الدكتور عبدالرحمن الشبيلي..رائدُ التوثيق ومُؤَرِّخ الإعلام .. نَفَضَ الغُبار عن سِيَرِ الكِبار
خُذْ نَفَسًا عَمِيقًا، والزَمِ الهُدُوءَ مَا اسْتَطَعْتَ؛ فَأَنْتَ فِي حَضْرَةِ التَارِيْخِ.
ماذا لَوْ تَمَثَّلَ التَارِيْخُ في صُورَةِ رَجُلٍ؟!
حَتمًا سيكون خَفِيضَ الصَوْتِ، غَزِيرَ التَجْرِبَةِ، يَقُصُ عَلَيْكَ مِن ذَاكِرَتِهِ الوَاسِعَةِ؛ جَوَانِبَ تَوثِيقِيَّةً لِأَحدَاثٍ وَأَشخَاصٍ وَأَيَّامٍ، تَعِيشُهَا بِمُجَرَّدِ سَمَاعِهَا.
لا أَحَدَ يُحِبُ الوَعظَ المُبَاشِرَ... فَشُعُورُكَ بِأَنَّكَ وَحِيدٌ فِي مَرمَى النَصَائِحِ؛ قد يَحدُوكَ لِتَتَمَنَّى لَو أَنَّ العَالَمَ يَنتَهِي بِكَ، قَبْلَ انتِهَاءِ حَدِيثِ النُّصحِ ذَاكَ. لِهَذَا كَانَ رَجُلُ حِكَايَتِنَا أَذكَى أَبنَاءِ جِيْلِهِ، وأقْربَهُم للأَجيَالِ التَالِيَةِ، ذَلِكَ أَنَّهُ نَقَلَ إِلَيْهِم خِبرَاتٍ، ودُرُوسًا، وَمَعَانِيَ، وَحِكَمًا، دُوْنَ وَعْظٍ، أَو نُصحٍ مُبَاشِرٍ، حَتَّى تَخَالَهُ يَدُسُّ الدَّوَاءَ الشَّافِي، في العَسَلِ الصَّافِي!
فَعَلَ ذَلِكَ عَبْرَ تَوْثِيْقِ تَارِيخِ سِيَرِ أَعلَامِ الإِعْلَامِ السعودي وَكِتَابَتِهَا، ثم تَجَاوَزَ ذلك لَاحِقًا إِلى تَوثِيقِ سِيَرِ شَخصِيَّاتٍ سعودية، خارِجَ حَقْلِ الإعلامِ، زَهِدَتْ في الظُهُورِ، فَكَادَت مَحَاسِنُهَا تَنْدَثِرُ، لَوْلَا أَنْ نَفَضَ صَاحِبُنَا عَنْهَا غُبَارَ النِّسْيَانِ، فَأَعَادَ لَهَا بَعضَ فَضلِهَا، مَعَ وَرَعِهَا، وَنأْيِهَا عَنِ الأَضْوَاءِ، بَاعِثًا في نُفُوسِنَا الطمَأنِينَةَ، والبُرهَانَ على أَن ما نَسْلُكُ مِن دَرْبٍ؛ سَارَ عَلَيهِ قَبلَنَا أَخيَارٌ يُؤْتَمُّ بِهِمْ، ويُمضَى على طَرِيقِهِم، وتُسْتَلهَمُ تَجَارِبُهِم، وَهوَ مِن بَينِهِم بِلَا جِدَالٍ.
تِلْكَ آثَارُنَا تَدُلُّ عَلَيْنَا
فَانْظُرُوا بَعْدَنَا إِلى الآثَارِ
صاحِبُنَا جَمِيلُ الخَلْقِ، حَسَنُ الخُلُقِ، أَنِيقُ المَظهَرِ، طَلِيقُ الوَجْهِ، طَيِّبُ النَّفْسِ، عَذْبُ السَجَايَا، لَيِّنُ العَرِيكَةِ، رَحْبُ الخَاطِرِ، وَاسِعُ المَعرِفَةِ، عُرِفَ بِمُؤَرِّخِ الإِعلَامِ وَالأَعلَامِ؛ أَدْرَكَ في طُفُولَتِهِ البَسِيطَةِ شَظَفَ العَيْشِ في نَجْدٍ، فأَيْقَنَ قِيمَةَ النِعَمِ في شَبَابِهِ، وَكُهُولَتِهِ.
الأبُ تلميذ الشيخ السعدي والأم الغريبة تصبح راوية لشعر الأب!
في بَيْتٍ طِينِيٍّ بِسُوقِ المعثم بِمَدِينَةِ عُنَيْزَةَ بالقَصِيمِ؛ وُلِدَ الطِفلُ عبدالرحمن بن صالح الشُبَيْلِي، عام 1363هـ، (1944م)، وَلَم يَكُن قَدْ طَالَ البِلَادَ مَا أَفَاءَ اللهُ علَيهَا من نِعَمٍ وخَيْرَاتٍ، فَمَشَى عبدالرحمن حَافِيًا مِثلَ سَائِرِ أَقْرَانِهِ حِينَذَاك، وارتَدَى ثَوبَ الخَامِ، وَلَبِسَ الزَرَابِيلَ شِتَاءً، وَدَرَسَ عَلَى ضَوءِ سِرَاجِ التَنَكِ، كَمَا بَاقِي لداتِه؛ لَكِنَّهُ كاَنَ نَبِيهًا، أَلمَعِيًّا، لَا تَجْهَدُ لاكتِشَافِ ذَكَائِهِ، ولا تَكْلَفُ لالتِقَاطِ فِطْنَتِهِ.
تَتَلمَذَ وَالِدُهُ؛ صالح، على يَدِ عَلَّامَةِ القَصِيمِ، الشيخ عبدالرحمن بن سعدي، (1307- 1376هـ)، (1889- 1957م)، وبَقِيَ شَدِيدَ التَعَلُّقِ بِهِ، ورَثَاهُ بِأَبيَاتٍ، مِنهَا:
مَا مَاتَ مَن كَانَتِ الذِكرَى بِضَاعَتَهُ
يَعِيشُ عِزًّا وَلا يَرْحَلْ بِخُسرَانِ
المَالُ يَفنَى وَيَفْنَى ذِكْرُ صَاحِبِهِ
وَالعِلمُ يَأْتِي جَدِيدًا بَعدَ أَزْمَانِ
كان صَالِح، تَاجِرًا يُسَافِرُ في طَلَبِ الرِزقِ فَيَغْشَى الهِندَ، ويَتَرَدَّدُ علَى العِرَاقِ؛ ثُمَّ يَقْفِلُ عَائِدًا إلى دُكَّانِهِ الأَثِيرِ بعُنَيزَةَ، يَبِيعُ التُمُورَ وَالحُبُوبَ، وَيُسَامِرُ الأَصحَابَ؛ حَتَّى تَحَوَّلَ مَتجَره إَلَى مَجْلِسٍ عَامِرٍ، بِسَبَبِ حَلَاوَةِ حَدِيثِ الشبيلي، وَحُسنِ مُعَامَلَتِهِ، إذ يَقْصِدُهُ النَّاسُ، وَيَتَحَلّقُونَ حَوْلَهُ، كما يَتَحَلّقُونَ حَولَ التلفزيون، في بِدَايَاتِهِ.
الدُكَّانُ عَلَامَةٌ فَارِقَةٌ لَيْسَ في ذِهْنِ ابْنِهِ عبدالرحمن فَحَسب، وإِنّما في ذِهْنِ رِفَاقِ الشَّيخ صالح أيضًا، كَمَا ذَكَرَ صَدِيْقُهُ إبراهيم الجُطَيْلِي، في قَصِيدَةٍ، مِنهَا قَوْلُهُ:
أَيْنَ الشُبَيلِي وَتَمرٌ فِي مَشَارِفِهِ
والبَيْعُ يَأْتِي بِأَجْوَالٍ لَطِيفَاتِ
لَازَمَ عبدالرحمن أَبَاهُ؛ فَانْغَمَسَ في أَجوَاءِ الأَدَبِ، وكَسَاهُ أَدَبُ الأَجْوَاءِ؛ وَانْسَكَبَت خِصَالُ الأَبِ الحَمِيدَةُ في سُلُوكِ الابنِ، فَشَرِبَ المُعَامَلةَ الحُسْنَى، والسَّمَاحَةَ في البَيعِ والشِّرَاءِ والتَّعَامُلِ، فانطَبَعَ بِالسّمَاحَةِ وانطَبَعَت بِهِ، ولَعَلَّهُ اكتَسَبَ أُوْلَى مَهَارَاتِ الحِوَارِ، من حِوَارَاتِ الدُكَّانِ فَأَتقَنَهَا، وأَتَخَيَّلُ ذَلِكَ المَجلِسَ يُشبِهُ أُستُديو (مؤتمر صحفي)، حيثُ حِوَارَاتُ عبدالرحمن الشبيلي التلفزيونية اللَّاحِقَةُ، كما يَلتَئِمُ ثُلَّةٌ من الفُضَلاءِ حَولَ بَعضِهم، في الدُكَّانِ الكَبِيرِ، لا بِمَسَاحَتِهِ، وإنّما بِسَعَةِ صُدُورِ الشُبَيْلِيِين.
أمَا وَقَدْ التَقَطَ صاحِبُنَا مِنَ الأَبِ، المُمَالَحَةَ وحُسْنَ المُجَالَسَةِ وآَدَابَ الحِوَارِ، والشَّاعِرِيَّة. فَمِنَ أَيْنَ أَتَى بِإِتْقَانِ الرِوَايَةِ، وَظَرَافَةِ الاقْتِبَاسِ، وَالجَلَدِ عَلَى التَعَلُّمِ؟!
مِنَ الوَالِدَةِ فاَطِمَة، التِي جَاءَت إِلى عُنَيْزَةَ مِن تُركِيَا، إلَّا أَنَّهَا استَطَاعَت الاندِمَاجَ مَع مُجْتَمَعِ عُنَيزَةَ؛ فَأَجَادَتِ اللَهْجَةَ، وَتَشَرَّبَتِ العَادَةَ، وَعَرَفَت أَنسَاب الأُسَرِ، بَل أَتْقَنَت إعدَادَ أَطْبَاقِ المَطبَخِ، وعَرَفَت أَنوَاعَ التُمُورِ، وطُرَقَ فَرزِهَا، وَكَنزِهَا، وَتَخزِينِهَا!
ويَحكِي الشبيلي في سِيرَتِهِ الذَاتِيةِ، أَنَّ والِدَتَهُ حَفِظَت رِثَاءَ زَوجِهَا لِقَرِينَتِهِ الأُولى (حصَّة) المُتَوَفَاة عَام 1337هـ/1919، وهِي مَرثِيَةٌ بِالشِّعْرِ الشَّعْبِيِّ، اسمُهَا؛ (السحيمية)، يَقولُ فِيهَا:
«مِنْ عَاشْ بَالدِنْيَا صَفَى لَهْ مَشَارِبْ
وَقْتٍ قَصِيْرٍ؛ ثُمْ الامْرَارْ شَارِبْ
ومَنْ عَاتَبَ الدِنْيَا فْلَا زَالْ عَاتِبْ
مِنْ عَاتَبْ الْدِنْيَا فْلَا زَالْ زَعْلَانْ»
ويقول قبل خِتَامها:
«يَالْلَهْ مِنْ عِنْدَكْ خَلْفْ كِلْ فَايِتْ
وعِنْدَكْ بَعَدْ رِزْقِيْ وَجَمْعَ الشِتَايِتْ
وانْ تَجْعَلَنْ دَايِمْ عَنَ الشَّرْ بَايِتْ
وانَّكْ تَعَاوِنِيْ عَلَى مَا تِقَفَّانْ»
ومع أنّ زواجَ فاطمة بصالح؛ كَانَ في عَامِ 1345هـ/1926م، إلّا أَنَّ القَصِيدَةَ كَانَت تُثِيرُ غَيرَتَهَا، فَيَعِدُهَا الوَالِدُ ضَاحِكًا بِمَرثِيَّةٍ مثلها إِن سَبَقَتْهُ، كما نَقَلَ عبدالرحمن.
من جامعة الإمام إلى مكتب وزير الإعلام!
حَفَّتْهُ صُنُوفُ الآدَابِ، فَأَكمَلَت ذَائِقَتَهُ، وَدَرَسَ في مَدَارِسِ عُنَيزَةَ، ثُمَّ تَوَجَهَ إِلى الرِيَاضِ، لِيَحْصُلَ عَلَى ليسانس اللغة العربية، من جامعة الإمام محمد بن سعود في عَامِ 1963م، وكَانَت الخُطوَةُ التَالِيَةُ عَادَةً تَعيِينَهُ بِأَحَدِ المَعَاهِدِ مُدَرِّسًا لِلعربية، لَكِنَّ القَارِئَ المُثَقَّفَ عَلَى صِغَرِ سِنِّهِ، دَائِمُ التَرَدُدِ على المَكتَبَةِ العَامَّةِ؛ ومكتبةِ المعهدِ العِلمِيِّ، كَان يُدرِكُ أَنَّ الزَمَنَ حَولَهُ يَتَغَيَّرُ، فَرَغِبَ في أَن يَكُونَ جُزءًا مِن هَذَا التَغْيِيرِ، وهو مَا دَعَاهُ لِلسَفَرِ إلى جِدَّةَ لِمُقَابَلَةِ أَوَلِ وَزِيرٍ لِلإِعلامِ، المُعَيّنِ حَدِيثًا، الشيخ جميل الحجيلان؛ الذي كَانَ يَطلُبُ إِعلَامِيينَ للعَمَلِ فِي إِذَاعَةِ جِدّةَ، من خِرِيجِي كليةِ اللغةِ العَرَبِيَةِ.
طَلَبَ الشَّابُ المُهَذَّبُ مُقَابَلَةَ الوَزِيرِ، فاستَقبَلَهُ الحجيلان بِمَكتَبِهِ كَمَا يَفعَلُ مَع الجَمِيعِ؛ والشبيلي ليسَ كَغَيرِهِ؛ بِوَجهٍ صَبُوحٍ، واَبتِسَامَةٍ مُشرِقَةٍ، وَصَوتٍ هَادِئٍ؛ أَعرَبَ عن رَغبَتِهِ في العَمَلِ بوِزَارَةِ الإِعلَامِ. يقولُ الحجيلان، إنَّهُ وَجَّهَ لَهُ سُؤَالًا مُبَاشِرًا عَنِ السَبَبِ الرَئِيسِ لِتِلكَ الرَغبَةِ الوَاضِحَةِ. فكَانَ رَدُّ الشبيلي: أَنَّ الإِعلامَ هُوَ المَجَالُ الَذِي يَتَسِعُ لِكُلِّ المَجَالَاتِ، فَفِيهِ السِيَاسَةُ وَالاِقْتِصَادُ وَالاِجْتِمَاعُ وَالأَدَبُ، وَكُل مَا يَتَمَنَّاهُ إِنسَانٌ يَهْتَمُ بِالثَقَافَةِ. وَصَدَق!
وَكَأَنَّ أَبَا طَلَالٍ، قَبِلَ أَن يَبدَأَ مِشوَارَهُ، وَضَعَ لَنَا المَعَايِيرَ المِثَالِيَّةَ لِلعَمَلِ بِالإِعلَامِ، فالإعلامُ لَيْسَ حَقْلَ شُهْرَةٍ وتَمَظهُرٍ؛ بَل حقل الثَقَافَةِ والمَسؤُولِيَةِ المُجتَمَعِيَةِ. لَمْ يَكُن الشّاب عبدالرحمن الشبيلي مُثَقَّفًا فَحَسْبُ، وإنَّما كان أيضًا صَاحِبَ بَصِيرَةٍ نَافِذَةٍ.
وَجَدَ الشبيلي نَفسَهُ يَسلُكُ طَرِيقَ الإِعلَامِ عَبرَ إذاعة جِدّة. وَيَقُصُ فِي مُذَكِّرَاتِهِ؛ ما أُجرِيَ لَهُ بِدايَةً مِن اختِبَارِ صَوتٍ، فَكَانَ الرَأيُ أَنَّ صَوتَهُ حَادٌّ بَعضَ الشَيءِ، فَتَدَرَّبَ عَلَى تَجَاوُزِ ذَلِكَ.
أَثبَتَت الأَيَامُ بَعدَ ذَلِكَ؛ أَنَّ الشبيلي كَانَ مُجْتَهِدًا مُنَظَّمًا صَبُورًا دؤوبًا على المَعرِفَةِ؛ تَوَّاقًا لِخَوضِ التَجَارِبِ وَجَنْيِ ثِمَارِهَا، فَصَارَ مَكسَبًا لِلإِعلَامِ السُعُودِيِّ، سِرَاجًا سَيُضِيءُ الطَرِيقَ سَنَوَاتٍ طِوَالًا بَعدَهُ.
وَمَا زَالَ يَسْهَرُ مِن جِدِّهِ
وَيُتْبِعُهُ الَحَزمَ حَتَّى استَرَاحَا
من الإذاعة إلى التلفزيون... يَتَجَدَدُ الشَغَفُ
لم يَلبَث أَبو طَلالٍ سِوَى سِتَّةِ أَشهُرٍ فِي إِذَاعَةِ جِدّة، لِيَنتَقِلَ إلى الرياضِ مُشَارِكًا في تَأسِيسِ إِذَاعَتِهَا، ولَهُ في الرِيَاضِ مَآَرِبُ أُخرَى، إِذ أَكمَلَ مَسِيرَةَ التِحَاقِهِ فِي قِسمِ الجُغرَافيَا بِكُلِيَّةِ الآَدَابِ في جَامِعَةِ الرياضِ (المَلِكِ سُعُود لاحِقًا)، لَيَحصُلَ على البكالوريوس الثَانِي، في عام 1965م. وعلى ثَرَاءِ الإِذَاعَةِ وتَجرُبَتِهَا إَلَّا أَنَّ إِمكَانَاتِ الشبيلي الوَاسِعَةَ، عَجَّلَت بِرَحِيلِهِ نَحوَ التلفزيون، الذي رَأَى جميل الحجيلان؛ أَنَّهُ أَكثَرَ مُنَاسَبَةً لِقُدُرَاتِ الشبيلي ومَوَاهِبِه، الذي صَارَ بِالكَفَاءَةِ وَالشَغَفِ أَوَّلَ مُدِير بَرَامِج في التلفزيون السعودي؛ المولودِ صَيفَ عام 1965م.
كيف حَوَّلَ حاجز اللغة الإنجليزية سُلَّمًا؟!
وجد الشبيلي نفسَهُ مُسَاعِدًا لِمُدِيرِ الإِدَارَةِ في التلفزيون، سليمان الصالح؛ الذِي أَدَّى بِدَايَةً دَورَ المُنَسِّقِ بينَ مَكتَبِ الوَزِيرِ؛ وَمَسؤُولِينَ أَمِيركِيينَ، مِن فَرِيقِ تَأهِيلٍ من الوِلايات المُتَحِدَةِ، تَعَاقَدَت مَعَهُ وَزَارَةُ الإِعلامِ للمُسَاعَدَةِ على تَأسِيسِ التلفزيون وإِطلَاقِهِ، وتَوَلَّى الصالح دَورَهُ لِأَنَّهُ يُجِيدُ اللغةَ الإنجليزيةَ، ولَم يَكُن الشبيلي يُتقِنُهَا حِينَذَاك. استَقَالَ الصالح بَعدَ عَامٍ، فَأُسنِدَت للشبيلي إِدَارَةُ تلفزيون الرياض كُلُّهَا؛ لَكِنَّ الشبيلي لَم يَنسَ مَسألة الإنجليزية.
يُعَرِّجُ الحجيلان كُلَّ مَسَاءٍ عَلى مَبنَى التلفزيون لِيَطمَئِنَّ عَلَى المَولُودِ الجَدِيدِ؛ فَيَجِدُهُ دَائِمًا بِأَيدٍ أَمِينَةٍ؛ إِذ لَم يَبرَح عبدالرحمن الشبيلي مَبنَى التلفزيون يَومًا قَبلَ الثَانِيَةَ عَشْرَةَ مَسَاءً لِفَرطِ تَعَلُقِهِ الشَدِيدِ بِمِهنَتِهِ، وَانْغِمَاسِهِ فِي كُلِّ مَرَاحِلِ العَمَلِ التلفزيوني، مِن غُرفَةِ التَحَكُمِ إلى غُرفَةِ الإِعدَادِ والإِنتَاجِ، حَامِلًا عَلَى عَاتِقِهِ وُصُولَ البَثِ إلى المُشَاهِدِ السعودي فِي أَبهَى صُورَةٍ مُمكِنَةٍ.
شَبَابٌ نَهَاهُ الحِلمُ أَنْ يَتْبَعَ الهَوَى
وَعَزمٌ كَفَاهُ الحَزمُ أَنْ يُتَتَبَّعَا
كانَ نِصف قِوَامِ العَامِلِينَ بالتلفزيون السعودي في بداياته من الشباب السعودي، يَتَقَدَمُهُم الشبيلي؛ الذي كَانَ دَورُهُ مُرَكَّبًا، مُرْبِكًا، صَعْبًا، عَصِيبًا مُضطَلِعًا بِمُوَاءمَةِ بَرَامِج التلفزيون لِتُنَاسِبَ خَصَائِصَ المُجتَمَعِ السعودي آنَذَاك، مُتَحَرِزًا من المَحَاذِيرِ الاجتِمَاعِيَةِ. يقول الشبيلي في سِيرَتِه: (مَشَينَاهَا): إن بِدَايَةَ بَثِّ التلفزيون وُصِفَ بِأَنَّهُ تَجرِيبِيٌّ؛ لتَطمِينِ المُتَحَفِظِينَ على التلفزيون؛ وَرُبَمَا إِيهَامِهِم بِوُجُودِ خَط رَجعَةٍ.
اكتَشَفَ عبدالرحمن إِثرَ احتِكَاكِهِ بِالأَمِيركِيِينَ في التلفزيون، وَبِمُزَامَلَتِهِ سليمان الصالح، حَاجِزًا يُعِيقُ تَطَوُرَهُ؛ هُوَ اللغة الإنجليزية، فَعَزَمَ عَلَى تَجَاوزِهِ؛ إِذ لَمْ يَترُك بَابًا لِلتَطَوُّرِ إِلَّا أَدْمَنَ قَرْعَهُ حَتَّى فُتِحَ لَهُ، فَوَلَجَ إِلَيهِ.
بَعدَ عَامَينِ مِن افتِتَاحِ التلفزيون، واجتِيَازِ مَرحَلَةِ التَأسِيسِ بِنَجَاحٍ، قَررَ الشبيلي السَفَرَ لِدِرَاسَةِ اللغةِ أَولًا؛ ثُمَّ إكمَالِ دِرَاسَةِ ا
مشاركة الخبر: الدكتور عبدالرحمن الشبيلي..رائدُ التوثيق ومُؤَرِّخ الإعلام .. نَفَضَ الغُبار عن سِيَرِ الكِبار على وسائل التواصل من نيوز فور مي