تونسيات عاطلات بسبب رفض العائلة عملهن

تونسيات عاطلات بسبب رفض العائلة عملهن

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 27-12-2023 م الساعة 02:29:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1943738.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حازت الشابة التونسية عائشة على شهادة جامعية في اللغة الإنكليزية قبل خمس سنوات، لكنها لم تستطع مواصلة دراسة الماجستير بسبب الظروف المادية، وعلى الرّغم من صعوبة الحصول على فرصة عمل في إحدى المدارس الحكومية، إلّا أنّها تمكّنت من الحصول على وظيفة في أحد المعاهد الخاصة لتدرّس اللغة الإنكليزية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، بأجر يبلغ 250 دولاراً في الشهر.
تضيف عائشة: "للأسف فرحتي بالوظيفة لم تستمر، فقد منعني أخي الأكبر من العمل بسبب رفضه انتقالي إلى المدينة حيث مكان العمل، وبالتالي العيش في مبيت للفتيات. لم أكن أتوقع ردّة فعله، وخسرت فرصة العمل بسبب رفضه عيشي بمفردي بعيداً عن العائلة، على الرغم من أنني كنت بعيدة عنهم طوال فترة الدراسة. قد يستغرب البعض كلامي، لأنّ تونس لطالما تحدّث أهلها عن كونها من أكثر الدول المدافعة عن الحقوق والحريات، وأنها تحظى بمجتمع منفتح أكثر من دول عربية أخرى. لكن هذا هو الواقع. وأعمل حالياً في تقديم دروس خصوصية لبعض التلاميذ من المنزل".
وكان الوضع أكثر سوءاً بالنسبة للشابة رقية التي تعيش في إحدى قرى محافظة سليانة، والتي لم تستطع مواصلة الدراسة بسبب رفض العائلة انتقالها إلى إحدى المدن المجاورة والسكن في مبيت، ما اضطرها للتوقف بعد الصف السادس الابتدائي، لتتفرغ للأعمال الفلاحية كغيرها من فتيات المنطقة.
وبسبب ركود الأعمال الفلاحية نتيجة قلة الأمطار وانتشار الجفاف، حاولت رقية إقناع عائلتها بالانتقال إلى المدينة للعمل في أحد المصانع، لكن طلبها قوبل بالرفض من والدها الذي لا يقبل عمل البنات بعيداً عن العائلة. تقول: "نفس الأمر تواجهه بقية الفتيات والنساء في عائلتي، فرجال العائلة مقتنعون بأن عمل المرأة متاح فقط في شؤون بيتها، أو المهام الفلاحية داخل القرية، وهم يقبلون ترك الفتاة تتعلم قليلاً لإتقان القراءة والكتابة، لكن لا يمكن أن يتاح لها أكثر من ذلك".
وتختلف القيود المرتبطة بالأعراف والتقاليد من منطقة إلى أخرى بحسب الذهنية السائدة، لكنها تتشابه في عدم إتاحة حرية العمل للمرأة بحسب الموروث المجتمعي، وفي حين بات السكان بأغلبهم يقبلون تدريس بناتهم، إلا أنّهم يرفضون استقلاليتهن أو عيشهن بعيداً عن العائلة للعمل، ويمكن لهن أن يعملن بعد الزواج في حال قبل الزوج بذلك.

لكن الكثير من المتزوجات أيضاً يصطدمن برفض الأزواج عملهن، على الرغم من الحاجة المادية. كانت فاطمة (39 سنة) تعمل معلمةً للغة العربية في معهد خاص قبل زواجها، لكن بعد الزواج رفض زوجها عملها، لأنه مقتنع بضرورة وجودها في البيت، وأنه لا حاجة لعملها، على الرغم من أنهم يعيشون في منزل مستأجر، وأجر الزوج لا يفي بمتطلبات الأسرة في ظل غلاء المعيشة. تضيف: "زوجي متعلّم ومثقف، ويعمل في شركة خاصة، ورغم مستواه التعليمي فإنه شخص تقليدي لا يقبل فكرة عمل المرأة".
وحسب إحصائيات رسمية، فإن 67 في المائة من خريجي الجامعات التونسية من الإناث، بينما نسبتهن في سوق العمل لا تتجاوز 28 في المائة، وتصل نسبة النساء العاملات في وظيفة عمومية إلى 37 في المائة، وتبلغ نسب البطالة بين الإناث 22 في المائة مقابل 12 في المائة بين الذكور، كما تتفاقم نسب البطالة في المناطق الريفية بسبب انعدام فرص العمل.

يقول المختصّ في علم الاجتماع، أسامة بن صالح، لـ"العربي الجديد"، إنّ "العديد من المناطق التونسية، خصوصاً الداخلية منها، ما زالت تحكمها الأعراف والتقاليد المجتمعية التي تجعل المرأة غير قادرة على تحصيل حقوقها، على غرار النساء في المدن، وما زالت الذكورية تُسيطر على أحوال المرأة في مجتمعات وعائلات عدة، فتجد المرأة خاضعة لولاية أو سلطة الأب أو الأخ أو الزوج، وبالتالي غير قادرة على مواصلة الدراسة، أو محرومة من العمل، حتى لو كانت حاصلة على شهادة جامعية، لتبقى مهمتها محصورة بالاهتمام بشؤون البيت، أو بالأعمال الفلاحية في أرض العائلة، أو بعض الأشغال الحرفية المنزلية".
يضيف بن صالح: "العديد من العائلات التونسية، ليس في القرى فقط، بل حتى في بعض المدن، ترفض عمل المرأة، ويقف الذكور عائقاً أمام دخولها سوق العمل، ولا تستطيع أغلبهن التمرّد على قرار الأب أو الزوج، إذ ما زالت العديد من العائلات ترى في عمل المرأة عيباً كبيراً، وترفض استقلاليتها بعيداً عن الأسرة، بينما فرص العمل غير متوفرة في كثير من المناطق، وغالبيتها تحتاج إلى الانتقال للعيش في المدن، وهو ما ترفضه العديد من العائلات".

مشاركة الخبر: تونسيات عاطلات بسبب رفض العائلة عملهن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليوم التالي

اليوم التالي

منذُ 5 دقائق

اليوم...

جغرافيا التطبيع خواطر أولية قاموس المقاومة 27

جغرافيا التطبيع خواطر أولية قاموس المقاومة 27

منذُ 5 دقائق

سيف الدين عبد الفتاح يكتب الأمر الخطير والمغفل عند البعض التعامل مع مسألة التطبيع والوقوف عند مظاهرها والوقوف عند...

مسؤولون بحكومة نتنياهو يدينون قرار مصادرة معدات أسوشيتد برسمثير للاشمئزاز

مسؤولون بحكومة نتنياهو يدينون قرار مصادرة معدات أسوشيتد برسمثير للاشمئ...

منذُ 5 دقائق

قال زعيم المعارضة يائير لبيد إن مصادرة معدات أسوشيتد برس أكبر وكالة أنباء في العالم عمل...

مسؤول سعودي للقناة 12 العبرية لا تطبيع دون حل الدولتين

مسؤول سعودي للقناة 12 العبرية لا تطبيع دون حل الدولتين

منذُ 5 دقائق

قدم مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مقترحا جديدا لدولة الاحتلال بهدف تطبيع العلاقات مع...

تشيلسي يعلن انفصاله عن المدرب الأرجنتيني بوتشيتينو
تشيلسي يعلن انفصاله عن المدرب الأرجنتيني بوتشيتينو
منذُ 5 دقائق

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم اليوم الثلاثاء انفصاله بالتراضي مع المدرب الأرجنتيني ماوريسيو...

ببندقية الغول القسام تقنص جنديا إسرائليا في نتساريم شاهد
ببندقية الغول القسام تقنص جنديا إسرائليا في نتساريم شاهد
منذُ 5 دقائق

أظهرت المشاهد قصف المقاومة لحشود الاحتلال الإسرائيلي في محور...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وفاة نذير رشيد من انقلابي ضد الملك إلى مدير للمخابرات الأردنية
وكالة تسنيم الإيرانية طهران احتجزت ناقلة نفط خام أميركية في خليج عمان بموجب أمر قضائي
وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 30878 شهيدا و72402 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي
إصابة عنصر في النظام السوري جراء قصف إسرائيلي على ريف دمشق