ماذا تعرف عن أوانى طقسة فتح الفم طقوس جنائزية فى حياة المصريين القدماء

ماذا تعرف عن أوانى طقسة فتح الفم؟.. طقوس جنائزية فى حياة المصريين القدماء

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 25-12-2023 م الساعة 01:05:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1940975.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

اهتم المصري القديم بالحياة الأخرى، وكرس وقتا وجهدا عظيما للأمور الخاصة بالحياة بعد الموت أكثرَ من أي شعب آخر في العصور القديمة، ودل على ذلك كثرة النصوص الجنائزية بما أشارت إليه من احتفالات جنائزية حرص المصري القديم على القيام بها، وتزويده للمتوفى بالطعام والشراب والأثاث الجنائزى والمتاع الذي بدونه لا يستطيع أن يحيا مرةً أخرى في عالَمه الآخر.

وفى كتاب الأواني الحجرية بين الفن والتوظيف لزينب عبد التواب رياض تقول: دأب المصري القديم على الاهتمام الشديد بالاحتفال بدفن الموتى؛ إذ اعتقد أن سعادة الشخص المُتوفَّى في المستقبل تتوقف على هذا الاحتفال، وعلى المعتقدات المرتبطة بالطقوس، وتشتمل هذه الطقوس على بعض ممارسات التطهير وتقديم القُربان. وكان أهم جوانب هذا الاحتفال هو لمس الفم بقدُّوم صغير، فبهذه الطريقة كما يعتقدون تتجدَّد الحياة لجميع قُدرات الجسد.

فشعيرة فتح الفم تُعدُّ شعيرةً هامة جدًّا في الخدمة الجنائزية، وهي طقسه كان يمنح المُتوفَّى بها القُدرة على استخدام فمه للكلام والاستفادة من قرابين الطعام والشراب المُقدَّمة إليه، وهذا الطقس كان يتمُّ خلال عصر الدولة القديمة بأوانٍ خاصة بصبِّ الماء أو السوائل الخاصة بالتطهير، وعن طريق الطقوس والتعاويذ السحرية المُصاحِبة لهذه الشعيرة، يبعث المُتوفَّى مرةً أخرى ويُمنح القدرة على الحياة.

وكانت تلك الطقسة تؤدَّى غالبًا على تمثال للمُتوفَّى، ثُم صار من المعتاد منذ نهاية الأسرة الثامنة أن تُستبدَل المومياء الفعلية بالتمثال، فكانت المومياء توضَع في تابوت مُشكَّل على هيئة الإنسان، وتوضَع بشكلٍ عمودي عند مدخل المقبرة ويُمسكها كاهن مُتنكِّر في صورة ابن آوى مُتقمِّصًا شخصية الإله أنوبيس ثم يقوم كاهنان يعرفان ﺑ «كاهن السم» و«الابن الذي يُحبُّه» بلمس فم المومياء بأدواتٍ مختلفة، شُكِّل بعضها بصورة الإزميل أو المِنحات، وتمائم أخرى، وبذلك يستعيد المُتوفَّى حواسَّه بواسطة تلك الشعيرة الرمزية.

وهناك من الباحثين من يرى أن الطقسة تعود للعصر العتيق، فإنها تُمثل جزءًا من طقسةٍ مُوغِلة في القِدَم، وذلك بناءً على أدواتٍ عُثر عليها تُشبِه أدواتها، إلا أنَّنا قد عهِدْنا أقدم الحديث عن تلك الطقسة بالنسبة للملوك في نصوص الأهرام حيث ذُكِرت في مواضع وعباراتٍ مختلفة، وفي قبور الأفراد، وذلك كما في مقبرة «متن» والتي ترجع إلى عصر الأسرة الرابعة.

وقد عُثر بالفعل على لوحاتٍ حجرية حُفرت بها أماكن لتُوضَع بها أوانٍ وأدوات طقسة فتح الفم، والتي تُعرف ﺑ «طاقم فتح الفم» وذُكِرت هذه الأدوات ضمن قوائم أدوات المعبد في المعبد الجنائزي لنفرايركارع في أبو صير.

مشاركة الخبر: ماذا تعرف عن أوانى طقسة فتح الفم؟.. طقوس جنائزية فى حياة المصريين القدماء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ماذا وراء انخفاض مبيعات تسلا ونيتها تسريح قرابة 14 ألف موظف

ماذا وراء انخفاض مبيعات تسلا ونيتها تسريح قرابة 14 ألف موظف

منذُ 22 دقائق

تعاني شركة تسلا من تراجع مبيعات سياراتها والمنافسة الشديدة من العلامات التجارية الصينية فضلا عن المشاكل التي تواجهها...

قناة عبرية تل أبيب تخدع نفسها وحماس لم تتراجع للحظة واحدة

قناة عبرية تل أبيب تخدع نفسها وحماس لم تتراجع للحظة واحدة

منذُ 22 دقائق

وصفت قناة عبرية الأحد المسؤولين الإسرائيليين بأنهم يخدعون أنفسهم في التعامل مع المفاوضات الجارية بشأن التوصل لصفقة...

هاشم صالح في سياق التنوير

هاشم صالح في سياق التنوير

منذُ 27 دقائق

يرى صالح أن الوطن العربي في طريقه لأن يتخلص من العنف الطائفي ولكن الأمر يحتاج وقتا وصبرا كانت هي الأبرز ضمن الفعاليات...

تيك توك وكاتم صوت

تيك توك وكاتم صوت

منذُ 27 دقائق

شهد الشارع العراقي عمليات قتل طاولت حيوات بعض المؤثرين والمؤثرات من نجوم السوشيال ميديا ترى الجموع محتوياتهم تنافي...

تحالف الضرورة بين مصر وتركيا
تحالف الضرورة بين مصر وتركيا
منذُ 28 دقائق

إدراك مشترك بين أنقرة والقاهرة بأن عليهما مهمة تاريخية لمواجهة التحديات المصيرية التي أصبحت تخيم على المنطقة وتكاد...

ما قد يحدث بعد خسارة أردوغان للمرة الأولى
ما قد يحدث بعد خسارة أردوغان للمرة الأولى
منذُ 28 دقائق

أصوات ناخبي العدالة والتنمية لم تزد ربما ينتهي عصر أردوغان بعد بضع سنوات أو ربما يحقق حزبه انتصارات جديدة في الانتخابات...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

مسلسل جودر الحلقة 11 هل سميت بحيرة قارون نسبة لأحد أغنياء بنى إسرائيل
اكتشاف تماثيل تشبه مشهد الميلاد في مدينة بومبي الرومانية القديمة
افتتاح معرض الفنان التشكيلى الراحل محمد الطراوى بجاليرى قرطبة
خبير آثار يستعرض المواقع الأثرية بـأبيدوس ويرشح ضمها لتراث العالمى