عن ألقاب التخصيص

عن ألقاب التخصيص

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 27-12-2023 م الساعة 07:59:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1944664.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : هورايزونس
كتب: سعيد الصوفي

ملاحظة: سبق وأن تناولنا هذا الموضوع تحت عنوان ” القاب التشريف ” ولم نكن موفقين بهذه التسمية، وبعد المراجعة والتدقيق، وجدنا أنه من الأفضل تسميتها ” القاب التخصيص “، وبإدخال بعض الإضافات والتعديلات عليها رأينا إعادة النشر للفائدة، وسيبقى الموضوع مشرعاً لأي إضافات أو تعديلات لاحقة، إذا وجدنا ما يستدعي ذلك.

ينفرد اليمنيون عن غيرهم من العرب والمسلمين بإطلاق القاب تخصيص على أصحاب بعض الأسماءالمحددة، وتصبح تلك الالقاف شائعة وتطغى أحيانا على الاسماء الحقيقية في التداول اليومي بين الناس، بل أن بعضها أصبح القاب تُعرفُ بها بعض الأسر ومن ذلك مثلاً:

العزي: كل من يسمى  محمد، يلقب بالعزي، وبه أصبحت تُعرف بيت العزي أو آل العزي.

الجمالي: كل من يسمى علي، يلقب بالجمالي ، وهناك من أصبحوا يعرفون ببيت الجمالي أو آل الجمالي.

الفخري: فكل من يسمى عبدالله،يلقب بالفخري ، وهناك من أصبح يعرف اليوم ببني الفخري، أو بني الفخر، وبني الفخر عزلة في مديرية حزم العدين، وتقع إلى غرب محافظة إب ، الواقعة وسط اليمن.

الصفي: كل من يسمى أحمد، يلقب بالصفي كلقب تخصيص.

الوجيه: فكل من يسمى عبد الرحمن، يطلق عليه لقب الوجيه، وهناك أسر كثيرة تلقب ببيت الوجيه، ولا يجمع بين أفرداها النسب بالدم، وإنما تأخذ اللقب من انتسابها إلى لقب الجد الأول (عبد الرحمن)، ومنها آل/ بني الوجيه في مديرية وصاب العالي/ السافل، محافظة ذمار.

العماد: كل من يسمى يحيى، يلقب بالعماد، وهناك أسر أصبحت تعرف ببيت العماد، وللأسف أصبح العامة يعتقدون أن كل من يلقب بالعماد، إنما هو أسرة/ بطن/ فخذ، من بني هاشم، قبيلة النبي محمد عليه الصلاة والسلام/ من آل بيت رسول الله (ص)، أو من البطنين، الذين يقصد بهم دائماً أولاد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجه من زوجته فاطمة بنت محمد رسول الله، ومن هؤلاء آل العماد في عزلة يحير مديرية الرضمة، محافظة إب، الواقعة وسط اليمن. وأسرة بني العماد المعروفين بهذا اللقب في عزلة أيفوع أعلى، مديرية شرعب السلام، شمال محافظة تعز.

العَلم: كل من يسمى قاسم، يلقب بالعَلم، وكل من ينتسبون إليه قد يعرفون بالعَلم أو بالعَلمي نسبة إليه.

الحسام: كل من يسمى محسن، يلقب بالحسام، ومنه كما يعتقد اشتق الاسم حسام، بدون أل التعريف، أو حسام الدين، ومن ينتسب إليهما  يلقب بالحسام ، ومن هؤلاء بني الحسام، وهي عزلة تقع إلى الشرق من مديرية شرعب الرونة، وإلى الغرب من مديرية شرعب السلام، وتفصل بين المديريتين، وتتبع بني الحسام لمديرية شرعب الرونة، التي تقع شمال غرب محافظة تعز، والنسبة إليها حسامي/ التعريف بأل  فيصبح الحسامي.

الصارم: كل من يسمى إبراهيم ، ينعت أو يلقب بالصارم، كلقب تخصيص، وكل من ينتسب إليه يلقب بالصارمي، أو قد يعرفون بصفة الجمع بالأصروم ، والمنتسب إليهم يلقب بالصرمي ، والصرمي، لقب لأسرة في محافظة المحويت ، شمال غرب محافظة صنعاء، وهو لقب أيضاً يعرف به أبناء منطقة/ قرية الأصروم، محافظة مذيخرة، جنوب غرب محافظة إب.

الشرفي: كل من يسمى حسن أو حسين، يطلق عليه كلقب تخصيص (الشرفي) وقد يكون اللقب منسوباً إلى الاسم المفرد ” شرف ” والنسبة إليه شرفي، أو منسوباً إلى الشرف وهو اسم يكثر اطلاقه في اليمن معرفاً بأل على المناطق المرتفعة المشرفة على ما حولها من مناطق ووديان منخفضة، ومنها مثلاً مديرية الشرفين، في محافظة حجة، الواقعة شمال غرب اليمن، وينتسب إليها بصفة عامة كل من يحمل لقب “الشرفي” في اليمن، ومن أشهر من عرف بهذا اللقب الشاعران المرحومان: محمد الشرفي، وحسن عبدالله الشرفي، الأول عرف بشاعر المرأة، أو بـــ نزار اليمن، مقارنة بالشاعر السوري نزار قباني، والآخر اشتهر بكتابته لكلمات أغنية: “مطر مطر، والظبأ بنه تدور مكنه ” التي لحنها وغناها الفنان اليمني الأكثر شهرة أيوب طارش عبسي.

النجم: كل من يسمى “يوسف”،  يلقب بالنجم، وعلى حد علمي لا يوجد في اليمن حالياً من يحمل أو يعرف بهذا اللقب حتى الآن.

الرضي: كل من يسمى “أبو بكر”،  فأنه يلقب تخصيصاً بــــــ الرضي، وكل من يحمل هذا اللقب يفترض أنه ينتسب بحسب القاب التخصيص للجد المعروف باسمه/ كنيته، أبو بكر، وهذا اللقب يطلق حالياً على جماعة أو بيت “الرضي”، والشائع لدى العامة أن هذا اللقب لا يتخصص بحمله إلا من كان منتمياً لآل بيت الرسول محمد (ص)، كما هو حال موقف البعض من بقية الالقاب.

•  الشجاع: لقب يطلق على كل من يحمل الاسم عمر، ويلقب بهذا اللقب أيضاً أفراد أسر ينتسبون إلى جدهم الأول الذي كان يسمى الاسم المركب شجاع الدين، على غرار الاسماء المركبة: عز الدين، نجم الدين، شرف الدين، بدر الدين، جمال الدين، حسام الدين…الخ ، وهكذا يفرق اليمنيون بين فئتين ممن يحملون لقب الشجاع، فمنهم من ينتمون إلى أسرة أو جماعة كان جدهم الأول اسمه شجاع الدين، وجماعة أخرى كان جدهم الأول أسمه عمر، ولذلك نجد أن الجماعة الأولى يجمعهم نسب واحد (شجاع الدين)، ونجد أن هذا اللقب المركب يخص أسرة شجاع الدين، في منطقة بني سيف العالي، مديرية القفر، محافظة إب، بينما الجماعة الثانية نجد أنها تنتمي للجد الأول وهوعمر، الذي حمل لقب تخصيص “الشجاع “كلقب تخصيص نسبة للاسم “عمر”، وهنا قد نجد لقب ” الشجاع ”  تحمله جماعات متعددة لا يوحدها النسب، ولكن تلتقي وتفترق عند تشابه اسم الجد الأول ” عمر”، الذي منح كلقب تخصيص وليس نسبا.

الضياء: لقب يطلق على جميع بقية الاسماء التي لم ترد في التخصيص السالف، فكل اسم من غير الاسماء المذكورة يطلق عليها لقب واحد هو ” الضياء “.

الصنو: لقب تخصيص، يطلق على الأخ من قبل أخيه، فكل أخ هو صنو لأخيه. ولا أدري إن كان لقب الصنوي، قد أتى من مصدره الأول الصنو، حيث تصحف ليصبح الصنة، وهي العزلة المشهورة  في مديرية المعافر، الواقعة جنوب محافظة تعز، أم أن الصنة تسمية مؤنثة لموضع جغرافي؟!.

أبو الوليد: كنية تطلق على كل من كان اسمه الثلاثي، محمد أحمد محمد، كما وردت هذه الكنية في بعض المصادر العربية، وإن كان غير شائع استخدامها في اليمن حتى هذه اللحظة، حسب علمي.

The post عن ألقاب التخصيص appeared first on بيس هورايزونس.

مشاركة الخبر: عن ألقاب التخصيص على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

92 عاما على تأسيس مصر للطيران تاريخ عريق وإنجازات تتحدث عن نفسها

92 عاما على تأسيس مصر للطيران تاريخ عريق وإنجازات تتحدث عن نفسها

منذُ 47 دقائق

في السابع من مايو كل عام تحل ذكرى ميلاد تأسيس مصر للطيران ال92 هذه الشركة العملاقة التى تظل تحكى رحلة كفاح وملحمة غير...

الوزراء يتلقي شكوى في مجال الاتصالات والنقل والقطاع المصرفي

الوزراء يتلقي شكوى في مجال الاتصالات والنقل والقطاع المصرفي

منذُ 47 دقائق

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء والجهات الحكومية...

العالم بعد الطوفان

العالم بعد الطوفان

منذُ 48 دقائق

نور الدين العلوي يكتب بعيدا عن غزة في الجغرافيا وقريبا منها سياسيا وأخلاقيا ما يجري في جامعات العالم من سقوط نهائي...

جامعة يمنية تعلن استعدادها لاستقبال الطلاب والأساتذة المفصولين من جامعات أمريكية

جامعة يمنية تعلن استعدادها لاستقبال الطلاب والأساتذة المفصولين من جامع...

منذُ 48 دقائق

قالت جامعة صنعاء اليمنية إنها مستعدة لاستقبال الطلاب وأعضاء هيئات التدريس المفصولين من الجامعات الأمريكية إثر...

شويغو أوكرانيا خسرت 111 ألف عسكري و21 ألف قطعة سلاح منذ بداية العام
شويغو أوكرانيا خسرت 111 ألف عسكري و21 ألف قطعة سلاح منذ بداية العام
منذُ 49 دقائق

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن حجم الخسائر الأوكرانية منذ بداية العام الحالي 2024 مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية...

مطار فوستوتشني الفضائي
مطار فوستوتشني الفضائي
منذُ 51 دقائق

تعرف من خلال الإنفوغراف الذي أعدته سبوتنيك على مطار فوستوشني الفضائي وهو نقطة انطلاق جديدة لروسيا للذهاب إلى الفضاء...

widgets إقراء أيضاً من هورايزونس

وفاة الشاعر الغنائي الكبير أحمد الجابري بعد صراع طويل مع المرض
عن تراجيديا اللحظة وتداعياتها
مسألة الأقليات في المشرق وقضايا التوحد والانقسام الحلقة الثانية
السعودية إلى نهائي غرب آسيا للناشئين لمواجهة اليمن