الابتكار في الاتصال المؤسسي وتقنيات الاتصال الحديثة

الابتكار في الاتصال المؤسسي وتقنيات الاتصال الحديثة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 02-01-2024 م الساعة 01:14:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1951291.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - مقالات

في عصر التكنولوجيا المتقدمة، ظهرت العديد من الأدوات الجديدة التي تساهم في تحسين وتطوير إدارة الاتصال المؤسسي، تعتمد هذه الأدوات على التقنيات الحديثة والوسائط الرقمية وصولاً للذكاء الاصطناعي لتعزيز التواصل وتحقيق أهداف المؤسسة..

يعد الابتكار في الاتصال المؤسسي أمرًا حاسمًا للمؤسسات في سعيها للتميز والاستمرارية في بيئة الأعمال المتنافسة، وإذ يمكن للابتكار أن يساهم في تعزيز السمعة المؤسسية، والثقة بين المؤسسة والجمهور، وتحقيق الأهداف المؤسسية بطرق فعالة ومبتكرة. ويُشير الابتكار في الاتصال المؤسسي إلى عملية استخدام الأفكار والتقنيات الجديدة والمبتكرة لتحسين عمليات الاتصال داخل المؤسسة ومع الجمهور الخارجي وتعزيز تأثيرها.

يقول ستيف جوبز، مؤسس شركة أبل "الابتكار في الاتصال المؤسسي ليس مجرد مفتاح للنجاح، بل هو أساس للتفوق والتميز في عالم الأعمال"، ومنه تكمن أهمية الابتكار في الاتصال المؤسسي في قدرته على خلق تفاعل قوي وإثارة اهتمام الجمهور والعملاء، وجذب الانتباه، ومنح المؤسسة تميزًا وتفوقًا على المنافسين، ومساعدة المؤسسة على بناء صورة حديثة ومبتكرة لنفسها، ووضع بصمة إيجابية في أذهان الجمهور.

وفي نفس المنعطف، نجد أنّ استراتيجية الابتكار في الاتصال المؤسسي تعتمد على البحث والتطوير المستمر، والاستماع لاحتياجات الجمهور والتوجهات السوقية، وتحليل البيانات والمعلومات لاستخلاص الأفكار الجديدة، بالإضافة لذلك يتطلب الابتكار في الاتصال المؤسسي التفكير الإبداعي والاستعانة بالخبرات والمواهب المبتكرة داخل المؤسسة، وتشجيع التجربة في إطار ثقافة المؤسسة وتوفير الدعم اللازم لتحقيق الأفكار الجديدة، ويتضمن ذلك تخصيص الموارد المالية والبشرية الملائمة، وتعزيز التعاون والتواصل بين الفرق والأقسام المختلفة.

وفي عصر التكنولوجيا المتقدمة، ظهرت العديد من الأدوات الجديدة التي تساهم في تحسين وتطوير إدارة الاتصال المؤسسي، تعتمد هذه الأدوات على التقنيات الحديثة والوسائط الرقمية لتعزيز التواصل وتحقيق أهداف المؤسسة، ومنها منصات التواصل الاجتماعي التي تعد أدوات قوية للتواصل مع الجمهور ونشر المحتوى الترويجي والي، إذ يمكن استخدام منصات التواصل الاجتماعي المتعددة وبشتى أنواعها والتي برزت بدءًا من الفيسبوك، ومنصة أكس (تويتر)، إنستغرام، السناب شات، ولينكد إن للتواصل المباشر والتفاعل مع الجمهور المستهدف بما يتناسب مع طرح كل منصة.

كما تعد المواقع الإلكترونية والمدونات من التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال الاتصال المؤسسي، لكونها توفر وسيلة لنشر المعلومات والأخبار الحديثة عن المؤسسة ومنتجاتها وخدماتها، ومن خلال تحديث الموقع الإلكتروني للشركة أو إنشاء مدونة خاصة بها، يمكن للمؤسسة التفاعل مع الجمهور وتقديم المحتوى القيم والمفيد.

كما تُستخدم النشرات الإخبارية الإلكترونية لإرسال المعلومات والأخبار الحديثة عبر البريد الإلكتروني إلى جمهور المؤسسة، بحيث تتضمن هذه النشرات تحديثات حول المنتجات والخدمات، وأحداث الشركة، وأخبار المجال الصناعي.

كذلك تُستخدم الفيديوهات التوضيحية والمرئية لتوصيل رسائل المؤسسة وشرح منتجاتها وخدماتها بطريقة مبسطة وجذابة، إذ يمكن إنتاج فيديوهات تعليمية، ات، وقصص نجاح للتواصل مع الجمهور.

كما يشهد مجال الاتصال المؤسسي في عصر التقنية الرقمية والذكاء الاصطناعي تحولات هائلة تعزز تأثيره وكفاءته، يتيح الذكاء الاصطناعي لمجال الاتصال المؤسسي استغلال التقنيات المتقدمة لتعزيز فعاليته وزيادة تأثيره، وتكمن قوة الذكاء الاصطناعي في قدرته على تحليل كميات ضخمة من البيانات بشكل سريع واتخاذ قرارات دقيقة بناءً على هذا التحليل.

منذ عقد من الزمان، كانت شركة "ABC" للأدوات الصحية تواجه تحديات كبيرة في تواصلها مع عملائها وبناء علاقات مستدامة معهم. قررت الشركة الاستثمار في استراتيجية الاتصال المؤسسي الابتكارية للتغلب على تلك التحديات.

قامت الشركة بإطلاق منصة رقمية تفاعلية تسمح للعملاء بتصفح وشراء المنتجات عبر الإنترنت بسهولة ويسر، لكن هذا لم يكن كل شيء، بل قامت الشركة أيضًا بتطوير تطبيق للهواتف الذكية يتيح للعملاء البحث عن المنتجات، ومعرفة التفاصيل والتقييمات، وإجراء عمليات الشراء بسرعة وسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بإطلاق برنامج "ولاء" للعملاء يمنحهم مزايا ومكافآت خاصة عند الشراء والتفاعل مع المنتجات. ولتعزيز التواصل المؤسسي، قامت الشركة بإنشاء مدونة تقنية تقدم نصائح ومعلومات قيمة للعملاء حول استخدام المنتجات والعناية بها.

تأتي قصة النجاح هنا عندما اكتشفت الشركة حينها أن هذه الاستراتيجية الابتكارية في الاتصال المؤسسي قد أدت إلى تحسين وتعزيز العلاقة مع العملاء، حيث زادت مبيعاتها وتوسعت قاعدة عملائها، وتم تحسين رضا العملاء وزادت نسبة الانتشار والتواجد الإعلامي للشركة، وبفضل هذه الاستراتيجية الابتكارية، نجحت شركة "ABC" في الوصول إلى مستوى جديد من النجاح والتميز في سوق الأدوات الصحية.

مشاركة الخبر: الابتكار في الاتصال المؤسسي وتقنيات الاتصال الحديثة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزارة التربية والتعليم تعلن بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية الخميس المقبل

وزارة التربية والتعليم تعلن بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الف...

منذُ 39 دقائق

في إطار استعدادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الخاصة بأعمال امتحانات الدبلومات الفنية صناعي زراعي تجاري...

الإفراج عن لاعب الأهلي السابق من عقوبة السجن تفاصيل كاملة

الإفراج عن لاعب الأهلي السابق من عقوبة السجن تفاصيل كاملة

منذُ 39 دقائق

كشفت تقارير صحفية في جنوب إفريقيا أن لاعب النادي الأهلي السابق باكاماني ماهلامبي تم الافراج عنه بعد القبض عليه بسبب...

بلدية رفح تطلق نداء الاستغاثة الأخير

بلدية رفح تطلق نداء الاستغاثة الأخير

منذُ 40 دقائق

أطلقت بلدية رفح جنوب قطاع غزة اليوم الثلاثاء نداء استغاثة للمجتمع الدولي بضرورة التدخل لوقف الجرائم الصهيونية في بحق...

تظاهرة مؤيدة لفلسطين قرب حفل ميت غالا للموضة واعتقالات شاهد

تظاهرة مؤيدة لفلسطين قرب حفل ميت غالا للموضة واعتقالات شاهد

منذُ 40 دقائق

تجمع متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مساء الاثنين في مكان قريب من متحف متروبوليتان الذي كان يستضيف حفلة ميت غالا تنديدا...

بوليتكو مانحون ديمقراطيون يدعمون احتجاجات مؤيدة لفلسطين بأمريكا
بوليتكو مانحون ديمقراطيون يدعمون احتجاجات مؤيدة لفلسطين بأمريكا
منذُ 40 دقائق

سلطت مجلة بوليتيكو الضوء على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين قائلة إنها تحظى بدعم من مصادر غير متوقعة وهم المتبرعون...

وكيل أول أمانة العاصمة يتفقد الدورات الصيفية بمديرية الوحدة
وكيل أول أمانة العاصمة يتفقد الدورات الصيفية بمديرية الوحدة
منذُ 41 دقائق

تفقٙد وكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني سير أنشطة الدورات الصيفية بمدرسة إمام المتقين النموذجية في مديرية...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - مقالات

الضنى
موسم الإنفاق الاستهلاكي
الثقة العالمية
صناعة الخير