ندوة اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا الصادق المهدي قدم مشروعا مستنيرا

ندوة اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا: الصادق المهدي قدم مشروعًا مستنيرًا

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 27-12-2023 م الساعة 03:04:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1944224.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

استضاف اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا ندوة إطلاق "الأعمال الكاملة للصادق المهدي" وقد انعقدت الندوة في قاعة نجيب محفوظ بحى جاردن سيتي، بالتعاون مع المكتب الخاص للإمام الصادق المهدي، ومشاركة أسرة الإمام المهدي: الدكتورة مريم الصادق المهدي وزيرة خارجية السودان السابقة، ورباح الصادق المهدي مسئولة المكتب الخاص للإمام الصادق المهدي، كما حضر اللقاء رئيس حزب الأمة اللواء فضل الله برمة، وأمين عام اتحاد كتاب السودان نادر السماني، ونخبة من الساسة والمثقفين المصريين والسودانيين.

وقال الكاتب السياسي أحمد المسلماني المستشار السابق لرئيس الجمهورية وأمين عام اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية: إن استضافة الاتحاد لإطلاق الأعمال الكاملة للإمام الصادق المهدي هو تأكيد على احترامنا لتاريخ وحضارة السودان، وتأكيد متجدد على تقديرنا للفكر السوداني المعاصر وكبار العقول السودانية، وفي المقدمة منهم المفكر السياسي الكبير الإمام الصادق المهدي.

وأضاف المسلماني: إن تكوين الإمام الصادق المهدي بالغ الثراء، ومن الكتاب إلى اكسفورد، ومن الفلسفة إلى السلطة، ومن العائلة إلى الدولة، لقد التقيتُ رئيس الوزراء السوداني الأسبق الإمام الصادق المهدي في القاهرة، واسمتعت إلى رؤاه لثنائية الثورة والدولة.. على ضوء الثورة المهدية 1881 في السودان والثورة المصرية 1952، ثم التقيته مع الدكتور أحمد زويل في الخرطوم، وقد أعجب الدكتور زويل بالرؤى الفكرية للإمام الصادق المهدي، وطلب نسخة من مؤلفاته.

وقال اليوم نحتفي جميعًا بمفكر وسياسي من الوزن الثقيل، ونضئ على مشروعه الأخلاقي والحداثي، في لحظة مظلمة من تاريخ السودان، يحتاج إلى استعادة العقل واستحضار الحكمة التي تحلّى بها الإمام الصادق المهدي.

ونقل أمين عام اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا تحيات الدكتور حلمي الحديدي وزير الصحة الأسبق ورئيس منظمة تضامن الشعوب الأفروآسيوية، كما نقل رسالة ود من الفنان الكبير محمد منير إلى الندوة والمشاركين فيها، وكان الإمام الصادق المهدي قد زار الفنان محمد منير في منزله بالقاهرة للإطمئنان على صحته عام 2018، وقدم منير العزاء للعائلة بعد رحيل "صديقه" الصادق المهدي 2020.

من جانبها أعلنت رباح المهدي كريمة الإمام الصادق المهدي أن الأعمال الكاملة تشمل (10) مجلدات، وهى تضم كتب وأبحاث ومقالات ومحاضرات وخطب الإمام الصادق المهدي. وهى لا تمثل مشروعًا ثقافيًا كبيرًا فحسب، بل هى مشروع أكبر يهدف إلى إحياء أمّة.

وأبدت رباح المهدي أسفها على الحرب الدائرة في السودان، وقصف مكتبة الصادق المهدي التي تضم (23) ألف كتاب، و30 مليون وثيقة حكومية وحزبية ومؤسسية، كما تضم (1000)  شريط فيديو وكاسيت، و(4000) صورة فوتوغرافية، وهى بذلك تمثل كنزًا معرفيًا سودانيًا لا مثيل له.

وفي كلمته بالندوة أشاد الدكتور الشفيع خضر مدير عام مؤسسة "فكرة" للدراسات والتنمية، بالمشروع التوفيقي الذي قاده الصادق المهدي في حقبة ما بعد الاستقلال، سواء تلك المتعلقة بالتوفيق بين الفكر والسياسة، والنظرية والتطبيق، أو تلك المتعلقة بالتوفيق بين الإسلام والحداثة.. حيث قدم الإمام المهدي مشروعًا رصينًا في تحديث الخطاب الديني.

يذكر أن اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا قد تأسس  عام 1958 في سريلانكا ، وعقد مؤتمره التأسيسي في تركيا ، وانضمت إليه أمريكا اللاتينية بعد مؤتمر الاتحاد في فيتنام عام 2013 ، وحينما تولي الأديب يوسف السباعي وزير الثقافة المصري الأسبق قيادة الاتحاد قام بنقل مقره إلي القاهرة . 
 

وقد شهد الاتحاد دوراً كبيراً لعدد من رموز الفكر والثقافة في مقدمتهم الأديب والكاتب لطفي الخولي الذي تولي منصب الأمين العام للاتحاد عقب يوسف السباعي وكان من بين نخبته الفكرية الأديب عبد الرحمن الشرقاوي والشاعر محمود درويش والكاتب إدوار الخراط وعدد من قادة المعرفة في القارتين .

مشاركة الخبر: ندوة اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا: الصادق المهدي قدم مشروعًا مستنيرًا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فيلم الحريفة يحقق 75 مليون جنيه منذ طرحه فى السينمات

فيلم الحريفة يحقق 75 مليون جنيه منذ طرحه فى السينمات

منذُ 25 دقائق

حقق فيلم الحريفة بطولة النجم الصاعد نور النبوى نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية منذ طرحه في السينمات داخل مصر وخارجها...

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

منذُ 25 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد مائلا...

عيد العمال في مصر ظاهره الاحتفال وباطنه المعاناة

عيد العمال في مصر ظاهره الاحتفال وباطنه المعاناة

منذُ 26 دقائق

يسلط عيد العمال في مصر الضوء على العديد من التحديات والمشاكل التي يواجهها العمال ويتطلب التغلب عليها جهودا مشتركة من...

آيزنكوت ولابيد يهاجمان نتنياهو بات رهينة بيد مجانين

آيزنكوت ولابيد يهاجمان نتنياهو بات رهينة بيد مجانين

منذُ 26 دقائق

شن غادي آيزنكوت ويائير لابيد هجوما على نتنياهو وأعضاء ائتلافه الحكومي وقالوا إن مصيره بات بيد...

مستقبل صلاح مع ليفربول لماذا قد لا يحصل على عرض فلكي من السعودية
مستقبل صلاح مع ليفربول لماذا قد لا يحصل على عرض فلكي من السعودية
منذُ 26 دقائق

محمد صلاح سجل أكثر من 20 هدفا مع ليفربول للموسم السابع على التوالي ورغم ذلك من المحتمل أن يغادر الريدز هذا...

مسؤولون إسرائيل ستعاقب السلطة الفلسطينية إذا أصدرت الجنائية أوامر اعتقال
مسؤولون إسرائيل ستعاقب السلطة الفلسطينية إذا أصدرت الجنائية أوامر اعتق...
منذُ 26 دقائق

يخشى المسؤولون الإسرائيليون من أن تصدر محكمة الجنايات الدولية أوامر اعتقال بحق عدد من المسؤولين مثل رئيس الوزراء...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

مسلسل الحشاشين الحلقة 22 معنى الفطرة في المعجم
عروض السيرك القومى تجذب زوار معرض القاهرة للكتاب فى يومه الـ11
افتتاح معرض فيصل الرمضاني للكتاب بحضور وزيرة الثقافة ومحافظ الجيزة صور
رحيل الفنان التشكيلي حازم المستكاوي عن عمر يناهز 59 عاما