سلاح استخباراتي جديد بيد الحوثيين للتجسس على اليمنيين ما هو

سلاح استخباراتي جديد بيد الحوثيين للتجسس على اليمنيين.. ما هو؟

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 30-12-2023 م الساعة 08:05:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1948377.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، بلغ عدد المواقع الإخبارية المحلية والعالمية التي حجبتها جماعة الحوثي 249 موقعا، ومن المرجح أن يرتفع العدد، بحسب مسؤول في المؤسسة العامة للاتصالات بصنعاء.

وقال المسؤول ويدعى إبراهيم - بحسب وكالة شيبا إنتلجينس، في تقرير لها ترجمه المشهد اليمني - إن المؤسسة تمتلك اليوم برمجيات عالية الجودة تعمل على تصفية ومراقبة المواقع والمحتويات المناهضة للحوثيين لتصنيفها لاحقا ومن ثم حجبها أو فرض رقابة عليها.

وبحسب المصدر، وبتوجيهات أمنية، عملت المؤسسة على إيقاف وحظر معظم البرامج المخصصة للمساعدة في فتح المواقع المحجوبة، وتعمل بشكل مستمر على مراقبة المواقع والمنصات الإخبارية. ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى حجب المزيد من البرامج، وخاصة برامج الاتصال الإلكترونية.

وبحسب تقارير موقع "أكسيس ناو" فإن اليمن شهد أكبر عدد من عمليات حجب الإنترنت في الشرق الأوسط، وأن العدد الفعلي لعمليات حجب الإنترنت يفوق بكثير العدد الذي تم توثيقه. وقال الموقع إن شركات وخدمات الاتصالات والإنترنت في اليمن أصبحت ملكية سياسية.

وأشار المسؤول إلى أن إحدى الخطط التي تعمل عليها المجموعة هي إنشاء بنك معلومات، وهو نظام سحابي "سري للغاية" يقوم بتخزين وتسجيل وتتبع جميع مستخدمي خدمات الإنترنت والاتصالات.

يعمل هذا النظام على إنشاء ملف شخصي يحتوي على تفاصيل المواقع التي زارها المستخدم. وقال المسؤول إن النظام يحفظ سجلات البحث والعرض ويحصل على بيانات استخدام البرنامج.

وأضاف المصدر أنه سيتم ربط هذا النظام مع شركات الاتصالات للحصول على سجلات المكالمات والرسائل والاستخدام، مما يشكل ملفاً متكاملاً لجميع العمليات التي يقوم بها المستخدم.

سلاح قمعي

تتم إدارة قطاع التكنولوجيا والاتصالات في اليمن من قبل المشغل الوحيد، شركة تيليمن، والمؤسسة العامة للاتصالات. وتقع هذه الشركات تحت سيطرة وإدارة جماعة الحوثي، مما يتيح لها السيطرة الكاملة على هذا القطاع واستخدامه كسلاح قمعي للسيطرة على قنوات المعلومات وخصوصية المشتركين.

ويقول علاء، موظف في إحدى شركات الاتصالات الخاصة، إن جماعة الحوثيين عملت على إنشاء إدارة متخصصة للأمن والمخابرات في جميع شركات الاتصالات للحصول على كافة المعلومات والتسجيلات لأي شخص يقع ضمن شبهات الجماعة. وبدأوا يتبنون هذا الأسلوب بعد أن فرضوا وجودهم في كافة شركات الاتصالات في اليمن.

وأضاف أن "هذه الأقسام هي نواة لإدارة أكبر تحصل على كافة المعلومات المتعلقة بالمكالمات والرسائل واستخدام الإنترنت لأي شخص مشتبه به".

وقال علاء: "مثل هذه المعلومات متوفرة، ويمكن الحصول عليها ضمن أنظمة شركات الاتصالات". وأشار إلى أنه على تواصل مع العديد من موظفي شركات الاتصالات الأخرى ضمن عمله النقابي وأنهم أكدوا حدوث ذلك في شركاتهم.

وأضاف: "لم يتم توفير هذه المحاضر إلا في القضايا القضائية وبناء على طلبات النيابة العامة للتحقيق فيها، لكنها الآن متاحة للجماعة، ويمكن للشخصيات الحوثية الحصول عليها دون إذن قانوني".

محاور إنشاء بنك المعلومات

وبحسب مصادر في تيليمن والمؤسسة العامة للاتصالات، فإن إجراءات العمل لإنشاء بنك المعلومات بدأت في يوليو 2022. وعملت المجموعة في السابق على إحكام سيطرتها على كافة شركات الاتصالات والإنترنت. وتم استبدال الموظفين السابقين في أقسام محددة لتسهيل العمليات داخل هذه الشركات دون معارضة. علاوة على ذلك، قامت المجموعة بشراء حصص وأسهم في شركات الاتصالات عن طريق الأفراد لتعزيز نفوذها في عملية صنع القرار.

وقالت المصادر إن إجراءات إنشاء بنك المعلومات شملت إنشاء شركة سحابية تابعة للجماعة لتسهيل عمليات التخزين والتحميل إليها. وبحسب المصادر، فإن الآلية تعمل تقريباً على ثلاثة محاور أساسية، أولها تسجيل كافة الزيارات للمواقع والتطبيقات والاحتفاظ بسجلات استخدام المواطن، يليها تتبع هذه العمليات وربطها بسجلات خاصة من البحث والرسائل ، تنزيل وتحميل الملفات. يركز المحور الثالث على اكتشاف محتوى البرامج ومواقع الويب التي لا تحتوي على ميزات التشفير الثنائي أو التي تتمتع بطبقة حماية أقل.

وبحسب أحد المهندسين في Teleyemen، فإن المحور الأخير هو الأصعب لأنه يتطلب أنظمة محددة وتطبيقات تتبع لم يتم طرحها للبيع بعد إلا بموجب اتفاقيات خاصة.

ومع ذلك، قد تتمكن المجموعة من الوصول إلى مثل هذه الأنظمة نظراً لاهتمام المجموعة بقطاع الاتصالات كمصدر معلوماتي واقتصادي.

وبحسب معلومات من بعض المبرمجين في شركات الاتصالات والإنترنت، فإن هذه التقنية قد تصل إلى كافة البيانات والمعلومات، حتى المشفرة منها، بما في ذلك الرسائل الواردة من برامج التواصل الاجتماعي. وتحدثت المصادر عن صعوبة هذه الإجراءات في الوقت الحاضر لكنها تقول إنها ممكنة في المستقبل القريب. وأضاف المصدر أن الفئة المستهدفة في البداية ستكون من الناشطين والمعارضين للجماعة، وستقوم الجماعة بتوسيع هذه الممارسة تدريجياً.

استخدامات الذكاء

وفيما يتعلق بما إذا كان مزود خدمة الإنترنت يستطيع الوصول إلى البيانات الشخصية والسجلات والمكالمات الإلكترونية، تقول لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية في تقريرها إن مزودي خدمة الإنترنت قادرون، باستخدام تقنيات معينة، على الوصول إلى كمية كبيرة من البيانات وأن المستخدمين غير قادرين على ذلك تقييد معظم هذه البيانات. وقال التقرير إن مثل هذه الممارسات تثير القلق بشكل خاص عندما يتم دمج البيانات الشخصية للمستخدمين مع سجلات استخدام الإنترنت، والتي من خلالها يمكن لمزود الخدمة أو طرف ثالث تصنيف المستخدمين واستخدام هذه المعلومات.

ويؤكد رضوان، مهندس في إحدى شركات الاتصالات، أن جماعة الحوثيين التابعة لإيران، أبرمت اتفاقاً مع شركات الاتصالات ومقدمي خدمات الإنترنت، وقد يؤدي ذلك إلى الوصول الكامل إلى المعلومات والسجلات وقد تستخدم لأغراض استخباراتية. سيؤدي ذلك إلى مزيد من حملات القمع على المعارضين الحوثيين وتمكين الجماعة من خنق حرية الإعلام وحرية التعبير بشكل أكبر.

مشاركة الخبر: سلاح استخباراتي جديد بيد الحوثيين للتجسس على اليمنيين.. ما هو؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الجمعة

منذُ 56 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة

منذُ 56 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعة سعر الدولار اليوم 4811 جنيه للشراء 4821...

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة

منذُ 56 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4808 جنيه للشراء 4818 جنيه ...

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة

منذُ 56 دقائق

يشهد اليوم الجمعة العديد من المباريات فى مختلف المسابقات تتصدرها مباراة لوتون تاون ضد إيفرتون فى الدوري الإنجليزي فضلا...

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة
أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة
منذُ 56 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة عيار 24 يسجل 3520 جنيها عيار 21 يسجل 3080 جنيها عيار 18 يسجل 2640...

موعد مباراة الأهلي والترجى التونسى فى نهائى دوري أبطال أفريقيا
موعد مباراة الأهلي والترجى التونسى فى نهائى دوري أبطال أفريقيا
منذُ 56 دقائق

يواجه النادى الأهلي نظيره الترجى التونسى فى نهائى دورى أبطال أفريقيا المقرر له في مايو وتقام مباراة الذهاب بين الأهلي...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

درجات الحرارة المتوقعة في اليمن
الحوثيون يدفعون بوساطة قبلية لإطلاق سراح ما تبقى من المتورطين في جريمة الحفرة برداع
دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله
انزال عسكري وشن حرب برية واسعة النطاق على الحوثيين خبراء عسكريون يكشفون عن الحل العاجل لامريكا لهزيمة الحوثيين