تدشين برنامج توعوي لترسيخ النزاهة ومكافحة الفساد لدى طلاب الجامعات الحكومية

تدشين برنامج توعوي لترسيخ النزاهة ومكافحة الفساد لدى طلاب الجامعات الحكومية

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 31-12-2023 م الساعة 07:20:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1949606.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : وكالة سبأ نت - محلية

الأحد، 18 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 31 ديسمبر 2023

صنعاء - سبأ:

دشنت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة يمن مشرق التنموية، برنامجاً توعوياً وتثقيفياً لتعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد والوقاية منه لدى طلاب وطالبات الجامعات الحكومية.

وفي التدشين الذي احتضنته جامعة صنعاء وحضره عضو هيئة مكافحة الفساد رئيس لجنة التوعية والتثقيف الدكتورة مريم الجوفي ووكيل وزارة التعليم العالي فايز بطاح ونائب رئيس جامعة صنعاء لشؤون الطلاب محمد شكري وعميد كلية الشريعة والقانون الدكتور محمد نجاد، أشار عضو الهيئة الدكتور عبد العزيز الكميم إلى أن البرنامج يأتي انطلاقاً من كون المؤسسات التربوية والتعليمية والأكاديمية، أحد أهم أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة وأبرز شركاء الهيئة في الجهود الرامية لمناهضة الفساد والوقاية منه.

واوضح أن البرنامج يأتي أيضاً إعمالاً لأحكام القانون رقم (39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية، وتنفيذاً لمضامين الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

واعتبر تنفيذ البرنامج في الجامعات الحكومية، إيماناً بالدور الريادي المنوط بالمؤسسات التعليمية والتربوية والأكاديمية في الوقاية من الفساد، وتعزيزاً لنشر التوعية والثقافة المجتمعية حول مخاطر الفساد وأساليب مكافحته، من خلال التعليم، وأهدافه المعرفية والمهاراتية والسلوكية والوجدانية.

واكد الدكتور الكميم أن الهيئة تتطلع إلى شراكة حقيقية وفاعلة مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية والجامعات الحكومية والأهلية يضطلع الجميع بمهامهم ومسؤولياتهم الدينية والوطنية وتنسيق وتكامل الأدوار للقيام بدور ريادي ومحوري في المجال المتعلق بالأبعاد القيمية والثقافية ورفع الوعي والتثقيف والتعليم والمشاركة المجتمعية المناهضة للفساد، وخلق بيئة مجتمعية تناصر قيم النزاهة والشفافية، وتحض على المساءلة والمحاسبة، وتناهض أي ثقافة متسامحة مع الفساد.

من جانبه أشار وكيل وزارة التعليم العالي إلى أهمية الشراكة الحقيقية في مكافحة الفساد واستلهام تعاليم وقيم الدين الإسلامي الحنيف في هذا الجانب وأهمية استشعار الإنسان لرقابة الله سبحانه وتعالى في جميع الممارسات والأعمال والتصرفات.

وحث الطلاب على التحلي بقيم النزاهة والشفافية والمسؤولية والمساءلة، مؤكداً أن الفساد هو قضية مجتمع، مكافحته لن تتم بمعزل عن البيئة التي نشأ فيها، ودون شراكة حقيقية بين كل المؤسسات الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني وكافة أفراد المجتمع وأن لا تقتصر الجهود على الهيئة أو المنظومة الرقابية فقط.

فيما لفت مدير عام الأنشطة بالوزارة عبدالكريم الضحاك، إلى أهمية نشر ثقافة ومبادئ النزاهة والشفافية في مختلف المؤسسات سيما التعليمية من أجل إنشاء جيل يناهض الفساد ويكافحه.

وأكد أهمية العمل بإخلاص للقضاء على الفساد من خلال الشراكة بين مختلف المؤسسات والمنظمات، معبراً عن أمله في أن يكون الطلاب قدوة للآخرين في الأخلاق والصفات الحميدة بما يعزز جهود مكافحة الفساد.

وفي أولى فعاليات البرنامج التي استهدفت طلاب كلية الشريعة والقانون من مختلف المستويات ألقت عضو الهيئة الدكتورة مريم الجوفي محاضرة عرفت خلالها بالهيئة ومهامها واختصاصاتها والتعريف بالقانون رقم (39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية والقانون رقم (30) لسنة 2006م بشأن الإقرار بالذمة المالية.

وتطرقت إلى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022ـ 2026م وأهدافها ومكوناتها ومشاريعها الاستراتيجية، لافتة إلى أن الاستراتيجية، ثمرة لجهود بذلتها الهيئة وشركائها من أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة إعمالاً لأحكام قانون مكافحة الفساد وترجمة لمضامين ومستهدفات الرؤية الوطنية وقرار رئيس المجلس السياسي الأعلى باعتماد الآلية التنسيقية للأجهزة الرقابية والنيابية.

كما ألقى عضو دائرة المنع والوقاية من الفساد الدكتور أمين الحاشدي، محاضرة حول تأثيرات الفساد على الشباب، تضمنت الفساد مفهومه وأشكاله وأسبابه وتأثيراته ومخاطره على الشباب، ودورهم في الإبلاغ عن جرائم الفساد وآليات وتدابير منع الفساد والوقاية منه.

حضر الفعالية رئيس دائرة الإعلام والتوعية والتثقيف بالهيئة عادل العقبي.


مشاركة الخبر: تدشين برنامج توعوي لترسيخ النزاهة ومكافحة الفساد لدى طلاب الجامعات الحكومية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قراءة في قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكتب قناة الجزيرة

قراءة في قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مكتب قناة الجزيرة

منذُ 41 دقائق

ماجد عزام يكتب يمكن الاستنتاج ودون عناء أن قرار أو قانون الجزيرة يمثل تجسيدا فظا ومباشرا للأزمة والمأزق في إسرائيل...

الصفدي نتنياهو اختار احتلال معبر رفح لإحباط الصفقة تحدى العالم

الصفدي نتنياهو اختار احتلال معبر رفح لإحباط الصفقة تحدى العالم

منذُ 41 دقائق

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اختار احتلال الجانب الفلسطيني...

معهد دراسات الأمن القومي في وزارة الدفاع السريلانكية التصعيد من تحت الأمواج تهديد حوثي جديد يلوح في الأفق

معهد دراسات الأمن القومي في وزارة الدفاع السريلانكية التصعيد من تحت ال...

منذُ 48 دقائق

قال القائد في البحرية السريلانكية الباحث  العسكري في معهد دراسات الأمن القومي السريلانكي الأول المعني بالأمن القومي...

وزير النقل تجربة التاكسي الطائر في موسم حج هذا العام

وزير النقل تجربة التاكسي الطائر في موسم حج هذا العام

منذُ 51 دقائق

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر عن تجربة التاكسي الطائر والدرونز في موسم...

قطع تركيا العلاقات التجارية يضغط على سعر الفائدة في إسرائيل
قطع تركيا العلاقات التجارية يضغط على سعر الفائدة في إسرائيل
منذُ 57 دقائق

يعتقد خبراء أن قطع تركيا العلاقات التجارية مع إسرائيل يشكل صداعا بالنسبة لصانعي السياسة النقدية فيها خاصة في ما يتعلق...

🔴 مباشر بايدن يهدد بإيقاف إمداد إسرائيل بالأسلحة إذا اجتاحت رفح
🔴 مباشر بايدن يهدد بإيقاف إمداد إسرائيل بالأسلحة إذا اجتاحت رفح
منذُ 1 ساعة

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل علنا الأربعاء للمرة الأولى من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمدادها بالأسلحة إذا...

widgets إقراء أيضاً من وكالة سبأ نت - محلية

حفل اختتام العام الدراسي لمدرسة شهيد القرآن بالحديدة
مسيرات جماهيرية في ريمة تحت شعار  ثابتون على الموقف مع غزة حتى النصر
وقفة في مدينة فانكوفر الكندية تضامنا مع رفح وغزة وجميع فلسطين واليمن
مفتي الديار اليمنية ومحافظ صنعاء يتفقدان الدورات الصيفية في مديرية جحانة