تراجع مخاطر الاستقرار المالي في تركيا بعد تغيير السياسة الاقتصادية

تراجع مخاطر الاستقرار المالي في تركيا بعد تغيير السياسة الاقتصادية

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 25-12-2023 م الساعة 11:44:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1941321.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تراجعت على نحو حاد مخاطر الاستقرار المالي الكلي وضغوط ميزان المدفوعات في تركيا، في أعقاب تغيير أنقرة سياستها الاقتصادية بعد الانتخابات الأخيرة.

في هذا الإطار، قال المدير الأول ومحلل اقتصاد تركيا لدى وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إريك أريسبي موراليس، إن تغيير تركيا سياستها الاقتصادية عقب الانتخابات قلل بشكل كبير من هذه المخاطر. وأشار موراليس إلى أن التغيير في السياسة الاقتصادية، المستمر منذ يونيو/ حزيران 2023، لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه زيادة في سعر الفائدة فحسب.

والشهر الحالي، أعلن البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 250 نقطة أساس إلى 42.5 %، في الشهر السابع لدورة التشديد النقدي.

ويأتي هذا الرفع في وقت يكثّف البنك المركزي معركته ضد التضخم وجهوده لدعم الليرة، التي تشهد تراجعاً في قيمتها.

ولفت الخبير في وكالة "فيتش" إلى أن التشديد النقدي الذي انتهجته تركيا عقب الانتخابات، كان أكبر وأسرع مما توقعته وكالة فيتش، مضيفا أن "الوضع الجديد يساهم في تخفيف الضغوط على الليرة، ويدعم تعافي الاحتياطيات الأجنبية، ويوقف تراجع الليرة لكنه سيعمل على إبطاء الناتج المحلي".

وأشار إلى أن "فيتش تتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد التركي من 4.1 % بنهاية 2023 إلى 2.5% في 2024، بسبب التأثير المشترك لتشديد السياسة النقدية، وضعف النمو لدى الشركاء التجاريين الرئيسيين لتركيا مثل منطقة اليورو". إلا أنه يرى أن موقف السياسة النقدية المتشددة، "ربما يكون ضروريا لفترة طويلة من الزمن لتحقيق التوازن في الاقتصاد التركي".

ولفت إلى أن "الانتخابات المحلية، المزمع إجراؤها في مارس/آذار المقبل، قد تشكل اختبارا لتصميم الحكومة على مواصلة دورة التشديد الحالية وتجنب التدابير التحفيزية الانتخابية التي تقوض السياسة الحالية".

سعر الفائدة في تركيا

بدوره، قال الخبير الاقتصادي في مؤسسة "ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس" كين واتريت، إن البنك المركزي التركي يقود التغييرات الأساسية في السياسة الاقتصادية التركية.

وأشار إلى أن الهدف من السياسة الاقتصادية الحالية يتمثل في تحقيق استقرار العملة الوطنية للحد من التضخم، مؤكداً أنّ "البنك المركزي رفع سعر الفائدة لإبطاء الطلب المحلي من أجل تقليل الخلل في الحساب الجاري".

وتلجأ البنوك المركزية حول العالم إلى رفع أسعار الفائدة لإبطاء الطلب على الاستهلاك، وسحب السيولة من الأسواق، وهي إحدى أكثر الأدوات شيوعا لكبح جماح التضخم.

وأضاف واتريت: "نعتقد أن هذه العوامل ستضغط على النشاط الاقتصادي على المدى القريب، وسيكون هناك وضع صعب للغاية في الاقتصاد خلال 2024.. مع ذلك، تُعتبر هذه الشروط ضرورية لمساعي موازنة التضخم ومنع المزيد من انخفاض العملة". تابع: "نحتاج لأن نكون واقعيين، هذه الصعوبات رأيناها أيضا في البنوك المركزية الأخرى، فالسيطرة على التضخم تستغرق بعض الوقت، ولا يمكن تقليص التضخم مباشرة عندما تتم زيادة سعر الفائدة". وأكد أن "المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد التركي ظهرت أيضاً في العديد من الاقتصادات الأخرى"، مشيراً إلى أنّ الاقتصاد العالمي يشهد صدمة تضخم لم نشهده منذ عقود.

توقعات بتراجع التضخم

وذكر واتريت أنه تتعين على البنوك المركزية مكافحة صدمة التضخم من خلال تغيير السياسة النقدية، مشيرا إلى أن "الأمر في تركيا، استغرق وقتا أطول، أعتقد أن المفتاح هو مكافحة مشكلة التضخم".

وتابع: "يبدو أن هذا التغيير في السياسة النقدية يقودنا إلى بيئة أكثر استقرارا، ولسوء الحظ، سيكون 2024 عاما مليئا بالتحديات على كافة الأصعدة، وسيتأخر تأثير رفع أسعار الفائدة على النشاط الاقتصادي".

وزاد: "لكن نتوقع أن يبدأ التضخم في التحرك نحو الأسفل تدريجيا وتستقر العملة، ونأمل أن تبدأ التوقعات الاقتصادية في التحسن خلال 2024، ويكون العام التالي أكثر إيجابية".

وشدد على أن الاقتصاد العالمي يواجه أيضاً العديد من الرياح المعاكسة، مؤكداً أنّ قدرة أي اقتصاد على خلق مسار للخروج من الصعوبات الاقتصادية محدودة للغاية.

وأضاف: "بما أن هذا الوضع في كل مكان، فيبدو أن عام 2024 سيكون مليئاً بالتحديات الاقتصادية حول العالم".

(الأناضول)

مشاركة الخبر: تراجع مخاطر الاستقرار المالي في تركيا بعد تغيير السياسة الاقتصادية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حل البرلمان البريطاني يدخل حيز التنفيذ تمهيدا لإجراء انتخابات عامة في تموز المقبل

حل البرلمان البريطاني يدخل حيز التنفيذ تمهيدا لإجراء انتخابات عامة في ...

منذُ 11 دقائق

التقى رئيس الوزراء البريطاني ملك البلاد تشارلز الثالث وطلب منه حل البرلمان قبل أن يعلن لاحقا موعد الانتخابات...

خبير أثري يوضح لـCNN تفاصيل إحياء مصر مسار خروج بني إسرائيل من سيناء

خبير أثري يوضح لـCNN تفاصيل إحياء مصر مسار خروج بني إسرائيل من سيناء

منذُ 17 دقائق

تعمل الحكومة المصرية على إحياء مسار خروج بني إسرائيل بهدف تنظيم رحلات سياحية لهذا المسار لزيادة العائد منه وذلك...

جنود أوكرانيون يوضحون لـCNN كيف جعلتهم الدبابات الأمريكية أهدافا للضربات الروسية

جنود أوكرانيون يوضحون لـCNN كيف جعلتهم الدبابات الأمريكية أهدافا للضرب...

منذُ 35 دقائق

ذكرت الطواقم الأوكرانية التي تعمل على دبابات أبرامز التي زودت بها الولايات المتحدة بلادهم شبكة CNN بسلسلة من نقاط الضعف...

وسائل إعلام فلسطينية طائرة مسيرة إسرائيلية تقصف موقعا قرب مخيم بلاطة شرق نابلس شمالي الضفة الغربية

وسائل إعلام فلسطينية طائرة مسيرة إسرائيلية تقصف موقعا قرب مخيم بلاطة ش...

منذُ 39 دقائق

وسائل إعلام فلسطينية طائرة مسيرة إسرائيلية تقصف موقعا قرب مخيم بلاطة شرق نابلس شمالي الضفة...

صحيفة ٢٦ سبتمبر العدد ٢١٤١
صحيفة ٢٦ سبتمبر العدد ٢١٤١
منذُ 48 دقائق

صحيفة ٢٦ سبتمبر العدد...

في بيان و21 إطلالة منذ بداية معركة طوفان الأقصى  قائد الثورة اليمنية يرسم الحدود ويثبت القواعد ويوضح المفاهيم – يهدم منظومات الدعاية المضادة ويحبط وسائل الحرب النفسية –يشد العزائم ويرفع المعنويات – يحدد الوقائع ويبين الأحداث ويشرح القدرات- ويبين المسؤوليات- يكشف الجرائم ويعري الأدعياء – ويؤكد الموقف
في بيان و21 إطلالة منذ بداية معركة طوفان الأقصى قائد الثورة اليمنية ي...
منذُ 53 دقائق

بيان و21 إطلالة  لقائد الثورة منذ بداية معركة طوفان الأقصى يرسم الحدود ويثبت القواعد ويوضح المفاهيم يهدم منظومات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أطفال الآيباد تحديات بناء القدرات السليمة في المجتمع الصيني
سفراء الاتحاد الأوروبي يتفقون على استخدام أرباح أصول روسيا المجمدة
معاملات مصر الرقمية تتراجع وسط الغلاء وتراجع الثقة بالحكومة
أوروبا نحو تجديد اتفاق الغاز بين روسيا وأوكرانيا