الليرة التركية تواصل التراجع مطلع 2024 رغم سياسات الحكومة

الليرة التركية تواصل التراجع مطلع 2024 رغم سياسات الحكومة

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 02-01-2024 م الساعة 01:36:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1951713.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

لم تجد خطة الحكومة الاقتصادية والسياسات النقدية والمالية، حتى الآن، نفعاً مع الليرة التركية المستمرة بالتراجع منذ الانتخابات الرئاسية في مايو/أيار العام الماضي.

بدأت الليرة التركية بالتهاوي من نحو 18.5 ليرة مقابل الدولار أوائل العام 2023 لتسجل اليوم الثلاثاء، في بداية تعاملات العام الجديد 2024، نحو 29.702 مقابل الدولار و32.80 لليورو الواحد.

وأنهت الليرة التركية 2023 بتراجع بلغت نسبته 36% عن بداية العام، حيث بلغ سعر الدولار في تعاملات نهاية العام يوم الجمعة الماضي نحو 29.48 ليرة، و32.59 لليورو. 

ويتوقع الاقتصادي التركي، مسلم أويصال أن يثبت سعر العملة التركية على حدود 29 ليرة خلال الربعين الأول والثاني من العام الجاري، قبل بدء التحسن وانعكاس السياحة والإجراءات الاقتصادية المتتالية التي يقوم بها الفريق الحكومي برئاسة وزير المال والخزانة، محمد شيمشك.

واعتبر أويصال في تصريحات لـ"العربي الجديد" أن رفع سعر الفائدة إلى 42,5% وهو الأعلى منذ ربع قرن سيساهم بسحب فائض السيولة من السوق وينعكس على سعر الليرة، بدءاً من هذا العام ليتم حصد نتائج السياسة الاقتصادية خلال العامين المقبلين.

وأشار أويصال إلى أن ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى الأعلى بتاريخ البلاد يُعتبر الأمان المالي لتركيا وعامل الطمأنة للرساميل الخارجية التي تعول عليها تركيا، بتحسّن الليرة وكسر التضخم الذي اقترب نهاية العام من 62% على أساس سنوي.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أكد الأسبوع الماضي، أن الاحتياطي الأجنبي بالمصرف المركزي التركي قد سجل رقما قياسيا هو الأعلى في تاريخه بوصوله إلى 145 مليارا و456 مليون دولار.

وفي حين أقر أردوغان باستمرار ارتفاع التضخم وغلاء أسعار السلع والمنتجات، أكد "مواصلة الحكومة كفاحها الدؤوب ضد التضخم الذي بدأ يؤثر سلباً على جميع أفراد الشعب البالغ عددهم 85 مليون نسمة".

ونوه أردوغان في الوقت نفسه بقرار رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 17 ألف ليرة، مؤكدا أننا "ندرك مشاكل غلاء الأسعار لذلك رفعنا الأجور".

وأكد الرئيس التركي أن المعطيات تشير إلى أن "معدل التضخم بدأ في التراجع خلال الأشهر الأخيرة، وأن تراجع زخم التضخم سيظهر بشكل واضح في الفترة المقبلة".

وشدد على "مواصلة الرقابة بحق الجشعين الذين يرفعون الأسعار بطريقة لا يمكن تفسيرها بحقائق السوق، وسنعمل من أجل رفع رفاهية مواطنينا إلى مستوى مواطني الاقتصادات العشرة الأكثر تقدما في العالم".

تضخم مرتفع في ديسمبر 

وفي حين لم تصدر الأرقام الرسمية بعد، عن نسبة التضخم خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، قالت غرفة تجارة إسطنبول (ITO) إن معدل التضخم في ديسمبر في إسطنبول بلغ 3.52%، مقارنة بالشهر السابق، وبذلك يكون التضخم قد وصل إلى 74.88% في العام 2023.

وتشير بيانات غرفة تجارة إسطنبول إلى زيادة الأسعار خلال الشهر الماضي بنحو 5.15% بقطاع الصحة، تلتها نفقات الثقافة والتعليم والترفيه بنسبة 5.10%، ونفقات المواد الغذائية بنسبة 4.90%، والإسكان بنسبة 2.46%، والنقل والاتصالات بنسبة 1.05%.

وتتصدر ولاية إسطنبول قائمة الأعلى ارتفاعاً بالأسعار، ما دفع رئيس غرفة تجارة إسطنبول شكيب أوداغيتش، للمطالبة بتحديد الحد الأدنى للأجور على أساس إقليمي بحسب المناطق التي يعمل فيها الأشخاص، مع مراعاة فوارق الظروف المعيشية بين المدن الكبرى والصغرى.

لكن لجنة تحديد الأجور لم تأخذ الجغرافية واختلاف الأسعار بالحسبان، إذ رفعت الأجور بنسبة واحدة 49% بحسب وزير الضمان الاجتماعي ليرتفع الحد الأدنى للأجور من 11402 ليرة إلى 17.002 ليرة.  

مشاركة الخبر: الليرة التركية تواصل التراجع مطلع 2024 رغم سياسات الحكومة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه

منذُ 16 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه عيار 24 يسجل 3543 جنيها عيار 21 يسجل 3100 جنيه عيار 18 يسجل 2657 جنيها ...

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه

منذُ 16 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4729 جنيه للشراء 47 جنيه...

وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد نتنياهو خلافات الاحتلال تخرج من الغرف المغلقة للعالم

وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد نتنياهو خلافات الاحتلال تخرج من الغرف المغ...

منذُ 16 دقائق

قال الدكتور سهيل دياب أستاذ العلوم السياسية إن التصدعات في الحكومة الإسرائيلية تأتي بعد أسبوع من الدخول إلى معبر رفح...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه

منذُ 16 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه سعر الدولار اليوم 4732 جنيه للشراء 4742...

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة
مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة
منذُ 16 دقائق

يشهد اليوم الجمعة العديد من المباريات في مختلف المسابقات حول العالم يتصدرها مباراة الهلال والنصر في ديربي الرياض...

المقاومة اللبنانية تعلن استهداف مقر قيادة كتيبة المدفعية الصهيونية 411 بالمسيرات
المقاومة اللبنانية تعلن استهداف مقر قيادة كتيبة المدفعية الصهيونية 411...
منذُ 17 دقائق

أعلنت المقاومة اللبنانية حزب الله اليوم الجمعة استهداف مقر قيادة كتيبة المدفعية الصهيونية 411 في جعتون شمال الاراضي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا تخسر الدعم أساتذة يؤيدون حجب الثقة
بن زية مع منتخب الجزائر مجددا عودة من رحم المعاناة
خيمة علاجية لمداواة جراح نازحي غزة
معتوق قائد لبنان لـالعربي الجديدمجموعتنا صعبة وسنعطي كل شيء لدينا