أحزاب تونسية تدني المشاركة بالانتخابات دليل على سقوط شرعية قيس سعيد

أحزاب تونسية: تدني المشاركة بالانتخابات دليل على سقوط شرعية قيس سعيد

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 25-12-2023 م الساعة 07:45:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1941171.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

اعتبر معارضون للرئيس التونسي قيس سعيد تدني نسبة المشاركة في انتخابات المجالس المحلية "تعبيراً عن فشل المسار الأحادي، ودليل تواصل سقوط شرعية الرئيس وتقهقر شعبيته".

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أعلنت أن نسبة المشاركة في انتخابات المجالس المحلية بلغت 11.66% من عدد المسجلين الذين يبلغ عددهم 9 ملايين و80 ألف و987  ناخباً. 

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الشعبي الجمهوري، مريم الفرشيشي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "نسبة المشاركة المتدنية كانت متوقعة رغم التسهيلات والإمكانيات الموضوعة، فهي تذكرنا بنفس نسبة الانتخابات التشريعية تقريبا (11.22%)، هذا هو الحجم والخزان المساند لقيس سعيد، وبالتالي فإننا نعتبر أن نسبة عدم المشاركة قرابة  (89%)، ليست فقط نسبة رفض الانتخابات التشريعية والمحلية بل هي رفض لمخطط سعيد".

وشددت على أن "كل ما يحدث مرتبط بقيس سعيد ونتاج مخططه منذ دستور 2022 وهو نتاج قراراته الأحادية الفردية المستخرجة من مشروعه المتمثل في النظام القاعدي والشركات الأهلية وهو يدفع نحو إرسائها"، مؤكدة أن "هذه النسب تعبير عن تراجع شعبية قيس سعيد في حد ذاته، وجواب عن تقهقر شعبيته".

وأفادت بأن "الشعب عبر عن رفضه لهذه المحليات ولكامل المسار، مستغربة من تناقض السلطة التي تدفع لتأسيس مجالس محلية مبنية على فكرة التحكيم وإقرار مشاريع التنمية في بلد يفتقر لكل مظاهر التنمية، وفي نفس الوقت تصادق الحكومة على موازنة 2024 تغيب عنها أي اعتمادات وموارد للتنمية، ما يجعل المسألة بمثابة الضحك على ذقون التونسيين".

وبيّن القيادي في حزب ائتلاف الكرامة، منذر عطية، في تعليق لـ"العربي الجديد"، أنه "في العالم الديمقراطي المتحضر المحترم، لما تكون نسبة المقاطعة في حدود ال90% فهذا يعني رفضا شعبيا بأغلبية ساحقة للمشروع السياسي وهذا يقتضي استقالة المسؤول، وفي أدنى الحالات الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة".

وتابع "الشعب قال كلمته وهي أنه لا يريد استشارة الرئيس (قيس سعيد) ولا يريد دستوره ولا يريد برلمانه ولايريد مجالسه المحلية ولا الإقليمية ولا بناءه القاعدي".

وأضاف "الشعب لا يريد لا قيس سعيد ولا غيره، الشعب يريد عيشا كريما وتوفير المواد الأساسية أولا ثم التنمية، فمن نصح قيس سعيد بأن الزج بالسياسيين في السجن سيرفع شعبيته فقد غشّه وكذب عليه، والدليل أن كل معارضيه في السجن، لكن هذا لم يقنع الناس بمشروعه الفاشل ولم يرفع شعبيته". 

وأكدت القيادية في حزب النهضة، يمينة الزغلامي، في تصريح لـ"العربي الجديد" أن "نسبة الإقبال ضعيفة، لكنها متوقعة لأن كل محطات ما يسمى مسار 25 يوليو، من الاستفتاء إلى الانتخابات التشريعية ثم المحلية عرفت هذه النسب المتدنية" مشيرة إلى أن "رسالة الشعب للسلطة القائمة هي رفض المسار، صحيح غابت الاحتجاجات الشعبية في الشارع ولكن هذا الرفض الصامت هو عقاب انتخابي بعدم المشاركة".

واعتبرت أن "مضي السلطة في تركيز المجالس غير مكترثة برسائل الشعب ومقاطعة الناخبين وعزوف المواطنين هو الأخطر على البلاد وما تبقى من الديمقراطية"، مستبعدة أن" "يكون قيس سعيد قد التقط رسالة الشعب المتكررة في غياب أي متابعة لهذه المحطات الانتخابية"، بحسب تفسيرها.

وأوضح المتحدث باسم حراك تونس الإرادة، عمر السيفاوي، في تصريح لـ"العربي الجديد" أن "الشعب التونسي كرر نفس الرسالة للرئيس قيس سعيد، وقال بوضوح إنه مسار عقيم كما قالها في الانتخابات التشريعية العام الماضي، فالمسار أثبت فشله في كل محطة وتجربة، وهذا البناء الجديد الذي يتحدثون عنه لا يحظى لا باهتمام الشعب التونسي".

وأوضح السيفاوي أن "النظام يؤسس لهياكل ومؤسسات لا تمثل الشعب وتمثل القلة القليلة".

وبين الأمين العام لحزب التكتل من أجل العمل والحريات، خليل الزاوية، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن "نسبة المشاركة ضعيفة جدا، والتونسيون يرفضون بوضوح المشاركة في هذه العملية الانتخابية، وهم مقتنعون بعدم جدوى هذا المسار واهتماماتهم مختلفة تماما، فهم منشغلون بطوابير الحليب والزيت والخبز على صناديق الاقتراع".

وشدد على أن "هذه النسبة دليل فشل القائمين على المشروع الجديد في إقناع الشعب وفشل جديد في تحقيق تمثيلية شعبية بعد فشل مجلس نواب الشعب".

وأفاد أن "رسالة القطيعة بين الشعب والسلطة والعزوف عن العملية السياسية هي عمق الأزمة فالشعب لا تمثله هذه العملية والمسار". 

 أنصار قيس سعيد ينتقدون العزوف أيضا!

 وانتقد أنصار الرئيس قيس سعيد، من داعمي مسار 25 يوليو 2021، هذا العزوف غير المسبوق وضعف المشاركة الشعبية، منبهين من تواصل انقطاع المواطن عن الشأن العام. 

وعلق رئيس المكتب السياسي، لمسار 25 يوليو، عبد الرزاق الخلولي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، على ضعف الإقبال قائلا: "صحيح أن هذه الانتخابات والمجالس تجربة جديدة، وكنظام يمكن أن يؤسس لمجالس أفضل من التشريعية الأخرى، ولكن يبدو أن الظروف والمناخ الاجتماعي والاقتصادي غير مهيأ".

وتابع "تفاجأنا بعزوف الشباب، فهو عزوف عن المشاركة في الشأن العام وعزوف عن الاقتراع والانتخاب، وهذا مؤشر سلبي، فالشباب غير راض عن الأوضاع منذ 2011 حتى اليوم ووجد نفسه خارج السياق، وحالة اليأس والتشاؤم والتهميش تتزايد".

وأفاد الخلولي أن "الشباب الذي ساهم بقوة في انتخابات الرئاسة في 2019 في انتخاب الرئيس قيس سعيد، وجد خلاصه في قيس سعيد بعد عدم تحقيق الثورة لمطالبها، وقد وجد فيه مصلحا ومنقذا، واليوم بعد 25 يوليو2021، بقيت الحالة كما هي عليه وربما أصبحت أكثر، وهو مؤشر لانتخابات الرئاسة في 2024 التي ربما تشهد عزوفا من الشباب وربما وضعية مشابهة لليوم".

وشدد على أن "كل من ينوي الترشح للرئاسة في 2024 عليه أن يأخذ ذلك بعين الاعتبار ويسرّع في الإنجاز وحلحلة مشاكل الشباب". 

واعتبر المتحدث باسم حركة الشعب، أسامة عويدات، في تصريح لـ"العربي الجديد" أن "حركة الشعب توقعت نسب مشاركة متدنية، وقد نبهنا لذلك في بيانات رسمية منذ أشهر، لأن التونسي يطالب بتغيير وضعه المعيشي والاجتماعي، ولذلك فإن نسب الإقبال على الشأن العام فيها معادلة، فبقدر ما تطرح اهتمامات الناس ومشاغلهم على طاولة السياسة والحكم، بقدر ما تزيد مشاركة الشعب في الشأن العام، وبقدر ما تغيب مشاغل الناس يكون العزوف".

وأوضح عويدات "الناس اليوم يقفون في طوابير الحليب والمواد المعيشية ويعانون غلاء الأسعار، وهو ما انعكس في ضعف الإقبال، وهو ما سيقود إلى التشكيك في العملية من معارضي مسار 25 يوليو 2021".

وأشار إلى أن "على الحكومة أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار وأن يكون برنامجها منسجما مع خطاب رئيس الجمهورية وتقدم حلولا تخفف بها من وطأة وصعوبة وضع التونسيين، ففي حالة الرفاه الاجتماعي يفكر التونسيون في الشأن العام".

مشاركة الخبر: أحزاب تونسية: تدني المشاركة بالانتخابات دليل على سقوط شرعية قيس سعيد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الكشف عن اختراق صيني استهدف بيانات وزارة الدفاع البريطانية

الكشف عن اختراق صيني استهدف بيانات وزارة الدفاع البريطانية

منذُ 16 دقائق

كشفت قناة سكاي نيوز الاثنين عن محاولة اختراق واسعة النطاق نفذتها الصين ضد بيانات خاصة بوزارة الدفاع البريطانية إلى جانب ...

اشتباكات في محيط معبر رفح تزامنا مع قصف جوي ومدفعي مكثف شاهد

اشتباكات في محيط معبر رفح تزامنا مع قصف جوي ومدفعي مكثف شاهد

منذُ 16 دقائق

تواصلت غارات الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء على المناطق الشرقية لمدينة رفح وسط قصف مدفعي عشوائي استهدف عداد من المنازل...

كريستال بالاس يصطاد الشياطين الحمر برباعية نظيفة

كريستال بالاس يصطاد الشياطين الحمر برباعية نظيفة

منذُ 16 دقائق

حقق فريق كريستال بالاس فوزا عريضا على ضيفه مانشستر يونايتد بنتيجة أربعة أهداف دون رد في المباراة التي جمعت بينهما مساء...

مسؤول أمريكي نتنياهو لم يتفاوض بنية صادقة ونعتزم وقف عملية رفح

مسؤول أمريكي نتنياهو لم يتفاوض بنية صادقة ونعتزم وقف عملية رفح

منذُ 16 دقائق

قال مسؤول أمريكي مطلع على مفاوضات الهدنة بين الاحتلال وحركة حماس إن نتنياهو وحكومة الحرب لم يتعاملا مع أحدث مرحلة من...

فرانس برس غوتيريس يحذر من أن اجتياحا إسرائيليا لرفح سيكون أمرا لا يحتمل
فرانس برس غوتيريس يحذر من أن اجتياحا إسرائيليا لرفح سيكون أمرا لا يحتم...
منذُ 20 دقائق

فرانس برس غوتيريس يحذر من أن اجتياحا إسرائيليا لرفح سيكون أمرا لا...

وفد قطري إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات غزة
وفد قطري إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات غزة
منذُ 20 دقائق

يتوجه وفد قطري اليوم الثلاثاء إلى العاصمة المصرية القاهرة لاستئناف مفاوضات غزة غداة إعلان حماس عن موافقتها على مقترح...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أبرز المواقف من موافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة
فرنسا تستعد لاستقبال الرئيس الصيني بجولته الأوروبية الأولى منذ 2019
خطوات ضرورية لحماية ذهب لبنان
اجتماع عاجل بسبب رئيس النادي الأفريقي والكبير يقترب من الرحيل