سورية تظاهرات السويداء تهتف بالتغيير والوحدة في عيد الميلاد

سورية: تظاهرات السويداء تهتف بالتغيير والوحدة في عيد الميلاد

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 25-12-2023 م الساعة 06:12:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1941839.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

انطلقت تظاهرة حاشدة في مدينة السويداء جنوبي سورية، اليوم الإثنين، واتجهت نحو مطرانية الروم الأرثوذكس لتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة أعياد الميلاد. ووصل المتظاهرون إلى مبنى المحافظة مرددين هتافات تطالب بسقوط النظام والتغيير السياسي، مع تأكيد رفضهم للمشاريع التقسيمية.

ومن دوار الزنبقة انطلقت التظاهرة، وحمل المتظاهرون لافتات تعبيرية عن روح السلام والتعايش السلمي بين جميع فئات الشعب السوري. وتوقفوا عن التظاهر بالهتافات أثناء دخولهم ساحة الكنيسة احتراماً لقدسيتها، ودخل وفد يحمل إكليلاً من الزهور لتهنئة رعاة الكنيسة، مؤكدين على وحدة ومصير الشعب السوري.

وقال الناشط أيمن نوفل في حديثه لـ"العربي الجديد"، إن "محافظتهم تجمع بين الناس بأسس من العادات والتقاليد المبنية على قيم المحبة والسلام، واحترام العقائد والطقوس الدينية لجميع أفراد المجتمع". وأكد أن "التعايش يسود حياتهم اليومية دون أي تمييز أو حقد"، مشيراً إلى أن "السلطات الحاكمة تعمل بجد للتفرقة بين المكونات، لكن يبقى التلاحم واضحاً".

وفي مناسبة عيد الميلاد المجيد، أعرب نوفل عن تهانيه ومعايدته لإخوته وشركائه في الانتفاضة الشعبية. وشدد على احترام قدسية المكان وجميع دور العبادة، مظهراً التضامن والاحترام في هذا الوقت المبارك.

إحدى المحتفلات في الكنيسة شاركت تجربتها قائلة إن "حضور الحراك الشعبي في الكنيسة اليوم كان جميلًا، حيث نجح المشاركون في وصول رسائلهم المستوحاة من تعاليم المسيح واحترامهم لقدسية المكان إلى قلوب الجميع".

وأضافت أن "وجوه المشاركين مألوفة والبعض منهم أصدقائي، وأشعر أنني جزء منهم، على الرغم من أنني لم أشاركهم في حراكهم ولنفس الأسباب التي تمنع معظم الشباب والشابات في المحافظة، وهي الخوف من منع السفر أو منع الحصول على جواز السفر أو الملاحقات الأمنية في حال لم يحقق هذا الحراك الشعبي أهدافه أو جزءا منها، في التجارب مع السلطات الحاكمة على مر السنوات السابقة لا توحي بالأمان".

وعقب ذلك سار المتظاهرون في عدة شوارع باتجاه ساحة الكرامة في السويداء، حيث هتفوا بوحدة الشعب السوري ورفضوا جميع مشاريع الانفصال.

وكانت تظاهرة اليوم ملفتة بغياب أي مكون يدعو إلى الانفصال أو يروج لشعارات اللامركزية والإدارة الذاتية، وهو تغيير كبير عما كان عليه الحال في الجمعة الفائتة، حيث كان حضورهم يثير الاستفزاز لجمهور الساحة.

يأتي هذا في سياق تطور حركة الاحتجاج في السويداء، حيث بدأ الحراك الشعبي في اتخاذ سلوك جديد من خلال مسيرات التظاهر عبر شوارع المدينة، بهدف التصعيد والتأثير على السلطات الأمنية والمؤسسات الحكومية، وذلك من خلال المرور أمامها. كما يسعى الحراك لتشجيع باقي شرائح المجتمع والأفراد الذين لم ينضموا إلى الحراك حتى الآن.

مشاركة الخبر: سورية: تظاهرات السويداء تهتف بالتغيير والوحدة في عيد الميلاد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التجارة والصناعة يستعرض العلاقات التجارية بين البلدين وأطر التعاون المشترك

وزير التجارة والصناعة يستعرض العلاقات التجارية بين البلدين وأطر التعاو...

منذُ 31 دقائق

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أهمية اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في تعزيز العلاقات...

50 رحلة جوية من مطار صنعاء و6000 حاج

50 رحلة جوية من مطار صنعاء و6000 حاج

منذُ 32 دقائق

50 رحلة جوية من مطار صنعاء الدولي و6000...

كيف يفاقم احتلال معبر رفح الكارثة الإنسانية في غزة ويقوض فرص السلام

كيف يفاقم احتلال معبر رفح الكارثة الإنسانية في غزة ويقوض فرص السلام

منذُ 32 دقائق

بعد فترة قصيرة سيطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وأوقفت كل إمدادات الإغاثة إلى قطاع غزة...

شاهد فيديو يوثق لحظة اغتيال رجل أعمال وجنرال إسرائيلي في مصر

شاهد فيديو يوثق لحظة اغتيال رجل أعمال وجنرال إسرائيلي في مصر

منذُ 37 دقائق

نشرت مجموعة تطلق على نفسها طلائح التحرير مجموعة الشهيد محمد صلاح الأربعاء مقطع فيديو يوثق لحظة اغتيال رجل الأعمال...

وزير الدفاع الإسرائيلي يتوعد حزب الله بصيف ساخن
وزير الدفاع الإسرائيلي يتوعد حزب الله بصيف ساخن
منذُ 37 دقائق

بعد ساعات من إعلان الدفاع المدني اللبناني سقوط ثلاثة أشخاص في قصف إسرائيلي لمنزل ببلدة الخيام بالجنوب...

العرادة يبحث مع السفير الأمريكي جهود السلام في اليمن ويشدد على المرجعيات
العرادة يبحث مع السفير الأمريكي جهود السلام في اليمن ويشدد على المرجعي...
منذُ 37 دقائق

أكد عضو المجلس الرئاسي اللواء سلطان العرادة الأربعاء التزام مجلس القيادة بخيار السلام الشامل والعادل الذي يلبي تطلعات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد ميمونة عبد الحميد حراحشة 20 عاما برصاص الاحتلال شمال الخليل
الناخبون في تشاد يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية
انفجارات إيران إدانة عمانية ودعوات دولية لوقف التصعيد
المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ندعو إلى فتح دائم لكافة المعابر وتسهيل وصول المساعدات للقطاع بما لا يقل عن ألف شاحنة يوميا