زاحفا وكانت تمطر

زاحفًا وكانت تُمطر

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 31-12-2023 م الساعة 07:41:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1949592.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

زاحفًا كنت، وكانت تُمطر بَرَدًا وقذائف. لم تزل ندبة شظيته باقية في ظهري إلى الآن، تنغزني في كلّ شتاءٍ وحرب. 

بين وحل الأسلاكِ والحفر، علقت حقيبةٌ مما كنت أحمل، ففقدتُ ما أستدلّ به على الطريق، والثانية استقبلت الشظية فخرقتها قبل أن تخمد على ظهري وتترك ندبتي تلك، مفكّرةً ووسامَ فخر.

لم يكن غير القصف؛ فاهتديتُ بنار ما تفجّر على مقربة، مفتّشًا عن طريقٍ يأخذني لحيث أردت، وصلت مع المسعفين والجمهرة الفاعلة.

كان منزلاً، يحاولون رفع حطامه عن عظام أهله، أو حتى لملمةِ ما تبقى من أشلاء لدفنها... ومددتُ يدي معهم لا بقرارٍ؛ إنّما مسيّرًا كما غالب من حولي.

التقطتُ "كشّافًا" كان هنا تحت قدميّ تمامًا لأرى؛ وجدتُ انتفاضة قدمٍ تحت الهدم. أشرتُ أن هنا، لم يلتقط أحدٌ إشارتي، كنتُ في هذا الجانب وحدي، أو أنّهم انصرفوا، صرختُ لأستدعي أحدًا، لم يكن ثمّة صوت، كنت وحدي وصاحب القدم تلك.

لم يكن سواها، وحطام أزحته فتكشّف عن ساقٍ ببنطالها المزركش، أذكر زهوة ورداته التي لم يُخفِها الركام، أو لعلّه دم صاحبة الساق كان الزاهي.

أمسكتُ بها. "انتِ كويّسه؟" سألت. لم تُجب، وكنتُ أسند الخرسانة بكتفي، أشدّ ساقها، وتفتّش عيني عن الأخرى، ولم تجد شيئًا.

كأنّما أعادت المقاومة تعريف الأشياء من جديد: هذه هي القضيّة، وتلك هي المقاومة، وهذا هو الصمود

كنتُ أحاول، شادًا قدمها، لأنقذها، تلك السيّدة/الفتاة من تحت الأنقاض، حتى استطعتُ تحريك الخرسانة وسحب القدم.. لم تكن فتاة ولا سيّدة، لم يكن جسداً هناك، كانت الساق مُهشّمة، هي كلّ ما خرج.

هناك مشاهد/ وقائع تختصر كلّ شيء، تُختزل فيها الحكاية بكاملها، تُستَحضر، فتأتي محمّلة بطابور طويل من الاستدعاءات المرتبطة، والتي كانت مدخلها وبوابة العبور إليها.

هذه واقعة غير قابلة للانمحاء، فات عليها خمسة عشر عامًا أو يزيد، وما زالت محفورة في عمق روحي، تُزلزلني كما لا غيرها، كأنّما توقّفت الدنيا عند هاتيك اللحظة، ولم تتزحزح منذئذ.

في الثامنة عشرة كنت، وكانت فكرتي عن الحرب روائيّة بوجهٍ ما، رغم إدراكي لما طرأ عليها بفعل الصناعة والتكنولوجيا وسباقات التسليح، إلا أنّ صورةً رومانسيّة ظلّت تصبغها في ذهني إلى أن صفعتني حقيقتها على أرض غزّة في معركة الفرقان.

كنتُ حتى تلك اللحظة، أحلم بمعركة التحرير على عتبات الأقصى، فوق ظهور الخيل، بالسيوف والرماح، فارسٌ لفارس، حتى ينتصر أهل الحقّ وتعود الدار لأصحابها.

اليوم، ومنذ السابع من أكتوبر المجيد، عادت صورة الحلم تتشكّل من جديد، بعدما رسمتها يد المقاومة بإمكانات وعقول فاجأت الكل (العدو كما الصديق)، دفاعًا كما هجومًا، وتكتيكًا كما استراتيجيّة، ميدانيًّا كما نفسيًّا وإعلاميًّا. إذن، فرضت المقاومة ليس رقمًا جديدًا على المعادلة، إنّما رسّخت معادلة جديدة كليّة على الكل، لاعبين ومتفرّجين. وتمامًا، كما فعل العدو على الجانب الآخر: هذه هي الإبادة. كأنّما أعادت المقاومة تعريف الأشياء من جديد: هذه هي القضيّة، وتلك هي المقاومة، وهذا هو الصمود.

ورغم جلال الدماء التي سالت والشهداء الذين ارتقوا، ورعب الإبادة الجارية بحق أهلنا هناك، وسط صمت الكلّ أو شراكتهم، إلا أنّ بطولةً كتلك التي تصوّرتها صغيرًا، تعود من جديد، على أيادي هؤلاء، لا يمكن إلّا أن تنتصر.

ليس كقدر محتوم نرتكن إليه وننتظره، ويعوّل عليه لتبرير الصمت والخذلان والتواطؤ، إنّما كختام طبيعي لمسار ملهم في كيفيّة، ليس النجاة من الحصار فحسب، إنّما تطويعه لتنمو، وتصمد، وتتطوّر.. ولم يبقَ إلا أن تنتصر.

مشاركة الخبر: زاحفًا وكانت تُمطر على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قائمة العار الاحتلال متخوف من قرار أممي وشيك بسبب قتل الأطفال في غزة

قائمة العار الاحتلال متخوف من قرار أممي وشيك بسبب قتل الأطفال في غزة

منذُ 9 دقائق

قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 15 ألف طفل في غزة منذ بدء حربه على القطاع وفقا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية وهذا...

قلق متزايد لدى جيش الاحتلال من استخدام حزب الله مسيرات جديدة متطورة وثقيلة

قلق متزايد لدى جيش الاحتلال من استخدام حزب الله مسيرات جديدة متطورة وث...

منذُ 9 دقائق

ذكر معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي أن مسيرات حزب الله نجحت بالوصول إلى معسكرات للجيش...

مصر اعترافات صادمة لـسفاح التجمع بشأن جرائمه

مصر اعترافات صادمة لـسفاح التجمع بشأن جرائمه

منذُ 21 دقائق

كشفت النيابة العامة في مصر الثلاثاء تفاصيل جديدة حول القضية المعروفة إعلاميا بسفاح التجمع المتعلقة بشخص متهم بقتل 3...

تطورات الضفة الغربية | حملة اقتحامات لعدة قرى واشتباكات في طوباس

تطورات الضفة الغربية | حملة اقتحامات لعدة قرى واشتباكات في طوباس

منذُ 42 دقائق

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة اقتحامات واسعة في قرى ومدن الضفة الغربية المحتلة تخللها اعتقالات واشتباكات ومواجهات مع ...

قطار يعزز التعاون بين عمان والإمارات
قطار يعزز التعاون بين عمان والإمارات
منذُ 52 دقائق

يعد مشروع قطار حفيت بين سلطنة عمان والإمارات أول سكة حديد تربط بين بلدين خليجيين وسط توقعات بسرعة تنفيذه ليكون نقلة مهمة ...

الجيش الأمريكي الحوثيون أطلقوا صواريخ أصابت سفينة تجارية في البحر الأحمر
الجيش الأمريكي الحوثيون أطلقوا صواريخ أصابت سفينة تجارية في البحر الأح...
منذُ 58 دقائق

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية سنتكوم الأربعاء أن سفينة تجارية يملكها ويديرها يونانيون كانت تبحر في البحر الأحمر...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مركز حماية وحرية الصحافيين بيان مجلس حقوق الإنسان إدانة للاحتلال
قطار يعزز التعاون بين عمان والإمارات
تطورات الضفة الغربية | حملة اقتحامات لعدة قرى واشتباكات في طوباس
فوز عارضة أوكرانية بلقب ملكة جمال اليابان يثير جدلا واسعا