بلد الشيخ قرب حيفا ذكرى مجازر صهيونية

بلد الشيخ قرب حيفا.. ذكرى مجازر صهيونية

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 31-12-2023 م الساعة 02:08:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1949186.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تحلّ اليوم الأحد، الذكرى السادسة والسبعون لمجزرة بلد الشيخ جنوب شرق مدينة حيفا المحتلّة، التي ارتكبها لواء كرملي وعصابة "البلماخ" الصهونية، بدخولهما البلدة يوم الأربعاء الموافق للحادي والثلاثين من كانون الأوّل/ ديسمبر 1947، وذهب ضحيتها نحو ستين شهيداً، غالبيتهم من النساء والأطفال، حيث وُجدت جثامين كثير منهم داخل منازلهم.

البلدة، التي بلغ عدد سكانها آنذاك نحو 4120 نسمة، دخلها ما بين مئة وخمسين ومئتي إرهابي مسلّح أطلقوا قنابلهم اليدوية بعد منتصف الليل، ثم بدأ إطلاق النيران من رشّاشاتهم، واستمرّ الهجوم حوالي ساعتين أثناء نوم أهل البلدة، قبل أن ينسحب الإرهابيون من المكان.

أتت المجزرة بعد أيام من الأحداث التي وقعت في شركة مصفاة بترول بحيفا (الريفينري) حين ألقى أعضاء من عصابة "الأرغون" القنابل على العُمّال العرب في الشركة، فقُتل عامل من بلدة اللجون وجُرِح العشرات، وكردّ فعل، وقع اشتباك بين العُمّال العرب واليهود، أُصيب فيه العشرات، وعلى أثر ذلك، أُغلقت الشركة من قبل الإدارة.

ذهب ضحية المجزرة نحو ستين شهيداً غالبيتهم من النساء والأطفال

وكان قسم كبير من العمّال العرب في المصفاة يقطنون قريتي بلد الشيخ وحوّاسة، على طريق حيفا الناصرة، والمجاورتين لمستعمرة "نيشر" الصهيونية شرقيهما. لذلك خطّط الصهاينة للانتقام لقتلاهم في المصفاة بمهاجمة القريتين، وقد قام سكّان حوّاسة، تخوّفاً من وقوع اعتداء عليهم، بترحيل بعض عائلاتها وتوفير الحراسة، واشتبك الحرّاس العرب مع العصبات الصهيونية، ما أدّى إلى مقتل ثلاثة من عناصرها.

بعد هذه الحوادث، استمرّت التوترات في شركات البترول بحيفا، ووفق ما نُشر في الصحافة، فقد حاول الطرف الصهيوني استغلال ذلك لعزل العمّال العرب وإدخال قوى عاملة يهودية، وتكليف العصابات الصهيونية بعملية الحراسة، بينما حاولت النقابات العربية التصدّي لذلك.

لم تكن تلك المجزرة الأُولى التي تتعرّض لها بلد الشيخ، إذ وقعت أُولى المجازر في حزيران/ يونيو 1939، حين صدرت الأوامر للعصابات الصهيونية بالتسلّل إلى القرية ردّاً على مقتل سائق يهودي - بحسب زعمها - وكان الهدف من العملية اغتيال أحد القادة الفلسطينيّين في المنطقة، لكنهم اختطفوا خمسة فلّاحين وقتلوهم ثمّ غادروا القرية.

وبوقوع حيفا تحت احتلال العصابات اليهودية في 22 نيسان/ أبريل 1948، أُجلي عدد من نساء القرية وأطفالها إلى أماكن آمنة، تحسّباً لهجوم قد يُشن. وكانت خطّة "دالت" التي استقرّ عليها الصهاينة تقضي بأن يحتل لواء كرملي بلد الشيخ، وكان ذلك عند فجر 24 نيسان/ أبريل، عندما حاصرت وحدات من عصابات "الهاغاناه" القرية وطلبت من السكّان تسليم أسلحتهم، وفعلوا ذلك حيث سلّموا 22 بندقية قديمة وطلبوا هدنة، غير أن "الهاغاناه" رفضت ذلك الطلب وهدّدت بالهجوم إذا لم يُسلّم باقي الأسلحة.

وعند الساعة الخامسة صباحاً، فتحت "الهاغاناه" النار من مدافع الهاون والمدافع الرشّاشة، رغم أنه لم يصدر عن القرية أيّ رد تقريباً على إطلاق النار، بحسب كتاب "كي لا ننسى" للمؤرّخ الفلسطيني وليد الخالدي.

يُذكر أن القرية سُميّت تيمناً بالشيخ الصوفي عبد اللّه السهلي، الذي منحه السلطان سليم الأوّل جبايات القرية في الأيام الأولى من الحكم العثماني في فلسطين، كما دُفن في القرية الشيخ عزّ الدين القسام.

مشاركة الخبر: بلد الشيخ قرب حيفا.. ذكرى مجازر صهيونية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

علماء السعودية الحاج دون تصريح آثم شرعا ويستحق العقوبة

علماء السعودية الحاج دون تصريح آثم شرعا ويستحق العقوبة

منذُ 3 دقائق

قالت هيئة كبار العلماء في السعودية إن الالتزام باستخراج تصريح الحج والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق والمصلحة...

غزة جامعة العالم كيف أعاد الحق الفلسطيني إحياء النبض الثوري في الحركة الطلابية

غزة جامعة العالم كيف أعاد الحق الفلسطيني إحياء النبض الثوري في الحركة ...

منذُ 10 دقائق

بعد نحو 7 أشهر على حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة يدخل الحراك الطلابي إلى المشهد انطلاقا من الولايات...

مالكو هواتف آيفون يواجهون مشكلات مع حساب آبل

مالكو هواتف آيفون يواجهون مشكلات مع حساب آبل

منذُ 21 دقائق

اشتكى عدد من مستخدمي هواتف آيفون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من عطل مفاجئ تسبب في تسجيل الخروج من حسابات آبل الخاصة بهم...

بالفيديو  انسحاب حاملة الطائرات أيزنهاور والمدمرة غريفلي من البحر الأحمر بعد الفشل في مواجهة العمليات اليمنية المساندة لغزة

بالفيديو انسحاب حاملة الطائرات أيزنهاور والمدمرة غريفلي من البحر الأح...

منذُ 25 دقائق

 انسحاب حاملة الطائرات أيزنهاور والمدمرة غريفلي من البحرالأحمر بعد الفشل 18101445ه 27042024م   The post بالفيديو انسحاب حاملة...

الفيضانات في كينيا تودي بحياة 76 شخصا وتشرد 17 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد
الفيضانات في كينيا تودي بحياة 76 شخصا وتشرد 17 ألف شخص في جميع أنحاء ا...
منذُ 30 دقائق

ذكرت وسائل إعلام كينية اليوم الأحد نقلا عن بيانات حكومية أن عدد قتلى الفيضانات في كينيا وصل إلى 76 شخصا خلال اليوم...

صور + فيديو  في جريمة جديدة لمرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في تعز استشهاد عدد من النساء والأطفال بمديرية مقبنة
صور + فيديو في جريمة جديدة لمرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في تعز اس...
منذُ 35 دقائق

استشهدت خمس نساء بينهن طفلتين أمس السبت  بمحافظة تعز جراء غارة نفذها طيران مسير تابع لمرتزقة العدوان في محافظة تعز ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مراسل العربي الجديد مسيرة في شوارع واشنطن تنتقد الإعلام الأميركي مع وصولها إلى مقر حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض
تنافس إماراتي سعودي على الطاقة المتجددة
ديمقراطيون يلمحون لدعم رئيس النواب الأميركي ضد محاولة للإطاحة به
رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية هجماتنا على إسرائيل كانت ناجحة وسببها تجاوز الكيان الخطوط الحمراء