سوناك ينوي إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في بريطانيا

سوناك ينوي إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في بريطانيا

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 04-01-2024 م الساعة 07:23:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1954875.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم الخميس، أنه يعتزم الدعوة إلى إجراء انتخابات عامة مقبلة في النصف الثاني من العام الجاري.

ومن الناحية القانونية يجب إجراء الانتخابات، التي من المتوقع أن تكون صعبة للغاية بالنسبة للمحافظين الموجودين في السلطة، بحلول كانون الثاني/يناير من عام 2025، لكن يمكن لرئيس الحكومة أن يدعو إلى إجرائها في أي وقت.

وقال سوناك، خلال زيارة إلى مانسفيلد بوسط إنكلترا، "افتراضي العملي هو أننا سنجري انتخابات برلمانية في النصف الثاني من هذا العام".

وأكد سوناك، البالغ من العمر 43 عاماً وتولى منصبه منذ أكثر من عام، "أريد مواصلة العمل، وإدارة الاقتصاد بشكل جيد وخفض الضرائب. ولكنني أريد أيضاً الاستمرار في معالجة الهجرة غير الشرعية"، وأضاف "لذلك لدي الكثير من الأمور لأقوم بها، وأنا مصمم على الاستمرار في خدمة مصالح الشعب البريطاني".

ويتوقع مراقبون أن تكون الانتخابات المحتملة في أوائل شهر أيار/مايو، وهي الفترة من السنة التي يتم فيها التصويت بأغلب الأحيان، ومن شأن ذلك أن يجعلها تتزامن مع الانتخابات المحلية، التي تعد صعبة على الحكومة المحافظة برئاسة سوناك، وفي نفس الوقت تكون بعيدة نسبياً عن تاريخ إجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وفي الوقت الحالي، يتقدم حزب العمال، المتمركز في يسار الوسط، بنحو 18 نقطة في استطلاعات الرأي على حزب المحافظين، الموجود على رأس السلطة في "داونينغ ستريت" منذ 14 عاماً وتثقل كاهله فضائح رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون وأزمة القدرة الشرائية التي سببها التضخم الإقتصادي.

لكن استطلاعات الرأي تكشف أن الأمر يتعلق بتدني شعبية المحافظين أكثر منه بالحماسة لأن يتولى السلطة حزب العمال، الذي يدرك زعيمه كير ستارمر أنه ليس ضامناً للنتيجة، ودعا ستارمر إلى التعبئة في خطابه، بمناسبة العودة إلى المدرسة يوم الخميس، قائلاً إنه "مستعد" لقيادة حزبه إلى النصر.

تراجع شعبية المحافظين بزعامة سوناك

ووفقاً لاستطلاع للرأي أجري الأسبوع الماضي، ونُشرت نتائجه يوم السبت الماضي، تمكن حزب العمال من الحصول على تقدم كبير على حزب المحافظين بزعامة سوناك.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجرته People Polling لصالح صحيفة "جي بي نيوز" البريطانية، ذات الميول اليمينية، أن 45 بالمائة من الناخبين المحتملين سيؤيدون حزب العمال مقابل 23 بالمائة يدعمون حزب المحافظين بزعامة سوناك في الانتخابات المقبلة.

وجاءت النتائج متسقة مع سلسلة من استطلاعات الرأي في الأشهر الأخيرة، وجرى استطلاع الرأي، الذي شمل حوالي 2000 شخص، عبر الإنترنت في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبحسب الاستطلاع، قال 54 بالمائة، أي أكثر من نصف المشاركين، إنهم يشعرون بأن حالهم أسوأ الآن مما كانوا عليه قبل عامين، مما يعكس أزمة تكلفة المعيشة المؤلمة في المملكة المتحدة.

وانخفض تضخم أسعار المستهلكين بشكل أسرع من المتوقع في بريطانيا، بينما قد يتجنب الاقتصاد البريطاني الركود في عام 2024، وفقاً لمسح أجرته مجلة "بلومبيرغ" لآراء الاقتصاديين. ومع ذلك، يشير الاستطلاع إلى أن البريطانيين يعتقدون أن الحكومة يجب أن تعطي الأولوية لمعالجة تكاليف المعيشة أكثر من أي قضية أخرى.

(فرانس برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: سوناك ينوي إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في بريطانيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ثوران بركاني مدمر حكاية جبل التدخين في الولايات المتحدة

ثوران بركاني مدمر حكاية جبل التدخين في الولايات المتحدة

منذُ 12 دقائق

في الساعة 832 صباحا بتوقيت المحيط الهادئ يوم 18 مايو 1980 تعرض جبل سانت هيلين وهو قمة بركانية في جنوب غرب واشنطن لثوران هائل...

ذاكرة اليوم انعقاد المجمع المسكوني الأولى ووفاة سمير غانم وسمير صبري

ذاكرة اليوم انعقاد المجمع المسكوني الأولى ووفاة سمير غانم وسمير صبري

منذُ 12 دقائق

جرت فى يوم 20 مايو عبر التاريخ العديد من الأحداث والوقائع التاريخية التى غيرت مجرى التاريخ منها انعقاد المجمع المسكونى...

الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة افتتاح معرض دندرة واستمرار عروض المسرح

الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة افتتاح معرض دندرة واستمرار عروض المسرح...

منذُ 12 دقائق

أعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني أجندة فعاليات حافلة هذا الأسبوع تتضمن مجموعة متميزة من الفعاليات ...

صحة القلب لماذا تتصلب الشرايين وطرق الوقاية منها

صحة القلب لماذا تتصلب الشرايين وطرق الوقاية منها

منذُ 12 دقائق

الشرايين هي جزء لا يتجزأ من الدورة الدموية وهي مسؤولة عن توصيل الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم على عكس الأوردة ...

إزاي تحمى أطفالك من أضرار الموجة الحارة
إزاي تحمى أطفالك من أضرار الموجة الحارة
منذُ 12 دقائق

تستمر درجات الحرارة فى الارتفاع بسبب الموجة الحارة الجديدة والتى تستمر لبضع أيام قادمة لذلك من المهم إتباع مجموعة من...

سلطة الطيران المدنى تستضيف ورشة عمل حول نظام إدارة سلامة الطيران SMS وتحليل بيانات الطيران FDA بالتعاون مع شركه ايرباص والمنظمه الدوليه للطيران المدنى  ايكاو
سلطة الطيران المدنى تستضيف ورشة عمل حول نظام إدارة سلامة الطيران SMS و...
منذُ 12 دقائق

فى إطار توجيهات الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدني بالاهتمام بتطوير وتعزيز كفاءة العنصر البشري في مجال الطيران...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

العراق اطمئنان حكومي بشأن مشروع طريق التنمية رغم التهديدات
الخارجية الأميركية اجتياح شامل لرفح سيضر بالمدنيين الفلسطينيين وأمن إسرائيل وسيترك إسرائيل في عزلة دولية
كأس العالم للكرة الشاطئية تعرف إلى المتأهلين لنصف النهائي
تعاون بين تركيا وتحرير الشام لضبط الحدود ومنع تهريب البشر