توجهات السندات الأميركية في عام 2024

توجهات السندات الأميركية في عام 2024

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 30-12-2023 م الساعة 05:05:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1948191.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

على الرغم من تراجع العائد على السندات الأميركية أجل عشر سنوات الأكثر شعبية وسط المستثمرين، من مستواه المرتفع الذي بلغ 5.0% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 4.0%، فإن المخاوف من سوق السندات لا تزال تساور المستثمرين. ويرى محللون أن عائد السندات الأميركية يواجه تحديات في العام المقبل 2024.

ويقول تقرير في صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم السبت، إنه لا يزال من الممكن أن يواجه سوق السندات الأميركية الكثير من التحديات خلال العام الجديد 2024. ومن المتوقع أن يؤدي العجز المالي المتزايد في الميزانية إلى طوفان آخر من سندات الخزانة الأميركية، وبالتالي سيحتاج المزيد من الشركات إلى إعادة تمويل ديونها ذات التصنيف المنخفض.

ويرجح التقرير أن تكون المراحل الأخيرة من معركة بنك الاحتياطي الفيدرالي ضدّ التضخم هي الأكثر صعوبة. وكانت المخاوف من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة طويلة في الولايات المتحدة الأميركية قد أدت إلى دفع العائد إلى أعلى مستوياته منذ عقد من الزمان، كذلك ضغطت على النظام المصرفي  الذي واجه بعض الإفلاسات بين البنوك الصغيرة والمتوسطة في الربع الأول من العام الجاري.

وتضرّ الفائدة المرتفعة بالاقتصاد الأميركي، عبر زيادة تكاليف الاقتراض على الرهن العقاري وقروض الشركات وأشكال الديون الأخرى. ويتوقع مستثمرون وخبراء اقتصاد أن يتمكن الاقتصاد من الهبوط الناعم، وأن يهدأ التضخم دون ارتفاع معدلات البطالة أو الركود.

في هذا الصدد، تنقل الصحيفة عن محللين أن الاقتصاد الأميركي لا يزال أمام بعض المخاطر. ويقول كبير استراتيجيي الاستثمار للدخل الثابت في شركة "أل سبرينغ غلوبال انفستمنتس ـ Allspring Global Investments"، جورج بوري، إن المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد الكلي تتوقف على أكبر افتراض في السوق، وهو هل سيتراجع التضخم ليصل إلى هدف بنك الاحتياط الفيدرالي البالغ 2%؟ وبوري من بين أولئك الذين يعتقدون أن الجزء الأصعب من معركة التضخم تتمثل في ما إذا كان البنك المركزي سيتمكن من تحقيق معادلة التضخم والنمو في آن معاً، وإن كان مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، سيتراجع إلى 2% من 3.2% الأخيرة.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، في ديسمبر/كانون الأول الجاري، إنها لا تعتقد أن الميل الأخير لهزيمة التضخم سيكون "صعبًا بشكل خاص".

وبحسب "وول ستريت جورنال"، يعتقد بوري أن "ينخفض التضخم، ولكن ليس بالقدر الذي تعتقده السوق". ويضيف: "سيكون الوصول في النهاية إلى 2% أمرًا صعبًا بالنسبة إلى بنك الاحتياط الفيدرالي دون تباطؤ ملحوظ في النمو الاقتصادي".

ولا يستبعد بوري مجموعة من النتائج التي قد تؤدي إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة أو دفعها إلى الارتفاع. ويقول: إذا أدت تكاليف الاقتراض المرتفعة في نهاية المطاف إلى خنق الاقتصاد، فإن الركود قد يؤدي إلى جرّ عائدات السندات الأميركية طويلة الأجل إلى مستوى أقرب إلى 3%. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يكون تسارع التضخم "مدمراً بشكل كبير للنمو الااقتصادي"، ما يضع احتمال ارتفاع العائد على السندات أجل 10 سنوات إلى 6% في الأفق.

من جهته، يشعر جيمس سانت أوبين، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة Sierra Mutual Funds، بالقلق من أن أسعار الفائدة المرتفعة ومعايير الإقراض الأكثر صرامة من قبل المصرفيين بدأت تؤثر في الاقتصاد.

وقال: "هذان الأمران المتناغمان عادة ما يضعان الكثير من الضغوط على الاقتصاد، ويدفعانه في النهاية إلى الركود". وأضاف: "لا ينبغي لنا أن نتجاهل التأخيرات الطويلة والمتغيرة في السياسة النقدية، وأعتقد أن هذا هو الحال الآن".

مشاركة الخبر: توجهات السندات الأميركية في عام 2024 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

شاهد الجمالية فى القرن التاسع عشر بريشة الفنان الاسكتلندى روبرت هاى

شاهد الجمالية فى القرن التاسع عشر بريشة الفنان الاسكتلندى روبرت هاى

منذُ 50 دقائق

نتوقف اليوم ضمن سلسلة لوحات الأجانب في مصر مع لوحة من لوحات الفنان الاسكتلندى روبرت هاى والتي تجسد حى الجمالية ويظهر فى...

مش قادر تمسك القلم وكركبة بطن أعراض طبيعية لقلق الامتحانات إزاى تتعامل معها

مش قادر تمسك القلم وكركبة بطن أعراض طبيعية لقلق الامتحانات إزاى تتعامل...

منذُ 51 دقائق

قلق الامتحانات من المشاكل الشائعة بين الطلبة في كل المراحل الدراسية وقد انطلقت اليوم امتحانات الشهادة الإعدادية في...

هل من الآمن استهلاك الحليب والبيض معا اعرف حقيقة ذلك

هل من الآمن استهلاك الحليب والبيض معا اعرف حقيقة ذلك

منذُ 51 دقائق

يعد استهلاك البروتين مهم لإصلاح الأنسجة وبناء العضلات والحفاظ على قوة العظام كما أنه يساهم في صنع الإنزيمات التي تساعد...

سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأحد

سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأحد

منذُ 51 دقائق

سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأحد نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال السعودى فى مصر اليوم الأحد سعر...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأحد
أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأحد
منذُ 51 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأحد سعر الدولار اليوم استقر سعر الدولار...

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد
سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد
منذُ 51 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدينار الكويتي فى مصر اليوم الأحد سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى 15306...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رويترز عن وزير الخارجية الإسباني سنعترف بفلسطين دولة ذات سيادة لذلك سيكون لها مكان في الأمم المتحدة
تطورات جنوب لبنان | 4 شهداء جراء قصف مسيرة إسرائيلية سيارة في بافليه
هآرتس مقتل إسرائيلي متأثرا بإصابته إثر سقوط صاروخ أطلق من لبنان على مدينة صفد
حركة فتح ميناء غزة العائم تكريس للاحتلال وعزل القطاع