المعرفة والسلطة في التراث الإسلامي العمارة الإسماعيلية

"المعرفة والسلطة في التراث الإسلامي": العمارة الإسماعيلية

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 02-01-2024 م الساعة 11:03:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1951592.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

"المعرفة والسُّلطة في التراث الإسلامي"، كتاب الباحث اللبناني سعيد نجدي الصادر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" هذا العام، يدور بكامله حول الحركة الإسماعيلية، من بداياتها القرمطية حتى تجلّياتها المُعاصرة في الآغاخانية التي هي امتداد للنزارية فرع قاسم شاه. عنوان الكتاب، وإن كان أشمل من موضوع الكتاب، إلّا أنّه في صميمه؛ إذ إنّنا لا نجد مثالاً على الصلة بين المعرفة والسلطة أجلى من الحركة الإسماعيلية، في بنيانها النظري وتاريخها السياسي.

هذه الحركة الشيعية بقيت متّقدة منذ العصر الأموي حتى يومنا هذا. أثناء ذلك نجحت في الانتشار، بل والغلبة السياسية، والحُكم في المغرب ومصر وسورية والعراق واليمن وإيران. كما امتلكت، منذ البداية وعلى طول انتشارها، عمارة نظرية بالغة التفصيل والتماثل والتجدّد، قبالة كلّ مرحلة، والانفتاح على ثقافات العصر ومذاهبه. 

الإسماعيلية، منذ دعوتها الأُولى ومهما انعطفت بعد ذلك وتعدّدت، فإنّها منذ البداية كانت تنصبّ وتؤسّس جهازاً نظرياً مقابل السلطة، وعلى السلطة. لذا نجد أنّ تاريخها الفعلي هو هذه المزاوجة المستديمة بين البناء النظري والممارسة التاريخية. الدعوة المرتكزة إلى الإمام كانت، من أوائلها، تصنع يوتوبياتها السياسية بقدر متزايد من الهندسة النظرية، والإعلاء، والمقابلة بين الروحاني والأرضي، وجمعهما في نظام كوني ورؤية جامعة.

لا مثال على الصلة بين المعرفة والسلطة أجلى من الإسماعيلية

كتابُ نجدي يتقصّى ذلك، ويعرض له في مختلف محاوره وأركانه. إنّه، على هذا النحو، ذلك المزيج من التاريخ الفعلي والإشراقات الفكرية التي تزاوج الممارسة والظرف السياسيَّين. نحن في الكتاب نقرأ، في وقت واحد، هذا التقاطع بين السياقين. الكتاب يتوقّف عند لحظات هذه المزاوجة، وعناوينها الكبرى، التاريخ من البدايات القرمطية حتى الدولة في المغرب ومصر وامتداداتها في سورية واليمن والعراق وإيران، وطبيعة هذه الدولة في كلّ من مراحلها. ذلك يعني أنّ الكتاب، في صفحاته التي تزيد عن الأربعمئة، وفي عمله على النظام الإسماعيلي في بنائه المفهومي وتراتباته، وما يقابل ذلك من تأويل، وما يتزامن معه من أحداث، إنّما هو نوع من تاريخ مختصر، ومتكامل، للحركة الإسماعيلية.

ليس غريباً أن يبدأ سعيد نجدي من النظام الإسماعيلي بهندسته ومراتبه، السابق وهو العقل الكلّي، والتالي وهو النفس الكلّية، الناطق وهو الرُّسل السبعة، الأساس الذي يلي الناطق. لا نقف فقط عند هذا التراتب، فهناك مقابله سلسلة من الأدوار، أدوار النطقاء وهي كبرى، أي أنّ الدور فيها يمتدّ من آدم حتى الإمام الناطق، والأدوار الصغرى للأئمّة المُتمّين، وتتضمّن سبعة بين كلّ إمام ومن سبقه.


هناك أيضاً الحدود وممثولاتها بين الملائكة وبين العقول. هناك الحدود العُلوية الخمسة والحدود السفلية الخمسة. هناك أيضاً مراتب الإمامة، الإمام المستقرّ والإمام المستودع كالحسن الذي بلغته الإمامة عن طريق الأخوة لا عن طريق البنوة كما هي القاعدة. يلي الإمام الحجّة أو الباب الذي يقابل العقل الرابع، الحجّة الذي يقابل العقل الخامس، فداعي الدعاة، فداعي البلاغ، فداعي المطلق، فداعي المأذون، فداعي المحصور، فالمكاسر، فالمكالب، فالمستجيب.

مقابَلة بين الروحاني والأرضي ضمن نظام كوني ورؤية جامعة

هناك أيضاً فلسفة العدد الفيثاغورسية، السبعة جمعت معاني العدد كلها، النقباء اثنا عشر، أبدان الحيوانات أربعة والطبائع أربعة. هناك أيضاً قطب الزمن الإمام وهو ما قبل العقل. لا يترك الله العالم خالياً من إمام. الإمامة هي باطن مظاهره التنزيل، الأئمّة يعلمون الغيب وهُم فوق الخلق، وقد جعل الله الإمامة في نهاية الإنسان، وإذا كان الله هو النور فالإمام هو المصباح. هناك أيضاً التأويل الذي يستخرج من باطن النص نصّاً مقابلاً. القرآن يصبح بالتأويل نصّاً آخر، التأويل يقوم على المماثلة، على معادلة المثل للممثول، الشجرة التي أكل منها آدم مثل للقائم، الحجر الأسود مثل لحوّاء، والشجرة مثل للقائم المنتظر.

أمّا بِاسم، في الآية المعروفة، فهي النفس، والله فيها هو العقل، الرحمن هو الناطق، والرحيم هو الأساس. هكذا في جملة هذه المقابلات بين الأرضي والنوراني، بين الفوقاني والتحتاني، بين المثل والممثول، بين المراتب العلوية والمراتب السفلية، بين المعاني والأفلاك والباطن والظاهر، تتجلّى الهندسة الإسماعيلية للكون، هندسة يصعد فيها الإلهي إلى الغيب، ليسقط على الإمام الذي هو القطب والمحور.

هذا ما يعني أنّ الجهاز النظري، في تسلسله وتعدُّده وتفرّعه وتماثله، يجعل من الإسماعيلية منبعاً أيديولوجياً وهندسة كونية كاملة. هنا يمكننا أن نتبيّن العلاقة الوطيدة، والتراكب والتماثل والتوازي، بين السلطة والمعرفة، بين النصّ كسلطة وكمعرفة في آن واحد، إذ يقع هكذا كبنية متقاطعة متداخلة.

ربما من هنا أهمّية النظري والأيديولوجي في النصّ الإسماعيلي. أهمّية جعلت الإسماعيلية تتشرّب نصّها من مصادر شتّى، هي جماع ثقافة عصرها، ففيها من الفلسفة ومن الأديان التوحيدية وغير التوحيدية، ما يجعلها، كعمل ثقافي، تنفتح على الجميع وتقبل الجميع وتتعايش مع الجميع. قد يكون هذا الانفتاح ميزتها الأُولى في النطاقَين: السلطة والعقيدة. وقد يكون كذلك في خطابها ودعوتها، كما هو في ممارستها التاريخية.
 

* شاعر وروائي من لبنان

مشاركة الخبر: "المعرفة والسلطة في التراث الإسلامي": العمارة الإسماعيلية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ترامب يوجه اتهاما جديدا لمنافسه بايدن يتعلق بقيادة شرطة سرية

ترامب يوجه اتهاما جديدا لمنافسه بايدن يتعلق بقيادة شرطة سرية

منذُ 59 دقائق

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن فحوى تسجيل صوتي للرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب يتضمن توجيهه...

التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة الاحتلال على جرائم الإبادة في غزة

التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة الاحتلال على جرائم الإبادة في غزة

منذُ 59 دقائق

دعت منظمة التعاون الإسلامي الأحد إلى فرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي لارتكابه جرائم إبادة بحق الشعب الفلسطيني في...

حمدين صباحي يرفض تأسيس اتحاد العرجاني وردود شاهد

حمدين صباحي يرفض تأسيس اتحاد العرجاني وردود شاهد

منذُ 59 دقائق

أعلن السياسي المصري حمدين صباحي رفضه تأسيس اتحاد القبائل العربية تحت قيادة رجل النظام المصري المثير للجدل وذراعه...

قائد القوات الأوروبية في البحر الأحمر يعلن فشل المهمة والعجز أمام هجمات اليمنيين

قائد القوات الأوروبية في البحر الأحمر يعلن فشل المهمة والعجز أمام هجما...

منذُ 1 ساعة

قالت مجلة شبيغل الألمانية إنه بعد مرور ثلاثة أشهر على إطلاقها لم يعد لدى مهمة الاتحاد الأوروبي أسبيدس  ما يكفي من السفن...

الأجهزة الأمنية اليمنية تحبط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي والتفاصيل بعد ساعات
الأجهزة الأمنية اليمنية تحبط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيل...
منذُ 1 ساعة

الأجهزة الأمنية اليمنية تتمكن من إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأميركي والإسرائيلي وذلك وفق وكالة سبأ ا أكد مصدر أمني...

إطلاق هاتف TCL 50 XL 5G بسعر رخيص
إطلاق هاتف TCL 50 XL 5G بسعر رخيص
منذُ 1 ساعة

أعلنت شركة TCL الصينية إطلاق هاتفها الجديد TCL 50 XL 5G في الأسواق بسعر رخيص لا يزيد على 160 دولارا أمريكيا مع مواصفات جيدة تجعله ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

وزارة الخارجية التابعة للحوثيين موقفنا هو منع السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان على غزة
حرب غزة في يومها الـ119| شهداء بغارات للاحتلال الإسرائيلي في رفح
هل تعرض الاتحاد لظلم تحكيمي في كلاسيكو السعودية الشريف يجيب
جمال الشريف يكتب عن كأس آسيا 3 قصتي مع بطولة 1996 وإشادة فوترو