حصاد برشلونة في 2023 لقب الليغا الأول لتشافي ودوري الأبطال للسيدات

حصاد برشلونة في 2023.. لقب الليغا الأول لتشافي ودوري الأبطال للسيدات

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 30-12-2023 م الساعة 10:44:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1947779.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شارف 2023 على الانتهاء، وهو عام شهد العديد من الإنجازات لفريق برشلونة الإسباني، على رأسها دوري أبطال أوروبا للسيدات، مع الكرة الذهبية لأيتانا بونماتي، ومن ثم لقب الدوري الإسباني الأول لتشافي هيرنانديز كمدرب لفريق الرجال. ورغم ذلك تلقّى النادي الكتالوني بعض الأنباء السيئة في هذه السنة أيضا، بحسب تقرير صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية.

الدوري الأول لتشافي

جاء لقب الدوري 2022-2023، الذي فاز به برشلونة تحت قيادة تشافي هيرنانديز في وقت معقّد بسبب الوضع الاقتصادي للنادي الكتالوني. 

ولم يرفع فريق برشلونة اللقب منذ موسم 2018-2019 تحت قيادة إرنستو فالفيردي. علاوة على ذلك، جاء نيل اللقاب بفارق 10 نقاط أمام ريال مدريد، قبل 4 جولات من ختام المسابقة.

دوري أبطال أوروبا للسيدات

كان تتويج الموسم الرائع لفريق برشلونة للسيدات في 2022-2023، هو الفوز بدوري أبطال أوروبا على فولفسبورغ (3-2) في ملعب "فيليبس" بأيندهوفن، بعد العودة من التأخر 0-2، ليفوز الفريق بدوري أبطال أوروبا الثاني في تاريخه، ويحقق ثلاثية على مستوى الألقاب، بفوزه أيضًا بالدوري وكأس السوبر الإسباني. 

الكرة الذهبية لأيتانا بونماتي

أفضل لاعبة كرة قدم في العالم أصبحت مرة أخرى من برشلونة، بعد فوز أليكسيا بوتيلاس بالكرة الذهبية مرتين في عامي 2021 و2022، حيث جاء دور أيتانا بونماتي المستحق في عام 2023، بعد أن قادت النادي الكتالوني للقب دوري أبطال أوروبا، والمنتخب الإسباني للقب كأس العالم.

شتيغن يحصد جائزة "زامورا"

تألق مارك تير شتيغن في الدوري الإسباني 2022-2023، وفاز بجائزة زامورا الأولى له، باستقبال 18 هدفًا في 38 مباراة، بمتوسط 0.473 هدف في المباراة الواحدة. 

وأنهى الموسم بمجموع 26 مباراة بشباك نظيفة، وهو نفس ما حققه باكو ليانيو في موسم 1993-1994 مع ديبورتيفو لاكرونيا، والذي كان الرقم القياسي في الدوري. 

وفي الهجوم، حصل النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي سجل 23 هدفًا في أول دوري له مع برشلونة، على أول لقب "بيتشيتشي"، كهداف لمسابقة الليغا.

السوبر الإسباني.. نقطة انعطاف برشلونة

في أوقات التميز الكروي، كان لقبًا بسيطًا، لكن كأس السوبر الإسباني الذي فاز به برشلونة تحت قيادة تشافي في يناير/كانون الثاني 2023 يجب أن يتم تقييمه كنقطة انطلاق نحو فترة أكثر إثارة ودعم الفريق لنيل لقب الدوري.

وبعد إقصاء بيتيس في الدور قبل النهائي بفارق ركلات الترجيح، قدم فريق برشلونة في النهائي مباراة رائعة ضد ريال مدريد وفاز 3-1 بأهداف غافي وليفاندوفسكي وبيدري.

رحيل بوسكيتس

خرج بوسكيتس من البرسا بعد الفوز بلقب الدوري، إثر 15 موسمًا في الفريق الأول، كان فيها أحد أبرز لاعبي خط الوسط، إلى جانب تشافي وإنييستا وميسي، وأظهر بصمته في الأوقات الصعبة بدون النجوم المذكورين، وذاق طعم النجاح مرة أخرى واختار الذهاب إلى إنتر ميامي في الدوري الأميركي مع ميسي وجوردي ألبا.

مشاركات أوروبية متباينة

بدأ برشلونة عام 2023 بالفعل في الدوري الأوروبي 2022-2023، كعقاب على النتائج السيئة في دور المجموعات لدوري الأبطال، ولم يدم الأمر طويلاً لأنه تم إقصاؤه على يد مانشستر يونايتد في الملحق للوصول إلى الدور ربع النهائي: 2-2 في "كامب نو" و2-1 في "أولد ترافورد". 

وفي دوري أبطال أوروبا الحالي، وصل برشلونة إلى الدور الثاني، باعتباره الأول في المجموعة، لكنه خسر خارج أرضه أمام شاختار دونيتسك الأوكراني (1-0) وأنتويرب البلجيكي (3-2) وفاز بأعجوبة تقريبًا 0-1 على بورتو، فيما سيقابل نابولي الإيطالي في الدور الثاني.

قضية نيغريرا

لم تنجح توضيحات نادي برشلونة في إزالة وصمة "العار" فيما يتعلق بالمدفوعات التي تم تقديمها، لنائب رئيس اللجنة الفنية للحكام خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، والتي تصل قيمتها إلى 7 ملايين يورو بين عامي 2001 و2018. 

ولم تجد وزارة الخزانة دليلاً على أن المدفوعات إلى نيغريرا أثرت على الحكام، فيما تحدث لابورتا عن حملة تشهير، مؤكدا أن المدفوعات كانت بسبب "خدمة استشارية".

رحيل ديمبيلي

بعد ستة مواسم في نادي برشلونة توقفت لفترات طويلة، بسبب إصابات عضلية متكررة، قرر الجناح الفرنسي الذي كلف النادي 105 ملايين يورو في عام 2017، بالإضافة إلى 40 متغيرات، الرحيل إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، رغم الدعم الذي كان قد حصل عليه من المدير الفني تشافي.

خطأ فادح في مسابقة كأس السيدات

إذا كانت نساء برشلونة يستحققن كل الثناء عندما يفزن بألقاب كبيرة، فيجب أيضًا تسليط الضوء على بعض الأزمات التي رافقت هذا الفريق في 2023، بعد أن قررت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم النسائية، إقصاء برشلونة من البطولة وتأهل أوساسونا بديلا له رغم خسارة الأخير 9-0، بعد ارتكاب الفريق الكتالوني خطأ قانونيا وإداريا.

وتعود أحداث الأزمة والواقعة في إشراك فريق برشلونة في المباراة، لاعبة موقوفة وهي البرازيلية جيسي فيريرا والتي انتقلت له، خلال الميركاتو الصيفي الماضي من غريمه التقليدي ريال مدريد، بعد طردها مع النادي الملكي أمام فريق ريكرياتيفو دي هويلفا.

وشاركت اللاعبة البرازيلية في المباراة من البداية حتى النهاية، وأحرزت هدفا خلال اللقاء في الدقيقة 53، وهو ما تسبب في تحريك أوساسونا شكوى ضدها للمحافظة على حقوقه، وإقصاء الفريق الكتالوني من بطولة الكأس.

إصابة غافي

أصيب لاعب وسط برشلونة الشاب البالغ من العمر 19 عامًا، "قلب وروح برشلونة"، كما وصفه تشافي، خلال مباراة إسبانيا وجورجيا في نوفمبر/تشرين الثاني. وبعد خضوعه لفحوصات طبية، أفاد النادي بأن غافي يعاني من "تمزق كامل في الرباط الصليبي الأمامي في ركبته اليمنى وإصابة مرتبطة بالغضروف المفصلي الخارجي"، وخضع لعملية جراحية وليس من المتوقع عودته حتى نهاية الموسم.

مشاركة الخبر: حصاد برشلونة في 2023.. لقب الليغا الأول لتشافي ودوري الأبطال للسيدات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذكرى ميلاد عمر الخيام أحمد رامى ترجم الرباعيات وأم كلثوم غنتها

ذكرى ميلاد عمر الخيام أحمد رامى ترجم الرباعيات وأم كلثوم غنتها

منذُ 29 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد عمر الخيام إذ ولد فى 18 مايو 1048 ورحل فى 4 ديسمبر 1131 فى نيسابور بإيران وهو عالم وفيلسوف وشاعر فارسى...

احتفالا باليوم العالمى للمتاحف متحف الطفل ينظم فعاليات مجانية للزوار

احتفالا باليوم العالمى للمتاحف متحف الطفل ينظم فعاليات مجانية للزوار

منذُ 29 دقائق

احتفالا باليوم العالمي للمتاحف والذي يحمل هذا العام شعار المتاحف للتعليم والبحث ينظم مركز الطفل للحضارة والإبداع متحف...

مقدمات الكتب ما يقوله إدوارد سعيد في الاستشراق 1

مقدمات الكتب ما يقوله إدوارد سعيد في الاستشراق 1

منذُ 29 دقائق

نواصل سلسلة مقدمات الكتب ونتوقف اليوم مع كتاب الاستشراق المفاهيم الغربية للشرق للمفكر الفلسطيني الأصل إدوارد سعيد...

أخطاء غذائية شائعة تجنبها فى الموجة الحارة

أخطاء غذائية شائعة تجنبها فى الموجة الحارة

منذُ 29 دقائق

تعود من جديد موجة حارة تشهدها البلاد خلال هذه الفترة حيث تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة والرطوبة لذلك من المهم الانتباه...

كيف تحافظين على صحة طفلك في الموجة الحارة
كيف تحافظين على صحة طفلك في الموجة الحارة
منذُ 29 دقائق

أكد الدكتور محمد عبد الفتاح علي استشاري طب الأطفال في كلية طب أسيوط أن ارتفاع حرارة الطقس تؤثر على الطفل في حالة عدم...

وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة
وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة
منذُ 29 دقائق

ترأست السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة وذلك لبحث آليات...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

إقرار صفقة لإنجاز المدينة الإعلامية في الجزائر
المنتخب النيجيري يحسم كلاسيكو أفريقيا ويواجه أنغولا في ربع النهائي
الوحيشي يحذر منتخب المغرب هذه بطولة المفاجآت
بلينكن يكرر طلبه لإسرائيل بحماية المدنيين بعد قصف ملجأ في خانيونس