الولايات المتحدة تهيمن على إطلاق الصواريخ الفضائية في 2023

الولايات المتحدة تهيمن على إطلاق الصواريخ الفضائية في 2023

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 01-01-2024 م الساعة 08:47:13 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1950935.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

هيمنت الولايات المتحدة مجدداً، بفضل شركة "سبايس إكس"، على سوق الصواريخ الفضائية العالمية، إذ نفّذت 107 رحلات مدارية عام 2023، متقدمةً بفارق كبير عن الدول الأخرى في هذا القطاع الاستراتيجي.

واستحوذت "سبايس إكس" وحدها على 96 عملية إطلاق، أي بمعدل عمليتين تقريباً في الأسبوع. وشكّلت مواصلة نشر شبكة الأقمار الاصطناعية "ستارلينك" التابعة لها الهدف الرئيسي لعمليات الإطلاق هذه لصاروخها "فالكون 9".

كذلك أطلقت صاروخها "فالكون هيفي" الذي نقل إلى المدار المسيّرة العسكرية الأميركية إكس-37 بي في مهمّة بحثية، وأجرت عمليتَي إطلاق تجريبيتين لصاروخها العملاق "ستارشيب" انتهتا بانفجارين. ويُتوقع أن يُخصّص هذا الصاروخ لإنزال رواد فضاء مجدداً على سطح القمر في إطار مهام "أرتيميس".

وقال نائب رئيس "سبايس إكس"، بيل غيرستنماير، خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأميركي في أكتوبر/تشرين الأول الفائت إن الشركة تعتزم "زيادة عدد الرحلات إلى نحو 12 شهرياً"، أي 144 سنوياً في 2024.

وفي مواجهة الهيمنة الأميركية، تعمل الصين على تطوير نشاطها الفضائي بخطى سريعة، وقد نفّذت 67 عملية إطلاق عام 2023 في مقابل 64 عام 2022، وفقاً لموقع "سبايس نيوز".

ونفّذت الجمعية الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الجمعة آخر عملية إطلاق في 2023، وأفادت عبر موقعها الإلكتروني بأن إجمالي عمليات الإطلاق التي نفّذتها خلال السنة لمجموعة صواريخ "لونغ مارش" وحدها بلغت سبعاً وأربعين.

ونفّذت روسيا 19 عملية إطلاق من بينها 17 لصاروخها "سويوز"، معظمها أقمار اصطناعية لتلبية احتياجاتها الحكومية والعسكرية، بالإضافة إلى مركبة الشحن "بروغرس" إلى محطة الفضاء الدولية، بحسب موقع "غونترز سبايس بيدج" الفضائي المتخصص.

أما صاروخ "إلكترون" من شركة "روكت لاب" الأميركية النيوزيلندية، وهو أحد الصواريخ الصغيرة النادرة، فأُطلق تسع مرات.

ونفذت هيئة الفضاء الهندية "إيسرو" سبع عمليات إطلاق خلال السنة لصواريخها من طراز "جي إس إل في" و"بي إس إل في" و"إس إس إل في".

وكان أول إطلاق سنة 2024 من "إيسرو"، وهو صاروخ "بي إس إل في"، في الرابعة والنصف بتوقيت غرينيتش من يوم الاثنين، وضع في المدار قمراً اصطناعياً.

غير أن أوروبا التي تعاني أزمة في هذا المجال، اكتفت بثلاث عمليات إطلاق عام 2023، بينهما آخر رحلتين لصاروخ "أريان 5" وثالثة لصاروخ "فيغا".

ويأمل الأوروبيون استعادة قدرتهم على الوصول إلى الفضاء بشكل مستقل بعد الرحلة الأولى لصاروخ "أريان 6" المقرّرة بين 15 يونيو/حزيران ونهاية يوليو/تموز، وعودة الصاروخ الإيطالي "فيغا سي" في نهاية العام، بعدما توقفت الاستعانة به منذ فشل رحلته التجارية الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2023.

ونفذت اليابان أيضاً ثلاث عمليات إطلاق عام 2023، بينها محاولة فاشلة لإطلاق صاروخها الثقيل الجديد "إتش 3". وأعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا" الخميس أن 15 فبراير/شباط المقبل حُدد موعداً لمحاولة جديدة.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: الولايات المتحدة تهيمن على إطلاق الصواريخ الفضائية في 2023 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بوريل الدول المصادقة على نظام الجنائية الدولية ملزمة بتنفيذ قراراتها

بوريل الدول المصادقة على نظام الجنائية الدولية ملزمة بتنفيذ قراراتها

منذُ 40 دقائق

قال ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الدول المصادقة على نظام المحكمة الجنائية الدولية ملزمة...

فرنسا تؤكد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية بعد طلبها إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو

فرنسا تؤكد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية بعد طلبها إصدار أوامر اعتقال...

منذُ 1 ساعة

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء أنها تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلالها وذلك تعليقا على طلب المحكمة...

القوات المسلحة تواصل تمرين الأسد المتأهب 2024

القوات المسلحة تواصل تمرين الأسد المتأهب 2024

منذُ 1 ساعة

تواصل وحدات من القوات المسلحة السعودية مشاركتها في مناورات تمرين الأسد المتأهب 2024 الذي تنفذ فعالياته في...

تكريم الأسر رائدة التعليم المتميز

تكريم الأسر رائدة التعليم المتميز

منذُ 1 ساعة

يقوم التميز في التعليم على ركائز متفق عليها بين علماء الاجتماع والنفس والمختصين في الدراسات التربوية منها...

آبل تصدر تحديث iOS 1751 لإصلاح مشكلة ظهور الصور المحذوفة
آبل تصدر تحديث iOS 1751 لإصلاح مشكلة ظهور الصور المحذوفة
منذُ 1 ساعة

أصدرت شركة آبل تحديث iOS 1751 الجديد الذي تخصصه الشركة لإصلاح مشكلة غريبة وهي ظهور الصور القديمة المحذوفة في تطبيق الصور في...

أميركا لم نتمكن من تلبية طلب إيران للمساعدة بعد تحطم طائرة رئيسي
أميركا لم نتمكن من تلبية طلب إيران للمساعدة بعد تحطم طائرة رئيسي
منذُ 1 ساعة

قالت الولايات المتحدة إنها لم تتمكن لأسباب لوجستية إلى حد كبير من تلبية طلب إيراني للمساعدة في أعقاب تحطم طائرة الرئيس...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

تداعيات خطرة للجفاف على الزراعة والبيئة العراقيتين
مشرعون في سان فرانسيسكو يصوتون اليوم على وقف إطلاق النار بقطاع غزة
هل ينعكس انحسار التضخم تحسنا في معيشة الأسر البريطانية
لاعب توتنهام يغادر مباراة فريقه باكيا والإصابة قد تحرمه من الكان