إعلان وشيك لحكومة جديدة بصنعاء برئاسة هذه الشخصية وبمشاركة الإصلاح والمؤتمروصحيفة إماراتية تكشف التفاصيل

إعلان وشيك لحكومة جديدة بصنعاء برئاسة هذه الشخصية وبمشاركة ”الإصلاح والمؤتمر”وصحيفة إماراتية تكشف التفاصيل

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 28-12-2023 م الساعة 12:29:43 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1944989.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

قالت صحيفة إماراتية، إن مليشيات الحوثي التابعة لإيران، على وشك الإعلان عن حكومة انقلابية جديدة في العاصمة صنعاء، الواقعة تحت سيطرتها، بعد أشهر طويلة من حل الحكومة السابقة التي كان يرؤسها - شكليًا - عبدالعزيز بن حبتور القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام / جناح صنعاء.

ونقلت صحيفة العرب، عن "مصادر يمنية" توقعها أن يعلن قريبا عن تشكيل حكومة جديدة في صنعاء تابعة لجماعة الحوثي، وذلك استعدادا لدخول مرحلة تنفيذ بنود خارطة الطريق التي أعلن مؤخّرا عن التوصّل إليها لتكون منطلقا لمسار سلمي يفضي إلى حلّ سياسي للصراع في اليمن.

وأكّدت مصادر مطلعة تسارع المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة وشمولها شخصيات منتمية لتيارات سياسية مختلفة، لكنّها تشترك في التوافق مع الحوثيين الحريصين على جعل الحكومة الجديدة بمثابة توليفة توفّر عامل “الشراكة الوطنية”، وإن بطريقة صورية، وذلك استعدادا للمرحلة القادمة التي ستكون مرحلة مفاوضات سياسية وبحث عن التوافقات لتشكيل سلطة لقيادة مرحلة ما بعد الحرب.

وذكرت المصادر ذاتها أنّ الاتصالات شملت عناصر من حزب المؤتمر الشعبي العام وأخرى من حزب التجمع اليمني للإصلاح، وأعضاء من أحزاب شكلية أخرى وشخصيات جنوبية من المقيمة في صنعاء، منذ بداية الانقلاب.

وأشارت الصحيفة إلى بروز اسم القيادي السابق في الحزب الاشتراكي سلطان السامعي كمرشّح لرئاسة الحكومة الجديدة، وما سبق وأن تداولته وسائل إعلام يمنية، بينها المشهد اليمني، حيث ذكرت مصادر مطلعة أن زعيم المليشيات الحوثية، طرح اسم السامعي كأحد المرشحين بقوة، بتوصية من إيران، لما يتمتع به الأخير من علاقة كبيرة وقديمة معها.

من المتوقع أن يتم استبعاد الغالبية العظمى من أعضاء حكومة بن حبتور، من التشكيلة القادمة ليتم إفساح المجال لعناصر جديدة تكون من ضمن مهامها القيام بدور صلة الوصل مع القوى السياسية في مختلف أنحاء اليمن لإقناعها بالانضمام لسلطة الحوثيين في فترة السلام.

ويعتبر السامعي الذي يشغل عضوية المجلس السياسي الأعلى في صنعاء من ثقات جماعة الحوثي وهو يقيم علاقات جيّدة مع داعمتهم إيران وهي اعتبارات جعلته في مقدّمة المرشّحين لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأثار انتماء السامعي للمجلس قبل عدّة سنوات غضب حزبه الأمّ الذي تبرّأ منه وقال إنّه منقطع عن العمل الحزبي منذ وقت طويل، معتبرا أنّ التحاقه بمجلس الحوثيين مخالف لمبادئ الحزب ولوائحه الداخلية.

وكان زعيم جماعة الحوثي قد أعلن في سبتمبر الماضي عن قراره بتشكيل حكومة جديدة مؤكّدا عزمه على إجراء ما وصفه بـ“تغيير جذري في مؤسسات الدولة” بالمناطق الواقعة تحت سلطة جماعته.

وقال إنّ “المرحلة الأولى للتغيير الجذري هي بإعادة تشكيل الحكومة الحالية وتغييرها إلى حكومة كفاءات يتم فيها تصحيح السياسات وأساليب العمل بما يخدم الشعب”، مشدّدا على هدف تحقيق “الشراكة الوطنية والمفهوم الإسلامي للشورى ووحدة الشعب اليمني والمفهوم العام للمسؤولية الذي تتكامل فيه الأدوار”.

مشاركة الخبر: إعلان وشيك لحكومة جديدة بصنعاء برئاسة هذه الشخصية وبمشاركة ”الإصلاح والمؤتمر”وصحيفة إماراتية تكشف التفاصيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قصور الثقافة تطلق فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ 31

قصور الثقافة تطلق فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ ...

منذُ 41 دقائق

تنطلق السبت المقبل في السادسة مساء على مسرح السامر بالعجوزة فعاليات الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان الختامي لنوادي...

مؤلفة هارى بوتر ضمن قائمة أثرياء بريطانيا وتقترب من لقب الملياردير

مؤلفة هارى بوتر ضمن قائمة أثرياء بريطانيا وتقترب من لقب الملياردير

منذُ 41 دقائق

اقتربت مؤلفة سلسلة هاري بوتر جيه كيه رولينج من لقب الملياردير بعد أن شهدت ثروتها تضخما بمقدار 70 مليون جنيه إسترليني في...

ماذا يقرأ الغرب الروايات الأكثر مبيعا فى قائمة نيويورك تايمز

ماذا يقرأ الغرب الروايات الأكثر مبيعا فى قائمة نيويورك تايمز

منذُ 41 دقائق

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قائمة الروايات الأكثر مبيعا فى الولايات المتحدة هذا الأسبوع لفئة الروايات...

كل ما تريد معرفته عن الشخصية الانعزالية وأسبابها وأعراضها

كل ما تريد معرفته عن الشخصية الانعزالية وأسبابها وأعراضها

منذُ 41 دقائق

الشخصية الانعزالية أو بمسمى آخر كما يطلق عليه الشخصية المنعزلة التي تتجنب التعامل مع الآخرين وهو اضطراب شخصي معروف له...

عنيد وفوضوي  اعرف أهم أعراض الاضطراب النفسى المعادى
عنيد وفوضوي اعرف أهم أعراض الاضطراب النفسى المعادى
منذُ 41 دقائق

معاد لغيره مضطرب يعانى من مشكلات اجتماعية حادة كاذب مخادع بهذه الكلمات بدأ الدكتور عادل سلطان استشارى النفسية والأعصاب...

لا تتجاهل هذه العلامات المبكرة 6 أعراض تكشف الإصابة بورم المخ
لا تتجاهل هذه العلامات المبكرة 6 أعراض تكشف الإصابة بورم المخ
منذُ 41 دقائق

ورم الدماغ وهو نمو غير طبيعي للخلايا في الدماغ وهو حالة طبية خطيرة تتطلب عناية فورية يمكن أن تتطور هذه الأورام ببطء مع...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

لمواجهة المؤامرة الحوثيةرئيس المجلس السياسي السابق للحوثيين يدعو الشعب للتوحد
خطط أمنية مكثفة لحماية المواطنين وضمان سلامتهم في عيد الفطر
مارب  تدشين عملية صرف مكرمة الملك سلمان لمنتسبي دائرة الرعاية الاجتماعية في الجيش الوطني - صور
لم يقتل عبدالله الأغبري بل قتل شعب بأكمله