استخدمت ضد صدام حسين ماذا تعرف عن المدمرة الإيرانية ألبرز التي وصلت البحر الأحمر لدعم الحوثي

استخدمت ضد صدام حسين.. ماذا تعرف عن المدمرة الإيرانية ”ألبرز” التي وصلت البحر الأحمر لدعم الحوثي؟

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 01-01-2024 م الساعة 11:14:25 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1951137.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

وصلت مدمرة إيرانية تدعى "ألبرز" التابعة لبحرية الجيش الإيراني إلى البحر الأحمر بعد عبورها مضيق باب المندب، اليوم الإثنين، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية.

وأضافت الوكالة أن المدمرة تقوم بمهام اعتيادية في المياه الحرة منذ عام 2009، بغرض تأمين أمن الخطوط الملاحية والتصدي للقراصنة وتنفيذ مهام أخرى.

وجاء وصول المدمرة الإيرانية إلى البحر الأحمر، كرسالة دعم للحوثيين، بعد إعلان بريطانيا عزمها شن ضربات عسكرية عليهم إذا لم تتوقف هجماتهم ضد السفن التجارية.

ما قدرات ومواصفات المدمرة "ألبرز"؟

ويشرح خبير عسكري إيراني قدرات المدمرة الإيرانية التي قال إنها شاركت ضد الجيش العراقي بقيادة صدام حسين ، في الحرب الإيرانية العراقية وأوكلت إليها مهام "الدفاع عن مصالح إيران الوطنية وأمن مياه المنطقة".

ومدمرة "ألبرز" صنعتها شركة "واسبر تورنيكرافت فيكرز" البريطانية عام 1969 بناءً على طلب شراء إيراني، قُدم عام 1966 لشرائها مع أربع مدمرات أخرى، والتحقت المدمرة بالبحرية الإيرانية عام 1972، أي قبل الثورة الإسلامية عام 1979، وكانت المدمرة تحمل اسم "رستم" لكن اسمها تغير بعد الثورة إلى "ألبرز". بحسب الخبير العسكري الإيراني، مرتضى موسوي.

ويضيف موسوي أن المدمرة وزنها ألف و550 طناً، وطولها يبلغ 94.5 متراً، وسرعتها أيضاً أكثر من 36 عقدة بحرية.

والمدمرة الآن تختلف عنها حين استلمتها إيران من بريطانيا قبل الثورة، إذ يقول الخبير موسوي إن الجيش الإيراني قام بتطويرها وتحديثها عام 2019 "استغرق ذلك 45 ألف ساعة عمل، وعمل فيها 250 مهندساً وتقنياً".

وشملت التحديثات منظومات التوجيه والإبحار والمحرك والدفاع الجوي والدفاع الصاروخي والرادار المتطور وتقنية الاتصالات والحرب الإلكترونية المتطورة، وأكد موسوي أن المدمرة "تمت إعادة بنائها وتحديثها بقدرات وإمكانية محلية إيرانية بالكامل".

تتمتع مدمرة "ألبرز" بقدرات هجومية ودفاعية في وقت واحد، وفق الخبير موسوي، الذي لفت إلى أنها تحمل صواريخ كروز "نور" بعيدة المدى ضد السفن، يبلغ مدى الصواريخ نحو 130 كم ووزنها 715 كغ ووزن رأسها الحربي 165 كغ وهي صواريخ شديدة الانفجار.

كما أن المدمرة مزودة بمنظومة "كمند" للدفاع الجوي بمدى قصير يتراوح بين 4 و5 كم، وبمسلسلات "غاتلينغ" تتمتع بسرعة إطلاق 4 إلى 5 آلاف رصاصة في دقيقة واحدة، فضلاً عن نظام "جوشن 140" المحلي الدفاعي المزود بقاذفات "شاف" التي توفر مظلة دفاعية للمدمرة أمام الصواريخ الذكية، وفق موسوي.

ويوضح موسوي أن "ألبرز" مجهزة أيضاً في مقدمتها ومؤخرتها بمدفعين (20 ملم)، متصلين أتوماتيكياً بالرادار، فضلاً عن 4 قاذفات لإطلاق أنواع طوربيدات مضادة للغواصات.

وعن مكامن الضعف في المدمرة، يقول موسوي إنها عولجت في نسختها المحدثة عام 2019 من خلال تركيب منظومات الرادار والصواريخ الهجومية والدفاعية وأجهزة الاتصالات المحدثة.

إلى ذلك، نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن الخبير، محمد شلتوكي، قوله إن المدمرة مزودة بأنظمة صواريخ كروز "سطح ـ سطح" و"سطح ـ جو"، فضلاً عن "صواريخ هجومية دقيقة" للتصدي لهجمات يمكن أن تتعرض لها.

ويضيف أن المدمرة تملك تقنيات تحتاجها المدمرات، مشيراً إلى أنها "مشاركة فاعلة في مهمات البحرية" الإيرانية. ويشير شلتوكي إلى أن "ألبرز" مزودة بصواريخ كروز يصل مداها إلى 300 كم لضرب الأهداف البحرية في هذا الشعاع، لافتاً إلى أنها أيضاً قادرة على التصدي للهجمات الجوية من خلال صواريخ "سطح ـ جو" دقيقة، حسب توصيفه.

مشاركة الخبر: استخدمت ضد صدام حسين.. ماذا تعرف عن المدمرة الإيرانية ”ألبرز” التي وصلت البحر الأحمر لدعم الحوثي؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

منذُ 7 دقائق

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم من الحزبين الأربعاء قانونا يعتمد تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة الهولوكوست...

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

منذُ 7 دقائق

اتهم مقاومون في الضفة الغربية قوات الأمن الفلسطينية باغتيال أحد عناصر كتيبة...

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا بغيضة

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في...

منذُ 12 دقائق

أكد الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن اتهامات واشنطن لموسكو باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا اتهامات ...

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7 أكتوبر 2023

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قي...

منذُ 33 دقائق

عاجل المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7...

عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق الـ 50 عاما والمرضى والجرحى
عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار ال...
منذُ 34 دقائق

عاجل المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق ال 50 عاما والمرضى...

المقاطعة تهبط بمبيعات ستاربكس لأول مرة منذ ثلاث سنوات
المقاطعة تهبط بمبيعات ستاربكس لأول مرة منذ ثلاث سنوات
منذُ 35 دقائق

تكبدت شركة ستاربكس الأميركية أول انخفاض فصلي في مبيعاتها منذ أكثر من ثلاث سنوات في ظل المقاطعة التي استهدفت سلسلة...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني

دعاء الحر الشديد  ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج
خطوة قوية للبنك المركزي في عدن بتعاون مع دولة عربية شقيقة
مصادر عراقية طائرات إيرانية بدون طيار تخطئ أهدافها وتتحطم داخل الأراضي العراقية
الكشف عن قضية الصحفي صالح الحنشي عقب تعرضه للمضايقات