خبراء غربيون خطة السلام في اليمن تعزز نفوذ الحوثيين والسعودية تسير على حبل مشدود

خبراء غربيون: خطة السلام في اليمن تعزز نفوذ الحوثيين.. والسعودية تسير على حبل مشدود

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 02-01-2024 م الساعة 11:08:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1951557.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

خبراء غربيون: خطة السلام في اليمن تعزز نفوذ الحوثيين.. والسعودية تسير على حبل مشدود

الموقع بوست - غرفة الأخبار الثلاثاء, 02 يناير, 2024 - 11:08 صباحاً

قال خبراء غربيون إن المملكة العربية السعودية وجدت نفسها تسير على حبل مشدود إذ تمثل خطة السلام في اليمن خروجا لها من الحرب، لكنها تعزز في الوقت نفسه من نفوذ الحوثيين.

ونقلت وكالة دويتشه فيلله، عن توماس جونو، الأستاذ المشارك في جامعة أوتاوا الكندية، قوله إن الأمر لا يتعلق بـ"عملية سلام ولن يجلب سلاما وتنمية واستقرارا إلى اليمن. تمثل المحادثات الأخيرة عملية سياسية يتفاوض من خلالها الحوثيون والسعودية على هزيمة السعودية وانسحابها النهائي من اليمن".

وأضاف جونو أنه منذ أن بدأت السعودية تدخلها العسكري في اليمن، كانت ترمي في نهاية المطاف إلى دحر الحوثيين، لكنها بعد "تسع سنوات تقريبا، لم تتمكن (الرياض) من دحر الحوثيين وليس هذا بحسب، بل أصبح الحوثيون أكثر قوة بكثير مقارنة بما كانوا عليه قبل بدء الحرب".

كما نقلت الوكالة عن سامي حمدي، المدير الإداري لشركة "إنترناشيونال إنترست" للاستشارات الدولية ومقرها لندن، قوله إن "السعودية تستخدم الحكومة (اليمنية) المعترف بها دوليا كمظلة للتفاوض بهدف إبرام اتفاق ثنائي حصري يوقف الحوثيون بموجبه هجماتهم الصاروخية عليها".

ومع بدء مفاوضات مع الحوثيين وطهران، شرعت الرياض في مسار يرمي في نهاية المطاف إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن عقب هجوم حماس الإرهابي في السابع من أكتوبر / تشرين الأول الماضي والحرب في غزة قررت السعودية تجميد مفاوضات التطبيع.

وفي ذلك، قال حمدي "باتت السعودية في موقف حرج حيث تسعى إلى تدشين علاقات أكثر دفئا مع إسرائيل على أمل أن يساعد ذلك في إقناع الولايات المتحدة بتقديم اتفاقية أمنية على غرار الناتو تستطيع من خلالها السعودية مقاومة إيران ووكلائها في العراق، لكن الرياض في الوقت نفسه تحاول تفادي أن يُنظر إليها على أنها مرتبطة بشكل وثيق بإسرائيل".

وفي تعليقه، قال سيباستيان سونز، كبير الباحثين في مركز البحوث التطبيقية بالشراكة مع الشرق (كاربو)، إن "السعودية لا ترغب في التخلي عن عملية التفاوض مع الحوثيين ولا تعريض أمن الحدود المشتركة مع اليمن للخطر".

وأضاف سونز، مؤلف كتاب (الحكام الجدد للخليج)، إنه يتعين النظر إلى "عزوف السعودية في الانضمام إلى التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر في هذا السياق".

بيد أنّ الخبير العسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية فابيان هينز، يقول إن دور السعودية في عملية "حارس الازدهار" لم يكن ليغير قواعد اللعبة من المنظور العسكري.

ويضيف "الأنظمة التي نشرها الأمريكيون بشكل خاص مصممة للتعامل مع الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ الباليستية التي يستخدمها الحوثيون. يكمن التهديد الحقيقي في الحرب غير المتكافئة التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر، حيث يمارسون ضغوطا أكبر بكثير على إسرائيل والدول الغربية من خلال التعطيل (الملاحة الدولية) بدلا من هزيمة قوات بحرية غربية".

وقبل أيام، نشرت مجموعات محسوبة على الحوثيين عبر تطبيق المراسلة "تيليغرام" خرائط لكابلات الإنترنت البحرية التي تمر في البحر الأحمر، الأمر الذي عده البعض تهديدا لخطوط الشبكة العالمية.

وفي هذا السياق، يرى سامي حمدي أن هذا الأمر يشير ضمنيا إلى نوع من "الغطرسة"، قائلا "يتصرف الحوثيون وهم يدركون أن تصرفاتهم لن تكون لها أي عواقب على محادثات السلام [اليمنية] حتى لو تفاقم الوضع في البحر الأحمر".

من جانبه، قال توماس جونو إن اليمن من المرجح أنه مقبل على "مرحلة جديدة في الحرب سيكون فيها الحوثيون أكثر قوة وسيسعون فيها إلى بسط حكمهم داخل البلاد وخارجها. من الواضح في الوقت الراهن أن (الحوثيين) يطمحون في أن يصبحوا قوة إقليمية مشاكسة".

وأضاف أن العلاقة المباشرة بين العملية السياسية الراهنة والمتمثلة بالتفاوض بين الحوثيين والسعودية من جهة والأجندة التوسعية للحوثيين في البحر الأحمر والمعادية لإسرائيل من جهة أخرى باتت أكثر واضحا الشهر الماضي، قائلا: "القاسم المشترك في الأمرين يشير إلى أن الحوثيين انتصروا في الحرب في اليمن".


مشاركة الخبر: خبراء غربيون: خطة السلام في اليمن تعزز نفوذ الحوثيين.. والسعودية تسير على حبل مشدود على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الثقافة الفلسطينية تعلن القائمة الطويلة لجائزة كنفاني بينهما مصريون

الثقافة الفلسطينية تعلن القائمة الطويلة لجائزة كنفاني بينهما مصريون

منذُ 3 دقائق

أعلنت جائزة غسان كنفاني للرواية العربية والتي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية عن القائمة الطويلة للجائزة بدورتها...

استشاري كبار السن لا يشعرون بالعطش بسهولة لهذه الأسباب

استشاري كبار السن لا يشعرون بالعطش بسهولة لهذه الأسباب

منذُ 3 دقائق

كبار السن هم الفئة الأكثر تضررا في ظل اشتداد موجات الحر قبل قدوم الصيف رسميا فارتفاع درجات الحرارة يؤثر عليهم بالسلب...

رئيس الوزراء يتابع مع رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ملفات العمل

رئيس الوزراء يتابع مع رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ملفات العمل

منذُ 4 دقائق

التقى اليوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة السيد وليد جمال الدين رئيس...

يوفنتوس يعلن رسميا عن اسم مدربه الجديد خلفا لأليغري

يوفنتوس يعلن رسميا عن اسم مدربه الجديد خلفا لأليغري

منذُ 6 دقائق

كشف نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم بشكل رسمي اليوم الأحد عن اسم مدربه الجديد الذي سيقود فريق السيدة العجوز خلفا...

تكريم حافظات القرآن في المغرب رد على مدعي الحداثة أم ترسيخ لهوية المنطقة شاهد
تكريم حافظات القرآن في المغرب رد على مدعي الحداثة أم ترسيخ لهوية المنط...
منذُ 6 دقائق

حضور حافظات القرآن الكريم اللافت وتكريمهن أتى في معرض الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمدينة أكادير حيث رفعن كذلك أكف...

الاحتلال يستهدف محاولات ضبط الأمن وسط غزة تنفيذ عمليتي اغتيال
الاحتلال يستهدف محاولات ضبط الأمن وسط غزة تنفيذ عمليتي اغتيال
منذُ 6 دقائق

يواصل جيش الاحتلال الإسرائليي استهداف أي محاولة لإعادة ضبط الأمن في قطاع غزة عبر اغتيال مسؤولي الأمن وعناصر الشرطة ضمن...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية

مراسلون بلا حدود تدعو لفتح تحقيق بشأن الإعتداء الذي تعرض له أمين نقابة الصحفيين
قتلى وجرحى حوثيين في الحديدة واحباط هجمات للجماعة في حيس والتحيتا
المهرة إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيول وفتح طريق سيحوت
العثور على ثلاث مومياوات أثرية شرقي حضرموت