تركيا اتفاق العدالة والتنمية والحركة القومية على الانتخابات المحلية

تركيا: اتفاق العدالة والتنمية والحركة القومية على الانتخابات المحلية

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 29-12-2023 م الساعة 09:45:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1947346.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

توصل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، اليوم الجمعة، إلى اتفاق مع حليفه حزب الحركة القومية لتحديد خريطة الطريق للتعاون في الانتخابات المحلية عبر جميع أنحاء البلاد، كما تقرر التعاون المشترك في معظم الولايات التركية.

ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام التركية، جرى التوافق في 30 بلدية كبيرة، وسيتنافس الحلفاء في 22 ولاية من إجمالي 81 ولاية تركية، بالإضافة إلى المناطق الريفية والبلديات الصغيرة.

ويأتي هذا التحالف في إطار استعدادات الأحزاب للمشاركة في الانتخابات المحلية، حيث تسعى الأطراف المتحالفة إلى تحقيق أقصى استفادة من توحيد جهودها لضمان فوزها في مختلف المناطق والولايات.

وكان الحزبان قد أكدا مراراً جاهزيتهما للتعاون في الانتخابات المحلية، سواء عبر الرئيس رجب طيب أردوغان أو زعيم حزب الحركة القومية دولت باهتشلي. 

وبعد 13 لقاءً بين الوفدين، أعلنت قناة "سي أن أن تورك" أن حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في تركيا اتفقا على التعاون في 30 ولاية رئيسية، من بينها مدن مهمة مثل إسطنبول، أنقرة، إزمير، بورصة، أضنة، أنطاليا، دياربكر، طرابزون، سامسون، غازي عنتاب، شانلي أورفة، سكاريا، وقونيا. وجرى التوصل إلى اتفاق بشأن ترشيح مرشح حزب العدالة والتنمية في 28 من هذه البلديات الكبرى، في حين سيتم ترشيح مرشحين من حزب الحركة القومية في بلديتين كبريتين في ولايتي مرسين ومانيسا.

وفي 51 ولاية أخرى، تقرر وجود تعاون في 29 ولاية بنظام التبادل، في حين سيخوض الحزبان الانتخابات في 22 ولاية أخرى، حيث سيتم تقديم مرشحين من قبل كل حزب.

أما الولايات التي سيتم فيها ترشيح مرشح من حزب العدالة والتنمية بدعم من حزب الحركة القومية، فتشمل أدي يامان، آغري، أردهان، آرتفين، باتمان، بيلجيك، بينغول، بيتليس، بوردر، تشاناق قلعة، تشورم، أدرنة، غريسون، هاكاري، أغدير، كرشهير، موش، ريزه وسينوب، شرناق، تونجلي، يالوفا، زونغولداك. يُلاحظ أن هذه الولايات تمتاز بالطابع المحافظ وتحتوي على غالبية كردية.

أما الولايات التي جرى التأكيد فيها على دعم مرشح حزب الحركة القومية، فتشمل ولايات بارطن، أرذينجان، قارس، قرقلار إيلي، وعثمانية، والتي تتميز بالطابع القومي.

أما الولايات التي سيتنافس فيها الحزبان، فتشمل "أفيون قره حيصار، وأكسراي، وأماسيا، وبايبورت، وبولو، ودوزجه، وألازيغ، وغومشهانة، وأسبارطة، وقره بوك، وقرمان، وكاستامونو، وكركاليه، وكليس، وكوتاهية، ونفشهير، ونيدا، وسيفاس، وتوكات، وأوشاك، ويوزقات". ويُتوقع الكشف عن أسماء المرشحين اعتبارًا من الأسبوع المقبل، مع استكمال تحديد المعايير المطلوبة وإجراء المشاورات الحزبية.

ويتولى الرئيس رجب طيب أردوغان دورًا هامًا في هذه العملية، خاصة في ما يتعلق بتحديد المناطق واتخاذ القرارات النهائية بناءً على حسابات دقيقة.

وفي ما يخص الخطوات التالية، أفادت القناة بأن أردوغان يعتزم بدء جمع اللجان اعتبارًا من الاثنين المقبل، حيث سينتقل من ولاية إلى أخرى وفقًا للترتيب الأبجدي لتحديد المرشحين بناءً على الاستبيانات وآراء أعضاء الحزب. وقد يحتاج هذا العمل إلى أسبوع لاكتمال الترشيحات.

من ناحية أخرى، أشارت قناة "خبر تورك" إلى أن استبيانات الرأي والدراسات الميدانية جرت من قبل حزب العدالة والتنمية، ومن المتوقع استكمال الجهود في الولايات الأخرى واستكمال اللقاءات لتوضيح الأسماء.

ويسعى الرئيس أردوغان إلى تعزيز التعاون من خلال لقاءات أجراها مع حلفائه في حزب الرفاه مرة أخرى، وحزب الوحدة الكبرى، وحزب هدى بار الكردي الإسلامي، ومن المتوقع عقد مزيد من اللقاءات معهم.

وتكتسب هذه الانتخابات المحلية، التي ستجرى في 31 مارس/ آذار المقبل، أهمية كبيرة، حيث يسعى التحالف الجمهوري لاستعادة 11 بلدية كبرى فازت بها المعارضة في انتخابات عام 2019، ومن بينها إسطنبول والعاصمة أنقرة.

مشاركة الخبر: تركيا: اتفاق العدالة والتنمية والحركة القومية على الانتخابات المحلية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ماذا يقرأ الغرب الكتب غير الخيالية الأكثر مبيعا بقائمة نيويورك تايمز

ماذا يقرأ الغرب الكتب غير الخيالية الأكثر مبيعا بقائمة نيويورك تايمز

منذُ 5 دقائق

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن قائمة الكتب غير الخيالية الأكثر مبيعا فى الولايات المتحدة هذا الأسبوع...

لو ابنك رايح الامتحان مكونات إفطار صحي تزيد التذكر والتركيز

لو ابنك رايح الامتحان مكونات إفطار صحي تزيد التذكر والتركيز

منذُ 5 دقائق

في موسم الامتحانات هناك الكثير من العوامل التي تسهل على الطلبة المذاكرة والاستيعاب المصدراليوم السابعلو ابنك رايح...

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس

منذُ 5 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال السعودى فى مصر اليوم الخميس سعر الريال السعودى فى البنك الأهلى المصرى 1274 جنيه...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس

منذُ 5 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم الخميس يتراوح سعر الطماطم من 35 إلى 65 جنيه...

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس
سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس
منذُ 5 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدينار الكويتي فى مصر اليوم الخميس سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى 15480...

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس
أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس
منذُ 5 دقائق

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس سجل سعر طن الحديد الاستثماري نحو 4264286 جنيه سجل سعر طن حديد عز اليوم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

باي بال شريكة في الحصار الإلكتروني على الفلسطينيين
حل مجلس الأمة وتعليق دستور الكويت جزئيا محطات من الأزمات السياسية
ذهاب نهائي أبطال آسيا العين لوضع قدم على منصة التتويج بالذهب
حقوق العمال في الأردن ضعف الالتزام بالاتفاقيات الدولية