إيلات تنهار وتموت من الألم والعذاب إسرائيليون يكشفون ما حدث جراء حرب غزة وضربات الحوثيين

”إيلات تنهار وتموت من الألم والعذاب”.. إسرائيليون يكشفون ما حدث جراء ”حرب غزة وضربات الحوثيين”

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 28-12-2023 م الساعة 05:04:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1945838.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

قال موقع عبري متطرف إن مدينة إيلات "تنهار وتموت من الألم والعذاب" على خلفية تداعية حرب غزة وهجمات الحوثيين، وما لحق ذلك من تراجع للنشاط الاقتصادي.

وقال موقع "واللاه" العبري إنه سيتم تسريح 15000 ألفاً من موظفي الفنادق في إيلات "وسط لا مبالاة صناع القرار في إسرائيل" بشأن ما يجري في المدينة من انهيار.

ويشرح أن رئيس لجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي، موشيه غافني، دعا الحكومة قبل شهر إلى الإجابة على طلب بشأن مخطط يمكن أن تنهض فيه إيلات خلال 4 أيام".

ويضيف الموقع الإسرائيلي أنه "مرت 4 أيام ومر شهر، ولا يوجد مخطط. ما حدث خلال هذه الأسابيع الطويلة هو أمر كلاسيكي من الصراخ وتبادل البيانات والمحادثات التي لا طائل من ورائها من وزارة المالية ومصلحة الضرائب، والتي ستبلغ ذروتها في اجتماع خاص آخر للجنة مخصصة لإيلات أمس الاربعاء".

وطالب أعضاء اللجنة المالية في الكنيست خلال جلسة الثلاثاء وزارة المالية على الفور بصياغة مخطط تعويضات خاص بإيلات، بل وهددوا بأنه إذا لم يتم ذلك فسوف يلجأون إلى التشريع.

وقدم رئيس بلدية إيلات، إيلي لانكري، "بيانات مقلقة" تقول أن مبيعات المتاجر انخفضت بنحو 35% الشهر الحالي، كما انخفض الإنفاق عبر بطاقات الائتمان في إيلات بنحو 40% منذ اندلاع الحرب على غزة، يضاف إلى كل هذا البطالة الضخمة التي تبلغ 15% بين سكان المدينة، ويقول لانكري هذا "وضع يجعل التعامل مع حالة إيلات أمرا ملحا".

كما حذر لانكري من أن الفنادق ستغلق قريبا: "سيغادر الأشخاص الذين تم إجلاؤهم ، وستصل معدلات البطالة 50-60 %، من الواضح أن النشاط التجاري في تل أبيب انخفض أيضا بنسبة 60 %، لكن في إيلات انخفض بشكل كامل".

وقال رئيس اللجنة المالية عضو الكنيست موشيه غافني خلال مناقشة إن "إيلات الجغرافية تقع في مكان بعيد. الحقيقة هي أن إيلات تنهار اقتصاديا. لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي ونقول إن هناك لوائح عامة، فهي لا تحل المشاكل المتعلقة بمدينة إيلات".

وأشار لانكري إلى أن التوقعات التي قدمها فيما يتعلق بتدهور الوضع الاقتصادي في المدينة قد تحققت وانتقد بشدة ممثلي الخزانة: "ستستمر للأشهر الثلاثة المقبلة أيضا ، فقدت إيلات هذا الشتاء ، تم إلغاء كل شيء. تعال وشاهد ما يحدث هناك، شاهد المنتزهات الفارغة، ما يحدث في المراكز التجارية. في إيلات يستمر اتجاه التدهور، وهذا لا ينبغي أن يفاجئ أحدا ، ولا توجد سياحة ولا يوجد توقع للسياحة. طلبنا من وزارة الخزانة تقديم شيء ما، إحضار شيء ما، إحضار ورقة، لم أر اقتراحا واحدا".

ويقول "واللاه" إن هذه الأرقام القاسية لم تثر اهتمام كبار المسؤولين في وزارة المالية ومصلحة الضرائب. وإنه ليس لديهم نية لتقديم مساعدة خاصة لإيلات. ولا تزال وزارة المالية مقتنعة بأن مخطط التعويض لجميع السكان كاف، وإن الشركات ستواجه بمفردها الانخفاض الحاد في الإيرادات.

يقول لانكري: "أخبروني هناك أن لديهم بيانات أخرى... طلبت منهم نقلها إلي، لكنني لم أتلق أي بيانات منهم حتى هذه اللحظة. وبما أنه ليس لدينا خيار، سنأتي إلى اللجنة المالية اليوم بمخطط بديل".

ومخطط التعويض الذي يقترحه رئيس البلدية لانكري يقترح منح إيلات تعويضا طويل الأجل، لأن الأضرار التي لحقت بها كبيرة وطويلة الأمد. ويقول " المدينة مبنية على السياح بالتناوب، والدورات السياحية من 3-4 أيام. هذا الشتاء، كل شيء يموت. لا توجد مؤتمرات ولا مهرجانات ولا حفلات موسيقية ولا أحداث رياضية، نحصل على صواريخ، ونحن نتعرض للتهديد يوميا من قبل الحوثيين. الفرق بين فيروس كورونا والحرب هو أنه عندما أوقفوا الإغلاق، ركض الجميع إلى إيلات ليتفسحوا. الآن لا أحد لديه رغبة بالخروج.. إيلات انهارت وتموت من العذاب".

وقد أعلنت القوات الأمريكية الثلاثاء عن إسقاط 12 طائرة مسيرة و5 صواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن فوق البحر الأحمر، كانت تستهدف إيلات وسفنا متجه إليها.

وسبق وأن نفذت مليشيات الحوثي التابعة لإيران عمليات إطلاق لصواريخ وطائرات مسيرة على مدينة إيلات (أم الرشراش)، في وقت يقول جيش الكيان الصهيوني أنه تصدى لتلك الهجمات.

كما سبق وأن نفذت كتائب القسام ضربات مباشرة من قطاع غزة على المدينة ذاتها (إيلات) وسقطت بعض تلك الصواريخ على المدينة في حين اعترضت دفاعات الكيان البعض الآخر.

مشاركة الخبر: ”إيلات تنهار وتموت من الألم والعذاب”.. إسرائيليون يكشفون ما حدث جراء ”حرب غزة وضربات الحوثيين” على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الطيران المدني يرحب بإقامة معرض  مصر الدولي للطيران و الفضاء  بمطار العلمين

وزير الطيران المدني يرحب بإقامة معرض مصر الدولي للطيران و الفضاء بمط...

منذُ 56 دقائق

يعد معرض مصر الدولي للطيران و الفضاء بمثابة منصة فريده لتعزيز التعاون الدولى فى مجال صناعه النقل الجوى وذلك بحضور...

ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844

ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844

منذُ 57 دقائق

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و844 شهيدا و78 ألفا و404...

قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب

قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب

منذُ 57 دقائق

لقي رجل وامرأة مصرعهما وأصيب 3 آخرون جراء انفجار مجهول في مخزن للأسلحة بالقرب من مخيمات النازحين في منطقة العرق بوادي...

ما حجم المساعدات التي تصل إلى سكان غزة فعليا

ما حجم المساعدات التي تصل إلى سكان غزة فعليا

منذُ 58 دقائق

يعكس الوضع الحالي للحرب المستمرة على قطاع غزة التحديات الهائلة التي تواجهها المنظمات الإنسانية في إيصال المساعدات وسط...

الاحتلال يستهدف مناطق جنوب لبنان حزب الله يرد بقصف مستوطنات شاهد
الاحتلال يستهدف مناطق جنوب لبنان حزب الله يرد بقصف مستوطنات شاهد
منذُ 58 دقائق

أعلن حزب الله عن استهدافه مباني عسكرية يستخدمها جنود في 5 مستوطنات شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة ردا على استهداف قرى...

الورفي يلتقي ممثل مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS
الورفي يلتقي ممثل مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS
منذُ 1 ساعة

الورفي يلتقي ممثل مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

أمريكا سنواصل ضرب الحوثيين ومن الصعب وصول البضائع إلى اليمن مع استمرار هجمات البحر الأحمر
يوم دامي في 4 محافظات يمنية ومقتل قيادات عسكرية وأبناء شخصيات سياسية
أمطار رعدية في 10 محافظات خلال الساعات القادمة وتحذيرات مهمة للأرصاد والإنذار المبكر
مصادر بصنعاء تكشف عن اتصالات حوثية مكثفة مع عدة دول للحصول على اعتراف بشرعيتها