هجمات الحوثي في البحر الأحمر إلى أي مدى تتأثر موانئ اليمن

هجمات الحوثي في البحر الأحمر.. إلى أي مدى تتأثر موانئ اليمن؟

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 27-12-2023 م الساعة 04:03:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1944287.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث نت/وكالات:

أثر تصاعد وتيرة الهجمات الحوثية في البحر الأحمر بشكل كبير على الحركة الملاحية في الموانئ اليمنية لاسيما ميناء الحديدة مما يهدد بتعميق الأزمة الإنسانية في البلاد.

وأدت هجمات مليشيات الحوثي البحرية ضد سفن الشحن التجارية إلى ارتفاع سعر الحاوية القادمة إلى مينائي عدن والحديدة كبرى موانئ اليمن بنسبة 100 بالمائة، وهو ما سوف ينعكس بشكل مباشر على ارتفاع الأسعار، وفق خبراء.

وسيطر تأثر موانئ اليمن بعد تزايد عدد شركات الشحن الدولية من تعليق حركة الملاحة عبر البحر الأحمر، على اهتمامات الحكومة اليمنية التي حذرت من "التداعيات الخطيرة على الأمن الغذائي وارتفاع كلفة التأمين والشحن البحري على السفن المتجهة إلى الموانئ في البلاد".

ووفقا للحكومة اليمنية فإن ارتفاع كلفة تأمين السفن يضاعف "الأعباء الاقتصادية ويعمق أزمة الشعب اليمني الإنسانية إثر استمرار تهديد مليشيا الحوثي لخطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن".

وأمام تلك التداعيات، أطلقت الحكومة اليمنية، أمس الثلاثاء، دعوة "للدول المطلة على البحر الأحمر إلى التحرك العاجل لمواجهة هذا العبث الإيراني بأمن المنطقة وحرية الملاحة الدولية في واحد من أهم الممرات التجارية في العالم".

ارتفاع أسعار شحن الحاويات
شهدت أسعار الشحن البحري إلى الموانئ اليمنية ارتفاعا جنونيا، وفق خبراء يمنيون، إذ وصل ‏سعر شحن الحاوية إلى ميناء الحديدة إلى 12700 دولار أمريكي، ‏وإلى ميناء عدن بلغت تكلفة نقل الحاوية 11000 دولار أمريكي.

ويؤكد الخبراء أن هذه الهجمات الحوثية قد تُلحق ضرراً بالغاً بالاقتصاد الوطني، وسلاسل الإمداد إلى الموانئ اليمنية، وهو ما يُهدد بتأزم الوضع المعيشي والإنساني لليمنيين.

وبحسب أستاذ علم الاقتصاد والسياسة في جامعة عدن، الدكتور سامي نعمان، فإن "التأثير على مناطق سيطرة الشرعية لن يكون كبيرا في حالة بقاء الهجمات الحوثية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر فقط، في ظل وجود موانئ للحكومة الشرعية على بحر العرب مثل ميناء نشطون في المهرة، والمكلا والشحر في حضرموت".

وأضاف الخبير الاقتصادي مستدركا لـ"العين الإخبارية" أن " تمركز لجان التفتيش الخاصة بالسفن في جيبوتي وجدة سيجعل هناك تأثير كبير".

كما أن "السفن أساسا كانت تتجه للحديدة بدلا من عدن بسبب الإجراءات والسياسات التي اتخذها الحوثيين والتهديدات على التجار وبالتالي بسبب ارتفاع أسعار الشحن البحري والتأمين إلى الضعف بعد أن كان قرابة 4100 دولار"، وفقا للأكاديمي اليمني.

ومع استمرار هجمات الحوثي البحرية، يتوقع نعمان أن "يحول التجار بضائعهم إلى ميناء المكلا أو برا عبر موانئ خليجية أخرى".

ولكن ذلك لن يمنع ارتفاع أسعار السلع المستوردة- وفق نعمان- إلا أن الارتفاع في الأسعار سيكون أكبر في مناطق سيطرة الحوثيين حيث الكتلة السكانية الأكبر.

اختناقات حادة
يؤكد مراقبون أن تصاعد وتيرة هجمات الحوثي البحرية من المحتمل أن يكون لها تداعيات اقتصادية على مستوى تدفق التجارة العالمية، واختناق حاد في وصول البضائع إلى اليمن، كون هذه العمليات ستؤدي إلى تعطيل موانئ الحديدة، التي باتت بموجب الهدنة الأممية تستقبل غالبية السلع الواصلة إلى المناطق الخاضعة للانقلاب الحوثي.

ووفقا للخبير الاقتصادي اليمني وفيق صالح فإن "تزايد المخاطر للشحن البحري في منطقة البحر الأحمر، دفع بكبريات شركات الشحن العالمية، إلى وقف عملياتها الملاحية في مياه البحر الأحمر وباب المندب، حيث وصل عددها إلى 16 شركة، في ظل تصاعد الهجمات التي طالت السفن التجارية في المنطقة".

وأكد صالح لـ"العين الإخبارية" أن" شركات الشحن الدولية قررت تغير مسار سفنها بعيدا عن الممر الحيوي الذي يعبر فيه أكثر من 13% من التجارة العالمية، وسط تحذيرات من التداعيات الكارثية للهجمات الحوثية على الشحن البحري والتجارة الدولية بشكل عام، والموانئ اليمنية بشكل خاص".

وأشار إلى أن خطوات الإيقاف المتواصلة من قبل شركات النقل البحري الدولية، تتزامن مع تصاعد الهجمات الحوثية التي تهدف بدرجة رئيسية لتعطيل الملاحة العالمية وإلحاق أكبر ضرر بالتجارة العالمية المارة من المنطقة.

كما أن الهجمات التي تشنها مليشيات الحوثي، على بعض السفن التي تعبر البحر الأحمر قد تقلص سعة الشحن العالمية بحوالي 20%، حيث سلكت بالفعل 121 سفينة حاويات طرق أطول لتجنب قناة السويس والبحر الأحمر، نتيجة القرصنة الحوثية في البحر الأحمر، وفق صالح.

وأكد "تأثيرات الهجمات الحوثية في باب المندب، من شأنها أيضا تعطيل حركة الموانئ المشاطئة للبحر الأحمر، وهو ما يعني إحداث اختناقات حادة في الوضع التمويني والإمداد السلعي، خصوصا لتلك الدول التي تعتمد على الاستيراد لتوفير أغلب احتياجاتها من السلع الأساسية والمواد الغذائية كما هو حال اليمن التي تضربها أسوأ أزمة إنسانية بالعالم".

مشاركة الخبر: هجمات الحوثي في البحر الأحمر.. إلى أي مدى تتأثر موانئ اليمن؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

دل تكنولوجيز تضيف إمكانات فائقة لخادم Dell PowerEdge عبر مسرع الذكاء الاصطناعي Gaudi 3 من إنتل

دل تكنولوجيز تضيف إمكانات فائقة لخادم Dell PowerEdge عبر مسرع الذكاء ا...

منذُ 44 دقائق

نجحت شركة دل تكنولوجيز في إضافة إمكانات فائقة لخادم Dell PowerEdge XE9680 الذي يلعب دورا مهما في تسريع الذكاء الاصطناعي والذكاء...

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

منذُ 44 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد ...

بدء فعاليات افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية بحضور السيسي

بدء فعاليات افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية بحضور السيسي

منذُ 44 دقائق

بدأت منذ قليل فعاليات افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ويعد مركز البيانات...

الرئيس السيسى يشاهد فيلما تسجيليا بعنوان مصر الرقمية

الرئيس السيسى يشاهد فيلما تسجيليا بعنوان مصر الرقمية

منذُ 45 دقائق

شهدت فعاليات افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي عرض فيلم تسجيلي بعنوان مصر الرقمية...

في يوم ميلاد الأميرة رجوة تعرفوا إلى أبرز المحطات في حياتها
في يوم ميلاد الأميرة رجوة تعرفوا إلى أبرز المحطات في حياتها
منذُ 45 دقائق

في يوم ميلاد الأميرة رجوة تعرفوا إلى أبرز المحطات في...

الطنطاوي ينتقد تعامل نظام السيسي مع العدوان في غزة مخز وأقل من حجم مصر
الطنطاوي ينتقد تعامل نظام السيسي مع العدوان في غزة مخز وأقل من حجم مصر...
منذُ 46 دقائق

أكد البرلماني المصري السابق ووكيل مؤسسي حزب تيار الأمل أحمد طنطاوي موقف السلطة المصرية تجاه حرب غزة لا يعبر عن حجم وقيمة ...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

حريق يلتهم أحد المحلات التجارية بالعاصمة عدن صور
أول تعليق حوثي على إعلان فرنسا عدم مشاركتها في الهجمات الأمريكية البريطانية
الضالع وصول التعزيز المالي وقرب موعد صرف راتب شهر ديسمبر للعام 2023م
وزير الدولة محافظ العاصمة عدن يبحث مع رئيس الجامعة اللبنانية أوجه التعاون المشترك