خالد الشايبي تونسي يصل إلى أقصى نقطة في أفريقيا على متن دراجة

خالد الشايبي... تونسي يصل إلى أقصى نقطة في أفريقيا على متن دراجة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 27-12-2023 م الساعة 08:40:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1944722.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وصل الشاب التونسي خالد الشايبي إلى رأس أقولاس، أقصى نقطة جنوبيّ القارة الأفريقية، بعد رحلة استغرقت 12 شهراً عَبَر خلالها 21 دولة أفريقية.

وانطلق خالد الشايبي (27 عاماً)، يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2022 على متن دراجته الهوائية من مدينة المحرس (وسط شرقيّ تونس)، ليصل إلى النقطة بعد عام كامل.

وعندما قرّر الشاب الانطلاق في رحلة استكشاف قارته، لم يفكر طويلاً ولم يبحث عن الدعم المالي، إذ حمل معه فقط بعض العتاد الخاص بالتخييم ومبلغاً لا يتجاوز الألف دولار، متسلحاً بخبرة طويلة في العمل التطوعي مع الهلال الأحمر التونسي.

وعندما تواصل معه "العربي الجديد"، كان الرحّالة الشاب في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، بعد أن سجّل وصوله يوم 22 ديسمبر/كانون الأول الحالي إلى رأس أقولاس.

خالد الشايبي والـ21 دولة

يقول الشايبي إن رحلته التي قطع خلالها 10 آلاف كيلومتر، مروراً بـ21 دولة أفريقية لم تكن سهلة بالمرة، غير أنها كانت ممتعة، ما يدفعه إلى خوض غمار تجارب جديدة بالانطلاق من كيب تاون نحو مدينة مكة المكرمة ثم العودة إلى بلاده عام 2025.

وأكد الرحالة أن ثراء القارة الأفريقية واكتشاف عادات وحضارات جديدة يستحقان العناء والمجازفة، رغم قلة الإمكانات المالية التي تجاوزها بمساعدات من الأهالي المحليين في البلدان التي زارها.

وتابع: "لم يكن نقص الأموال عائقاً أمام تحقيق حلمي بزيارة كل الدول الأفريقية، حاملاً جواز السفر التونسي ورسالة الأخوة بين شعوب القارة، إذ حصلت على مساعدات مالية من الأهالي في دول عدة، كان أسخاها من الجزائر التي أعتبرها البلد الأجمل والأكثر تنوعاً جغرافياً".

وعلى امتداد الرحلة وثّق خالد عبوره لأكثر من 20 دولة بدايةً بالجزائر ثم موريتانيا وغامبيا، والسنغال، وغينيا بيساو، وغينيا كوناكري، وسيراليون، وليبيريا، وساحل العاج، وغانا، وتوغو، وبنين، والنيجر، والكاميرون، وغينيا الاستوائية، والغابون، وجمهورية الكونغو، وأنغولا، وناميبيا، وصولاً إلى جنوب أفريقيا. 

صعوبات ومخاطر

روى خالد صعوبات عدة تعرّض لها خلال الرحلة، من بينها صعوبة المسالك الصحراوية في دول عدة، ومخاطر الجوع والعطش، وأحياناً رفض السكان المحليين السماح له بنصب خيمته للاستراحة أو قضاء ليلته، ما يضطره إلى مواصلة المسير ليلاً.

ويضيف: "لكن مع ذلك حظيت بالمساعدة في أماكن مختلفة، ودُعيت لزيارة بيوت الأهالي، وقدم لي آخرون الطعام والدعم المالي، كذلك نجوت من محاولة اعتراض خطيرة في دولة النيجر، بتدخل من أحد أبناء القرية، التي كان عدد من أفرادها يحاولون سلبي".

ورغم حصوله على اللقاحات الوقائية اللازمة قبل الانطلاق في الرحلة، تعرّض خالد الشايبي لمخاطر صحية، إذ أصيب بالملاريا في خمس مناسبات نتيجة تعرضه للدغات قوارض وحشرات سامة، ما اضطره إلى تدخلات طبية لمعالجته، بعد أن ساء وضعه عندما كان في أنغولا.

رحلة غيّرت نظرته للدول الأفريقية

يعتبر الشايبي أن رحلته غيّرت نظرته للدول الأفريقية، التي ارتبطت لعقود بالحروب والفقر وانتشار الأوبئة، مؤكداً أن دولاً عدة تشهد نهضة عمرانية وتحولاً كبيراً نحو الرقمنة رغم تواصل بؤر النزاع المسلح في مناطق عدة.

وخلال رحلته، كان الرحالة التونسي "مجبراً أحياناً على تقديم إجابات وتوضيحات لمواطنين في دول عدة حول الوصم بالعنصرية الذي بات يلاحق تونس نتيجة أزمة المهاجرين"، مؤكداً أنه "حاول توضيح الرؤية وتقديم إجابات تظهر الصورة الحقيقية لتونس، البلد المتسامح الذي يستقبل عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة من دول جنوب الصحراء".

وبالرغم من أن الهدف الأول للرحالة خالد الشايبي كان بلوغ أقصى نقطة في القارة الأفريقية، إلا أن متعة المغامرة باتت تدفعه نحو تجربة جديدة هدفها الوصول إلى مكة قبل موسم الحج، مروراً بتنزانيا وكينيا ثم إثيوبيا، قبل أن تنتهي الرحلة بالعودة إلى بلاده في غضون عام 2025.

مشاركة الخبر: خالد الشايبي... تونسي يصل إلى أقصى نقطة في أفريقيا على متن دراجة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مرضى السكرى احم نفسك من المضاعفات الصحية فى الموجة الحارة

مرضى السكرى احم نفسك من المضاعفات الصحية فى الموجة الحارة

منذُ 5 دقائق

يعانى الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة أكثر من غيرهم خلال الموجة الحارة ومن بينهم مرضى السكر لذلك من المهم إتباع مجموعة من...

ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 35456

ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 35456

منذُ 7 دقائق

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 35 ألفا و456 شهيدا و79 ألفا و476...

الاحتلال يحاصر مستشفى العودة في غزة

الاحتلال يحاصر مستشفى العودة في غزة

منذُ 7 دقائق

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارا على مستشفى العودة في جباليا شمال قطاع...

جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال مجازر إسرائيل حقيقة ماثلة

جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال مجازر إسرائيل حقيقة...

منذُ 7 دقائق

أكدت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور أن بلادها تسعى لتفعيل لجنة الأمم المتحدة لمكافحة الفصل العنصري للتحقيق في...

فريق الاحتلال في الـيوروفيجن يواجه انتقادات لاذعة رغم مزاعم المظلومية
فريق الاحتلال في الـيوروفيجن يواجه انتقادات لاذعة رغم مزاعم المظلومية
منذُ 7 دقائق

واجه الوفد الإسرائيلي انتقادات من قبل متسابقين بسبب الحرب على...

من وسط محاور التوغل في جباليا القسام تقصف سديروت شاهد
من وسط محاور التوغل في جباليا القسام تقصف سديروت شاهد
منذُ 7 دقائق

يشار إلى أن جيش الاحتلال يتكتم عن العديد من القتلى الذين يسقطون خلال المعارك ويلجأ إلى إخفاء وجودهم خاصة قتلى الوحدات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مليون نازح داخل العراق رغم مرور 7 سنوات على انتهاء المواجهات
بورصة تل أبيب تتراجع على وقع أخبار اجتياح رفح
سامح شكري نصف مليون سوداني دخلوا مصر منذ بدء النزاع
وفاة سجين سياسي مصري نتيجة الإهمال الطبي في السجون