طرق جديدة لمقاربة ما يحدث، مُضيفاً: "منظومة القيَم أصبحت مختلفةً تماماً، والملحمة التي تعيشها غزّة تضع المسرحيِّين أمام حمولة معرفية جديدة، ولا بدّ عليهم من تقديم فصل جديد من فصول القيَم المسرحية التي تتجاوز كلّ المدارس المسرحية المعروفة".

وخصّص احميدة عيّاشي مداخلته للحديث عن الروائي والمسرحي الجزائري كاتب ياسين (1929 - 1989) الذي قال إنّ تجربته الإبداعية "وُلدت من تراجيديا مجازر الثامن من أيار/ مايو 1945؛ حيث عايش الإبادة الاستعمارية الوحشية وتأثر بمَشاهد أحدثت بداخله ثورةً من التساؤلات وجعلته يُعيد النظر في الخطاب الثقافي والفكري".

بالنسبة إلى عيّاشي، فإنّ حرب الإبادة التي تتعرّض لها غزّة اليوم تشبه تلك الصدمة التي عرفها كاتب ياسين في مختلف المحطّات التاريخية التي شكّلت وعيه السياسي والتاريخي والجمالي، ودفعته إلى البحث عن الوطن من خلال الأسلاف؛ وهو ما تجلّى في نصوصه؛ مثل "نجمة" و"الأجداد يزدادون ضراوة" و"الجثّة المطوَّقة"، وصولاً إلى "فلسطين المغدورة" الذي قال إنّه يجمع بين مسرحَي الاحتجاج والشارع.

وفي مداخلته التي حملت عنوان "مسرح محمّد بوديّة كفضاء للنضال"، قال الأستاذ في "جامعة الجزائر 2"، محمد كريم أصوان، إنّ المسار المسرحي والنضالي للمسرحي الجزائري محمّد بودية (1932 - 1973) "يتقاطع مع القضية الفلسطينية ويرتبط بها أشدّ الارتباط؛ حيث كتب عن القضية وعن التطوّرات السياسية في المنطقة العربية منذ الستّينيات، وكان مؤمناً بمشروع تحرُّر فلسطين من الاحتلال الصهيوني، مدفوعاً في ذلك بحماسه الذي ورثه من نضاله في الثورة الجزائرية".

وأشار أصوان إلى أنّ بوديّة جمعته علاقاتٌ وطيدة بمثقّفين فلسطينيّين وعرب مثل غسّان كنفاني وكمال خير بك، وقام برحلات إلى عواصم عربية مثل دمشق وبيروت، قبل أن يستقرّ في باريس، حيث أسّس خليّة مقاومة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي انخرط فيها مناضلو الجزائر وبلدان أُخرى، ونفّذت عدّة عمليات، قبل أن يغتاله "الموساد الإسرائيلي" في باريس.

مشاركة الخبر: "مسرح المقاوَمة".. تذكُّر كاتب ياسين ومحمّد بوديّة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعه

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الجمعه

منذُ 40 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال السعودى فى مصر اليوم الجمعه سعر الريال السعودى فى البنك الأهلى المصرى 1274 جنيه...

إسرائيل قلقة من احتمال سحب استثمارات الجامعات الأميركية

إسرائيل قلقة من احتمال سحب استثمارات الجامعات الأميركية

منذُ 48 دقائق

يضغط الطلاب على الجامعات الأميركية بسحب استثماراتها من إسرائيل وشركاتها ومشروعاتها عبر حرمانها من ضخ أموال صناديق...

فلسطين ومصر في كان 2024 بحث عن خلاص وحرية في عالم أرحب

فلسطين ومصر في كان 2024 بحث عن خلاص وحرية في عالم أرحب

منذُ 51 دقائق

فيلمان فلسطيني ومصري جديدان يشاركان في تظاهرة أسبوعا المخرجين والمخرجات التي تقام في الدورة المقبلة لمهرجان كان...

3 عوامل وراء خسائر بيتكوين هل تعرفها

3 عوامل وراء خسائر بيتكوين هل تعرفها

منذُ 56 دقائق

تدفع 3 عوامل عملة رئيسية سعر بيتكوين إلى التراجع إلى قرابة 60 ألف دولار بعد الفورة التي شهدتها فوق 70 ألف دولار فهل تعرف ما...

مصر ساويرس يثير تفاعلا برد على أكاديمي إماراتي حول مطار دبي الجديد
مصر ساويرس يثير تفاعلا برد على أكاديمي إماراتي حول مطار دبي الجديد
منذُ 58 دقائق

أثار رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد رده على الأكاديمي الإماراتي...

مطالبات بتسريع دفن جثث المهاجرين في مستشفيات تونس
مطالبات بتسريع دفن جثث المهاجرين في مستشفيات تونس
منذُ 1 ساعة

يؤثر نزيف غرق المهاجرين في البحر على قدرة مستشفيات المحافظات الساحلية في تونس على استيعاب الجثث المنتشلة بانتظار إصدار...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تونس والجزائر لا مكاسب جديدة للعمال
الجزائر وتونس وموريتانيا تبحث اليوم عن فوزها الأول في كأس أفريقيا
وسائل إعلام إسرائيلية انسحاب وزير الأمن يوآف غالانت من اجتماع لحكومة الحرب بعد رفض السماح لمساعده بدخول الاجتماع
بوفون يكشف الأندية التي كان قريبا منها برشلونة أحدها