9 سنوات من التطوير السيسي يغير شكل الحياة في مصر

9 سنوات من التطوير.. السيسي يغير شكل الحياة في مصر

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 25-12-2023 م الساعة 03:11:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1941695.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الكلمة نيوز

تأسيس اقتصاد قوى يتمتع بالمرونة والتنوع استنادًا إلى برنامج إصلاح شامل

فتح أسواق جديدة للصادرات الزراعية المصرية في عدة دول

9 سنوات من التقدم والازدهار حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على نقل مصر من خانة الدولة المنهارة لدولة قوية المشروعات وافتتاح فيها العديد من المشروعات ووضع حجر أساس لمشروعات جديدة وكان الرئيس واضحا لتحقيق حلمه بتأسيس الجمهورية الجديدة.

وفى ظل قيادة الرئيس السيسى تمكنت الدولة المصرية خلال ال 10 سنين الماضية ، من تأسيس اقتصاد قوى يتمتع بالمرونة والتنوع استنادا إلى برنامج إصلاح شامل من أجل صنع مستقبل أفضل لمصر والمصريين.

وسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ تولى القيادة في 3 يونيو 2014، لتثبيت أركان الدولة وإعادة بناء مؤسساتها الوطنية وإحداث نهضة تنموية كبرى من خلال إطلاق إستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030 التى تنقسم إلى 12 محورا رئيسي بتشمل التعليم والابتكار والمعرفة والبحث العلمي والعدالة الاجتماعية والشفافية، إضافة إلي كفاءة المؤسسات الحكومية والتنمية الاقتصادية والتنمية العمرانية والطاقة والثقافة والبيئة والسياسة الداخلية والأمن القومي والسياسة الخارجية والصحة.

فى الجانب الاقتصادي وخلال ال 10 سنين الأخيرة تجاوزت الاستثمارات الكلية حاجز التريليون جنيه لتبلغ في خطة العام المالي 2024/2023 نحو 1.65 تريليون جنيه، وده رغم الصعوبات التي واجهتها مصر نتيجة الأسباب والظروف العالمية.

وأولت الدولة اهتماماً كبيراً بالقطاع الخاص، حيث تبنت فى عهد الرئيس السيسي مستهدفات طموحة للاستثمارات الخاصة تصل في خطة العام المالي 23/ 2024 إلى نحو 600 مليار جنيه، بنسبة تعادل 36% من الاستثمارات الكلية المستهدفة.

وامتدادًا لحرص الدولة على بناء الإنسان الـمصري والارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية تحت ولاية الرئيس السيسي تضمنت الخطة الاستثمارية لعام 23/ 2024 إدراج استثمارات قدرها نحو 436 مليار جنيه لقطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية التانية بنسبة 26.4% من إجمالي استثمارات الخطة، يسهم فيها القطاع الخاص بنسبة 15%.

واهتمامًا من الرئيس السيسي بتحقيق التنمية الريفية المتكاملة وضعت الدولة مبادرة "حياة كريمة" التي طورت الريف بشكل غير مسبوق باستهدافها توفير احتياجات القرى الـمصرية من البنية الأساسيّة والخدمات العامة، وتهيئة سبل تحسين الدخل ومستوى الـمعيشة اللائق للمجتمعات الريفية، وحتى الآن ما يقرب من 2000 قرية فى كل محافظات مصر استفادت من مبادرة الرئيس لتحقيق حياة كريمة للمصريين.

وشهد الاقتصاد المصري العديد من الإشادات للمؤسسات الدولية عقب تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي ناجح تبعه برنامج إصلاح هيكلي، فضلا عن صمود الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا.

صحة المصريين كانت الشغل الشاغل للرئيس السيسي حيث أطلق مبادرته الرئاسية "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس "سي"، إضافة إلي إطلاق مبادرة دعم صحة المرأة للكشف عن الأورام، بالاضافة كمان لمبادرة فحص المقبلين على الزواج، والمبادرات الرئاسية التانية لدعم صحة الأم والجنين والأطفال حديثي الولادة، وطلاب المدارس والكشف عن الأمراض الوراثية والرعاية الصحية لكبار السن.

وشهد قطاع الصحة فى عهد السيسي تطوير غير مسبوق لعدد من المستشفيات الرئيسية من ضمنها مستشفيات أم المصريين وهليوبوليس والمستشفى القبطي، فضلا عن الموقف التنفيذي لإنشاء المعهد القومي الجديد للأورام 500500، ومخطط إنشاء معهد قلب جديد بمواصفات عالمية، تعزيزا لدور معهد القلب القومي التى يعتبر من أكبر الصروح الطبية المتخصصة لخدمة مرضى القلب، بالإضافة لإنشاء مجمع جديد ومتكامل للصحة النفسية وعلاج الإدمان وطب المسنين.

وتأتي مبادرة "إنهاء قوائم الانتظار" لتخفيف معاناة غير القادرين وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت على رأس المبادرات الرئاسية حيث تشمل المبادرة جراحات القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، وهي مبادرة مجانية بالكامل

وفي مجال النقل كان للطرق والكباري نصيب الأسد في مشروعات التطوير في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتبارها شرايين تنمية، ونفذت وزارة النقل عدد كبير من الطرق والكباري من خلال المشروع القومى للطرق. وتم الانتهاء من إنشاء 7000 كيلو متر من الطرق الجديدة وكمان تنفيذ مشروعات بأطوال (5500) كم و من أهم المشروعات تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي فى المسافة من القاهرة حتى المنيا بطول 230كم بتكلفة إجمالية 7 مليار جنيه..وتطوير طريق الصعيد – البحر الأحمر ( سوهاج – سفاجا ) بطول 180 كيلومتر وتكلفة مليار جنيه.. وانشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3.5 مليار جنيه.. وانشاء طريق الجلالة بطول 82 كم وتكلفة 4.5 مليار جنيه

فضلا عن تطوير 1000 كيلو متر من شبكة الطرق الرئيسية، حيث يتم تنفيذ المشروع القومى لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكبارى وجارى العمل فى المرحلة الأولى من المشروع فى نطاق 12 محافظة بعدد(225 مشروع بتكلفة حوالي 2 مليار جنيه وتم الإنتهاء من تنفيذ 202 مشروع.

وفى قطاع الكهربا حدث تحول جذري وتم تحقيق إنجازات استثنائية تعززت بتوفير الكهرباء بشكل مستدام، بعد ضخ استثمارات تجاوزت 189 مليار جنيه لتحسين البنية التحتية وزيادة القدرة التوليدية بهدف مواكبة الطلب المتزايد على الكهرباء .

وشهد القطاع الزراعى نهضة غير مسبوقة فى ظل رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وفى ضوء ما يمثله القطاع من ركيزة أساسية فى الاقتصاد القومى المصرى بدأت بإطلاق المشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان لبناء مجتمعات عمرانية جديدة قائمة على الزراعة

ويشمل مشروع المليون ونصف المليون فدان 13 منطقة في 8 محافظات تم اختيارها بعد دراسات متعمقة، عشان تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات وشبكة الطرق.

وتم إطلاق مشروع الدلتا الجديدة اللي بيستهدف استصلاح وزراعة أكثر من مليون فدان، وبتكلفة مئات المليارات من أجل زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وإقامة مجتمعات زراعية عمرانية متكاملة.

ونجحت وزارة الزراعة في فتح أسواق جديدة للصادرات الزراعية المصرية في عدة دول، منها أمريكا اللاتينية والصين وكندا وتايوان وكينيا وتنزانيا وجنوب إفريقيا وموريشيوس، وبعض دول الاتحاد الأوروبي.

وفي مجال الثروة السمكية أصبحت مصر في المركز السابع عالميا والأول على مستوى إفريقيا في الثروة السمكية، بالاضافة أضاف الي الاهتمام بالثروة الحيوانية وإنشاء مجمع الاستزراع السمكي ببركة غليون.

وشهد القطاع المصرفى تطورات قوية فى عهد الرئيس السيس عبر خطط ومبادرات عززت بشكل أكبر دور البنوك فى مشاريع التنمية ، مما ساهم في توفير فرص عمل ومن بين المبادرات المهمة مبادرة تمويل الشركات والمنشآت من القطاع الخاص العاملة في الأنشطة الصناعية والزراعية لدعم القطاعات الإنتاجية بسعر عائد مخفض 11% متناقص بقيمة إجمالية 150 مليار جنيه.

ووجه البنك المركزي البنوك نحو إدراج مفاهيم الاستدامة والتمويل المستدام في العمليات الداخلية للبنوك، فضلا عن أنشطة التمويل والاستثمار من خلال العديد من الإجراءات والمبادرات والتعليمات الرقابية التى تعزز مفاهيم الاستدامة لدى البنوك

مشاركة الخبر: 9 سنوات من التطوير.. السيسي يغير شكل الحياة في مصر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

العدوان على غزة يتسبب في مزيد من الانكماش لاقتصاد الاحتلال

العدوان على غزة يتسبب في مزيد من الانكماش لاقتصاد الاحتلال

منذُ 21 دقائق

يواجه اقتصاد الاحتلال مزيدا من الانكماش مع استمرار العدوان على قطاع...

النواب الأمريكي يصوت لصالح إلزام بايدن بإرسال الأسلحة للاحتلال

النواب الأمريكي يصوت لصالح إلزام بايدن بإرسال الأسلحة للاحتلال

منذُ 21 دقائق

صوت مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون يلزم بايدن بعدم حجب الأسلحة عن...

اعتراض عشرات المسيرات الأوكرانية فوق منطقة نوفوروسيسك الروسية

اعتراض عشرات المسيرات الأوكرانية فوق منطقة نوفوروسيسك الروسية

منذُ 22 دقائق

أعلن حاكم إقليم كراسنودار الروسي فينيامين كوندراتييف اليوم الجمعة أن نظام كييف نفذ هجوما فاشلا بواسطة طائرات مسيرة على...

Yemen shoots down a MQ-9 Reaper drone for the fourth time in several months

Yemen shoots down a MQ-9 Reaper drone for the fourth time in several m...

منذُ 24 دقائق

The Yemeni Armed Forces in Sanaa shot down an American MQ9 Reaper unmanned aerial vehicle UAV on Thursday evening in the skies of Marib province Sanaa AlKhabar AlYemeni The wreckage of the drone fell in areas under...

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفي وجود مؤشرات على إطلاق طائرات مسيرة من محطة زابوروجيه
الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفي وجود مؤشرات على إطلاق طائرات مسيرة ...
منذُ 50 دقائق

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن خبرائها لم يلاحظوا أي أسلحة ثقيلة أو مؤشرات على إطلاق طائرات بدون طيار من محطة...

الجدل في صفقة اللحوم الفاسدة لمستشفى الصداقة كفر إذ تغدو لادنيا ولا دينا
الجدل في صفقة اللحوم الفاسدة لمستشفى الصداقة كفر إذ تغدو لادنيا ولا دي...
منذُ 54 دقائق

  بقلم عفراء خالد الحريري   وأنت بألف فارس وقبس الحقيقة إلى د رجاء أحمد علي مسعد كوني بخير دائما فعسى الله يحدث بعد ذلك...

widgets إقراء أيضاً من الكلمة نيوز

حفل لمحمد حماقي اليوم في السعودية
دنيا سمير غانم تتصدر تويتر
توقيع بروتوكول تعاون بين مصر والإمارات