محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال الناشط أحمد خليفة حتى الخميس المقبل

محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال الناشط أحمد خليفة حتى الخميس المقبل

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 04-01-2024 م الساعة 07:32:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1954873.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

مددت المحكمة الإسرائيلية في حيفا، خلال جلسة عُقدت اليوم الخميس، اعتقال الناشط والمحامي أحمد خليفة من أم الفحم، المعتقل على خلفية تنظيم تظاهرة ضد الحرب على غزة، حتى يوم الخميس المقبل.

وشارك في الجلسة عدد من الناشطين وبعض القادة السياسيين، فيما حضر خليفة جلسة المحكمة عبر تقنية "زوم". وجاء قرار تمديد اعتقال خليفة بعد طلب قاضية المحكمة جلب ثلاثة كفلاء، بينهم كفيل دائم، يوجد طوال الوقت معه في الحبس المنزلي. وأمهلت المحكمة العائلة وطاقم الدفاع لغاية يوم الخميس المقبل، لتوفير ذلك.

واعتقل كلّ من الناشطين محمد جبارين وأحمد خليفة يوم 19 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مع 10 آخرين، أُفرج عنهم لاحقاً، على خلفية تظاهرة في مدينة أم الفحم نددت بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في ظل عدم سماح المؤسسة الإسرائيلية لفلسطينيي الداخل بالتظاهر ضد الحرب.

وقدّمت النيابة العامة، يوم 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لائحة اتهام بحقهما بتهمة "التحريض والتماهي مع منظمة إرهابية".

من جهتها، قالت المحامية أفنان خليفة، الموكلة بالدفاع عن أحمد خليفة في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ القاضية طلبت بوجود كفلاء "ملائمين" لتحويل خليفة للحبس المنزلي، إلا أنّ المحكمة رفضت كفلاء أُحضِروا إلى المحكمة، مطالبة بإيجاد كفلاء آخرين.

وحول أسباب رفض المحكمة الكفلاء، قالت المحامية إنّ "الأمور تأتي بين الخطأ التقني والتعجيزي"، مشيرة إلى أن "القانون ينص على طلبات معينة من الكفيل من أجل تثبيت حكم المحكمة. كان من الممكن أن تتساهل المحكمة مع الكفلاء الذين حضروا، إلا أنهم رُفضوا لاعتبارها أن ملف خليفة (خطير جدًا)".

وفي سياق متصل، شارك في الجلسة المعتقل سابقاً عيسى الفايد من يافة الناصرة الذي رافع عنه المحامي المعتقل أحمد خليفة بتهمة التحريض بسبب منشور في الشبكات الاجتماعية خلال فترة الحرب في شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وما زال يعاني الفايد من تحريض وتضييقات من قبل المتطرفين اليهود والمؤسسة الإسرائيلية، في مرأبه بحيفا. وقال لـ"العربي الجديد": "عندي متابعون ومنبر في موقع التواصل الاجتماعي، اعتقلت بتاريخ 31 أكتوبر، ودافع عني المحامي أحمد خليفة. كانت تهمتي مثل باقي أبناء شعبنا، تم تلفيق تهمة التحريض بحقي".

وتابع: "أطلق سراحي لحبس منزلي مع منعي من استعمال الإنترنت والشبكات الاجتماعية. ومن ثم اعتُقِلتُ مرة أخرى بتاريخ 17 نوفمبر/ تشرين الثاني بسبب قيام العنصريين بتظاهرة أمام مرأبي".

وعن المضايقات التي يتعرض لها من قبل المتطرفين، تحدث الفايد قائلاً: "أتعرض لمضايقات يومية. فحص من شركة الكهرباء والماء، وفحص من شركة المواصلات، فحص خاص يفرض على كلاب أقوم بتربيتها، وإغلاق بطاقات الاعتماد وحسابات البنك. أعطوني مخالفات من البلدية، ومالك المأرب يحاول إخراجي منه".  

وتابع: "ألغي تأمين سياراتي وتأمين المرأب. كل ذلك بسبب اعتقالي ودون إدانة ودون لائحة اتهام. يريدون الانتقام مني في هذه الفترة. تصفية حسابات من بن غفير (الوزير إيتمار بن غفير) والشرطة". واستطرد قائلاً: "ما زلت أعمل كل يوم، رغم أنهم حاولوا في وقت سابق وأكثر من مرة حرق مصلحتي وكتبوا على جدرانها كلمات تحريضية بحقي".

وقفة في الناصرة ضد الحرب على غزة

وفي سياق آخر، نظمت وقفة احتجاجية، مساء اليوم الخميس، في ساحة العين بمدينة الناصرة ضد الحرب والعدوان على غزة، بتنظيم من الحزب الشيوعي في الناصرة.

ورفع المتظاهرون شعارات مثل: "أوقفوا الحرب على غزة"، و"لتتوقف الاعتقالات والملاحقات السياسية"، و"الاحتلال أساس البلاء".

مشاركة الخبر: محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال الناشط أحمد خليفة حتى الخميس المقبل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قناة مفتوحة تنقل مباراة الأهلي والترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا

قناة مفتوحة تنقل مباراة الأهلي والترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا

الآن

تقام اليوم العديد من المباريات الهامة في مختلف الدوريات وأبرزها نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري والترجي...

وزير التنمية المحلية 6 دورات تدريبية في الأسبوع التدريبي الـ36 بمركز سقارة يستفيد منها 176 و دورة جديدة حول حماية البيئة

وزير التنمية المحلية 6 دورات تدريبية في الأسبوع التدريبي الـ36 بمركز س...

الآن

في ضوء استراتيجية عمل وزارة التنمية المحلية بوضع ملف تدريب العاملين بالإدارة المحلية كأولوية لتحقيق رؤية الدولة...

وزيرة التعاون تهنئ جمهورية أرمينيا بالاستضافة الناجحة للدورة 33 من الاجتماعات السنوية للبنك

وزيرة التعاون تهنئ جمهورية أرمينيا بالاستضافة الناجحة للدورة 33 من الا...

الآن

ألقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كلمة جمهورية مصر ...

بعد النجاح العالمي لأغنية TSHWALA BAM نسخة جديدة مع النجم BURNA BOY

بعد النجاح العالمي لأغنية TSHWALA BAM نسخة جديدة مع النجم BURNA BOY

الآن

بعد أسابيع من الترقب أعلن النجمان TITOM وYUPPE عن إصدار ريمكس رسمي جديد لأغنيتهما الشهير TSHWALA BAM مع النجم النيجيري الحائز على...

50 قتيلا بفيضانات جارفة في أفغانسان أضرت بآلاف المنازل شاهد
50 قتيلا بفيضانات جارفة في أفغانسان أضرت بآلاف المنازل شاهد
منذُ 1 دقائق

كانت وزارة الدفاع قالت إن طائرة هليكوبتر تستخدمها القوات الجوية تحطمت الأربعاء بسبب ما وصفته بمشكلات فنية وذلك خلال...

مقتل ثلاثة سياح إسبان في هجوم مسلح وسط أفغانستان
مقتل ثلاثة سياح إسبان في هجوم مسلح وسط أفغانستان
منذُ 1 دقائق

قتل مسلحون سياح إسبان ومواطن أفغاني رميا بالرصاص في مدينة بامايان وسط...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الأفريقي يسجل هدفا من رمية تماس في كأس تونس الشريف يحلل الحالة
أتلتيكو مدريد يريد فيران توريس للتخلي عن جواو فيليكس
تدشين أكبر منشأة لالتقاط الكربون من الهواء
بعد البرهان الدبيبة يستقبل حميدتي في طرابلس