غزة المنكوبة 2023 عام دام و2024 لن يختلف

غزة المنكوبة.. 2023 عام دامٍ و2024 لن يختلف

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 01-01-2024 م الساعة 01:15:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1949967.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الرياضة - دولية

الأساطيل الأميركية تحاصرها بحرياً

يرحل عام 2023، تاركًا وراءه عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، وأكثر من مليون ونصف المليون من النازحين، في حرب هي الأشرس والأكثر دموية في التاريخ الحديث، أُسقطت خلالها آلاف الأطنان من المتفجرات فوق رؤوس المدنيين في قطاع غزة، كما أَسقطت القناع عن وجه العالم الذي يتغنّى بالإنسانية وحقوق الإنسان.

ففي الوقت الذي يحتفل به العالم برأس السنة الميلادية الجديدة، تتدفق مشاهد الوداع من غزة، أم تحتضن أطفالها للمرة الأخيرة، وأب يبكي ابنه "سامحني مقدرتش أحميك"، وأخت تبكي شقيقها "راح سندي بالدنيا".

محرقة مفتوحة ومخيمات مستباحة

وفي اليوم الـ 87 للحرب الشرسة على قطاع غزة، لا تزال طائرات الاحتلال تحرق ما تبقى من أرض غزة، بعد أن دمّرت نحو 60 % من مباني القطاع، وفق مؤسسات ومنظمات دولية وحقوقية، حيث استشهد وجرح عشرات المواطنين، جلهم من الأطفال والنساء، فجر وصباح الأحد، في قصف جوي ومدفعي للاحتلال الذي يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 86 على التوالي.

وطالت عمليات القصف الإسرائيلية ثلاثة مساجد، وهي مسجد المهاجرين، ومسجد الصحابة في مخيم المغازي، ومسجد الفرقان بمنطقة الحكر بدير البلح وسط قطاع غزة.

الحوامل يلدن من دون مسكنات أو تخدير

واستشهد وجرح عدد من المواطنين، في قصف استهدف منزلين لعائلة قنديل وعائلة أبو شحادة في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

كما طالت عمليات القصف بطائرات الاحتلال، جمعية الصلاح في المخيم.

وأطلقت طائرة مروحية إسرائيلية نيران رشاشاتها شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة، بينما تجدد القصف المدفعي شرقي البريج والنصيرات وسط قطاع غزة.

وفي مخيم النصيرات، وصل عدد من الشهداء والجرحى إلى مستشفى العودة جراء قصف الاحتلال الاسرائيلي للمخيم.

21 ألف شهيد والصور تكشف حجم الدمار

واستهدفت طائرة بدون طيار منزلا غربي رفح جنوب قطاع غزة، بينما استهدفت غارة إسرائيلية شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

كما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها صوب مخيمات البريج والنصيرات والمغازي وسط قطاع غزة.

وكان قد استشهد أكثر من 25 مواطنا وأصيب العشرات، الليلة الماضية ، إثر قصف طائرات ومدفعية الاحتلال لمنازل المواطنين في مخيمي النصيرات والمغازي ومنطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، ورفح جنوبا.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 21650 شهيدا، ونحو 56 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، 70 % منهم أطفال ونساء.

الاحتلال يعتقل العشرات

أصيب أربعة مواطنين بشظايا صواريخ أطلقتها طائرة مسيرة إسرائيلية على مخيمي طولكرم، ونور شمس، تزامنا مع اقتحام قوات الاحتلال بأعداد كبيرة للمخيمين منذ الساعات الأولى من الليلة الماضية، قبيل انسحابها صباح الأحد.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت، مدينة طولكرم ومخيم نور شمس من محور المدينة الغربي ترافقها جرافتان عسكريتان، مرورا بشارع دوار العليمي، وشارع جامعة القدس المفتوحة، وشارع السكة، وشارع نابلس، وصولا إلى مخيم نور شمس.

في مخيم نور شمس، فرضت قوات الاحتلال حصارا مشددا على المخيم، ونشرت قناصتها فوق أسطح البنايات العالية ومنازل المواطنين في محيط المخيم وجبل النصر وجبل الصالحين، بعد اقتحامها وتكسير أبوابها وتخريب محتوياتها، واحتجاز أصحابها وإخضاعهم للاستجواب.

كما تمركزت آليات الاحتلال في محيط مستشفيي الإسراء التخصصي في الحي الغربي للمدينة، والشهيد ثابت ثابت الحكومي، وميدان جمال عبد الناصر وسط طولكرم، وشارع خضوري غربها.

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية باتجاه المواطنين عند مرورها بدوار العليمي، في الوقت الذي اندلعت فيه مواجهات في مخيم نور شمس، وسمعت أصوات انفجارات في المنطقة.

واستهدفت طائرات الاحتلال المسيرة موقعين في حارة الدمج وسط مخيم نور شمس، وقرب مدخل حارة المنشية، ما أدى لإصابة مواطنين بشظايا صاروخ.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر بأن طواقمها لم تتمكن من نقل المصابين إلى المستشفيات وقت القصف بسبب محاصرة قوات الاحتلال للمخيم.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بعد مداهمة منازلهم، طالت العشرات منهم، تركزت في حارة المحجر، واحتجزت المعتقلين في أحد المنازل وأجرت معهم تحقيقات ميدانية بعد تكبيل اياديهم.

وفي وقت لاحق، هدمت جرافات الاحتلال جزءا من منزل في حارة الدمج في المخيم، في الوقت الذي واصلت فيه أعمال التجريف والتدمير لشوارع المخيم وبنيته التحتية، وممتلكات المواطنين والمنشآت العامة وسحق مركبات، وتحديدا في حارات المحجر والمنشية، ومحيط مقبرة المخيم.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الضوئية في سماء جبل النصر، مع اطلاقها للأعيرة النارية بكثافة، ودفعها بتعزيزات عسكرية اضافية للمخيم الذي أطبقت الحصار عليه من خلال إغلاق كافة مداخله الغربية والشرقية والجنوبية الشرقية، قبل انسحابها.

وفي الوقت ذاته، أعاقت قوات الاحتلال حركة تنقل مركبات الإسعاف على مدخل مستشفى الشهيد ثابت الحكومي، ومنعتها من التحرك تزمنا مع حصارها للمستشفى ومستشفى الإسراء التخصصي، ونشرت قناصتها في محيطهما.

وفي مخيم طولكرم، تمركزت آليات الاحتلال على مدخل المخيم الرئيس، وسط إطلاق الأعيرة النارية والقنابل الضوئية في سماء المنطقة، في الوقت الذي اقتحمت قوات الاحتلال ضاحية شويكة شمال طولكرم وداهمت منازل المواطنين.

وأصيب مواطنان بشظايا صاروخ أطلقته طائرة مسيرة إسرائيلية على مخيم طولكرم.

وأفادت مصادر طبية في مستشفى الشهيد ثابت الحكومي، بوصول إصابتين بشظايا صاروخ، أحدهما بالحوض ووصفت بالخطيرة، والأخرى طفيفة بالقدم.

وكانت قوات الاحتلال استهدفت المخيم مرتين بقصف صاروخي من طائرة مسيرة، الأولى في حارة المدارس ولم تسفر عن إصابات، تبعها قصف آخر بعد دقائق لحارة الغانم الذي أدى لوقوع إصابتين.

يشار إلى أن هذا الاقتحام هو الثالث لمخيم نور شمس خلال خمسة أيام متتالية، أدى إلى تدمير وتخريب ممتلكات المواطنين وقصف منازلهم.

الاحتلال يداهم بلدات الخليل

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء منزل في مخيم الفوار، كما داهمت مدينة الخليل، وبلدة الشيوخ شمال شرق الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء من مدينة الخليل، وفتشت عدة منازل عرف من بينها منزل المواطن رامي خالد العويوي.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل، وفتشت منازل المواطنين وعبثت بمحتوياتها.

كما داهمت عدة منازل في مخيم الفوار جنوب الخليل، وأخطرت بإخلاء منزل الشهيد عمار أبو حسين تمهيدا لهدمه.

في السياق ذاته، شددت قوات الاحتلال من اجراءاتها العسكرية، وأغلقت كل الطرق المؤدية إلى الشوارع الالتفافية، والطرق القريبة من المستعمرات، ما اضطر المواطنين إلى سلوك طرق بديلة طويلة ووعرة للوصول إلى أعمالهم.

.

شهداء مجزرة مخيم المغازي (أ ف ب) أطفال مع أمهم عقب هطول الأمطار (رويترز) أحد المنازل التي استهدفها الاحتلال (رويترز)

مشاركة الخبر: غزة المنكوبة.. 2023 عام دامٍ و2024 لن يختلف على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة التضامن الاجتماعي تزور الكنيسة الإنجيلية وتهنئ الطائفة الإنجيلية بعيد القيامة

وزيرة التضامن الاجتماعي تزور الكنيسة الإنجيلية وتهنئ الطائفة الإنجيلية...

منذُ 18 دقائق

حرصت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي على زيارة الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة وذلك من أجل تقديم التهنئة للطائفة...

عودة 17 صيادا يمنيا من سجون إريتريا

عودة 17 صيادا يمنيا من سجون إريتريا

منذُ 19 دقائق

عاد إلى شواطئ الخوخة بمحافظة الحديدة 17 صيادا من أبناء المخا بعد أسابيع من احتجازهم في السجون...

شهداء وجرحى في قصف متواصل على غزة

شهداء وجرحى في قصف متواصل على غزة

منذُ 19 دقائق

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب عدد آخر مساء اليوم في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون شرق مدينة غزة ومخيم...

ترامب يعترف بصحة تسجيل صوتي مع محاميه السابق ويطلب عرضه كاملا

ترامب يعترف بصحة تسجيل صوتي مع محاميه السابق ويطلب عرضه كاملا

منذُ 19 دقائق

التسجيل أظهر النقاش بين الرئيس الأميركي السابق ومحاميه حينها مايكل كوهين حول دفع 150 ألف دولار لكارين...

اعتصام مناصر لفلسطين يدخل يومه الـ11 في إسطنبول ودعوات لمظاهرة حاشدة
اعتصام مناصر لفلسطين يدخل يومه الـ11 في إسطنبول ودعوات لمظاهرة حاشدة
منذُ 19 دقائق

دعت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية إلى مظاهرة عارمة الأحد في مدينة إسطنبول تحت شعار لا تنسوا غزة من أجل المطالبة بكسر...

6 إخفاقات للاحتلال خلال عدوانه على قطاع غزة مطالبات إسرائيلية بتجنبها
6 إخفاقات للاحتلال خلال عدوانه على قطاع غزة مطالبات إسرائيلية بتجنبها
منذُ 19 دقائق

يعلم الاحتلال الإسرائيلي أن استمرار هذه الحرب سيؤدي إلى انهيار الدولة عسكريا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وحتى لو...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياضة - دولية

بكين مانيلا تنتهك الأراضي الصينية بشكل متكرر
المهاجرون أبطال شاشات السينما
مأساة غزة تحرج مجلس الأمن
زيلينسكي يشكر ألمانيا وفنلندا وهولندا على المساعدات العسكرية