قصف النظام السوري يعطل التعليم في مدارس إدلب

قصف النظام السوري يعطّل التعليم في مدارس إدلب

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 01-01-2024 م الساعة 05:28:49 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1950660.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

علّقت مديرية التربية في محافظة إدلب الدوام المدرسي في مدارس إدلب والريف الشرقي للمدينة، بسبب القصف الذي يستهدف المدارس في المنطقة، ويستهدف منازل المدنيين والأحياء السكنية في المنطقة شمال غرب سورية.

وصدر قرار تعليق الدوام المدرسي رسميا في وقت متأخر مساء أمس الأحد، عن مديرية تربية إدلب، والذي جاء فيه "نتيجة القصف الصاروخي المكثف من قبل عصابات النظام المجرم، وحرصا منا على سلامة أبنائنا وكوادرنا، تعطّل كافة مدارس إدلب والريف الشرقي للمدينة لها يوم الاثنين الموافق 1- 1- 2024".


المدرس بشار عمارة من مدينة بنش أوضح، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، أنه يتطلع لتمديد قرار تعليق التعليم في مدارس إدلب؛ كون الأوضاع صعبة في الوقت الحالي والقصف والتصعيد ما زال مستمرا على المنطقة، مضيفا "بناء على قوانين وقواعد التعليم في المنطقة بحال وجود عامل خطر يعرّض حياة الطفل أو المعلم للخطر يجب إغلاق المدارس، ونتيجة القصف والدمار الذي يحدث، بسبب قصف قوات النظام وروسيا والمليشيات الإيرانية للمدارس، يفضل إغلاقها".

أضاف عمار "أنا مع تمديد القرار أكثر، والنظام والمجموعات التابعة له تقصف المدنيين عامة، وتستهدف أماكن التجمعات خاصة المدارس، قبل فترة استشهدت  معلمة في مدرسة ببلدة  آفس جراء قصف النظام للمدرسة، ومنطقة أريحا أيضا استهدفت مدرسة فيها، ومنذ فترة غير بعيدة في بلدة معرة النعسان قتل 5 طلاب جراء الاستهداف".

ومن مدارس إدلب التي تعرضت للقصف، خلال اليومين الماضيين، مدرسة خديجة الكبرى ومدرسة ثانوية النهضة في مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، حيث علق الدوام المدرسي في المدينة، التي تعرضت للقصف اليوم الاثنين من قبل النظام السوري، كما تعرضت مدرسة حسين الحاج عبود للقصف أيضا في مدينة سرمين بريف إدلب.

رئيس دائرة التوجيه الإداري في مديرية تربية إدلب وليد حمادي تحدث لـ"العربي الجديد" عن آثار القصف واستهداف مدارس إدلب على العملية التعليمية، مشيرا إلى أنه يتم استهداف المدارس فيتم تعليق الدوام ويتم التعليم عن بعد في مدارس إدلب والمدارس التي على خطوط التماس مع النظام المجرم.

وأضاف حمادي أن "تعليق الدراسة له آثار سلبية كوننا لا نصل للغاية المرجوة من التعليم عن بعد، لكنه يظل حلا إسعافيا نتيجة القصف الذي تتعرض له المنطقة، وقد يكون هذا الإجراء لمدة يوم أو أيام حسب القصف في المنطقة".

وبيّن حمادي أن الهدف من القصف هو محاربة التعليم "لأن العلم أساس النهضة في كل المجتمعات وكل دول العالم، فيقوم بقصف المدارس وقتل الأطفال والكوادر التعليمية، ويتم استهداف المدارس بشكل مباشر ويهدف فيها لقتل الطلاب والكوادر ونشر الجهل ومحاربة أي شكل من أشكال الحضارة في المنطقة".

عامر العلي المقيم في مدينة إدلب، أوضح لـ"العربي الجديد" أن المخاوف كبيرة على الأهالي في المنطقة، خاصة ممن لديهم أطفال في الروضة، وقال: "الروضات أغلبها تتم في مبان هي في الأصل مدارس، وبالنسبة لي لدي طفلة في الروضة، لا أرسلها في الوقت الحالي خوفا عليها، الوضع والخطر كبير على الطلاب".

من جهته، أكد الدفاع المدني السوري أن 30 مدرسة تعرضت للاستهداف من قبل النظام السوري وروسيا خلال عام 2023، في استراتيجية ممنهجة للقتل وتقويض العملية التعليمية.

مشاركة الخبر: قصف النظام السوري يعطّل التعليم في مدارس إدلب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

محافظ البنك المركزي يترأس وفد مصر في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي في كينيا

محافظ البنك المركزي يترأس وفد مصر في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك ال...

منذُ 9 دقائق

ترأس حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري ومحافظ مصر لدى مجموعة بنك التنمية الإفريقي وفد مصر في الاجتماعات السنوية...

رئيس حزب مصر 2000 قناة القاهرة الإخبارية تتميز بإدارة إحترافية ومهنية عالية

رئيس حزب مصر 2000 قناة القاهرة الإخبارية تتميز بإدارة إحترافية ومهنية ...

منذُ 9 دقائق

قال محمد غزال رئيس حزب مصر ٢٠٠٠ عضو تحالف الأحزاب المصرية أن قناة القاهرة الإخبارية شريك فاعل في نشر الوعي بإحترافية...

على مدار يومين  لقاءات واجتماعات مكثفة في جناح مصر للطيران ببورصة السفر الصيني ITB China

على مدار يومين لقاءات واجتماعات مكثفة في جناح مصر للطيران ببورصة السف...

منذُ 9 دقائق

فى ختام فعاليات بورصة السفر الصيني ITB China التقى وفد مصر للطيران بكبرى وكلاء السياحة والسفر ومنها Spring Tour و FanmeiAir International...

سيرك فانتزيا الإيطالى يواصل نجاحاته بمدينة ٦ أكتوبر

سيرك فانتزيا الإيطالى يواصل نجاحاته بمدينة ٦ أكتوبر

منذُ 9 دقائق

يواصل سيرك فانتزيا الإيطالى بقيادة مدرب الأسود والنمور الفنان محمد ممدوح الحلو نجاحاته من خلال تقديم برنامج متميز من...

أبراج لا تعبر عن العاطفة والحب
أبراج لا تعبر عن العاطفة والحب
منذُ 18 دقائق

أبراج لا تعبر عن العاطفة والحب أبراج لا تعبر عن العاطفة...

علامات الأبراج الأكثر خيانة في الحب
علامات الأبراج الأكثر خيانة في الحب
منذُ 18 دقائق

علامات الأبراج الأكثر خيانة في الحب علامات الأبراج الأكثر خيانة في...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

مصر تجديد حبس 5 من أنصار أحمد الطنطاوي بسبب توكيلات لتأسيس حزب
المركبة الفضائية اليابانية سليم تستأنف نشاطها على القمر
نقابة الصحافيين الفلسطينيين في مئويتها نضال متواصل ضد الاحتلال
تعليم ما بعد المذبحة