الحكومة العراقية القصف الأميركي عمل عدائي وتسبب بمقتل شخص

الحكومة العراقية: القصف الأميركي "عمل عدائي" وتسبب بمقتل شخص

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 26-12-2023 م الساعة 01:08:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1942784.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت الحكومة العراقية عن مقتل شخص وإصابة 18 آخرين في قصف أميركي استهدف، فجر اليوم الثلاثاء، عدداً من مقار فصائل عراقية مسلحة مدعومة من طهران، ووصفت ذلك بـ"العمل العدائي".

وقالت الحكومة، في بيان، إن القصف الأميركي استهدف "مواقع عسكرية عراقية" وأدى إلى "استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين بضمنهم مدنيون"، معتبرة أنه "فعل عدائي واضح وغير بنّاء"، مشيرة إلى أن "هذه الخطوة تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين"، وأنها "تمثل مساساً مرفوضاً بالسيادة العراقية".

كما أكدت الحكومة العراقية، في البيان نفسه، أنها "تتعامل، عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يوجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة"، مشيرة إلى أنها سبق أن اعتبرت هذه الاعتداءات "أعمالاً عدائية تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر".

الحكومة تدين الاعتداء الأمريكي على مواقع عسكرية عراقية وتعده مساساً بالسيادةhttps://t.co/oymrky62S5
لتحميل تطبيق وكالة الأنباء العراقية INA News https://t.co/M8EOCDyNSl

— واع (@INA__NEWS) December 26, 2023

واعتبر رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية غازي فيصل، في حديث مع "العربي الجديد"، أن "ما حصل يمثل تطوراً أمنياً خطراً قد تكون له تداعيات كبيرة على مستوى العلاقات ما بين بغداد وواشنطن، خصوصاً لما تواجهه الحكومة من ضغوطات من قبل الفصائل للرد على الضربات الأميركية، وهذا الأمر قد يخلق مشاكل سياسية واقتصادية ما بين العراق وأميركا".

وأضاف فيصل أنه من المؤكد أن الضربات الأميركية "ستدفع الفصائل المسلحة إلى التصعيد العسكري ضد الأهداف والمصالح الأميركية في العراق وسورية، وهذا قد ينذر بتطور الصراع المسلح وتحويله إلى المواجهة المباشرة، ما يعني أن العراق سيدخل في مشاكل كبيرة وخطيرة على مختلف الأصعدة".

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت عدة مرات من مخاطر استهداف قواعدها، وقال فيصل إن "التهديدات الأميركية كانت واضحة منذ فترة طويلة بانها لن تبقى متفرجة على استهداف قواتها في العراق وسورية من قبل الفصائل"، مضيفاً أن واشنطن "منحت السوداني وحكومته عدة فرص للحد من تحركات الفصائل، لكنهم اخفقوا بذلك. ولهذا نتوقع ردوداً أميركية جديدة ضد الفصائل، كما نتوقع تصعيداً خطيراً من قبل الفصائل ضد الأميركيين خلال الساعات المقبلة".

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أنّ الجيش الأميركي قصف ثلاثة مواقع في العراق تستخدمها المليشيات المسلحة ردّاً على هجوم وقع على قواعد لـ"التحالف الدولي ضد داعش" في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، ليل الاثنين- الثلاثاء، أدّى لإصابة ثلاثة عسكريين أميركيين بجروح.

وكانت قاعدة حرير قد تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة، الليلة الماضية، بحسب ما أعلنه جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، الذي أضاف في بيان مقتضب أن "طائرة مسيرة مفخخة استهدفت قاعدة للتحالف الدولي ضد داعش داخل مطار أربيل الدولي"، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وتبنت ما تسمى بـ"المقاومة الإسلامية بالعراق" الهجوم وقالت، في بيان، إن هجومها جاء "استمراراً بنهجنا في مقاومة قوات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، ورداً على مجازر الكيان الصهيوني بحق أهلنا في غزة"، مؤكدة "استمرارها في دك معاقل العدو".

مشاركة الخبر: الحكومة العراقية: القصف الأميركي "عمل عدائي" وتسبب بمقتل شخص على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ترامب يوجه اتهاما جديدا لمنافسه بايدن يتعلق بقيادة شرطة سرية

ترامب يوجه اتهاما جديدا لمنافسه بايدن يتعلق بقيادة شرطة سرية

منذُ 42 دقائق

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن فحوى تسجيل صوتي للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب يتضمن توجيهه...

التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة الاحتلال على جرائم الإبادة في غزة

التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة الاحتلال على جرائم الإبادة في غزة

منذُ 42 دقائق

دعت منظمة التعاون الإسلامي الأحد إلى فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي لارتكابه جرائم إبادة بحق الشعب الفلسطيني في...

حمدين صباحي يرفض تأسيس اتحاد العرجاني وردود شاهد

حمدين صباحي يرفض تأسيس اتحاد العرجاني وردود شاهد

منذُ 42 دقائق

أعلن السياسي المصري حمدين صباحي رفضه تأسيس اتحاد القبائل العربية تحت قيادة رجل النظام المصري المثير للجدل وذراعه...

قائد القوات الأوروبية في البحر الأحمر يعلن فشل المهمة والعجز أمام هجمات اليمنيين

قائد القوات الأوروبية في البحر الأحمر يعلن فشل المهمة والعجز أمام هجما...

منذُ 45 دقائق

قالت مجلة شبيغل الألمانية إنه بعد مرور ثلاثة أشهر على إطلاقها لم يعد لدى مهمة الاتحاد الأوروبي أسبيدس  ما يكفي من السفن...

الأجهزة الأمنية اليمنية تحبط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي والتفاصيل بعد ساعات
الأجهزة الأمنية اليمنية تحبط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيل...
منذُ 1 ساعة

الأجهزة الأمنية اليمنية تتمكن من إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأميركي والإسرائيلي وذلك وفق وكالة سبأ ا أكد مصدر أمني...

إطلاق هاتف TCL 50 XL 5G بسعر رخيص
إطلاق هاتف TCL 50 XL 5G بسعر رخيص
منذُ 1 ساعة

أعلنت شركة TCL الصينية إطلاق هاتفها الجديد TCL 50 XL 5G في الأسواق بسعر رخيص لا يزيد على 160 دولارا أمريكيا مع مواصفات جيدة تجعله ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تحذير من ارتفاع عائد سندات العشر سنوات الأميركية فوق 5
آلاف الأردنيين يواصلون التضامن مع أهل غزة في مواجهة جرائم الحرب
تورط مسؤولين في جامعة هارفارد ببيع أجزاء بشرية
أوسيمين يتعرض للسخرية أغلى نجم في أمم أفريقيا يضيع أحلام نيجيريا