مهرجان طنجة فلسطين في الشعر والذاكرة

"مهرجان طنجة": فلسطين في الشعر والذاكرة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 26-12-2023 م الساعة 06:31:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1943156.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في الدورة الحادية عشرة من "مهرجان طنجة الدولي للشعر" التي تنطلق عند السادسة من مساء اليوم الثلاثاء في "المركز الثقافي إكليل" بمدينة طنجة المغربية وتتواصل حتى الخميس المقبل، خُصّصت ثلاث فعاليات لاستذكار الشعراء الفلسطينيين الذين استشهدوا بسبب القصف الصهيوني الهمجي على غزّة، والمستمرّ منذ واحد وثمانين يوماً.

التظاهرة التي تنظّمها "جمعية المدينة للتنمية والثقافة" تحت شعار "فلسطين.. بوصلة القلب في الشعر والذاكرة"، تقيم أمسية اليوم إهداءً لروح الشاعرة الشابة هبة أبو ندى (1991 - 2023) التي استُشهدت في العشرين من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويشارك في الأمسية الشعراء: آنا فرنكي من كولومبيا، وعثمان الهيشو، ومحمد العشاب من المغرب.

كما تُعقد مساء غدٍ أمسية استذكاراً  للشاعر سليم النفّار (1963 - 2023) الذي استشهد في السابع من الشهر الجاري، بغارة جوّية إسرائيلية استهدفت منزله في حيّ النصر بقطاع غزّة، ويشارك فيها الشعراء محمد جاويش من مصر، ومهند ذويب من فلسطين، وعبد الوهاب السملالي من المغرب.

وتقام في يوم الختام أمسية استذكاراً للأكاديمي والشاعر رفعت العرعير (1979 - 2023) الذي استشهد وعائلته في السادس من الشهر الجاري خلال القصف الإسرائيلي على شمالي غزّة، بمشاركة الشاعر فيليب جيجيت من فرنسا، ومحمد شداد الحراق وفاطمة الزهراء بنيس من المغرب.

ويشير بيان المنظّمين إلى أن برمجة الدورة الحالية تأتي "في سياق الأحداث المهيمنة على الساحتَين الدولية والعربية، وحرصاً على ترجمة ما ينتاب القلوب من مشاعر المحبّة والميثاق القوي الذي يجمع شمل مدينة طنجة والمغرب بسائر أطيافه بفلسطين الحبيبة، وفي خِضمِّ ما يعيشه قطاع غزّة الجريح تحت آلة القصف الإسرائيلية التي لا تتوقّف ليلاً نهاراً، أمام صمت دولي رهيب تجرَّد من كلّ معاني الإنسانية، والذي أتاح المجال لانتهاك حقوق الإنسان بأبشع جريمة مُمارَسة في حقّ آلاف الأطفال والنساء والمدنيّين الأبرياء، شعب أعزل يقصف في ساحات المشافي وداخل البيوت، بأسلوب ممنهج للإبادة والتهجير".

ويوضّح البيان أن المهرجان يهدف إلى "الإنصات للقصيدة بمختلف تلاوينها وأطيافها والتأمّل في خصوصية البوح الشعري والذاتي والتجارب المتعدّدة، عبر القراءة والنقد والتفاعل والحوار بين الأجيال، في سياق متفاعل مع القضية الأم، قضية فلسطين، وما يجري على الواقع من أحداث أليمة أسالت مداد الشعراء واستنزفت مشاعرهم".

ومن الشعراء المشاركين في الدورة الحالية: خالد فتح الرحمن من السودان، وحمزة عبد الوارث من نيجيريا، وعماد أفقير وجليلة الخليع من المغرب، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الفنانين يؤدّون معزوفات تضامناً مع غزّة.
 

مشاركة الخبر: "مهرجان طنجة": فلسطين في الشعر والذاكرة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي والجونة

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي والجونة

منذُ 32 دقائق

انتهى الشوط الأول من مباراة الأهلي الجونة بتقدم المارد الأحمر بهدف نظيف في المباراة التي تجمعهما باستاد القاهرة ضمن...

الشوافي يكشف توقعات مفاجأة عن طقس اليمن

الشوافي يكشف توقعات مفاجأة عن طقس اليمن

منذُ 33 دقائق

كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي عن مفاجأة كبيرة في حالة الطقس المتوقعة في اليمن خلال الساعات...

شتائم واتهامات على العربية بعد دفاع محلل أردني عن حماس شاهد

شتائم واتهامات على العربية بعد دفاع محلل أردني عن حماس شاهد

منذُ 33 دقائق

دافع المحلل السياسي الأردني حسين العموش بشدة عن حركة حماس في وجه رمضان أبو جزر وعدنان الضميري المحسوبين على السلطة...

أعضاء بمجلس الشيوخ الفرنسي يعتزمون رفع دعوى قضائية تضامنا مع غسان أبو ستة

أعضاء بمجلس الشيوخ الفرنسي يعتزمون رفع دعوى قضائية تضامنا مع غسان أبو ...

منذُ 33 دقائق

قال مسؤول الشرق الأوسط في منظمة إفدي الدولية لحقوق الإنسان عبد المجيد مراري إن عددا من أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي قرروا...

ورشة تدريبية حول الأغذية العلاجية بمحافظة تعز
ورشة تدريبية حول الأغذية العلاجية بمحافظة تعز
منذُ 40 دقائق

بدأت في محافظة تعز اليوم ورشة حول تقارير توزيع الأغذية العلاجية والتكميلية للشركاء CPDR ينظمها مكتب الصحة العامة والسكان...

فرانس برس عن مسؤول إسرائيلي حماس تعرقل أي اتفاق بالإصرار على وقف الحرب
فرانس برس عن مسؤول إسرائيلي حماس تعرقل أي اتفاق بالإصرار على وقف الحرب...
منذُ 41 دقائق

فرانس برس عن مسؤول إسرائيلي حماس تعرقل أي اتفاق بالإصرار على وقف...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

نازحو مخيم الركبان يناشدون بفك الحصار وإنهاء التجويع المتعمد
مراسلة العربي الجديد قصف مدفعي إسرائيلي يطاول جبل السدانة في خراج بلدة الهبارية جنوبي لبنان
خلافات الحكومة الإسرائيلية وزيرة الاستيطان تنضم لرافضي صفقة مع حماس
السجن 37 عاما لأميركي نفذ هجوما داميا استهدف مسلمين في تكساس