بعد الضربة الأمريكية والتهديد البريطاني هل يتراجع الحوثيون

بعد الضربة الأمريكية والتهديد البريطاني.. هل يتراجع الحوثيون؟

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 02-01-2024 م الساعة 09:04:44 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1952295.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث/متابعات



أرجع مراقبون سياسيون وعسكريون يمنيون، أسباب استمرار عنجهية ميليشيا الحوثي في البحر الأحمر، التي قادت إلى توجيه الولايات المتحدة، ضربة لعدد من قواته البحرية، مع تلويح بريطانيا بتوجيه ضربة مماثلة، إلى "أطماع ومصالح ذاتية، يريد من خلالها تحقيق مكاسب شخصية".

وقال المحلل السياسي والباحث في الشؤون الإستراتيجية والعسكرية علي الذهب، "إن الضربة الأمريكية، جاءت في سياق التصعيد الحوثي في البحر الأحمر، بناءً على ما يُدّعى أنه "نصرة غزة". لكن في حقيقة الأمر الموضوع أكبر من ذلك، وأوسع غاية مما يدعيه الحوثي".

وأفاد الذهب، خلال حديثه لـ"إرم نيوز": "فضلاً عن محاولته التسلّق على القضية الفلسطينية، وتحقيق مكاسب ذاتية، فإنه يسعى بشكل حثيث للإضرار بمصالح الدول".

وأوضح الذهب، " يقوم الحوثي حالياً بالترتيبات وتهيئة الأجواء من أجل التسوية السياسية، والتي يُراد توقيع الأطراف عليها، وتوجد لدى الحوثيين الكثير من الاشتراطات، فيحاول من خلال ممارساته تلك الإضرار بمصالح الدول، وخلق حالة الضغط على الدول الكبرى، بُغية إملاء أهدافه، وفرض إرادته، في سبيل تحقيق ما يريد، وما يطرحه من شروط".

ويواصل الذهب، حديثه: "كما أنه يحاول من جانب آخر، أن يُحمّل الحكومة المعترف بها دولياً، كثيرًا من الأعباء، لأنها ما زالت تتحفظ على بعض شروط الهدنة أو توقيعها، لا سيما فيما يخص صرف المرتبات، وعلى أي أساس ستصرف، ووفق أي كشوفات، وعن الكيفية والآلية التي سيتم اتخاذها لعملية الصرف".

ويتوقع الخبير الإستراتيجي اليمني، عدم توسع رقعة التوتر وحالة التصعيد في البحر الأحمر عقب الضربة الأمريكية إلى أبعد من ذلك، ولن يتعدى الأمر في حال تطوره سوى استهداف مواقع تمركز الحوثيين القتالية، حيث قال: "أعتقد أن الولايات المتحدة، ستستمر في الوضع الدفاعي الوقائي عبر السفن الحربية التي سترافق السفن التجارية، وذلك على غرار ما كان التعامل عليه في عمليات القرصنة التي جرت في فترات سابقة، وإذا تطور الأمر، فإنه سيكون هناك استهداف لمعاقل أو مرابط إطلاق هذه النيران أو الزوارق".

واستدرك الذهب: "الأمر قد يتوسع أكثر إذا حاول الحوثي الرد على ما حصل له بشيء من العنف، والذي قد يطال حركة اتجاهه"، مستبعداً: "توجيهه أي ضربة للسفن والبوارج الأمريكية الحربية، وسيكتفي فقط بضرب السفن التجارية، بشكل مباشر".

وفيما يتعلق بالخارطة السياسية، و المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ، الأسبوع الماضي، تعهد الأطراف اليمنية، الالتزام بوقف شامل لإطلاق النار، والعمل في الوقت الراهن على توقيع اتفاقية تؤسس لمرحلة ما بعد الحرب، ومدى تأثير التطورات الأخيرة في البحر الأحمر عليها.

يقول علي الذهب: "التسوية السياسية ماضية، ولكنه -يقصد الحوثي- يريد تحقيق المزيد من المكاسب، أعتقد أن تؤجل قليلاً خاصة إذا صعّد في الأمر، هو يرى نفسه الآن أنه قد دفع الثمن من خلال مقتل جنوده العشرة على خلفية الضربة الأمريكية، وسيحتاج لهذا الثمن، لتعزيز موقفه وتقوية شروطه، بحيث يحقق جميع شروطه السابقة".

من جانبه، أكد وكيل وزارة الإعلام في الحكومة اليمنية أسامة الشرمي، على أن: "السلام هو فكرة تحتاج الى نوايا صادقة، وإلى جدية، وميليشيا الحوثي من خلال ممارساتها الآن في البحر الأحمر، يبدو بأنها لن تنزع نحو السلام ولا تريده، ولا تفكر في مصالح اليمن".

وأضاف الشرمي لـ"إرم نيوز": "وبالتالي أعتقد بأن أي ممارسات إرهابية حوثية، ستجلب الدمار إلى بلادنا، وهي خروج صارخ عن ما تم التفاهم حوله، سواء مع الوساطة العُمانية السعودية، أو مع المبعوث الأممي، أو مع المجتمع الدولي".

وأفاد الشرمي: "كما أنها ما زالت تحاول تنفيذ أجنداتها، من خلال تكرار محاولاتها لجرّ المنطقة وتحديداً البحر الأحمر، إلى مزيد من التصعيد، وهذا يبدو واضحاً في تصرفاتها وممارساتها الإرهابية، تجاه التجارة الدولية".

وشدّد المسؤول اليمني، مُحذّراً: "هذا ما يدفعنا للتحذير، من أن ما تقوم به هذه الميليشيات، بالإمكان أن يكون له انعكاسات سلبية، بل وكارثية، سواء على المجتمع اليمني من ناحية، وكذلك على التجارة الدولية والأمن الدولي، من ناحية أخرى".

مشاركة الخبر: بعد الضربة الأمريكية والتهديد البريطاني.. هل يتراجع الحوثيون؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الاحتلال يستهدف تجمعا للمواطنين بمدينة غزة

الاحتلال يستهدف تجمعا للمواطنين بمدينة غزة

منذُ 2 دقائق

استشهد وجرح عشرات الفلسطينيين مساء اليوم في قصف إسرائيلي استهدف تجمعا للمواطنين في مدينة...

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تزف خبرا سارا للرياضة التونسية

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تزف خبرا سارا للرياضة التونسية

منذُ 2 دقائق

قررت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وادا اليوم الأربعاء رفع العقوبات التي فرضتها على الوكالة التونسية قبل أسبوعين...

حزب الله يقصف قاعدة عسكرية في طبريا أعمق هجوم في الأراضي المحتلة

حزب الله يقصف قاعدة عسكرية في طبريا أعمق هجوم في الأراضي المحتلة

منذُ 2 دقائق

هاجم حزب الله اللبناني قاعدة عسكرية للاحتلال الإسرائيلية غرب مدينة طبريا في هجوم هو الأعمق حتى الآن في الأراضي...

ماليزيا غاضبة من فيسبوك ما علاقة حماس

ماليزيا غاضبة من فيسبوك ما علاقة حماس

منذُ 2 دقائق

طالبت كوالامبور شركة ميتا بتقديم تفسيرات لحذف فيسبوك أخبارا لرئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم لدى وجوده في...

السعودية والولايات المتحدة توقعان خارطة طريق للتعاون في مجال الطاقة
السعودية والولايات المتحدة توقعان خارطة طريق للتعاون في مجال الطاقة
منذُ 3 دقائق

وقعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأربعاء خارطة طريق للتعاون في مجال الطاقة حسبما أفادت وكالة الأنباء...

هنية عن اليوم التالي حماس وجدت لتبقى وإدارة غزة شأن فلسطيني
هنية عن اليوم التالي حماس وجدت لتبقى وإدارة غزة شأن فلسطيني
منذُ 5 دقائق

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مساء اليوم الأربعاء إن الحركة وجدت لتبقى ردا على محاولات الإسرائيلي...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

ضربات أمريكية بريطانية جديدة تستهدف الحوثي في الحديدة
صوت الشعب هل يسمع صداه أيها القيادة بمرشحهم لقيادة القطاع الصحي
إتحاد النساء فرع أبين جهود تستحق الثناء
بعد انتهاء حرب غزة وزير إسرائيلي يكشف دور الأونروا